يبحث الكثير من الموظفين في المملكة العربية السعودية ممن هم بحاجة إلى مبالغ مالية من جهات عملهم عن كيفية كتابة نموذج طلب سلفة مؤقتة.

وعليه، فقد تطرقنا في هذا المقال عن تفاصيل مهمة ومعلومات مكثفة عن كيفية كتابة مثل هذا النموذج، وكيفية تقديمه إلى جهة العمل للحصول على سلفة لقضاء حوائجهم المختلفة.

وللحصول على نموذج طلب سلفة مؤقتة بأسلوب مُقنع وسريع الاستجابة، يمكنكم أن تتواصلوا بنا عبر تطبيق الواتساب على التالي: (0537766633)

أعزاءنا القراء، بين أيديكم مقال بعنوان: نموذج طلب سلفة مؤقتة:


نموذج طلب سلفة مؤقتة

تتعدد أنواع السُلف بين مؤقتة، وعاجلة، وآجلة، ولكوننا في المقال نُسلط الضوء على نموذج طلب سلفة مؤقتة فيمكننا تعريف ذلك بأنه نوع من أنواع السُلف الخاصة بالجهات الحكومية والخاصة؛ حيث يوجد نوعان من السلف وهي المؤقتة والمستديمة، والغرض من السلفة المؤقتة يكون مؤقتًا مثل شراء الأدوات الكتابية، وتنتهي السلفة بانتهاء الغرض منها.

فعلى سبيل المثال تكون الإدارة بحاجة إلى شراء أقلام لإنجاز أعمالها؛ حيث تقوم إدارة المشتريات بصرف مبلغ معين لمندوب المشتريات، ثم يقوم المندوب بتقديم فاتورة المشتريات إلى المحاسب بإدارة المشتريات، وإذا تبقى نقود من المبلغ المنصرف يتم رده وتسوية السلفة.

وعليه، فإن نموذج طلب سُلفة مؤقتة الغرض منه هو معالجة أمر بطريقة عاجلة في إدارة المؤسسة الحكومية أو الخاصة، لا يحتمل التأجيل؛ نظرًا لحاجة المؤسسة إلى شراء بعض الأغراض لاستخدامها في مجال عمل المؤسسة، وإن حصل وتم تأجيلها إلى وقت لاحق ربما يؤدي ذلك إلى خلل في برنامج المؤسسة، ولا سيما إذا كانت المؤسسة محددة لموظفيها برنامجًا عمليًّا لتطبيقه على المدى الزمني لعمل المؤسسة قد تكون مدته شهرًا أو شهرين، أو ستة أشهر، أو سنة، ويتطلب من الموظفين إنجازه في وقته المحدد له، للبدء في الخطة الزمنية العملية التي تليه.

بمعنى أن نموذج طلب سُلفة مؤقته، يسهم بشكل كبير في استمرارية العمل في المؤسسة أو الشركة وفق ما هو مخطط له من قِبل الإدارة القائمة عليها.

وفيما يأتي إليكم مجموعة القواعد التي يجب اتباعها للخروج بكتابة نموذج طلب سلفة مؤقتة بشكل قانوني ورسمي، وتلك القواعد نوجزها في الآتي:

  1. أن نقوم باستهلال نموذج طلب سلفة مؤقتة بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  2. تحديد اسم الموظف المعني باستقبال نموذج طلب السلفة المؤقتة.
  3. توجيه التحية إلى الموظف الموجه إليه نموذج طلب سلفة مؤقتة، وتكون التحية بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة أما بعد”.
  4. تحديد موضوع السُلفة، مثل: الموضوع: نموذج طلب سلفة مؤقتة.
  5. تحديد مبلغ السلفة بالريال السعودي، مثل: (أتقدم إليكم بطلب سلفة مؤقتة بمبلغ (1000) ريال سعودي لا غير).
  6. توضيح الأسباب التي دفعت الموظف إلى تقديم هذا الطلب، مع الإشارة إلى أن الموظف لم يأخذ أية سلفة مؤقتة في السابق؛ لأنه لن تتم الموافقة في حالة أن كان على الموظف سُلفة سابقة.
  7. توجيه التحية مرة أخرى إلى الموظف الذي تم تسليمه نموذج طلب السلفة المؤقتة.
  8. وتعتبر أهم قاعدة وتتمثل بتوجيه مدير الموظفين على الطلب وتسليمه إلى مدير الحسابات، والذي بدوره يقوم بالرد على الطلب بناء على توجيه مدير الموظفين، ويقوم أيضًا بالموافقة أو عدم الموافقة على مبلغ السلفة، وتحديد مدة السداد وفقًا لنظام العمل السعودي.
  9. اعتماد نموذج طلب السلفة بتوقيع مدير الحسابات، ومدير شؤون الموظفين، والمدير العام، وبذلك يكون النموذج جاهزًا، وفي حالة الموافقة يتم تسليم الموظف المبلغ المطلوب.

اقرأ أيضًا: شكوى خصم الراتب

نموذج طلب سلفة من الشركة

تتعدد استخدامات نموذج طلب سلفة مؤقتة في الكثير من المؤسسات الحكومية والخاصة، ومنها الشركات، حيث يستخدمه الموظف في الحالات الطارئة، ففي بعض الأوقات لا يكفي الراتب لسداد التزام يطرأ على الموظف بشكل مفاجئ؛ لذلك يلجأ إلى طلب سلفة من شركته التي يعمل بها، ويعتبر هذا النموذج من النماذج المهمة التي يجب الاحتفاظ بها لاستخدامها وقت الحاجة.

وفيما يأتي إليكم تفاصيل مهمة عن نموذج طلب سلفة مؤقتة من الشركة، ولكن امر السلفة لا يكون جزافًا أو بحسب الأهواء، ولكنه وفق شروط محددة ومُقننة، تقوم الشركات بوضعها على موظفيها الراغبين في الحصول على سلفة مؤقتة؛ حتى تتم الموافقة على منح الموظف السلفة، وتلك الشروط تتمثل فيما يأتي:

  1. أن يكون المبلغ المطلوب وفق ما حدده نظام العمل السعودي من نسبة ما يتم خصمه من الراتب بعد الحصول على السلفة، وتقدر قيمة الخصم بما لا يتجاوز 15% من أجر الموظف.
  2. لا يجوز للموظف طلب سلفة وهو ما زال يسدد سلفة سابقة، ويتم تقديم الطلب إلى شؤون الموظفين، وتقوم الإدارة بدورها بتحويل الطلب إلى الحسابات ثم إبلاغ الموظف بالقرار الذي تم اتخاذه.
  3. إذا تمت الموافقة على الطلب يقوم الموظف بصرف السلفة من محاسب الشركة أو من الخزينة حسب نظام كل شركة.

وفيما يأتي إليكم نموذجًا شارحًا لكيفية كتابة نموذج طلب سلفة مؤقتة من الشركة:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الفاضل/ مدير إدارة شؤون الموظفين في شركة/ ……………… المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: طلب سلفة مؤقتة من الشركة.

أرجو من سيادتكم التكرم والموافقة على طلب منحي سلفة نقدية قيمتها (……………) ريالًا سعوديًا لا غير.

وذلك لـحاجتي الماسة إليها في تسديد بعض الالتزامات التي تعهدت بسدادها لعدد من الجهات، ولا أستطيع تأجيل سدادها، مع العلم أني لم أتقدم في السابق بطلب سلفة مؤقتة مطلقًا.

كما أتعهد بأن أقوم بسداد مبلغ السلفة كاملًا حسب النظام المتبع، والذي نص عليه نظام العمل والمذكور في اللائحة التنفيذية للشركة، وألتزم بإرفاق كافة المستندات المؤيدة للصرف.

تكرموا بالموافقة على الطلب، وجزاكم الله خيرًا.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ ………………………….

الرقم الوظيفي/ ………………………….

الوظيفة/ ………………………….

رقم الهوية الوطنية/ ………………………….

رقم الهاتف/ ………………………….

العنوان/ ………………………….

التاريخ/ …./ …./ …………

التوقيع/ ………………………….

توجيه إدارة الحسابات:

الموافقة على صرف سلفة قدرها (…………………..) ريالًا سعوديًّا، ويتم استقطاع مبلغ شهري قيمته (………………….) ريالًا سعوديًّا، على أن يبدأ سداد السلفة بدءًا من يوم (…………..) الموافق …./ …./ ………، وينتهي في يوم (………….) الموافق …./ …./ ……….

عدم الموافقة على صرف السلفة وذلك للأسباب التالية: …………. .

توقيع مدير الحسابات/ ………………………….

توقيع مدير شؤون الموظفين/ ………………………….

توقيع المدير العام/ ………………………….

 نموذج طلب سلفة

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى مدير قسم الموارد البشرية/ ………….. المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: طلب الحصول على سلفة مؤقتة.

أنا أعمل في شركتكم الموقرة على مدى السنوات ____ الماضية [اذكر عدد سنوات العمل]. وأعمل في منصبي بكل إخلاص ونزاهة.

أطلب معروفًا للحصول على سلفة مؤقتة بمبلغ (……………..)، وسبب هذا الطلب هو أنه في الشهر التالي سيقام حفل زفافي، وأحتاج من أجله إلى مبلغ من المال لتغطية النفقات الضرورية المختلفة.

وأتعهد بسداد هذا المبلغ على أقساط، وأرجو من سيادتكم التفضل بخصم نسبة مثل (10٪، 20٪، 30٪) كل شهر من راتبي ابتداءً من الشهر المقبل.

لقد خدمت الشركة بأفضل ما لدي من قدرات، وآمل أن تتفهم الشركة ظروفي الشخصية والموافقة على طلبي للحصول على سلفة مؤقتة.

مع فائق المحبة والاحترام.

الاسم/ ………………………….

الرقم الوظيفي/ ………………………….

الوظيفة/ ………………………….

رقم الهوية الوطنية/ ………………………….

رقم الهاتف/ ………………………….

العنوان/ ………………………….

التاريخ/ …./ …./ ……………

التوقيع/ ………………………….

توجيه إدارة الحسابات:

– الموافقة على صرف سلفة قدرها (…………..) ريالًا سعوديًّا، على أن يتم استقطاع مبلغ 20% من راتب المذكور اعتبارًا من الشهر القادم.

توقيع مدير الحسابات/ ………………………….

توقيع مدير شؤون الموظفين/ ………………………….

توقيع المدير العام/ ………………………….

 نموذج طلب سلفة عربي انجليزي

تعتمد بعض الشركات الكبيرة التي تحتوي على جنسيات مختلفة، نماذج مكتوبة باللغة العربية ومترجمة إلى اللغة الإنجليزية، ولا يختلف النموذج ذو اللغتين العربية والإنجليزية عن النموذج العربي من حيث البيانات والشروط، وعند كتابة نموذج طلب سلفة عربي انجليزي يجب أن يكون على هيئة جدول وكل بيان باللغة العربية أمامه ترجمته باللغة الإنجليزية.

 نموذج طلب سلفة بالانجليزي

وفي بعض الشركات والمؤسسات يتم اعتماد نموذج طلب سلفة مؤقتة باللغة الإنجليزية فقط؛ حيث يحتاج الموظف إلى تقديم طلب السلفة باللغة الإنجليزية، ولكنه لا يستطيع لعدم إجادته اللغة الإنجليزية بالدرجة الكافية، لذلك نقدم لكم في السطور التالية نموذج طلب سلفة بالإنجليزية:

Advance Request

Dear Mr./ Director of Personnel Department

I request you to kindly and accept my request to grant me a cash advance of ………… riyals (only …………………………….. Saudi riyals only).

That is for “mentioning the reason for the advance.”

I also pledge to pay the full amount of the advance according to the system followed, which is stipulated in the work system and mentioned in the executive regulations of the company, and I commit to attaching all documents supporting the disbursement, and inform you that I… The date of its disbursement and the last repayment of the advance.

You have a lot of appreciation and respect.

Introduction to you

  ………………………….. /The name

…………………………. /Occupatio

 ……………………… /Job number

 ……………………… /Mobile number

 ……………………… /Residence address

 ……………………… /Signature

 Account Management Direction

      Approval to disburse an advance amounting to …………….. Saudi riyals, provided that repayment of the advance begins on ……. corresponding to …. / …. / …… and ends on the day of … …corresponding to …./ …./ ….

    Not agreeing to pay the advance for the following reasons, ………………………………………………………

 ……………………… /Signature of the Accounts Manager

 ……………………… /Signature of the Personnel Manager

 ……………………… /General Manager’s signature

نموذج طلب سلفة على الراتب

نموذج طلب سلفة على الراتب الفرق بينه وبين طلب السلفة العادي أن مبلغ السلفة يكون صغيرًا ولا يتجاوز قيمة الراتب الخاص بالموظف، لذلك يتم تحديد نوع السلفة أولًا حتى لا يتم احتسابها كسلفة عادية أما باقي البيانات الخاصة بالسلفة فهي نفس البيانات التي ذكرناها سابقًا.

ومن الجدير بالذكر أن هذا النوع من السُلف شائع أكثر في المصانع؛ حيث يمكن للعامل أن يطلب سلفة على الراتب بعد مرور أسبوعين من بداية الشهر وفي نهاية الشهر عند الحصول على الراتب الشهري المستحق يتم خصم قيمة السلفة من الراتب الكلي.

وفيما يأتي إليكم نموذجًا شارحًا عن كيفية نموذج طلب سلفة مؤقتة على الراتب:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى مدير قسم الموارد البشرية/ ……………… المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: طلب الحصول على سلفة مؤقتة على الراتب.

وفقًا لعقد العمل المبرم بيني وبين الشركة، أنا مؤهل لطلب سلفة بمقدار راتب مقدم لمدة تصل إلى 3 أشهر وفقًا للشروط والأحكام المذكورة في العقد.

سيتم استرداد المبلغ بمعدل 5 ٪ كل شهر حتى يتم سداد السلفة.

(ذكر تفاصيل البنود والشروط الخاصة بعقد العمل).

أنا في حاجة السلفة المالية؛ من أجل تغطية النفقات الخاصة بالاستخدامات الشخصية المختلفة.

أطلب بتواضع الموافقة على طلبي، وسأكون في غاية الامتنان في حال النظر في طلبي سريعًا، والرد عليه بشكل إيجابي.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ ………………………

الرقم الوظيفي/ ………………………

الوظيفة/ ………………………

رقم الهوية الوطنية/ ………………………

رقم الهاتف/ ………………………

العنوان/ ………………………

التاريخ/ …./ …./ …………

التوقيع/ ………………………

توجيه إدارة الحسابات:

– الموافقة على صرف سلفة قدرها ………………….. ريالًا سعوديًّا، على أن يتم استقطاع مبلغ 5% من راتب المذكور اعتبارًا من الشهر القادم.

توقيع مدير الحسابات/ ………………………

توقيع مدير شؤون الموظفين/ ………………………

توقيع المدير العام/ ………………………


في هذا المقال تناولنا معكم خطوات منوعة عن نموذج طلب سلفة مؤقتة؛ حيث تعرفنا على أهمية تقديم مثل هذا النموذج، ومجموعة القواعد التي يجب اتباعها عند كتابة نموذج طلب سلفة مؤقتة، وأوردنا أربعة نماذج شارحة عن كيفية كتابة نموذج طلب سلفة مؤقتة بشكل عملي تطبيقي، كما تعرفنا على نموذج طلب سلفة عربي إنجليزي، ونموذج طلب سلفة باللغة الإنجليزية.

نرجو أن تحققوا الفائدة والاستمتاع، وللحصول على المزيد من خدماتنا يمكنكم التواصل بنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم التالي: (0537766633).