سنعرض لك عزيزي القارئ في هذا المقال طريقة كتابة نموذج معروض إعفاء؛ لتقدمه لمن يلزم لطلب المساعدة في إعفائك من رسوم معينة، بإمكانك استخدامه في حال الحاجة لذلك، و للمزيد من المعاريض و الخطابات و الطلبات، تواصلوا معنا على الرقم/ 0537766633

نموذج معروض إعفاء

يعد نموذج معروض إعفاء من أكثر النماذج طلبًا من قبل العملاء؛ لأن هذا النموذج يتم تقديمه للحصول على الإعفاء من الكثير من الأمور التي يجب على الشخص تحملها، من رسوم و التزامات معينة فرضت عليه في عمله.

و هذا النموذج هو سبيل من لا يقدرون على الوفاء بالالتزامات المفروضة عليهم من قبل جهات العمل أو أي جهات أخرى كان الشخص قد اتفق على الإيفاء بما التزم به لها، لكنه لم يستطع مواصلة العمل، و الالتزام بما عليه من رسوم و غيرها؛ بسبب تعرضه لظروف تمنعه عن ذلك.

إذ يتعرض الشخص سواء كان موظفًا أو ملتزمًا بعمل ما لأحداث طارئة و ظروف قاهرة خارجة عن إرادته تمنعه من الالتزام بما يجب عليه من الأعمال أو الديون التي استلفها و هو بحاجة لقضاء تلك الديون و دفعها لمن أخذها منه.

و هناك إعفاء خاص له وقعه و موقعه و هو إعفاء الشخص المتوفى من المستحقات أو الرسوم أو المهام التي كان يجب عليه الالتزام بها لجهة معينة؛ لكنه لم يتمكن من أداء تلك الالتزامات  بسبب مباغتة الموت له؛ فانقطعت حياته و انقطع معها عمله.

نموذج معروض إعفاء من الرسوم

من النماذج التي يحتاجها العملاء نموذج معروض إعفاء من الرسوم؛ لأنه من أهم النماذج التي يتم الاستفادة منها في تفريج الكثير من الأعباء على الشخص من تحمل دفع رسوم دون أن يكون لديه القدرة على ذلك.

و يحتاج الكثيرون إلى هذا النموذج في تقديمه للجهة التي تطالبه بدفع رسوم معينة؛ لأنه يكون سبيلًا للحصول على إعفاء يخفف عليهم أعباء تحمل دفع الرسوم، عندما لا يستطيعون دفعها لأسباب متعلقة بالظروف الاجتماعية و غير ذلك من الأسباب التي تجعل من الشخص اللجوء إلى البحث عن الإعفاء من تلك الرسوم و المستحقات التي يجب عليه الوفاء بها.

و لأجل أن يكون نموذج معروض إعفاء يحمل طابع الرسمية وجب أن تقوم بصياغة نموذج معروض إعفاء بطريقة صحيحة خالية من الأخطاء أو نقاط الضعف التي تجعل من المعروض غير قابل للعرض و لن يتمكن عندها من الحصول على الموافقة عليه من قبل الجهة التي سيعرض عليها.

و قد يلجأ أحدهم إلى طلب نموذج معروض إعفاء لطلب الإعفاء لشخص آخر بسبب تعرض هذا الأخير إلى ظروف إنسانية منعته من تقديم هذا النموذج إلى من يلزم للحصول على الإعفاء من الرسوم، و التخفيف من أعبائها التي تجثم عليه و على أفراد عائلته و تمنعهم ظروف الحياة الالتزام بأداء تلك الالتزامات.

نموذج معروض إعفاء من الإدارة، من النماذج التي يقوم العملاء بطلبها نموذج معروض إعفاء من الإدارة؛ لعدم تمكن الشخص من العودة إلى عمله و تعرضه لظروف طارئة منعته من ذلك، و الإعفاء من الإدارة هو التقدم للإعفاء من الالتزامات التي يكلف بها الشخص في الأمور الإدارية لعدم تمكنه من قيامه بتلك المهام؛ لظروف معينة قاهرة يمر بها، و تمنعه من القيام بتلك الأعمال، أو بصورة أخرى أن يقدم موظفًا تحت إمرة إدارة معينة نموذج معروض إعفاء من تلك الإدارة ليتمَّ إعفاءه من التزاماته التي لا يستطيع القيام بها لتعرضه لظروف طارئة تمنعه من مواصلة الالتزام بما عليه من التزاماته التي كان مكلفًا بها مسبقًا.

نموذج معروض إعفاء متوفي

إن الحاجة إلى نموذج معروض إعفاء قد يكون من قبل ذوي شخص متوفي؛ لعدم إمكانية الوفاء بالالتزامات من الشخص بسبب وفاته، و هذا الظرف الإنساني الطارئ يجعل الجهة التي يقدم إليها نموذج معروض إعفاء تتعاطف مع أهل المتوفي تقديرا لعمل ذلك الشخص.

و برفع هذا النموذج تعمل الجهة التي كان يعمل بها الشخص على الموافقة على إعفائه من الرسوم، أو أي التزامات أخرى كان من المفترض على ذلك الشخص أدائها، لكنه بقضاء الله و قدره لم يتمكن من القيام بما عليه بسبب موت الشخص و انتهاء تلك الالتزامات بموته.

و قد عملنا هنا على صياغة نموذج معروض إعفاء مناسب لطلبك عزيزي العميل، و مناسب للظروف الطارئة التي حدثت للشخص و هذه الظروف خارج إرادته و قوته، فما عليك سوى الاطلاع عليه و كتابة المعلومات و البيانات الخاصة بالشخص، و تحديد الجهة التي تريد التقديم إليها، و إرفاق هذا المعروض و الطلب بوثائقك التي يحتاجها المعروض كشهادة الوفاة في هذا النموذج و غيرها من الوثائق المطلوبة في دعم معروض الإعفاء، من أجل ضمان الحصول على الموافقة بالإعفاء.

و هناك العديد من الخطوات التي يجب أن يتكون منها نموذج معروض إعفاء، بحيث يكون هذا المعروض موافقا لمعايير الكتابة الصحيحة؛ و تتمكن من تقديمه بالطريقة الرسمية، و المناسبة للموقف الذي يكون الشخص فيه، وهذه الخطوات ستكون مرتبة على النحو التالي:

اطلع على: برقية إعفاء من البنك العقاري

الخطوات النظرية لكتابة نموذج معروض إعفاء

أولاً:

كتابة البسملة ” بسم الله الرحمن الرحيم ” في أول المعروض الذي ستقدمه.

ثانياً:

تحديد الجهة التي سوف يتم إرسال إليها نموذج معروض إعفاء، فمن المسلم به أن هذا النموذج سوف يتم إرساله إلى شخص معين أو جهة معينة تكون قادرة على التعاون والمبادرة اللازمة للموافقة على إعفاء الشخص من التزاماته.

ثالثاً:

كتابة التحية المناسبة لمقام ذلك الشخص أو تلك الجهة التي سيتم توجيه نموذج معروض إعفاء إليها.

رابعاً:

تحديد الموضوع  بصورة واضحة في نموذج معروض إعفاء.

خامساً:

 أن يُعرِّف الشخص  مقدم نموذج معروض إعفاء باسمه، و كذا يجب عليه أن يذكر الرقم الوطني الخاص به.

سادساً:

و هنا تذكر المزيد من عبارات الشكر و التقدير، و تمني الخير للشخص أو للجهة الذي سوف يتم تقديم نموذج معروض إعفاء إليها في هذا المعروض؛ لأجل الحصول على الموافقة على الإعفاء.

سابعاً:

البدء بذكر تفاصيل الطلب، والظرف الذي وقع عليه، و جعله يقدم معروض لطلب الإعفاء، مع ذكر الأسباب التي أدت إلى تقديم نموذج معروض إعفاء، و مدى حاجة هذا الشخص لهذا الإعفاء بسبب عدم قدرته على الالتزام بما عليه.

ثامنًا:

أن يذكر الشخص بعض عبارات التودد و الاسترحام و الاستعطاف للجهة التي سيقدم إليها نموذج معروض إعفاء، و أن يذكر في ختام نموذج معروض إعفاء عبارات من الشكر و الثناء، و الدعاء للجهة التي سيقدم إليها هذا المعروض.

تاسعًا:

أن يذيِّل نموذج معروض إعفاء باسمه و رقم هاتفه و توقيعه و الاثباتات الرسمية لحاجته للإعفاء من أوراق و وثائق تثبت حاجته للإعفاء كشهادة الوفاة و أوراق المستشفى الذي كان يتعالج فيه.

و إليك الآن عزيزي العميل نموذجاً تطبيقيا لتلك الخطوات السابقة كما وردت مرتبة بحسب تسلسلها في النموذج النظري في السطور السابقة.

الخطوات التطبيقية لكتابة نموذج معروض إعفاء

(1)

بسم الله الرحمن الرحيم

(2)

الأخ رئيس مجلس إدارة شركة:………………..            المحترم.

(3)

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

تحيــة طيــبة، و بـــعد:

(4)

الموضوع: نموذج معروض إعفاء.

(5)

أنا ولي أمر المتوفى:…………………….الموظف لديكم في:…………………و أحمل الرقم الوطني:………………

(6)

يتم هنا ذكر بعض عبارات الشكر و التقدير، وتمني الخير للشخص أو للجهة الذي سوف يتم تقديم نموذج معروض إعفاء إليها.

 بدءا أتقدم إليكم بخالص الشكر و التقدير على ما تقدمونه لموظفيكم من تقدير و اهتمام بحياتهم و جميع أمورهم؛ لأنكم نعم الإدارة التي تقدم واجبها تجاه موظفيها.

كما أشكركم على حرصكم على مصلحة الإنسان و حياته؛ فأنتم خير من يستحق تمام الاحترام، و التقدير على تقديم الرعاية للموظفين الذين ينتمون إلى إدارتكم.

(7)

البدء بذكر تفاصيل الطلب، والظرف الذي وقع عليه، و جعله يقدم نموذج معروض إعفاء، مع ذكر الأسباب التي أدت به إلى تقديم هذا المعروض، و مدى حاجة هذا الشخص لذلك الإعفاء.

الأخ رئيس مجلس الإدارة:…………..المحترم

أرجو منكم النظر إلينا بعين الرحمة و الإنسانية؛ فقد لجأنا إليكم بعد الله بطلب الإعفاء للموظف المتوفى من جميع التزاماته لكم سواء كانت تلك الالتزامات مالية أو غير ذلك من المهام التي كلف بها.

لأن الموظف المذكور قد فارق الحياة إثر أزمة قلبية أودت به- نسأل الله له الرحمة و الغفران، و أن يتغمده بواسع رحمته_ و هذا ما جعلنا نقدم إليكم بطلب الإعفاء مما عليه من التزامات تجاهكم، علمًا بأنه قد تقدم إليكم بأخذ سلفة على الراتب و ذلك لتلقي العلاج، و تغطية تكاليفه التي كانت كبيرة جدًا عليه و فوق طاقته في تسديد فاتورة المستشفى الذي كان يتلقى العلاج فيه،

و أنتم خير من يعلم أنه من أفضل الموظفين أخلاقًا و التزامًا بعمله المكلف بها دائمًا، و هو من الموظفين الذين كانوا يتحملون مسؤولياتهم و يقومون بها يوكل إليهم من أعمال.

(8)

أن يذكر الشخص بعض عبارات التودد و الاسترحام و الاستعطاف للجهة التي سيقدم إليها نموذج معروض إعفاء، و أن يذكر في ختام نموذج معروض إعفاء عبارات من الشكر و الثناء، و الدعاء للجهة التي سيقدم إليها هذا المعروض.

إني أتوجه إلى معاليكم بخالص الشكر و الامتنان على تعاونكم في إعفاء المتوفى من الالتزامات التي كانت تثقل كاهلنا، و أرجو من المولى عزَّ و جل أن يمنحكم التوفيق للخير و السداد في كل الأمور، و أن يجعلكم  بأفضل حال وأحسنه إنه القادر على ذلك,

و أسأله تعالى ألا يذيقكم بأسًا و لا حزنًا، و أن يمنحكم الصحة و تمام العافية، فنحن كلنا أمل فيكم- بعد الله سبحانه و تعالى –  من أنكم ستقفون معي في مواجهة ظروف الفقر و العوز التي نتعرض لها أنا و أسرتي.

أسأل الله تعالى أن يوفقكم إلى كل خير، و أن يسهل جميع أموركم، و تقبلوا مني خالص الشكر، و جزيل التقدير.

(9)

أن يذيِّل نموذج معروض إعفاء باسمه، و رقم هاتفه، و توقيعه.

مقدم الطلب/

رقم التلفون/

التوقيــــــــع/

بهذا نكون قد أتممنا نموذج معروض إعفاء بخطوات سهلة و واضحة، حيث يمكنك العودة إليه في حال وقع عليك ظرف قاهر و صعب جعلك تقدم لطلب الإعفاء؛ لذا كن على اطلاع لما نقدمه في مجال المعاريض، و الخطابات المتميزة.

لدينا العديد من الخدمات الكتابية تحت الطلب حين تحتاج إليها من خطابات، و معاريض و غيرها، فقط يمكنك التواصل بنا عبر الواتس آب على الرقم/ 0537766633

إقرء أيضاً: