بألفاظ رسمية وقانونية نطل عليكم بمقالنا لهذا اليوم عن: نموذج طلب تنازل.

تناولنا فيه تعريف نموذج طلب تنازل، وأهميته، وأنواعه، وكيفية كتابة طلب تنازل، ولا سيما تنازل عن سجل تجاري، ومفهوم نموذج تنازل عن شكوى، وغيرها من المعلومات المهمة والضرورية التي تطرقنا إليها في ثنايا المقال.

وبإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0537766633).

قراءنا الأفاضل، مرحبًا بكم وإليكم مقال بعنوان: نموذج طلب تنازل:


نموذج طلب تنازل

يعتبر نموذج طلب تنازل أحد المصطلحات القانونية التي يتم استخدامها في إطار السياق الخاص بالعقود والممتلكات، ويعبِّر هذا النموذج عن العملية التي بموجِبها يقوم الشخص بعملية نقل حقوقه ومزاياه في أمر ما إلى شخص آخر.

وينقسم نموذج طلب تنازل إلى أربعة أنواع، هي:

  1. النوع الأول: التنازل عن حقوق الملكية: يضم هذا النوع من أنوع نموذج التنازل عن حقوق الملكية؛ حيث إنه بموجبه يتم نقل فائدة العقار السكني الكاملة إلى شخص آخر، ولا يحتفظ المالك الأول بنوع من المصلحة العكسية في حق تملُّك العقار.
  2. النوع الثاني: التنازل عن حقوق الشراكة: ويتعلق بالتنازل عن المزايا المستحقة من أي شخص إلى شريكه؛ وهذا لا يعني أن الأمر له السلطة المطلقة في التصويت على مسائل الشراكة، أو في عملية فحص دفاتر الشراكة، أو القيام بالاستيلاء على الملكية، وإنما يقتصر فقط على التنازل عن تحصيل توزيعات الدخل.
  3. النوع الثالث: التنازل عن حقوق الملكية الفكرية: ويتعلق هذا النوع من التنازل عن تنازل الشخص عن براءات الاختراع، وحقوق التأليف والنشر، والعلامات التجارية، وذلك بواسطة صك مكتوب بين الطرفين وموثق ومعتمد.
  4. النوع الرابع: التنازل عن حق شخصي: يعتبر هذا النوع من التنازل بمثابة الرجوع عن الشكوى المقدمة بحق شخص تسبب في أذى شخص آخر، ويتم التنازل بعد توقيع الصلح بين الطرفين في صك مكتوب.

وعلى أية حال فإن نموذج طلب تنازل هو من النماذج التي يكثر معها عمليات التنازل عن رخصة بلدية أو سجل تجاري، أو عن نموذج تنازل عن شكوى، وغيرها من النماذج التي لها علاقة بعملية التنازل وتندرج ضمن إطار هذا النموذج.

ونتيجة لما يحتله هذا النموذج من أهمية فقد تطرقنا في المقال عن تفاصيل مهمة وضرورية للعمل على توضيحه من ناحية مفهومه واستخداماته وأنواعه.

نموذج طلب تنازل عن سجل تجاري ورخصة بلدية

في هذا الجزء من نموذج طلب تنازل نتناول بالتفصيل خطوات منوعة عن كيفية استخدام نموذج طلب تنازل عن سجل تجاري ورخصة بلدية؛ حيث إن هذا النموذج يعبر عن رغبة صاحب المؤسسة في عملية التنازل عنها لطرف آخر.

وعلى هذا الأساس فإنه لا بد من القيام بعملية الإعداد والتجهيز للنموذج بطريقة جديدة ومبتكرة؛ حتى يتم من خلاله عمل التأكيد على ما جرى من عملية تنازل، وذلك بعد أن يتم الحصول على مبلغ مالي مُتفق عليه بين الطرفين.

حيث إن نموذج طلب للتنازل عن السجل التجاري هو بمثابة أحد الإجراءات التي تتم؛ من أجل تقنين عملية البيع والشراء، ولا سيما لما يتعلق بالمؤسسات والمنشآت التي كانت قد حصلت على سجل تجاري في السابق، حتى يتم معرفة المالك القديم والمالك الحقيقي، وذلك دون أن يكون أي اعتراض في الأمر من أي طرف كان.

فضلًا عن ذلك فإن هناك مجموعة من الشروط التي من الضروري أن يتم التنازل عنها، وتلك الشروط نوجزها في مجموعة من النقاط هي:

  • تقديم تنازل خطي مكتوب يتضمن صيغة نموذج طلب للتنازل عن سجل تجاري ورخصة بلدية من المالك الأصلي للمؤسسة إلى المشتري.
  •  أن يكون هناك اثنين من الشهود على نموذج طلب التنازل عن السجل التجاري، ولا بد أن يقوم المالك الأصلي بتوثيق ذلك التنازل من الغرفة التجارية، أو أي جهة معتمدة.
  • تحديد اسم المتنازل له وهو المالك الجديد للمؤسسة، والرقم الخاص بمحفظة هذا المتنازل له، والجنسية التي يحملها، والمبلغ المالي الذي تم الاتفاق عليه بالريال السعودي، وعدد العمال الذي يتبعون للمؤسسة، وجمع الأغراض التابعة للمؤسسة، والموقع الجغرافي للمؤسسة.
  • أن يقوم المالك الأصلي للمؤسسة بتحديد الديون التي على المؤسسة في حال إن كانت هناك ديون، ولا بد أن يلتزم المشتري بسداد جميع الديون، والمستحقات التي لها علاقة بالمؤسسة، وعليه أن يقوم بعملية كتابة عقد مبايعة بصيغة جديدة مع المدينين.
  • لا بد من القيام بعملية توفير السجل التجاري الأصلي للمؤسسة التي تم التنازل عنها، مع ضرورة إيجاد صورة خاصة ببطاقة صاحب المؤسسة.
  • أن يحضر المالك الأصلي للمؤسسة بنفسه، أو من ينوب عنه، ولا بد أن يكون سعودي الجنسية.
  • لا بد من إحضار ختم المؤسسة الأصلي.
  • أن يقوم المالك القديم بتعبئة نموذج خاص بطلب شطب المؤسسة.
  • أن يتم إعداد إعلان خاص بالتنازل عن المؤسسة ونشره في الصحف الرسمية؛ حتى تكون أمور التنازل عن السجل التجاري قانونية ورسمية.
  • لا بد أن يقوم المالك الأصلي للمؤسسة بعملية شطب السجل التجاري القديم الذي يخص المؤسسة.
  • إذا كانت امرأة هي من تملك المؤسسة فلا بد أن يحضر الوكيل الشرعي لها، والذي لا بد أن يكون يحمل الجنسية السعودية، وألا يكون موظفًا في القطاع الحكومي.
  • أن يقوم الشخص البائع بتقديم تنازل عن المؤسسة.
  • لا بد من عملية التأكد من عدم وجود أية مخالفات تتعلق بعملية التناول عن السجل التجاري، أو وقف مزاولة النشاط عن المؤسسة المُراد التنازل عنها.
  • القيام بعملية توقيع عقد متفق عليه بين الطرفين وهما المالك والمشتري عما يتعلق بعملية التنازل عن رخصة المؤسسة.

نموذج طلب تنازل عن شكوى

في هذا المحور من نموذج طلب التنازل نتطرق إلى نموذج طلب التنازل من شكوى؛ حيث إنه عبارة عن تنازل عن حق شخصي لأحد الأفراد عن قضية خاصة به، وهو هنا يقوم بتقديم إقرار منه يتنازل فيه عن حقه تجاه تلك القضية، ويقوم بتقديم ذلك التنازل إلى المحكمة المختصة بالبت في الأمر.

إقرار تنازل نموذج طلب تنازل

نتطرق في هذا المحور إلى خطوات تقديم إقرار تنازل عن السجل التجاري لمؤسسة ما، وذلك على النحو الآتي:

  • قم بالدخول إلى الموقع الرسمي الخاص بـِوزارة التجارة السعودية على الشبكة العنكبوتية.
  • قم بتسجيل الدخول من خلال نظام الدخول إلى موقع وزارة التجارة.
  • دوِّن رقم الهوية الوطنية أو اسم المستخدم.
  • قم بالإشارة إلى كلمة المرور، ورمز التحقق البشري.
  • اضغط على أيقونة التسجيل، وذلك في حالة عدم وجود حساب مسبق.
  • قم بالنقر على أيقونة سجلاتي التجارية.
  • اضغط على السهم المجاور للسجل التجاري المراد نقل ملكيته.
  • قم بالضغط على أيقونة نقل ملكية السجل التجاري.
  • دون جميع البيانات المطلوبة سواء الخاصة بالمالك القديم أو الجديد أو المؤسسة.
  • قم برفع النسخة الخاصة بعقد التنازل.
  • اعمل على مراجعة المعلومات التي تم إدخالها في ثنايا الطلب.
  • اضغط على أيقونة استكمال الطلب من أيقونة طلباتي.
  • قم بإدخال الكود الذي سوف يصل في رسالة نصية على رقم الجوال الخاص بمقدم الطلب.
  • اضغط على أيقونة إتمام الطلب.
  • قم بإرسال فاتورة السداد من خلال رسالة نصية عبر الهاتف، وذلك من خلال أحد القنوات المعتمدة للسداد.

نموذج طلب تنازل عن سجل تجاري

عند كتابة نموذج طلب للتنازل لا بد من الاعتماد على مجموعة من الخطوات النظرية، وهي:

  1. الخطوة الأولى: استهلال كتابة نموذج طلب التنازل بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”؛ فهي تعبير راقٍ ووجداني ويعبر عن الانتماء إلى الهوية الإسلامية.
  2. الخطوة الثانية: تحديد رئيس السجل التجاري، وتوجيه التحية المناسبة له بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد”.
  3. الخطوة الثالثة: القيام بتقديم عنوان وتاريخ تحرير نموذج طلب للتنازل عن سجل تجاري.
  4. الخطوة الثالثة: كتابة اسم الطرف الأول (صاحب المؤسسة – البائع) مع توضيح الرقم الخاص بإثبات الهوية والجنسية التي يحملها صاحب التنازل.
  5. الخطوة الخامسة: تدوين رقم السجل التجاري الخاص بالمؤسسة التجارية المُراد بيعها والتنازل عنها، فضلًا عن اسم المؤسسة ونشاطها.
  6. الخطوة السادسة: القيام بتحديد المبلغ المُتفق عليه للتنازل عن اسم المؤسسة.
  7. الخطوة السابعة: الإشارة إلى طريقة وآلية الدفع، وهل تم دفع المبلغ بالكامل أم به تأجيل، أي تحديد نسبة الدفع المُقدم، والنسبة الأخرى.
  8. الخطوة الثامنة: تحديد اسم الطرف الثاني (المشتري)، ورقم هويته الوطنية.
  9. الخطوة التاسعة: الإشارة إلى المعلومات الخاصة بمقدم نموذج طلب تنازل، مع ضرورة الحرص على توضيح رقم السجل المدني الخاص به.
  10. الخطوة العاشرة: القيام بتذييل الخطاب بالمعلومات الشخصية لمقدم الطلب، وتتضمن: الاسم، رقم الهوية الوطنية، رقم الهاتف المحمول، رقم الهاتف المنزلي، البريد الإلكتروني، عنوان السكن، تاريخ تقديم الطلب، التوقيع أو البصمة.

كيفية كتابة خطاب تنازل عن سجل تجاري

نتطرق في هذا المحور الأخير إلى نموذج تطبيقي شارح عن كيفية كتابة نموذج طلب تناول عن سجل تجاري، فإلى ذلك النموذج:

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة الأستاذ الفاضل رئيس مكتب السجل التجاري/ ……….. بمنطقة/ ………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: نموذج طلب تنازل سجل تجاري ورخصة بلدية.

إنه في تاريخ ../…/1444ه الموافق…/…/2022م تم القيام بعملية بيع المؤسسة التجارية الكائنة في منطقة/ ………………………….. وتحمل اسم/ ………………………….. وسجلها التجاري رقم/ ……………………………… ويملكها السيد/ ……………………………. ورقم هويته الوطنية/ ……………………………. من السيد/ ……………………………… ورقم هويته الوطنية/ ………………………………، وذلك بموجب العقد الموقع بيت الطرفين وذلك بمبلغ/ ……………………………. ريال سعودي، وعلى أن يتم دفع نسبة 30% من القيمة، وعلى أن يتم سداد بقية المبلغ على مدى سنة كاملة وعلى أربع دفعات.

وعليه، فإنه بموجب هذا الاتفاق يحق للسيد البائع أن يحتفظ بحقه الذي أقرته اللوائح بخصوص المؤسسة؛ حتى يقوم المالك الجديد بالوفاء بما تبقى من قيمة المؤسسة.

وقد تم إرفاق جميع المستندات والأوراق الرسمية مثل عقد الإيجار الخاص بالمؤسسة، وغيرها من الأوراق التي لها علاقة بعملية التنازل.

نرجو من سيادتكم أن تتكرموا بالموافقة على الطلب، وتفضلوا بقبول خالص الشكر والتقدير، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الخطاب/ …………………………….

رقم الهوية الوطنية/ ……………………………

رقم الهاتف المحمول/ ……………………………..

رقم الهاتف المنزلي/ ……………………………….

البريد الإلكتروني/ …………………………….

عنوان السكن/ …………………………..

تاريخ تقديم الطلب/ …………………………….

التوقيع أو البصمة/ ……………………………..

 


بهذا نصل معكم إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم عن: نموذج طلب تنازل، تعرفنا فيه على تعريف نموذج طلب تناول، وأهمية نموذج طلب تنازل، وخطوات تقديم نموذج طلب تنازل، والشروط الخاصة بعملية تقديم نموذج طلب تنازل، وأشرنا إلى مجموعة الأوراق والمستندات المطلوبة لتقديم نموذج طلب تنازل، وختمنا المقال بنموذج تطبيقي عملي شارح عن نموذج طلب تنازل عن سجل تجاري.

وبإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0537766633).

لا يفوتك: