بمنتهى أناقة الكتابة الوظيفية نقدم مقالًا حصريًا جديدًا بعنوانه النوعي الفريد، وهنا نخطُّ إليكم مقالَ خطاب تظلم موظف بمعلوماته الشاملة، وبكل طرق العرض الاحترافية ننسج حروفنا، ونضع بصمتنا في عرضٍ منطقي حديث.
تابع عروضنا الحصرية، ومقالاتنا التنافسية، وكن معنا على تواصل بموقعنا المتميز عبر رقم الواتساب خاصتنا: 0537766633

القراء الأكارم: إليكم نخطُّ خطاب تظلم موظف بطريقته الحصرية والنوعية.

خطاب تظلم موظف

إن الظلم سلوك مشين تنبذه النفس البشرية، وهذا الرفض نابع من محاولاتها لحفظ كرامتها وحريتها وإنسانيتها.

لذلك سعى الإنسان للبحث عن ذرائع يستعين بها، لإخراجه من ويلات الظلم الحاصل عليه، فهو منذ قديم الأزل يتوجه حال تعرضه للظلم إلى السلطات العليا في مجتمعه لتنصفه.

وقد تطورت الوسائل التعبيرية التي يلجأ إليها الإنسان للتعبير عن مدى رفضه للظلم، وذلك بتطور حياة الإنسان عبر العصور.

إلى جانب ذلك وجدت الكثير من سلطات الدولة الفرعية التي تهتم في البحث عن قضايا المواطنين التي تصلها، حيث تسعى بكل جهودها لإيجاد حلول مناسبة لها.

ولأن مملكتنا العريقة تشهد تميزًا نوعيًا وفريدًا في مستوى كفاءة سلطاتها وجهاتها المختصة، أصبحت حقوق المواطن مصانة من الأذى والاضطهاد، إذ إن لكل جريمة أو اعتداء أو تظلم جهة مختصة تهتم لأمره، ومتابعة قضيته، بناءً على تلك الصلاحيات المخولة لها من أجل فضِّ النزاعات والخلافات القائمة بين المواطنين.

لذلك يُشكِّل خطاب التظلم أحد الأمور المهمة التي يلجأ لها الكثير من الموظفين؛ نتيجة الإحساس بعدم الرضى عن القرارات الظالمة الصادرة من جهة العمل.

فما هو خطاب التظلم؟ وما هي آليات صياغته بطريقة سليمة؟

ولأننا نهتم بتساؤلاتكم واستفساراتكم، نضع بين أيديكم موضوعًا حصريًا جديدًا، يسلط الضوء في كمية معلوماته المفيدة عن ماهية خطاب تظلم موظف، وآليات صياغته بطرق مقنعة وصحيحة، فكن معنا وتابعنا فيما سنعرضه في المحاور المتبقية.

تظلم من قرار نقل موظف

يعتبر خطاب التظلم إحدى الوسائل الرسمية التي تساعد على توضيح المشكلة القائمة بين طرفي التظلم، ويساهم في إعادة النظر في بعض القرارات الصادرة من جهة العمل بشأن أي موظف تعرض للظلم.

كما أنه يُشكِّل أحد أبرز وسائل دفاع الموظف عن حقوقه، من خلال كتابة خطاب تظلم موظف بأسلوب لائق وسليم، وبطريقةٍ دقيقةٍ فريدة.

والتوظيف من المصطلحات المستخدمة في المؤسسات والجهات، سواءً أكانت حكومية أم خاصة، باعتباره نظام يطلق على العقد القائم بين طرفين، يتفقان فيه على بنود مخصصة ذات صلة بالموظف وجهة العمل.

حيث يقوم الموظف بتأدية أعمال معينة، مقابل حصوله على جملة من الحقوق المنصوص عليها من جهة العمل، وبحسب بنود العقد المتفق عليه.

ولأن خطاب التظلم يتسم بطابع الرسمية، يجب أن يكون متضمنًا للبيانات الشخصية عن مُقدِّمه ثم بيان أهم مطالبه المرجوة منه، ذاكرًا أبرز الأسباب والنتائج المترتبة عليه.

ومن جملة الخطابات التظلمية -على سبيل المثال- خطاب تظلم موظف من قرار نقله، وغيره من القرارات التي يشعر الموظف فيها بالإهانة وعدم التقدير من جهة عمله.

مع العلم -عزيزنا الكريم- أن النظام الوظيفي يختلف في كيفية التعامل بالعقود بين الموظف وجهة عمله، حيث إن بعض الجهات تتعاقد بعقد نصف سنوي، بينما البعض الآخر منها يتعامل بعقد سنوي، وعلى هذا الاختلاف القائم في نوعية العقد، يختلف نظام الأجر المتفق عليه، فقد يكون ذلك الأجر بصورة يومية أو أسبوعية أو شهرية أو سنوية.

رسالة تظلم موظف

رسالة التظلم إحدى الوسائل التي يلجأ إليها الكثير من الموظفين؛ من أجل استعادة الحقوق المسلوبة، وذلك وفق الطرق القانونية.

لهذا يجب على الموظف -قبل كتابة رسالة تظلم موظف- أن يكون صاحب علم ودراية بالقواعد اللغوية والأسلوبية والفنية في كتابتها وصياغتها بالشكل المطلوب.

وهذا الموظف يواجه في بعض أوضاعه الخاصة المتعلقة بمجالات عمله، العديد من المشاكل المؤثرة سلبًا على نتيجة أداء عمله ومهامه.

ومن تلك المشاكل -مثلًا- ما تقوم به بعض جهات العمل من مخالفات صريحة لنصوص بنود العقد المتفق عليه، وذلك من خلال تكليف الموظف للقيام بأعمال فوق قدرته وطاقته، مما يسبب له الكثير من التعب والإرهاق الجسدي والنفسي، وهذا يؤدي إلى تدني درجة جودة الأداء في عمله، وينعكس سلبًا على جهة العمل، بحيث تكون أعمالها ذات مستوى ضعيف في الكفاءة والجودة.

من هنا يقع على كاهل تلك الجهة إيجاد الحلول المناسبة في حالة قيام الموظف بارتكاب خطأ دون قصد، بحيث لا يجب اتخاذ ذلك الخطأ حجة لمعاقبته بقسوة، وإنما يفضل النظر في أسباب ذلك الخطأ، وغضِّ الطرف عنه في بداية الأمر، خاصةً إن كان ذلك الموظف ممن يشهد له بالكفاءة والتميز المشهود به في محيط عمله من قبل الجميع.

كما يجب عليها السعي لحل مشكلة تعب الموظف وإرهاقه، قبل قيامه بتقديم خطاب تظلم موظف عن طريق فتح المجال بتوظيف كادر عمل بعدده المطلوب، والقيام بتوزيع المهام بشكل متساوٍ بين الجميع.

نموذج تظلم موظف

يسعى الموظف من خلال كتابة خطاب تظلم موظف إلى الاستعانة بالجهات الرسمية للانتفاضة على وضع مزعج كهذا، باعتبار أن خطاب التظلم وسيلة تعبيرية عن مدى كراهيته لوضع مشؤوم أو ذميم، والذي أدى إلى مضايقته، بحيث تسبب له بكثير من المشاكل والخلافات مع الطرف الآخر.

وهنا يكمن دور الجهات المعنية بمتابعة الشكوى والتظلم، والسعي الجاد لإيجاد أفضل الحلول المُرْضية للطرفين.

ونظرًا لما تلعبه النماذج المؤطرة الجاهزة من تسهيل الخدمات والإجراءات المتعلقة بالشكاوى والتظلمات، حرصت بعض المؤسسات الحكومية والخاصة على توفير نماذج خاصة بها، تتيح للموظف التقدم بتظلمه في أسرع وقت، وأقل جهد.

قارئي المبجل: لأننا نسعى في خدمتك، ونخطو بك معنا في عالم الكتابة الوظيفية لنجعلك أنت المتحدث هنا، نذكر جملة من أهم تلك الأسباب التي تثير حفيظة ذلك الموظف نحو تقديم خطاب التظلم في المحور التالي. فتابعنا.

سبب تظلم موظف

يسعى الموظف لكتابة خطاب تظلم موظف، وذلك لأسباب متعددة ومتنوعة، ويحفظ له حق التظلم في الحالات كلها، إذا كان ذلك السبب سببًا مقنعًا.

وعلى ذلك يمكننا إجمال بعض الأسباب التي تثير حفيظة الموظف نحو تقديم خطاب تظلمه، ونوجزها في الآتي:

١. التظلم من الأضرار الجسدية والنفسية:

يعمد الموظف إلى كتابة تظلمه، وذلك عندما يتعرض للأذى النفسي والجسدي، نحو تعرضه للسب والشتم والاعتداء الجسدي.

٢. التظلم من القرارات الظالمة:

من جملة الأسباب التي تجعل الموظف يعمد إلى كتابة خطاب تظلمه، تلك القرارات الظالمة بحقه والصادرة من قبل إدارة عمله، كالتعرض لقرار الطرد التعسفي دون سابق إنذار أو مبرر واضح يقتضي إصدار هذا القرار.

٣. التظلم من وقف صرف الراتب:

القرار الصادر بوقف صرف راتب الموظف من قبل جهة العمل، يعتبر من الأسباب المقنعة التي تمنح الموظف أحقيته الكاملة في كتابة خطاب تظلم موظف، كون هذا من أشد أنواع الضرر خطورة على حياة الموظف؛ نتيجةً لما يمثله ذلك القرار من أضرار مؤلمة له ولمن تحت رعايته من أفراد عائلته.

٤. التظلم من قرار خصم الراتب:

تعتبر قضية الخصميات مثار النقاش في خطاب تظلم موظف بصورة كبيرة، ففيها يصدم الموظف بحدوث خصم غير متوقع من راتبه.

ولأن الراتب غذاء لروح الموظف، وهو المكافئ المقابل لجهوده المبذولة، صار من الواجب على جهة العمل تسليمه في موعده، خاليًا من الخصميات ذات الأسباب الطارئة والطفيفة، والتي لا تستحق أي خصميات عليها منذ الوهلة الأولى.

وعليه فإن قيام جهة العمل بخصم نسبة من راتب الموظف دون إشعار مسبق، يعد جريمة أخلاقية ومهنية، وقبل ذلك كله تعتبر جريمة إنسانية، تستحق كتابة خطاب تظلم، ومن ثم إرساله للجهة المختصة.

ولمزيد من التفاصيل حول طريقة كتابة هذه الشكوى زر المقال التالي: شكوى خصم الراتب

٥. التظلم من تأخير الترقية:

تشكل هذه النقطة المتعلقة بتأخير الترقيات محور مستقل من أبرز محاور الخلاف الذي قد يقع بين الموظف وجهة عمله.

حيث يعتبر تأخير قرار ترقية الموظف أو سلبه من قرار الترقية، نوع من أنواع الظلم الذي يتوجب الوقوف أمامه، والسعي الجاد من قبل الموظف للمطالبة بحقه عن طريق كتابة خطاب تظلم موظف.

ولمزيد من التفاصيل حول طريقة كتابة هذا التظلم زر المقال التالي: صيغة خطاب تظلم ترقية

٦. التظلم من تقييم الأداء الوظيفي:

يعتبر تقييم الأداء الوظيفي من جملة المعايير التي تحقق مصلحة مشتركة بين الموظف وجهة عمله، وذلك في حال تم تنفيذ بنود التقييم بصورة سليمة دون أي حيادية أو محاباة فيه.

ومتى حصل تلاعب في تنفيذه، وشعر ذلك الموظف بمدى الظلم الذي تعرض له من المسؤول المختص بتقييم أدائه الوظيفي داخل جهة عمله، فإنه يحق له كتابة خطاب تظلم موظف.

٧. التظلم من قرار نقل موظف:

وأحيانًا يكون سبب تظلم الموظف ناتج من قيام الإدارة بإصدار قرار نقل للموظف.

في المقابل نجد -أحيانًا- الموظف يتوجه لإدارة عمله بطلب نقله، ونظرًا لرفض الإدارة التام لذلك الطلب، مع أحقيته واستحقاقه للتعاون من قبل الإدارة مع طلبه، وعلى ذلك يتقدم بكتابة خطاب تظلم موظف.

ولمزيد من التفاصيل حول طريقة كتابة هذا التظلم زر المقال التالي: نقل موظف من قسم إلى قسم

ونقدم في موضوع نموذج خطاب تظلم موظف نموذجًا تطبيقيًا مؤثرًا عن هذا المحور الخاص بكيفية كتابة خطاب تظلم موظف بطريقة سليمة وأسلوب فريد، فتابعنا في المحور الآتي.

نموذج خطاب تظلم موظف

عزيزنا القارئ: قبل البدء بعرض النموذج التطبيقي حول خطاب تظلم موظف، نقدم بين ناظريك الخطوات النظرية اللازمة في كتابته:

  1.  استهل خطاب تظلم موظف بـ “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  2.  بدقة سليمة اكتب اسم الجهة المختصة في خطاب تظلم موظف.
  3.  وجه أطيب التحايا وأزكاها للجهة المختصة بمتابعة خطاب التظلم.
  4. ابرز بصورة مقتضبةٍ مقنعةٍ مقننةٍ موضوع التظلم الرئيسي.
  5.  رتب أفكار موضوع خطاب تظلم موظف، وكن دقيقًا في توضيحه، ذاكرًا السبب والغرض والنتيجة من كتابة التظلم.
  6.  رجّح كفة خطاب تظلم موظف، وكن صاحب ذوقٍ فريد وأسلوب تعبيري راقي.
  7.  كن معبرًا عن ألمك في خطاب تظلم موظف بمصداقية، وتجنب التدليس والافتراءات الكاذبة.
  8.  لا تهمل إرفاق الملحق الخاص بالأدلة والبراهين اللازمة في خطاب تظلم موظف، حيث إن وجودها يقوي صحة الدعوى، ويتم الفصل فيها بأقرب فرصة من قبل جهة الاختصاص.
  9.  كن مرنًا في حديثك، لينًا في قولك، موجزًا في خطابك، سلسًا في مطالبك.
  10.   التوقيع في نهاية الصفحة الأخيرة من خطاب تظلم موظف، كتعبير عن موافقتك على تحمل مسؤولية كل ما ذكر فيه.

 

القراء الأماجد: والآن يسعدنا أن نقدم لكم نموذجًا تطبيقيًا مميزًا، فتابعونا:

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة وزير المالية المحترم

تحية طيبة،،، وبعد:

الموضوع: نموذج خطاب تظلم موظف.

أنا الموظف………………..، وأعمل في قسم المراقبة المالية في الوزارة، ورقمي الوظيفي……………..، ورقم هويتي الوطنية…………، ورقم هاتفي…………، ومحل إقامتي…….

وأتقدم بهذا التظلم ضد لجنة الترقيات في الوزارة.

سيدي الوزير:

أستهل خطابي بالتحية وكثير الاحترام لكم في كل ما تبذلونه من مساعي واجتهادات لمتابعة أمور المواطن.

وأنا في شكواي مواطن لجأ إليكم يبحث لمشكلته مخرجًا.

وفقكم الله لكل خير، ودمتم في أتم الصحة والعافية.

سعادة الوزير:

بالنظر للموضوع أعلاه أحيط سعادتكم علمًا بأنني موظف في وزارة المالية للسنة العاشرة على التوالي، جاهدت، وتميزت، وتفوقت على أقراني بشكل كبير، لأني مزجت بين الخبرة التقليدية، والفكر الخلّاق.

وبمتابعتي لأرقى المواقع والمجلات المالية على مستوى العالم قوّيتُ مستوى أدائي، وتخصصت في كتابة الأبحاث على مدار السنوات الثلاث الماضية.

سيدي الوزير:

إن هذه الأبحاث أفادت منها الوزارة بشكل عملي على مستوى الواقع العملي، ومكافأة لنفسي على الجهود المضنية التي بذلتها، تقدّمتُ وفق لوائح القانون بأبحاثي للجنة الترقيات.

ويعد هذا البحث النوعي من أقوى البحوث المالية على مستوى المنطقة، وتم عرض تبنّي أفكاره من قبل دولة عربية شقيقة ذات وضع اقتصادي رفيع.

وتوقعت أن تتفاعل معه لجنة الترقيات بالوزارة بحماس، وتوجّه بترقيتي، لأتمكن وأنا في المنصب الجديد من تحويل النظرية لواقع يقفز بدولتنا خطوات كثيرة.

لكن تصرف لجنة الترقيات ضد أبحاثي كان مهينًا للغاية، فما زالت أبحاثي حبيسة درجهم، وأخذ درجة الترقية من لا يستحق، لذا تقدمتُ بخطاب تظلم موظف رغبة في الإنصاف من قبل عدالتكم.

سيدي الوزير:

وعليه أرجو منكم التوجيه بالتحري والتقصي حول خطاب تظلمي هذا، واتخاذ الإجراء القانوني اللازم ضد لجنة الترقيات بالوزارة.

والأمل فيكم كبير، والرجاء في معالي سيادتكم واسع.

وتقبلوا الشكر والعرفان مجددًا.

مقدم التظلم/
رقمه الوظيفي/
رقم هاتفه/
التاريخ/
التوقيع/

وهنا نختم حديثنا مع هذه النقطة التطبيقية، حيث كنتم مع خطاب تظلم موظف في عرض جذاب ومقنع، وبأكثر العبارات اللغوية تأثيرًا وإقناعًا، عرضنا فيه العديد من المعلومات المهمة ذات الصلة بالموظف وهمومه.

ولأننا المتميزون في مجال الخدمات الكتابية، والسبّاقون في تلبية استفساراتك، لا تتردد في التواصل بنا عبر رقم الواتساب خاصتنا: 0537766633