سنناقش في هذا المقال موضوعًا مهمًا جدًا للمواطنين و المقيمين في بالمملكة العربية السعودية، و هو نموذج صحيفة التظلم الخاص بالاعتراض على قرار مخالفة عدم لبس الكمامة، و نتمنى أن يكون عند الطلب و الرغبة للجميع،
و للمزيد من النماذج و الخطابات المتنوعة تابعوا موقعنا، حيث يمكنكم التواصل معنا على الواتساب عبر الرقم التالي/
0537766633.

نموذج صحيفة التظلم

نقصد بصحيفة التظلم هنا نموذج يستخدمه الموطنين لأجل الاعتراض المقدم إلى وزارة الداخلية عبر موقعها الخاص باستقبال التظلمات الخاصة بالمواطنين بشأن قرار معين اتخذ و تمت مخالفته بناء على أحداث جرت على أرض الواقع، و هذه الصحيفة يتم رفعها إلى الوزارة للنظر في امر تلك المخالفة،
كما حدث بتهاون بعض الموطنين في ارتداء الكمامات أثناء حظر الخروج بدون الالتزام بارتدائها منعًا لحدوث عدوى أو انتقال جائحة كورونا بين مواطني المملكة و المقيمين فيها؛ لهذا لجأت الحكومة لقرار مخالفة عدم ارتداء الكمامة.
و لهذا اعترض الكثيرون على هذا القرار و على الغرامة التي حددت لمن يقوم بمخالفة كهذه، و أتيحت لهم فرصة الاعتراض عبر نموذج صحيفة التظلم،
و لأجل وصول شكوى المواطنين أو المقيمين إلى الجهات المسؤولة عن هذا الأمر حددت وزارة الداخلية موقع خاص بها لرفع الشكوى إليه، و هذه من الخدمات الإلكترونية المتميزة في المملكة؛ لأنها تمكن المواطنين من رفع شكاويهم، و اعتراضاتهم على وقوع المخالفات بحسب رغبتهم في رفع الأمر عند الضرورة و الحاجة لذلك؛ فهناك الكثيرون من المواطنين و غيرهم في المملكة قد استفادوا كثيرا من نموذج صحيفة التظلم هذا.

طريقة تعبئة صحيفة التظلم

و قد نزل موقع وزارة الداخلية نموذجًا خاصًا بمخالفة الكمامة يقوم الشخص المخالف بتعبئته بحسب البيانات الخاصة به، و المطلوبة في النموذج، و من أهم تلك البيانات المطلوب رفعها في نموذج صحيفة التظلم هذا:
بيانات المتظلم، من الاسم الكامل، نوع التظلم، محل الإقامة، و رقم الهوية الشخصية، ثمَّ القيام إدخال بيانات الممثلين كالاسم الكامل لممثل الشخص، و محل الإقامة و رقم الهوية، و المرفقات المطلوبة، مع كتابة معلومات القرار كرقمه و تاريخ صدوره، و تاريخ العلم به، و طريقة ذلك، ثمّ بعد إدخال هذه البيانات يتم إدخال موضوع التظلم، و هو تظلم مخالفة الكمامة.
و بعد ذلك يقوم المتظلم بإرسال طلب التظلم على مخالفة ارتدائه للكمامة عن طريق الموقع الخاص المحدد لتلقي هذه المخالفة، و القيام بضغط أيقونة إرسال بالموقع الإلكتروني؛ ليتمَّ رفع نموذج صحيفة التظلم لمن يلزم.

اطلع معنا على: نموذج شكوى عميل

نموذج التظلم على مخالفة الكمامة

عندما يقع المواطن أو المقيم في مخالفة لقرار مهم كقرار صحيفة التظلم الذي ينص على أن من لا يرتدي الكمامة عند خروجه، و اختلاطه بالناس فإن عليه القيام بدفع غرامة مالية تصل إلى الألف ريال؛ لعدم التزامه بإجراءات السلامة
المتعلقة بانتشار فيروس كورونا كوفيد-19، و كان هذا القرار قد اتخذ من قبل الحكومة السعودية؛ لأجل الحفاظ على سلامة المواطن السعودي من انتشار العدوى و تفشي الفيروس بين الناس؛
و لهذا تمَّ عمل الكثير من الاحترازات الوقائية للخروج من هذا المأزق، و أهم تلك الاحترازات قانون المخالفة لعدم لبس الكمامة، و هذا الأمر قد وقع فيه الكثيرون لعدم انتباههم للموضوع، و قلة وعيهم بخطورته، و تجاهل قرار منع الخروج بدون وقاية.
و نموذج التظلم على مخالفة الكمامة يدلل على اهتمام الدولة بمواطنيها، و خوفها عليهم من مغبة انتشار الفيروس و تفشيه بينهم؛ لهذا كانت المخالفة هي السبيل المناسب لردع المتسببين بالانتشار لفيروس كورونا كوفيد-19.

طريقة تقديم نموذج صحيفة التظلم

 التقديم لـنموذج صحيفة تظلم يمر بالعديد من الخطوات المهمة؛ للوصول إلى الطريقة المثلى في عرض نموذج صحيفة التظلم على الجهات المسؤولة عن الحفاظ على الالتزام بالقوانين، و تنفيذ المخالفات على من يخرق تلك القوانين و يقوم بمخالفتها.
و سنقدم لك عزيزي العميل في الفقرات التالية الطريقة المثلى لرفع و تقديم صحيفة تظلم لوزارة الداخلية عن طريق المواقع الخاصة بتقديم نماذج التظلم، و التي حددتها الوزارة لتسهل على المواطنين إيصال تظلمهم بالوقت المناسب، و بالطريقة التي يحبذون التقديم بها لأجل الاعتراض على قرار مخالفة لبس الكمامة في الأماكن العامة و اثناء الخروج للشارع.
و هذا النموذج قد أتاح للكثيرين فرصة للتقديم عبر الموقع المخصص لذلك، و هذا نظام عام و قرار وطني يجب على الجميع اتباعه للحصول على الاستفادة منه، وعدم التعرض للضرر أو التسبب للآخرين بالأذى.
و هناك العديد من الخطوات التي يجب أن يتكون منها نموذج صحيفة التظلم، بحيث يكون خطاب التظلم موافقا لمعايير الكتابة الصحيحة، و الخالية من الأخطاء، و تلك الخطوات مرتبة على النحو التالي:

الخطوات النظرية لكتابة نموذج صحيفة التظلم

أولاً:
كتابة البسملة “بسم الله الرحمن الرحيم” لأنها تعد فاتحة لكل خير يصبو الإنسان لنيله.
ثانياً:
تحديد الجهة التي سوف يتم إرسال إليها نموذج صحيفة التظلم، فالجهة التي ستستقبل هذه الصحيفة هي وزارة الداخلية هنا؛ لأنها الجهة المخولة بالبت في مثل هكذا تظلمات خاصة بالمخالفات التي يقع بها المواطن أو المقيم.
ثالثاً:
كتابة التحية المناسبة لمقام تلك الجهة في نموذج صحيفة التظلم و هذه الجهة هي وزارة الداخلية السعودية.
رابعاً:
تحديد موضوع التظلم في نموذج صحيفة التظلم، حيث و أنَّ التظلمات تختلف بحسب نوع الظلم الواقع على الشخص من تعرض الشخص لظلم مادي أو معنوي او غير ذلك من الأمور.
خامساً:
أن يُعرِّف الشخص مقدم نموذج صحيفة التظلم بنفسه، و كذا يذكر الرقم الوطني و البيانات المطلوبة لأجل رفع التظلم إلى وزارة الداخلية كمحل الإقامة و المرفقات المطلوبة.
سادساً :
يذكر بعضاً من عبارات الشكر و التقدير، و تمني الخير للشخص أو للجهة الذي سوف يتم تقديم نموذج صحيفة التظلم إليها.
سابعاً:
البدء بذكر تفاصيل الشكوى، و الظلم الذي وقع إليه، مع ذكر الأسباب التي أدت إلى رفع نموذج صحيفة التظلم، و مدى مخالفتها للقوانين و اللوائح المنظمة لذلك.
ثامنًا:
أن يذكر الشخص بعضًا من عبارات التودد و الاستعطاف برفع تلك الغرامة التي حصلت له بسبب عدم المخالفة وعدم الالتزام بالقوانين ذات المصلحة العامة, و أن يذكر في ختام نموذج صحيفة التظلم عبارات من الشكر و الثناء، و الدعاء للجهة التي سيرفع إليها هذا النموذج و هي وزارة الداخلية.
تاسعًا:
أن يذيِّل نموذج صحيفة التظلم باسمه الكامل، و رقم هاتفه، و توقيعه و البيانات المطلوبة منه في تقديم النموذج.
و إليكم الآن نموذجاً تطبيقيًا لتلك الخطوات السابقة كما وردت مرتبة بحسب تسلسلها في النموذج النظري أعلاه.

الخطوات التطبيقية لكتابة نموذج صحيفة التظلم

(1)
بسم الله الرحمن الرحيم
(2)
الأ وزير وزارة الداخلية:…………………………………..المحترم.
(3)
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
تحيــة طيــبة، و بـــعد:
(4)
الموضوع: نموذج صحيفة التظلم.
(5)
أنا الموظف:……………………وأحمل الرقم الوظيفي:………………….ومرفق لكم الوثائق المطلوبة اللازمة للتظلم.
(6)
يتم هنا ذكر بعض عبارات الشكر والتقدير، وتمني الخير للشخص أو للجهة الذي سوف يتم تقديم التظلم إليها.
نتقدم بخالص الشكر و الامتنان لكم على إتاحة الفرصة لنا لتقديم لائحة التظلم من قرار مخالفة الاجراءات الاحترازية التي تمَّ اتخاذها من قبل الدولة لمواجهة انتشار جائحة كورونا الخطيرة،
وهذا ما نطمح إليه من حكومتنا الرشيدة التي تحاول توفير أقصى درجات الحماية لمواطنيها، و تهتم بالمصلحة العامة للموطن و المواطن؛ فلكم منا جزيل العرفان على ما تقومون به من الاجراءات اللازمة للوقاية من انتشار هذا الفيروس.
(7)
البدء بذكر تفاصيل الشكوى، و الظلم الذي وقع إليه، مع ذكر الأسباب التي أدت إلى رفع نموذج صحيفة التظلم، و مدى مخالفتها للقوانين و اللوائح المنظمة لذلك.
السيد وزير الداخلية المحترم:
إنني مواطن سعودي من منطقة الرياض، و قد تفاجأت بعمل مخالفة لي من قبلكم من جراء عدم ارتداء الكمامة في الشارع؛ و قد طلب مني مبلغًا من المال لقاء ذلك، لكني لا أستطيع دفع ذلك المبلغ؛
لهذا رفعت إليكم نموذج صحيفة التظلم الخاصة بهذه الشكوى و أريد الاعتراض على عمل هذه المخالفة لي؛ لأني لم اكن أقصد الخروج بدون لبس الكمامة لكني اضطررت للخروج لظروف عائلية و نسيت ارتداءها؛
لذا نرجو منكم النظر في نموذج صحيفة التظلم الذي بين أيديكم، و اتخاذ القرار الملائم الذي ترونه في التظلم المعروض بين أيديكم من قرار مخالفة الاجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا.
مع العلم بأنني من أكثر الأشخاص الملتزمين بهذه الاجراءات التي يجب علينا جميعا الالتزام بها؛ لكن الأمر كان بالنسبة لي غير مقصود؛ لذا تقدمت إليكم بـنموذج صحيفة التظلم للنظر في أمر الغرامة و الحصول على إعفاء منها لعدم قدرتي على تحمل المبلغ كاملًا.
و قد علمت بمدى تعاونكم الكبير، و سعة صدركم و رحابته في التعامل مع المواطنين و تظلماتهم ضد بعض القرارات التي تجبرهم على دفع الغرامات المالية لوقوعهم في الخطأ غير المقصود و غير المتسبب بالضرر لأحد.
(8)
أن يذكر الشخص بعضًا من عبارات التودد و الاستعطاف برفع تلك الغرامة التي حصلت له بسبب عدم المخالفة وعدم الالتزام بالقوانين ذات المصلحة العامة, و أن يذكر في ختام نموذج صحيفة التظلم عبارات من الشكر و الثناء، و الدعاء للجهة التي سيرفع إليها هذا النموذج و هي وزارة الداخلية.
إنني أتوجه إليكم بموفور الشكر والعرفان على ما تحاولون القيام به من أجل بقاء الوطن بمنأى عن تفشي جائحة كورونا أو ما يسمى بكوفيد-19؛ لأنه من الأمراض الخطيرة و القاتلة، و التي تنتشر بين الناس بسرعة هائلة.
أسأل الله لنا ولكم العافية، و أن يحمي أوطاننا من كل مرض وكل جائحة تسبب لمواطنيه الهلع و الخوف، و أسأله أن يبعد عنكم كل الشرور والأمراض.
و نحن على أمل كبير فيكم – بعد الله تعالى – في الحفاظ على مصلحة الوطن والمواطن و حياته، أسأل الله تعالى أن يوفقكم لكل خير، و أن يسهل جميع أموركم.
و تقبلوا خالص منا الشكر و جزيل التقدير.
(9)
أن يذيِّل نموذج صحيفة التظلم باسمه الكامل، و رقم هاتفه، و توقيعه و البيانات المطلوبة منه في تقديم نموذج صحيفة التظلم إلى وزارة الداخلية.
مقدم الطلب/
رقم التلفون/
التوقيـــــع/

بهذا نأتي إلى الختام و قد أتممنا لكم نموذج صحيفة التظلم بخطوات سهلة واضحة، حيث يمكنكم الاستفادة منه في تقديم نموذج صحيفة التظلم، و للمزيد من هذه النماذج و الخطابات المتنوعة و المتميزة، كونوا على اطلاع لما نقدمه في هذا المجال، و يمكنكم التواصل بنا عبر الواتس آب على الرقم/ 0537766633