بمنتهى الإبداعية نحن معكم في ميدان الكتابة، وعبر موقعنا المتميز ننثر لكم مقالًا حصريًا بعنوان نموذج شكوى ضد محضر قضائي، يفيض فائدةً، وينضج تميزًا، ويزداد تألقًا.
كونوا معنا وتواصلوا بنا دائمًا على رقم الواتساب الخاص : 0537766633

القارئ النجيب: أنت هنا مع موضوع نموذج شكوى ضد محضر قضائي.

مصطلح المحضر القضائي

يعتبر الجهاز القضائي مرآة العدالة في أي دولة من دول العالم، ويتكاتف فيه جملة من الأفراد والقضاة والمحامين ونواب العموم والمحضرين القضائيين، وكل هؤلاء يبذلون جهودًا كبيرة من أجل تحقيق العدالة وإنصاف المواطن صاحب الحق، فهو يعد عنصرًا مهمًا من بين أولئك الذين ينهضون بأعباء القضاء، وله دوره المحوري في إرساء دعائم العدالة في كافة قضايا المواطنين.

ونظرًا لأهمية المحضر القضائي داخل هيئة القضاء، فإننا نحرص هنا في سياق الحديث عن موضوع نموذج شكوى ضد محضر قضائي، على توفير أهم المعلومات التفصيلية المفيدة عن مصطلح المحضر القضائي، وأهم المهام الملقاة على عاتقه.

المحضر القضائي: هو ضابط عمومي مكلف من قبل هيئة القضاء بتبليغ المحررات القضائية، وتنفيذ الأحكام القضائية، وبعض العقود التوثيقية ذات الصيغة التنفيذية.

إضافة إلى أنه يعتبر بمثابة الطرف الثالث في تنفيذ الأحكام، يتولى ويشرف على عملية التنفيذ بناء على طلب من صاحب الحق نفسه، كما أنه يعتبر ممثلًا للسلطة العمومية، ووكيلًا عن طالب التنفيذ في الوقت نفسه.

وعليه يمكننا القول:
المحضر القضائي ضابط عمومي موظف من قبل مكاتب العموم، وذلك بقرار صادر من قبل السلطة العمومية، حيث إنه يتمتع بالحماية القانونية، وينهض بتنفيذ العديد من المهام الخاصة به، في سبيل خدمة القضاء، وتسهيل مهام وأدوار القضاة في المحاكم القضائية.

لهذا فهو يضفي في أي قضية عمومية سمة الرسمية عليها، كما يلعب دورًا بارزًا في صبغ صفة القانونية والرسمية على الأطراف المشاركة في القضية، والتي تجعل تلك القضية بعيدة عن أجواء الاشتباه والظن.

مهام المحضر القضائي

تتعدد المهام والاختصاصات التي تقع على عاتق المحضر القضائي، ومن جملة تلك المهام التي نسردها إليك عبر نموذج شكوى ضد محضر قضائي ما يلي:

١. القيام بعملية تبليغ السندات والإعلانات في حال تكليفه من قبل المكاتب العمومية، طالما وأنها لم تكلف جهة أخرى للقيام بها.

٢. يمتلك صلاحية اتخاذ إجراءات فعلية للقيام بإنذارات وإشعارات.

٣. يقوم بدور تحصيل الديون المستحقة، في حالة تكليفه من طرفي الشكوى، بطريقة ودية أو قضائية.

٤. يقوم بمتابعة عملية الحجز على الديون، إذا كانت من نوعية الديون المنقولة.

٥. القيام بالمعاينة وإثبات الحالة وكتابة المحضر الخاص بها، وذلك إن لم تكلف الجهة المختصة شخصًا آخر للقيام بها.

٦. الحرص على تيسير أمور المكتب العمومي بصورة فردية أو على هيئة مكتب إحضار قضائي.

مواصفات المحضر القضائي وشروطه

حرصًا على إظهار المحضر القضائي بصورة لائقة به، فقد حرصت القوانين القضائية على تحديد جملة من الصفات أو المواصفات المناسبة له، نذكر لك في نموذج شكوى ضد محضر قضائي، أهمها:

١. القيام بممارسة عمله الخاص بصفة رسمية وقانونية في مكتب خاص به، بحيث تكون مساحته لا تتجاوز ٢٥٥ مترًا، مكون من ثلاث غرفٍ، يتم توزيعها بشكل مناسب للمهمة الموكلة إليه.

٢. القدرة على ممارسة مهنته وأعماله بصفة فردية، كما يمكنه -أيضًا- القيام بتعيين أي مساعد شخصي أو أكثر من مساعد؛ من أجل تسيير أعماله والقيام بها بشكل مطلوب وناجح.

٣. يتوجب على المحضر القضائي أن يكون حريصًا على حُسن استضافة واستقبال العملاء في المكتب العمومي المنتسب إليه، مع أهمية المصداقية معهم في تسلُّم أجره بالأسعار القانونية المشروعة، بعيدًا عن أسلوب المراوغة في الأسعار وظلم العملاء.

٤. من خلال منصبه الذي يتولاه، يمكنه فتح حساب خاص لودائع مرجعتيه والتي تتمثل في الخزينة العمومية.

٥. لا يحق له القيام بممارسة مهنة المحضر القضائي في بعض الحالات التي تتنافى معه قانونيًا، بحيث يتوجب عليه عدم الدخول في أبواب محظورة هو في غنى عنها.

٦. ينبغي على المحضر القضائي أن يتحلى بأخلاقيات المهنة الحسنة، بحيث تجعل سلوكه أو منهجه الذي يسلكه في مهنته متناسبًا مع تلك الأخلاقيات والوظيفة المهنية.

٧. الحرص على أهمية الالتزام الكامل بعمله ودوامه، وعدم الغياب المفاجئ دون إشعار مسبق منه بذلك للمكتب العمومي.

 

ولمزيد من المواضيع المشابهة زر المقال التالي: صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد

 

كتابة نموذج شكوى ضد محضر قضائي

يعتبر نموذج شكوى ضد محضر قضائي كغيره من النماذج التي يبحث عنها الكثير من المواطنين؛ نظرًا لما يمثله من أهمية في تسهيل إجراءاتهم حالما تواجههم بعض المشاكل ذات الصلة بمثل هذا النوع من هذه الشكاوى.

ولكي تكون قادرًا -عزيزي القارئ- على صياغة وكتابة نموذج شكوى ضد أي خلل صدر من المحضر القضائي، حرصنا فيما سبق من المحاور على تقديم حُزمة من المعلومات التفصيلية النظرية المتعلقة بهذا الشأن.

وفيما يتعلق بالخطوات النظرية لكتابة نموذج شكوى ضد محضر قضائي، وأهم العناصر الواجب توفرها فيه، فيمكننا أن نفيدك بها من خلال هذا السرد التسلسلي في المراحل الآتية:

• أولًا: المراحل التمهيدية في نموذج شكوى ضد محضر قضائي:

هذه المرحلة تحتوى على العديد من المراحل التي تتعاضد جميعها لتشكل الإطار العام للقضية المطروحة، نوجزها لك في النقاط الآتية:

1- ادرج البسملة بصيغتها الكاملة في رأس الصفحة الأولى من نموذج شكوى ضد محضر قضائي؛ باعتبار أنها صيغة كتابية رسمية تعارف الإنسان عليها منذ قديم الأزل، ولها تأثير جمالي على النفس، فهي هويتنا الإيمانية، إضافة إلى أنها من ناحية شكلية تضفي منظرًا جماليًا على الرؤية البصرية للورقة التي يُكتب فيها نموذج شكوى ضد محضر قضائي.

2- ‏ابرز بدقة جهة الاختصاص المسؤولة عن استلام نموذج شكوى ضد محضر قضائي، حيث إن لكل مؤسسة أو جهة حكومية تخصصات خاصة بها، وهذا يساعد على التخلص من العشوائية في العمل.

3- ‏قدِّم التحية اللائقة بالجهة المختصة المسؤولة عن تسلُّم نموذج شكوى ضد محضر قضائي، وذلك باعتبارها من أهم الأمور المناسبة في أجواء الكتابة التعبيرية؛ نظرًا لأنه عند تقديم التحية بأسلوب لائق، فإنها تعكس نظرة جيدة عن مقدم الشكوى.

4- ‏احرص على تحديد العنوان الرئيسي لموضوعك بشكلٍ رصينٍ؛ كون ذلك التحديد سيوفر للمختص المسؤول عن متابعة نموذج شكوى ضد محضر قضائي نظرة أولية ملائمة عن موضوع الشكوى، حيث إن عدم تحديد هذا العنصر بدقة عالية في مكانٍ بارزٍ من الشكوى، يسهم في تخبط المختص، ويكون غير مستوعب لموضوع الشكوى منذ الومضة الأولى، وعليه يكون مضطرًا لقراءة نموذج شكوى ضد محضر قضائي بشكل نهائي حتى يتسنى له فهم ملابساته، ووظيفتك الأساسية تكمن في أهمية تقديم المساعدة للمختص بصورة رصينة ومتكاملة عن موضوع الشكوى.

5- دقق النظر في كتابة المعلومات التفصيلية المختصة بطرفي النزاع أو الخلاف في نموذج شكوى ضد محضر قضائي، وقم بكتابة اسمك، ورقم هويتك الوطنية، ورقم هاتفك الشخصي، ومقر عملك وسكنك الثابت، مع بيان المعلومات المتوفرة لديك عن الطرف الثاني في القضية.

6- ‏للشكر والثناء على جهة الاختصاص دور بارز في مدى تقديرك لها، فكن صاحب ذوق رفيع وقدم واجب الثناء لها، وبما يعكس ذوقك الأخلاقي الرفيع.

• ثانيًا: المراحل التفصيلية في نموذج شكوى ضد محضر قضائي:

وهذه المراحل تشكل صلب الموضوع وبيت القصيد فيه، وهي تضم العديد من المراحل المتعاضدة لتقوية نموذج الشكوى، نوجزها في الآتي:

1- ابدأ في عرض المشكلة التي تسببت في كتابة نموذج شكوى ضد محضر قضائي، بادئًا بذكر أسبابها، خاتمًا بذكر مطالبك المنشودة من كتابة هذه الشكوى.

2- ‏قدِّم صورة متكاملة عن موضوعك، حريصًا على أن يكون عرضك ناجحًا ودقيقًا ومتزنًا في ثقافتك الكتابية.

3- ‏تحلَّ بالقواعد الأدبية العامة في كتابة الشكوى، بحيث تكون لهجة الشكوى متزنة رصينة، بعيدة عن تلك الألفاظ المبتذلة.

4- ‏وظِّف مهارتك الكتابية بطريقة منطقية وأفكار عقلانية في عرض تفاصيل مشكلتك.

5- ‏كن صادقًا في قضيتك، حريصًا على نقل شكواك بشكل صادق.

6- ‏للأدلة والبراهين والمستندات دور كبير في تكوين نظرة إيجابية من قبل لجنة الاختصاص تجاه شكواك المُقدَّمة، وتجاه ذاتك بالدرجة الأولى، فكن مهتمًا بإرفاقها في نموذج شكوى ضد محضر قضائي.

• ثالثًا: المراحل الختامية والنهائية في نموذج شكوى ضد محضر قضائي:

وهذه المراحل بمثابة انتهاء الكتابة لبدء مرحلة الإرسال، وتحتوي على:

1- ‏تكرار فقرة الشكر والتقدير للجهة المختصة على جهودها التي ستبذلها في سبيل متابعة الشكوى والبحث عن الحل المناسب لها.

2- ‏ذكر البيانات الرسمية الخاصة بمقدم الشكوى في نهاية نموذج شكوى ضد محضر قضائي، يعتبر أمرًا محوريًا، مع إرفاق بصمتك الشخصية أو توقيعك المعتمد.

 

النموذج التطبيقي

تلعب النماذج التطبيقية دورًا بارزًا في رسم معالم الرؤية الواضحة أمام القراء والمهتمين بمثل هذه القضايا.

وانطلاقًا لتحقيق التكامل بين الجانب التنظيري والجانب التطبيقي، نقدم إليك -قارئنا الكريم- عرضًا تطبيقيًا بعد أن قدمنا إليك بعض النصائح الكتابية التي بتمسكك بها ستكون قادرًا بمفردك على صياغة نموذج شكوى ضد محضر قضائي بصيغةٍ كتابيةٍ رصينةٍ مؤثرةٍ، وبأفكارٍ مقنعةٍ منطقيةٍ، وبأقوى أساليب العرض جاذبية، بحيث يتشكل في نموذج شكوى ضد محضر قضائي الخصائص الكتابية الناجحة.

فكن معنا وتابعنا فيما سنعرضه إليك في النموذج التطبيقي الآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد رئيس المحكمة التجارية الأكـرم
حياكم الله تعالى،،، وبعد:

الموضوع: نموذج شكوى ضد محضر قضائي.

أنا المواطن……………، أحمل رقم الهوية الوطنية………. ورقم الهاتف…………..، ومقر سكني الدائم………………… أمتلك مؤسسة تجارية بمدينة………..، برقم ترخيص……..

أتقدم بهذه الشكوى على المحضر القضائي:

اسمه…………………، ورقم هاتفه………………………، وعنوان مكتبه العمومي الذي يعمل فيه……………….

سيادة القاضي:

في بداية القول لكم من القلب واجب الشكر والعرفان، لتمثيلكم مبادئ العدالة، وإرساء قيم الحق، والحفاظ على الحقوق والممتلكات.

ولكم من القلب أسمى مشاعر التقدير والاعتزاز لحرصكم على التمثيل المشرف للمهمة التي أُوكلت إليكم، في سبيل نصرة المظلوم وإرساء مبادئ العدالة في وطننا الحبيب.

حفظكم الله ورعاكم، وحفظ لمملكتنا أمنها واطمئنانها على الدوام.

سيدي القاضي:

يشكل القضاء النقطة الجوهرية والبداية الحقيقية لإرساء قيم العدالة داخل المجتمعات الدولية، وأنتم -يا سيدي- نبراس الحق والحقيقة، ولولاكم لأصبحت الحياة معتمة وقاتمة، وساد الشر واستوطن الباطل، وعمَّت الفوضى والانتهاكات بين أفراد المجتمع.

ومن نحن -يا سيدي- بدون عدالة القضاء؟

ومن نكون إن غاب نور الحق وخيَّم الظلام بساحاتنا؟

سيدي الفاضل:

يلجأ الإنسان إلى عدالة القضاء، ويسعى نحو نور القضاة؛ كونه يؤمن بأن القضاة هم مصدر ثقته المُطْلَقة التي لا يمكن أن تخذله، لا سيما إذا كان هؤلاء القضاة -أمثالكم- لا يخافون في الله لومة لائم.

سيدي القاضي:

تعلمون يقينًا بأن المحضر القضائي يمثل رقمًا مهمًا في المحاكم القضائية؛ نظرًا لأهميته في مساعدة القضاء على اتخاذ الإجراءات الصحيحة والتحقق من كافة الأدلة حول أي قضية من القضايا.

حيث يقوم بتتبع كافة خيوط القضية، كتابة كل البيانات المتعلقة بها، إضافة إلى تدوين الأقاويل والشهود لإثبات القضية.

وهذا -لا شك فيه- يساعد القضاء على اتخاذ الأحكام الصحيحة في القضية، مما يسهل على القاضي معرفة كل مجريات القضية.

لكن -يا سيدي- تميل العدالة إلى منحدر الباطل حالما يكن ذلك المحضر القضائي الذي منحه القضاء كامل الثقة ينحو منحًا آخر، ويسعى نحو تحقيق أغراضه الشخصية.

سيدي القاضي:

إن مضمون شكواي يتلخص في قيام المحضر القضائي بالتلاعب بالأدلة حول القضية الخاصة بالدعوى المرفوعة ضدي.

حيث تم تكليف المحضر القضائي من سيادتكم بالإشراف على عملية المعاينة وإثبات حالة الدعوى المرفوعة تجاه مؤسستي التجارية، والتي تتمثل في تخزين كمية من المواد الممنوعة كالمخدرات، داخل المخازن التابعة للمؤسسة.

وأثناء قيام المحضر القضائي بمهمة التحري والتقصي عن تلك الدعوى، فقد ثبت أنه قام بالتلاعب بالأدلة.

سيدي القاضي:

إن هذا الادَّعاء من قبلي بحق المحضر القضائي قد تمَّ إثباته في نموذج شكوى ضد محضر قضائي الذي بين يدي عدالتكم الموقرة، ومرفق لكم شريط فيديو التسجيل الذي سجلته كاميرا مخازن المؤسسة، بقيام المحضر القضائي بوضع إحدى الأكياس التي تحتوي على بضاعة مشبوهة في أحد مخازن المؤسسة الدوائية، والتي اتضح أنها نوع من أنواع المخدرات.

وهذا العمل ناتج من قبله نتيجة رفضي التام عن إعطائه مبلغًا من المال، حيث قام مسبقًا بمطالبتي به، ومع إصراري على الرفض وجَّه كلامًا عنيفًا مضمونه بإنني سأكون متهمًا بالجُرم الثابت، وقد كان له ذلك فعلًا عن طريق فعلته الإجرامية بحق مؤسستنا الدوائية المشهود لها بالنزاهة منذ تأسيسها.

سيدي القاضي:

وعليه أطالب عدالتكم من خلال كتابة نموذج شكوى ضد محضر قضائي، بضبط هذا المحضر وإحالته إلى قسم التحقيق، وإنصافي من التهمة الباطلة الملفقة عليَّ وعلى مؤسستنا الدوائية.

حفظكم الله وسدد على طريق العدل خطاكم.

وتقبلوا خالص التحية والتقدير.

مقدم الطلب/
رقم الهوية الوطنية/
رقم الهاتف/
التوقيع/

عزيزي القارئ: ومع هذه النقطة التطبيقية في نموذج شكوى ضد محضر قضائي، نكون قد اتممنا رحلتنا العلمية التي خضناها معك في عرض جملة من التفاصيل المهنية وبكل الأساليب الاحترافية عرضًا وصياغةً وجاذبيةً.

ما عليك سوى أن تكون معنا ليصلك جديد معروضاتنا الكتابية، فتواصل بنا على رقم الواتساب الخاص بنا: 0537766633