نحن معكم هنا في موضوع نموذج شكوى للمدعي العام، نفصل القول في بيان ماهيته ومهامه وكتابته، مدعمينه بموضوعات أخرى متصلة به، خاتمين إياه بنموذج تطبيقي فريد من نوعه.
كل هذا تجدونه حصريًا على موقعنا المتميز، فلا تترددوا أبدًا -قراءنا الأماجد- في التواصل بنا على رقم الواتساب الخاص بنا: 0537766633

القراء الأعزاء: إليكم نخطُّ نموذج شكوى للمدعي العام.

نموذج شكوى للمدعي العام

لا شك بأن للعدالة قيمتها المحورية والأساسية في تثبيت أجواء السكينة العامة بين أبناء المجتمع والأمة.

وإدراكًا من القيادة السياسية الحكيمة في الدولة بأهمية المحافظة على كرامة الفرد وحقوقه الإنسانية؛ قامت بإنشاء الأجهزة القضائية المختلفة في ربوع مناطق الوطن.

حيث يعتبر الجهاز القضائي من أبرز المؤسسات العريقة التي تختص بضبط العلاقات الاجتماعية وحل المشكلات التي تصل إليهم، وفقًا للأنظمة والقوانين المتعارف عليها في النظام القضائي.

والنيابة العامة تمثل جزءًا من تلك المنظومة المتكاملة، باعتبارها مؤسسة قضائية تُوكل إليها مهمة التحقيق في الجرائم التي تحدث في مختلف المدن والمناطق داخل الوطن.

– المدعي العام وسبب تسميته:

يمثل المدعي العام رأس الهرم في جهاز النيابة العامة التي تعد من أبرز شُعَبِ السلطة القضائية أو السلطة التنفيذية، حيث يتكون جهاز النيابة من محامين عموم، ورؤساء نيابة، ووكلاء نيابة، وجميع هؤلاء بمختلف مسمياتهم يمارسون وظائف متعلقة بمتابعة وتحريك سير الدعاوي الجزائية.

وجاءت هذه التسمية بناءً على كونه رجل القانون الأول في النيابة العامة؛ نظرًا لأنه يتكفل بالمطالبة بحقوق المجتمع عامة، وذلك عبر ترافعه في بعض القضايا التي تهم المجتمع ككل، ومنها القضايا الجنائية، حيث إن الدولة توجه إليه مهمة متابعة وملاحقة المجرمين، وتسليمهم للعدالة القضائية، عن طريق ما قام بجمعه من دلائل وإثباتات تدينهم.

ولأنه الرجل الأول الذي ينوب نيابة عامة عن المجتمع في تحريك الدعوى والادِّعاء فيها أمام المحكمة، أطلق عليه مدعيًا عامًا.

– نشأة مصطلح المدعي العام:

إن تسمية المدعي العام بهذه التسمية داخل المملكة العربية السعودية لم يكن وليد اللحظة، بل نجد أنه مر بمراحل عديدة.

ولعل المتأمل في القرارات الصادرة من المرسوم الملكي، وتتبع المسميات التي مرَّ بها جهاز النيابة العامة على مرِّ السنوات، يجد أنه قد واكب تطورات عديدة في تسميته، وفقًا لمرسوماتٍ ملكيةٍ عبر السنوات.

وحرصًا لإفادتك وتثقيفك بالمعلومات الرصينة حول نشأة المدعي العام الذي نعيش حديثًا عنه عبر نموذج شكوى للمدعي العام، نوجز لك -قارئنا الحبيب- تلك المراحل في النقاط الآتية:

١. بموجب المرسوم الملكي الخاص للعام ١٤٠٩هـ، صدر قرارًا يقضي بإنشاء نظام هيئة التحقيق والادَّعاء العام داخل المؤسسة القضائية في المملكة العربية السعودية.

٢. وبموجب المرسوم الملكي بالمملكة العربية السعودية، صدر في عام ١٤١٤هـ قرارًا يقضي بتعيين رئيس هيئة التحقيق والادَّعاء العام، بعضوية مكونة من أربعة وأربعين عضوًا، ولكل منهم مسماه ومهامه واختصاصاته.

٣. وفي العام ١٤٣٦هـ وبموجب قرار صادر من المرسوم الملكي تم إدخال التعديلات اللازمة في نظام الهيئة، إضافةً إلى بعض التغيرات في مهام مسميات أعضائها.

٤. ويشكل العام ٢٠١٧م عام التغيير الحقيقي، حيث إنه تم بموجب القرار الصادر من قبل المرسوم الملكي تغيير تسمية هيئة التحقيق والادَّعاء العام إلى مسمى النيابة العامة، ورأسها يشغله النائب العام أو المدعي العام، الذي نحن بصدد الحديث عنه في موضوع نموذج شكوى للمدعي العام.

– مهام النائب العام والنيابة العامة:

تشكل النيابة العامة أحد أهم وأبرز الجهات الرسمية التي تهتم بمتابعة القضايا المتصلة بشؤون المواطنين، لذلك ينهض النائب العام والنيابة العامة ككل بعدد من المهام والوظائف المتصلة بالمجتمع.

نذكر أبرزها في موضوعنا نموذج شكوى للمدعي العام، وذلك في النقاط الآتية:

1- إمكانية قيام النيابة العامة بالتحقيق المباشر في كافة الملفات المتصلة بالجرائم التي تصل إليها.

2- للنائب العام الحق الكامل في رفع الدعاوى المختلفة ذات الصلة بالمجتمع.

3- ‏للنائب العام الحق في حفظ بعض القضايا، وعدم الترافع بها؛ وفق اللوائح الخاصة بها.

4- للنائب العام الصلاحية في المتابعة والإشراف على أمور السجن والسجناء، ومن ذلك متابعة إجراءات الإفراج عن السجناء الصادر بحقهم حكم الإفراج.

5- ‏الإشراف على مراكز التوقيف وإطلاق سراح المتهمين فيها، وذلك عند اتضاح براءتهم التامة.

 

ولمزيد من المواضيع المشابهة زر المقال التالي: ديوان المظالم تقديم شكوى معين

 

طريقة كتابة نموذج شكوى للمدعي العام

عملت المملكة العربية السعودية على تنظيم هيكلة ناجحة للجهات الحكومية، وتقسيم المهام والاختصاصات عليها، وهذا كله -بطبيعة الحال- يسهم في خدمة المواطن، وكل ما على المواطن هو أن يقوم بتحديد الجهة تحديدًا دقيقًا، وستكون أموره بيدها على خير ما يرام.

ومن بين تلك الجهات المدعي العام الذي نتحدث عنه عبر نموذج شكوى للمدعي العام؛ باعتباره أحد أبرز الشخصيات التي يتوجه إليها الإنسان بشكواه؛ كونه يمثل رجل القانون الأول في المحاكم القضائية، وله دور كبير في متابعة قضايا المواطن والعمل على إيجاد الحلول المناسبة لها.

ولكتابة نموذج شكوى للمدعي العام بصورة فريدة، ندعوك لمتابعتنا في أهم الخطوات التفصيلية التي نسردها إليك في النقاط الآتية:

١. ابدأ نموذج الشكوى بالبسملة في منتصف السطر الأول من الصفحة الأولى، وبصيغتها الكاملة: “بسم الله الرحمن الرحيم”.

٢. كن مدققًا في تحديد جهة الاختصاص الموجَّه إليها نموذج شكوى للمدعي العام، إذ إن إدراكك لها بدقة يؤدي -حتمًا- إلى اختصارك لنصف الطريق.

٣. تحديد بيانات المشتكي والمشتكى عليه، ولكل شكوى طرفان، أولهما صاحب الحق والمطالب به، والآخر المشتكى عليه، وتحديدهما بشكل صحيح، يعتبر نقطة البدء في كشف اللثام عن ملابسات القضية.

٤. قدِّم للنائب العام أطيب التحايا وأزكاها في نموذج الشكوى.

٥. اذكر الهدف أو السبب الرئيسي الذي دفعك لكتابة نموذج شكوى للمدعي العام، حيث إن لكل شكوى هدفها الرئيسي الذي يجب على مقدم الشكوى توضيحه بدقة.

٦. وجِّه أفضل تقدير للجهة المختصة، وقدِّم واجب الثناء على جهودها المبذولة، باعتبار أن هذا تصرف ذوقي مستحب، حيث إن هذه الجهات تتحمل عبئًا كبيرًا في سبيل البحث عن الحلول المناسبة لك كمواطن لجأ لها وطرق بابها، وذكر محاسن القوم -لا شك فيه- حافز للمزيد من التميز.

٧. احرص في نموذج شكوى للمدعي العام أن تكون لهجة خطابك استعطافية محببة قريبة للروح قبل العقل، بشكلٍ يجعل الخطاب جاذبًا ومؤثرًا لشخصية المدعي العام.

٨. يجب أن ترفق بالشكوى وثائق ترتبط بموضوع نموذج شكوى للمدعي العام؛ من أجل تدعيم التفاصيل التي ذكرت فيه.

٩. توقيع المشتكي في نهاية نموذج شكوى للمدعي العام يعتبر بمثابة اعتراف منه بدرجة كاملة عن تحمل مسؤولية ما ذكر فيه.

 

النموذج التطبيقي لكتابة نموذج شكوى للمدعي العام:

القارئ الحبيب: إن الهدف من النماذج التطبيقية التي ندعم بها الإطار النظري يكمن في مدى حرصنا الشديد على
تقديم المعلومات المفيدة، وتثقيفك بكل ما هو حصري بطريقة حديثة.

وإليك نموذج تطبيقي حول كيفية كتابة نموذج شكوى للمدعي العام، والذي من خلاله نوفر لك أجواء معايشة الحالة، وكأنك أنت في قلب الحدث نفسه، فتابعنا:

‏بسم الله الرحمن الرحيم
إلى معالي سيادة المدعي العام الأكـرم.
حياكم الله تعالى،،، وبعد:
الموضوع:

أتقدم إلى معالي سيادتكم بهذه الشكوى على إدارة السجن الذي ينزل فيه ابني منذ أربعة أشهر، وعنوانه…………

سيدي الفاضل:

في البداية يطيب أمام سيادتكم حضور الشكر والاحترام؛ تقديرًا لكم على جهودكم الدائمة في سبيل الوقوف مع المواطن.

فأنتم رجل العدالة الأول، الذي يقف مع المواطن وينصفه على الدوام، ولا يخاف في الله لومة لائم، حيث تقفون بالمرصاد أمام جميع الجهات المخطئة في حق المواطنين كانت من تكون تلك الجهة.

وفقكم الله في مهنتكم الجليلة، وحفظكم ذخرًا للعدالة والوطن.

سيدي النائب:

أنا ولي أمر السجين الموضحة بياناته أعلاه، علمًا بأنني أؤمن يقينًا بأن السجن مدرسة إصلاح وتأديب وتهذيب للنفس البشرية، وأن كل ما قدره الله للإنسان ما هو الإ لخير اقتضته حكمته.

وأود أن أحيط سيادتك أن سبب دخول ابني للسجن كان نتيجة ضعف نفسه البشرية، حيث كان له طفلًا يعاني من إصابته بمرض السرطان في الدماغ.

وقد تقرر عليه إجراء عملية جراحية بشكل عاجل، وقد سعى ابني جاهدًا للبحث عن مبلغ العملية المطلوبة، لكنه عجز عن تدبير هذا المبلغ؛ نظرًا لأن العملية ذات ثمن كبير.

سيدي الفاضل:

إن رؤية ابني لطفله البالغ من العمر أربع سنوات وهو يإنُّ ألمًا ويتجرع مرارة المرض، جعلته في غمضة عين موظفًا متهمًا بالسرقة والاختلاس، بعد أن كان موظفًا مشهودًا له بالأمانة والنزاهة والإخلاص والثقة الكاملة.

وكنت أشعر بالفخر والاعتزاز بين مجالس الحي والمدينة، وأنام راضي الخاطر ومرتاح الضمير؛ نتيجة سمعة ابني الطيبة التي أصبحت مضرب المثل في أرجاء الحي ومقر عمله في المؤسسة.

سيدي المدعي العام:

لقد كنت أيضًا قنوعًا بما وهبه الله من رزق، مكتفيًا بمصدر معيشتنا الوحيد المتمثل فيما يتقاضاه ابني نهاية الشهر، بل كان ابني ذاته قانعًا وشاكرًا لما وهبه الله، ولم يفكر يومًا بأن يتقاضى غير مرتبه الأساسي، أو تسول له نفسه في نهب أموال الشركة التي يعمل فيها، على الرغم من توفر الفرص الآمنة له؛ كونه المسؤول المالي عن الشركة والذي أصبح محل الثقة لإدارة الشركة والعاملين فيها.

لكن شاءت الأقدار على فلذة كبدي الذي يقبع في السجن وأنا أنثر بين يديك هذه الشكوى، بأن تتلطخ يداه بوحل الفساد مجبرًا لإنقاذ روح ابنه، وقرة عينه.

كيف لا يكون مجبرًا -يا سيدي- وهو يرى دنياه المؤلمة في لمعة ضحكة ابنه الوحيد، الذي عاش معه أيامه كلها مكتفيًا براتبه لا غير، راجيًا الستر والعافية من الله.

سيدي الفاضل:

لقد عاش ابني منذ نعومة أظافره حياة طيبة، عُرف فيها بين أبناء مجتمعه بالأمانة والمبادئ الحسنة، وظل طوال حياته رجلًا نزيهًا شريفًا، وكم جاهد نفسه بعد أن حصل على وظيفته رفض مظاهر الفساد المختلفة.

لكن القدر يفتك بالروح فبعد أن جاء مرض ابنه الوحيد، وبكونه الرجل المختص عن الصندوق المالي للشركة، قام باختلاس مبلغًا ماليًا لإجراء العملية المقررة بشكل عاجل.

سيدي:

أجريت العملية، ورأى ابني السلام والأمان بعد رؤية فلذة كبده مبتسمًا وروح البراءة تملأ قلبه.

لكن سرعان ما تبددت الفرحة وهو يفكر في كيفية تبرير ما أقدم عليه أمام مديره وزملائه في العمل.

ولأنه يؤمن بأن قدر الله كله خيرًا وإن كان ظاهره شرًا، فقد أفصح لإدارة الشركة عما بدر منه وأقدم عليها، مبينًا لهم الأسباب التي أجبرته على فعل ذلك.

وبرغم كل أمانته المشهود بها، وأمام هذا المشهد الذي أثار الدهشة والاستغراب، أصدر مدير الشركة قرار إيقافه، ومن ثم إحالته إلى المساءلة القانونية.

وبإقرار من ابني لكل ما تم رفعه ضده، تم الزج به داخل جدران السجن، تحت حكم دفع المبلغ المالي خلال مدة أربعة أشهر.

سيدي الفاضل:

مرت الأيام عليَّ كالجبال والألم يعتصر قلبي، فابني الذي كنت أفاخر به في المجالس، أصبح حديث الناس في الاختلاس والسرقة.

ومن جانب آخر كنت أبحث جاهدًا في جمع المال حتى يتسنى له الخروج والبراءة تحمل له البشرى.

مرت أربعة أشهر، وجاءت لحظة الحلم التي كان ينتظرها ابني بفارغ الصبر.

وبعد إتمام تسليم المبلغ، والحصول على تنازل الشركة من قبل المدير، تم تسليم ورقة الإفراج من قبل القضاء عن ابني.

لكن طالما وأن إدارة السجن لا ترف لها عين الرحمة، فقد تم الرفض من قبل إدارة السجن، مدعيًا بأن المدة المقررة كانت خاصة بتسليم المبلغ، وعليه يتوجب المكوث مدة شهر كامل كعقوبة جزائية للدولة، دون أي مبرر أو حكم يقضي بذلك من قبل النيابة العامة.

سيدي الأكرم:

لقد عدت حاملًا أذناب الخيبة إلى العائلة التي كانت تنتظر البشرى لرؤيته.

وعليه يا سيدي قمت برفع نموذج شكوى للمدعي العام، راجيًا من سيادتك النظر فيه بعين البصيرة، واتخاذ الإجراء اللازم، والتوجيه إلى من يهمه الأمر، وفقًا لأحكام النظام والقانون.

دمتم للعدالة سيفًا ولإنصاف المظلومين صراطًا مستقيمًا.

وتقبلوا مني أطيب الشكر والعرفان.

مقدم الطلب:
رقم الهوية الوطنية:
رقم الهاتف:
التوقيع:

بتنوع أساليب العرض، ولمعان بريق الكلمات، وتميز اللغة الأسلوبية كنتم معنا مع موضوع نموذج شكوى للمدعي العام، عرضناه بأجمل الطرق الحصرية، وبأقوى المفردات اللغوية.

لا تتردد، وكن معنا وتواصل بنا على رقم الواتساب الخاص بنا: 0537766633