تفردنا بالهادف من المعاريض، وتميزنا بالسرد النوعي للمقالات، ولا سيما ما له علاقة مباشرة بتقديم خدمة أو استشارة للمواطن في هذا البلد الكريم، وفي هذا اليوم نزودكم بمقال جديد عن: التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد.

تطرقنا إليكم بالشرح الموجز من خلال إيراد معلومات مكثفة وموسعة عن الموضوع، وهدفنا أن نتمكن من الوصول إلى ما نصبو إليه من إفادتكم ونيل رضاكم واستحسانكم.

حيث تناولنا كيفية قيام المواطن بالتسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد، والخطوات التي يجب عليه اتباعها للتسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد المطور، والرابط الخاص بالتسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد، وخطوات طريقة التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد، وغيرها من التفصيلات المهمة والضرورية عن الموضوع.

وبإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0537766633).

أعزاءنا القراء، مرحبًا بكم وإليكم مقالنا النوعي لهذا اليوم بعنوان: التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد:


التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد

تعتبر خدمة التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد من أهم الخدمات التي أطلقتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية التي تعتبر من أكثير الوزارات اهتمامًا بالطاقات الشبابية، وتعزيز المفاهيم العملية، والدعم المادي والنفسي والاجتماعي إلى الأفراد والأُسر في المملكة العربية السعودية، وهو الأمر الذي عزز من القيمة الاجتماعية لخدمة الضمان الاجتماعي في عموم المملكة.

يسعى هذا النظام الذي تم الإعلان عنه مؤخرًا، وتحديدًا في عام 1442ه إلى العمل على تعزيز مفهوم الإنتاجية لدى الأفراد، وعدم اعتمادهم على فكرة الاستهلاك فقط والمُساعدة المالية؛ من أجل العمل على زيادة الإنتاجية التي هي على مستوى كافة المهارات في جميع القطاعات السعودية المتعددة والمتنوعة، وذلك بخصوص دعم وتشجيع العقول البشرية؛ حيث إن نظام الضمان الاجتماعي الجديد هو عبارة عن نظام اجتماعي بالدرجة الأولى.

ومن ناحية أخرى فإن هذا النظام يهدف إلى تحقيق المزيد من الحماية الاجتماعية عن طريق الدعم المادي والمالي، وكذلك الخدمات التي تتعلق بالتدريب الميداني والتأهيل والتمكين والتوظيف لجميع مواطني المملكة.

كما يسعى هذا النظام إلى ضمان وصول أموال الزكاة إلى مستحقيها في داخل البلاد؛ حيث إنه يعمل بشكل كبير على تحسين الحياة الاقتصادية والاجتماعية في المملكة، وذلك بواسطة تعزيز المهارات التي تخص المواطنين، وتنميتها، والعمل على تطويرها بالدرجة التي تُسهم في تحسين الجودة الخاصة بالقوى العاملة في السعودية، وذلك عن طريق تقديم الدعم إلى الأفراد والأسر السعودية، والعمل على تحويلها من أُسر مستهلكة إلى أسر منتجة، وهو الأمر الذي حظي بدعم كافة المواطنين في السعودية على جميع المستويات في المجتمع السعودي، وذلك تحت شعار “مجتمع حيوي، اقتصاد مزهر، وطن طموح”.

واستمرارًا مع التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد لا بد في هذا المحور أن ننتقل بالحديث الموجز إلى مجموعة الشروط والأحكام التي تضعها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية على المتقدمين بطلب الحصول على فرصة التسجيل في الضمان الاجتماعي، والتي يُمكننا نُوجزها فيما يأتي:

أولًا: مجموعة الشروط والضوابط والأحكام المتعلقة بعملية التسجيل في الضمان الاجتماعي، والتي نختصرها في الآتي:

  • يقتصر التسجيل في الضمان الاجتماعي على من يحملون الجنسية السعودية فقط.
  • أن يكون الشخص المتقدم للتسجيل في الضمان الجديد مقيمًا على أراضي السعودية بشكل دائم، ويستثنى من هذا الشرط أبناء السعوديات، والأبناء الأيتام، والأرامل الذين يعيلون أيتامًا، والمعاقين من الحركة، وذوي الحالات الخاصة الذين لديهم بطاقات للتنقل، والأجنبية التي تزوجت من سعودي، والأجنبية الأرملة أو المطلقة التي لها أبناء يحملون الجنسية السعودية.
  • ألا يكون المواطن المتقدم للتسجيل في الضمان الاجتماعي يسكن لدى أحد مراكز الإيواء الحكومية المخصصة للأيتام والحالات الخاصة.
  • أن تنطبق على المواطن المتقدم بطلب الحصول على التسجيل في برنامج الضمان الاجتماعي جميع الشروط والضوابط والأحكام التي وضعتها وزارة الموارد والتنمية الاجتماعية.
  • ألا تتعدى القيمة المالية بالريال السعودي للدخل الشهري للشخص المستفيد من الضمان الاجتماعي عن 1100 لرب الأسرة، و550 ريال عن كل فرد من أفراد الأسرة، وهذا يعني أن المستفيد إذا كان يعيل خمسة من الأبناء مع الزوجة فإن القيمة المالية للضمان الذي يستحقه تبلغ 3850 ريال سعودي.
  • أن يلتزم المواطن المتقدم بطلب التسجيل في الضمان الاجتماعي بجميع المتطلبات التي يطلبها برنامج الضمان، ولا سيما ما تعلق منها بالصحة والتدريب والخدمات الاجتماعية.
  • أن يقوم الشخص المتقدم بتعزيز طلبه بجميع الوثائق والمستندات والأوراق التي تؤكد حقه في الحصول على الاستفادة من الضمان الاجتماعي.
  • أن يكون المواطن المتقدم بطلب الحصول على التسجيل في برنامج الضمان الاجتماعي الجديد ليس لديه أملاك عقارية صالحة للسكن.
  • أن يلتزم المواطن المستفيد من الضمان الاجتماعي بتحديث بياناته على الموقع الإلكتروني الخاص بالضمان الاجتماعي باستمرار.

ثانيًا: الشروط والضوابط والأحكام للتسجيل في برنامج الضمان الاجتماعي الجديد للموظف الجديد، والتي يمكننا أن نوجزها في النقاط الآتية:

  • أن يكون المواطن المتقدم بطلب التسجيل في الضمان الاجتماعي يحمل الجنسية السعودية.
  • أن يكون المواطن المتقدم بطلب الحصول على فرصة التسجيل في الضمان الاجتماعي يقيم في الأراضي السعودية.
  • أن يقوم المواطن المتقدم للتسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد بتحديث بياناته باستمرار على الموقع الإلكتروني الخاص بالضمان الاجتماعي.
  • أن يقوم المواطن المتقدم للتسجيل في الضمان الاجتماعي بتعزيز طلب الاستفادة من التسجيل في الضمان الاجتماعي، وذلك بمجموعة الأوراق والمستندات التي تعزز طلبه.
  • أن يكون المواطن المتقدم للتسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد لا يملك عقارًا صالحًا للسكن.

رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد

يقصد بهذا الرابط الإلكتروني هو ما تتيحه وزارة الموارد والتنمية الاجتماعية؛ لغرض القيام بالتسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد المطور، وهذا الرابط الإلكتروني هو عبارة عن الرابط الذي يبحث عنه الكثير من المواطنين رغبة منهم في القيام بالتسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد والاستفادة منه.

ومن جانب آخر فإن هذا الرابط يمكن الولوج إليه بكل سهولة من المواطن، ومن ثم القيام باتباع التعليمات التي تتيحها وزارة الموارد والتنمية البشرية؛ لغرض إجراءات التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور.

وعلى المواطن المتقدم بطلب الحصول على فرصة التسجيل في الضمان الجديد المطور أن يكون حريصًا على التأكد من إدخال كافة البيانات والمعلومات المطلوبة للتسجيل بشكل صحيح ودقيق، والقيام بعملية مراجعة كافة البيانات والمعلومات التي قُمت بتدوينها على صفحة الرابط الإلكتروني الخاص بعملية التسجيل في برنامج الضمان الاجتماعي.

التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد المطور

عند التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد المطور لا بد من اتباع مجموعة من التعليمات والتي نختصرها لكم في النقاط الآتية:

  • الدخول إلى بوابة الضمان الاجتماعي المطور الجديد على الشبكة العنكبوتية.
  • النقر على أيقونة تسجيل الدخول.
  • تدوين رقم الهوية الوطنية الخاص بالمستخدم.
  • إدخال كلمة المرور الخاص بحساب المستخدم.
  • تدوين رقم التحقق المرئي الموجود في الصورة.
  • النقر على أيقونة تسجيل الدخول.

أما عن خطوات التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور فتتمثل فيما يأتي:

  • الدخول إلى بوابة الضمان الاجتماعي المطور الجديد على الشبكة العنكبوتية.
  • الضغط على أيقونة تسجيل الدخول من خلال طريق النفاذ الوطني، وعلى أن يكون الدخول بواسطة أيقونة كلمة المرور ورسالة.
  • تدوين رقم الهوية الوطنية.
  • تسجيل كلمة المرور الخاصة بحساب منصة أبشر، والتي ستصل في رسالة نصية على رقم هاتفك.
  • الضغط على أيقونة تسجيل الدخول.
  • إدخال رمز التحقق المرئي الظاهر في الشاشة.
  • النقر على علامة متابعة.
  •  وأخيرًا سيتم تحميل الحساب الشخصي الخاص بالمستخدم على الموقع.

طريقة التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد

عند إجراء التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد، فلا بد من اتباع مجموعة من الخطوات وهي:

  1. الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بالضمان الاجتماعي.
  2. القيام بتسجيل الدخول عبر الموقع الإلكتروني.
  3. الضغط على الأيقونة الخاصة بعملية تسجيل جديد.
  4. القيام بتدوين رقم الهوية الوطنية، وتاريخ الميلاد في المكان المخصص لهما على صفحة الموقع.
  5. إدخال كلمة المرور.
  6. تأكيد كلمة المرور.
  7. تدوين رمز التحقق بشكل صحيح.
  8. الموافقة على إقرار التعهد الخاص ببرنامج الضمان الاجتماعي.
  9. القيام بالضغط على أيقونة تسجيل.
  10. القيام باتباع كافة التعليمات المطلوبة عبر الموقع الإلكتروني.
  11. القيام بتسجيل الدخول عبر البوابة الرئيسية.
  12. الضغط على أيقونة الملف الموحد.
  13. القيام بإدخال كافة البيانات المطلوبة.
  14. قم بالتأكد من صحة البيانات المدخلة.
  15. النقر على أيقونة تقديم البيانات والمعلومات.
  16. القيام بكتابة بيانات المنازل بالشكل المطلوب
  17. تدوين كافة المعلومات، ومن ثم العودة إلى واجهة الحساب.
  18. التوجه إلى قائمة البرامج.
  19. اختيار التقديم على البرنامج المناسب.

التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد 1443

وفي هذا المحور من التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد نشير إلى أمرين مهمين هما:

الأمر الأول: حالات وقف صرف الضمان الاجتماعي:

أوقف برنامج الضمان الاجتماعي عديدًا من الحالات من استلام مستحقات الضمان، وهي:

  • المواطن الذي لا يقوم بعملية تحديث بياناته باستمرار.
  • المواطن الذي لا يلتزم بالخطة التأهيلية التي ينتهجها برنامج الضمان الاجتماعي.
  • المواطن الذي لديه القدرة على العمل، ولكنه مقصر في أداء العمل، وبعد التأكد من ذلك يتم شطب اسمه من برنامج الضمان الاجتماعي الجديد.
  • المواطن الذي يقيم في أحد مراكز الإيواء.
  • المواطن الذي توفي.
  • المواطن الذي لديه الرغبة في التنازل عن صرف مبلغ الضمان الاجتماعي.

الأمر الثاني: الفئات الأكثر استحقاقًا للضمان الاجتماعي:

حددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية الفئات المستحقة في الحصول على الضمان الاجتماعي، وهي:

  • المواطن كبير السن، وليس له القدرة على العمل.
  • المواطن المُقعد عن العمل.
  • المرأة المطلقة التي لها أولاد تحت إعالتها.
  • المرأة الأجنبية الأرملة التي تزوجت من سعودي ولديها أبناء لا زالوا لم يبلغوا سن الرشد.
  • المرأة المتزوجة من سعودي عاطل عن العمل.
  • الأيتام الذين فقدوا عائلهم الوحيد.

اقرأ أيضًا: نموذج خطاب ضمان بنكي


بهذا نصل معكم إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم عن: التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد، تعرفنا معكم فيه على أهمية برنامج الضمان الجديد، والشروط والضوابط والأحكام الخاصة بعملية التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد، وخطوات التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور، والخطوات التي يجب اتباعها لإجراء التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد، كما تعرفنا على الحالات التي تتعلق بوقف صرف الضمان الاجتماعي، والفئات الأكثر استحقاقًا في التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد في السعودية.

وبإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0537766633).