نزودكم عبر موقعنا “نموذج” بمقالنا لهذا اليوم عن: نموذج عقد عمل؛ حيث تعد عقود العمل من أهم الواجبات الملزمة والضرورية والمتعارف عليها بين العامل والمؤسسة أو صاحب العمل.

عرضنا فيه أهمية عقد العمل، وكيف كتابة نموذج عقد عمل، وعززنا المقال بمعلومات تفصيلية عن نموذج عقد العمل الموحد 2022.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم، فلا تفوتكم فرصة الحصول على معاريضنا الاحترافية بشكل مدهش، وبأسعار تنافسية، وجودة أفضل، وما عليكم سوى التواصل بنا عبر تطبيق واتساب، ورقمنا هو: (0537766633).

قراءنا الكرام، مرحبًا بكم وإليكم مقال بعنوان: نموذج عقد عمل:


نموذج عقد عمل

يمكننا في هذا المحور أن نقوم بتعريف نموذج عقد عمل سعودي بأنه عبارة عن أحد المستندات الضرورية والمهمة التي يتم من خلال عملية تنظيم علاقة العمل بين صاحب العمل والعامل.

وفي حال أن أخل أحد الطرفين بشرط أو بند في عقد العمل فإن الطرف الآخر له الحق ف أن يتقدم إلى الجهة المختصة والموضحة في عقد العمل لاسترداد حقه.

نموذج عقد عمل word

تتعدد أنواع الشركات والمؤسسات في داخل المملكة العربية السعودية التي تسعى إلى الحصول على نموذج عقد عمل بالمملكة جاهز بصيغة وورد، والذي يتم إعداده وتجهيزه على برنامج مايكروسوفت وورد الذي يُسهم في تمكين المستخدم له من العمل على إجراء التعديل والتحرير ومعالجة النصوص، وذلك بكل حرية واقتدار.

حيث إنه عن طريق الحاسوب تتم كتابة البيانات والمعلومات الخاصة بالطرف الأول وأيضًا الطرف الثاني، ثم القيام بعملية تحديد الشروط والبنود التي تتعلق بالعقد، وكتابة البيانات كاملة، ثم طباعته وتوقيع الطرفان عليه بشكل سهل وسلس.

نموذج عقد عمل وزارة العمل

في هذا الجزء من نموذج عقد عمل نشير إلى أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية أصدرت ملحقًا أطلقت عليه نموذج عقد عمل سعودي وزارة العمل، وهو الذي يجب الاستناد عليه عند عقد عمل وزارة العمل.

وعلى هذا الأساس يتوجه غالبية الأفراد سواء أكانوا من أصحاب العمل أو الأفراد للبحث عن صيغ نموذج عقود عمل وزارة العمل، وفيما يأتي إليكم نموذج عقد عمل جاهز، وذلك على النحو الآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم

إنه في يوم/ …………………….. الموافق/ …./ …./ 2022م.
حرر بين كلًا من:

السادة في شركة/ …………………………….. عنهم مدير الشركة السيد/ ……………………………. طرف أول.

السيد المقيم/ ……………………………… طرف ثاني.

وقد أقر الطرفان بأهليتهما القانونية للتصرف والتعاقد واتفقوا على البنود الآتية:

أولاً: على الطرف الثاني أن يقوم بموجب هذا العقد بشغل وظيفة/ …………………………… في الشركة، وعلى أن تكون فترة اختبار تحت التجربة لمدة ستة أشهر.

ثانيًا: للطرف الأول الحق في تكليف الطرف الثاني بالقيام بأي عمل، ولكن بشرط ألا يكون يفوق خبرات ومهارات الطرف الثاني.

ثالثًا: تبلغ مدة هذا العقد/ ………………………… على أن تبدأ من تاريخ بدء الطرف الثاني بالعمل لدى لطرف الأول، ولا يتم تجديدها إلا برضى الطرفين.

رابعًا: يقوم الطرف الأول بمنح الطرف الثاني راتبًا شهريًّا قدره/ ………………………….. من الريالات السعودية.

خامسًا: يحق للطرف الثاني أن يحصل على إجازة سنوية مدفوعة الأجر وهي مدة 21 يومًا بحسب قانون العمل السعودي.

سادسًا: على الطرف الثاني أن يلتزم بأداء جميع المهام الموكلة إليه، وأن يتعهد بحفظ أسرار المهنة.

سابعًا: لا يجوز للطرف الثاني أن يعمل في مكان آخر بأجر أو بدون أجر، إلا في حال أن وافق الطرف الأول على ذلك كتابيًّا.

ثامنًا: يحق للطرف الأول أن يقوم بفصل الطرف الثاني دون إنذار أو تعويض، وذلك في حال أن قام الطرف الثاني بارتكاب خطأ أدى إلى خسارة مالية كبيرة للمؤسسة، أو تقاعس عن أداء عمله، أو تغيب لمدة عشرة إلى عشرين يومًا دون أن يقوم بتقديم الأعذار الواضحة والمقنعة.

تاسعًا: على الطرف الثاني أن يكون لديه عنوان صحيح وواضح يقوم الطرف الأول بإخطاره عليه بأي أمر كان في صالح العمل.

عاشرًا: على الطرف الثاني أن يعيد جميع الأشياء التي في عهدته إلى مؤسسة العمل في حال أن رغب بإنهاء عقده.

تمت كتابة نسختين من نموذج عقد عمل ليتم العمل بهما.

والله ولي التوفيق.

الطرف الأول/ ………………………….

توقيعه/ ………………………….

الطرف الثاني/ …………………………..

توقيعه/ ……………………………

نموذج عقد العمل الموحد لوزارة العمل 2022

وفي هذا المحور الأخير من نموذج عقد عمل الموحد لوزارة العمل مشير إلى أن هذا العقد هو عبارة عن اتفاق يجري بين صاحب العمل والعامل، بحيث يتعهد العامل أو الموظف من خلال هذا العقد بتأدية خدمة أو مهمة يتم تحديدها مسبقًا والإشارة إليها في العقد، وذلك الأمر يكون تحت الإدارة والإشراف والتوجيه من لدن صاحب العمل، وعلى أن يتقاضى العامل أجرًا يتم الاتفاق عليه بينهما، ويجب أن يكون نموذج عقد عمل مكونًا من نسختين؛ حتى يحتفظ كل طرف بنسخة من العقد للتنفيذ، ولا بد أن يكون عقد العمل محدد المدة لغير السعودي، وفي حال عدم تحديد مدة العقد فإن رخصة العمل هي المحدد الرئيس للعقد المبرم.

وتجدر الإشارة هنا إلى إنَّ نموذج عقد عمل الموحد لا بد أن يتضمن البنود الآتية:

  •  اسم صاحب العمل ومحل سكنه.
  •  اسم العامل والجنسية التي يحملها.
  •  ما يجب تجهيزه لإثبات شخصية العامل من جواز سفر أو إقامة.
  •  عنوان إقامة العامل في المدينة والشارع والحي.
  •  الأجر المتفق عليه، والمزايا التي يحصل عليها، والبدلات التي يتقاضاها الطرف الثاني من الطرف الأول.
  •  نوع وطبيعة العمل الذي يمارسه الطرف الأول.
  •  التاريخ الزمني للالتحاق بالعمل.
  • المدة الزمنية للعقد المبرم بين الطرفين.

أما بخصوص أهم التعليمات الواجب مراعاتها عند استخدام نموذج عقد عمل الموحد لوزارة العمل لعام 2022 فتتلخص فيما يأتي:

  • أولى البنود الذي يجب أن يتضمنه نموذج عقد العمل هو البند المصنف (إلزامي) حث يتم وضعه كبند من بنود عقد العمل وفي مطلع العقد.
  • ثاني البنود الذي يجب أن يتضمنه نموذج عقد العمل هو البند المصنف (اختياري) وهو البند الذي يتم وضعه كبند من بنود عقد العمل وذلك حسب اتفاق الطرفين.
  • ثالث البنود التي يجب أن تتضمنه نموذج عقد العمل هو البند الخاص بـ (محدد المدة)، أو (غير محدد المدة) حيث يتم وضعه كبند من بنود عقد العمل الموحد حسب نوعه.
  • رابع البنود الذي يجب أن يتضمنه نموذج عقد العمل هو البند الخاص بـ (المرأة) حيث يتم وضعه ضمن بنود عقد العمل الموحد، وذلك في حال أن كان الطرف الثاني امرأة.
  • خامس البنود الذي يجب أن يتضمنه نموذج عقد العمل هو البند الخاص بـ (للعامل السعودي) حيث يتم وضعه في حال أن كان الطرف الثاني يحمل الجنسية السعودية.
  • سادس البنود الذي يجب أن يتضمنه نموذج عقد العمل هو البند المصنف بـ (خاص بالعامل غير السعودي) وهو البند الذي يتم وضعه في حال أن كان الطرف الثاني لا يحمل الجنسية السعودية.
  • سابع البنود الذي يجب أن يتضمنه نموذج عقد العمل هو أنه يجوز للطرفين أن يتفقا على أي بنود، أو شروط، أو أي بنود أخرى، مثل بند تجديد العقد، والعمل ساعات إضافية.
  • ثامن البنود الذي يجب أن يتضمنه نموذج عقد العمل هو البند الخاص بعملية ترقيم البنود في نموذج عقد عمل، ويجوز ترتيب البنود بأي طريقة كانت.

والآن نأتي إلى أنواع عقود العمل، وذلك بحسب ما ينص عليه نموذج عقد العمل الموحد لوزارة العمل 2022، والتي تتلخص في النقاط الآتية:

  • عقد عمل غير محدد المدة: يقتصر هذا النوع من العقود على العمالة السعودية، ولا ينتهي إلا باتفاق طرفي العمل على ذلك.
  • عقد عمل محدد المدة: تنتهي بموجب هذا العقد فترة خدمة العامل بالتاريخ المحدد في العقد، ويمكن بعد ذلك القيام بتحديد بناء على رغبة الطرفين، ويمكن عمل الرغبة في تجديد العقد بندًا إضافيًّا من بنود العقد.
  • عقد موسمي: يختص هذا النوع من العقود بالأعمال الموسمية كالتعدين أو التنقيب عن الآثار أو موسم الحج.. إلخ.
  • عقد عمل لمهمة محددة: تتم بموجب هذا النوع من العقود إنجاز مهمة ما يتم وصفها بعناية في العقد المُبرم؛ حيث إن هذا النوع لا يكون مرتبطًا بزمن محدد، بل بإنجاز مهمة، وفي حال أن انتهت المهمة تنتهي مدة العقد.
  • عقد عمل جزئي: يتم تحديد هذا النوع من العقود بساعات العمل، والتي في أغلب الأحيان تكون أقل من الساعات الرسمية المعتمدة في العمل، وهي من 5 إلى 6 ساعات.
  • عقد التأهيل والتدريب: يتم إبرام هذا العقد لخدمة ومساعدة وتأهيل الطلاب من حديثي التخرج، ومساعدتهم للدخول إلى سوق العمل، ويحق للطرفين القيام بفسخ هذا العقد في أي وقت دون أية جزاءات أو ضرر تلحق بأي طرف.
  • عقد العمل المرن: يتم إجراء هذا العقد للتعاقد بين العامل ومؤسسة العمل بالساعة، وفي هذا النوع من العقود لا يحق للعامل أن يحصل على إجازات مدفوعة الأجر، ولا يحصل على مكافأة نهاية خدمة، ولا يُطبق في هذا النوع من العقود القوانين المتعلقة بالعمل الإضافي.

وفي نهاية هذا المحور لا بد أن نشير إلى أهم أنواع الجزاءات والعقوبات في عقد العمل الموحد، والتي تتلخص فيما يأتي:

  • يحق لصاحب العمل أن يقوم بتوجيه إنذار للعامل، وذلك في حال أن خالف العامل بعض الأمور التي تم الاتفاق عليها في بنود عقد العمل كالإجازة دون إذن، ويحق لصاحب العمل في هذا النموذج أن يتخذ التصرف المناسب مع المخالفة اتي ارتكبها العامل وذلك في حدود المسموح به.
  • يحق لصاحب العمل أن يقوم بالخصم من راتب العامل في حال أن خالف العامل شروط عقد العمل.
  • يحق لصاحب العمل أن يعتمد عقوبة تأجيل الترقية أو منع المكافآت والعلاوات الحوافز ضد العامل، ولكن يجب ألا تتخطى مدة تلك العقوبات العام (12 شهرًا).
  • لا يحوز أن يقوم صاحب العمل بإيقاف العامل عن مواصلة العمل دون أجر إلا في ضوء وثائق ومستندات رسمية تثبت حق صاحب العمل في القيام بذلك الإجراء.
  • لا بد أن تخضع جميع إجراءات الفصل النهائي للعامل من عمله لقانون العمل السعودي وليس وفقًا للأهواء الشخصية والمزاجية، بمعنى إنه ليس من المعقول أن يتم فصل العامل لخلاف مع أحد الموظفين لم يكن هذا العامل سببًا فيه.

اقرأ أيضًا: طلب استئذان من العمل


بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم عن: نموذج عقد عمل، والذي عرضنا فيه نموذج عقد عملword، ونموذج عقد عمل وزارة العمل، ونموذج عقد عمل الموحد لوزارة العمل 2022.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم، فلا تفوتكم فرصة الحصول على معاريضنا الاحترافية بشكل مدهش، وبأسعار تنافسية، وجودة أفضل، وما عليكم سوى التواصل بنا عبر تطبيق واتساب، ورقمنا هو: (0537766633).