بكل المعايير الاحترافية، وبأقوى الأساليب الكتابية، نقدم بين يديكم مقالًا حصريًا بعنوان نموذج شكوى سب وشتم، عرضناه بمصداقية الحرف، ودقة اللفظ، وجودة الكلمة.

تابعوا معنا إبداعاتنا الكتابية الفريدة عبر التواصل بنا على رقم الواتساب: 0537766633

قراءنا الأفاضل: إليكم نموذج شكوى سب وشتم بمنتهى الدقة والإثارة.

نموذج شكوى سب وشتم

في مبتدأ الحديث عن نموذج شكوى سب وشتم ننبه كثيرًا أن اللفظتين مختلفتان دلاليًا، وأن اعتبارهما لفظتين ذات دلالة واحدة أمر لا أساس له من الصحة.

لذلك نجد كثيرًا من الناس لا يفرقون بين هاتين اللفظتين، حيث يستعملها البعض بمعنى واحد، وهذا من المنظور الدلالي -لا شك فيه- يعتبر أمر خاطئ.

والمتأمل فيهما يجد أن الدلالة اللغوية لكل منهما مختلفة عن الأخرى؛ إذ إن لفظة “السب” تعني إهانة الفرد للآخـرين في لحظة غضب، وتوجيه أسوأ الألفاظ البذيئة لهم، وذلك من باب التنفيس عن الغضب لا غير، أي أن السب سلوك وليد اللحظة وفعل غير متعمد وليس مخطط له مسبقًا.

وبالنظر للدلالة اللغوية التي تحملها لفظة “الشتم” يجد أنها سلوك مفتعل وفعل متعمد، يقوم فيه فرد ما بتوجيه بعض الكلام السيء عن عرض الآخر وخصوصياته، والطعن في شرفه بشكل جارح جدًا.

بناءً على هذا نجد أن الشريعة الإسلامية وبعض القوانين الوضعية تنص على ضرورة معاقبة الشخص المتهم بالقذف والشتم، كما أنها لا تصدر أي عقابٍ للفرد الذي وجَّه السب فقط للآخرين.

ومهما يكن من اختلاف الدلالات اللغوية بينهما، إلا أن كلا السلوكين يظلَّا غير لائقَين، ويجب تعديلهما، كما أنه يحق للمتضرر تقديم نموذج شكوى سب وشتم للجهة المختصة بمثل هذه الشكاوى.

وتختلف الجهات المعنية بمتابعة هذا النوع من الشكاوى حسب المنطقة والمكان، فإذا كان الطرفان المختصمان ينتسبان لجهة عمل واحدة، فمن الأفضل على المتضرر منهما كتابة نموذج شكوى سب وشتم إلى رئيسهما في العمل.

أما إن كان طرفا الشكوى من جهتين مختلفتين، ووقعت المشكلة بينهما، فيمكن للمتضرر التوجه لقسم الشرطة بنموذج الشكوى، والمطالبة بحلها.

ومتى كان فعل الشتم الصادر بحق الموظف جاء من قبل إدارة العمل، فإنه يحق للمتضرر أن يوجه شكواه للجهة العليا التي تتبعها جهة عمله.

وهكذا يجب التدرج في حل مثل هذه الشكاوى، حيث يفضل عدم تصعيد الشكوى إلى جهة أعلى إلا في حالة عدم إنصافك من الجهة الأدنى.

الإسلام وموقفه من قضية السب والشتم

في بداية نموذج شكوى سب وشتم أستهل حديثنا الجميل بإحدى المقولات العلمية الفيزيائية القائلة: بأن لكلِّ فعلٍ ردة فعل، مساوٍ له في مقداره، مضاد له في اتجاهه.

بناءً على ذلك فإن شخصيتك لا تكون إلا كيفما أخلاقك تكن، فبالاحترام والخلق الحسن تكسب ودَّ الآخرين من حولك ولو كان عدوًا لك، وباللين واللطف الجميل تكن أكثر تميزًا، فكن جميل الروح تهواك قلوب الآخرين.

من هذا المنطلق نجد ديننا الإسلامي الحنيف يحثُّ على أهمية التحلي بمثل هذه الأخلاق مع الآخرين؛ كون الدين -أولًا- ليس سوى طقوس وعبادات نؤديها، وإنما الدين المعاملة.

إن دين المحبة قد صاغ لنا بشكل مفصل القوانين العديدة للتعامل بين الناس، والتي تهتم بشؤون حياتهم فيما بينهم البين، ولم تغب عن نصوص الشريعة المحمدية شاردة ولا واردة ذات صلة بأخلاقيات التعامل بين البشرية إلا وتناولتها بالتفصيل، ومن ذلك تفصيل علاقة الأخ بأهله وأرحامه وأقاربه، وعلاقة العامل برب عمله، وعلاقة الراعي برعيته.

وبالتأمل في نصوص القرآن الكريم والأحاديث النبوية نجد أن ديننا الإسلامي الحنيف يرفض رفضًا تامًا لمثل هذا السلوك السيء المتمثل في السب والشتم، ويعتبره سلوكًا منبوذًا ممقوتًا.

حيث اشتملت سورة الحجرات على آيات محذرة من مغبة هذا السلوك، وتحديدًا في الآية الحادية عشرة منها، إذ يقول الله تعالى: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَىٰ أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِّن نِّسَاءٍ عَسَىٰ أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ ۖ وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ ۖ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ ۚ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ”.

وقد أكدت السنة المحمدية هذا النص القرآني تأكيدًا كثيرًا، حيث جاء عند الإمام البخاري وغيره من حديث عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- قال: “ليسَ المؤمِنُ بِطَعّانٍ ولا لعّانٍ ولا فاحِش ولا بَذيء”.

وجاء عند البخاري ومسلم أنه من سبَّ مسلمًا فقد فسق، لقول النبي -صلى الله عليه وسلم- في الحديث: “سباب المسلم فسوق، وقتاله كفر”.

إضافةً لذلك فإن من لعن مسلمًا فكأنما قتله، كما أخرج البخاري أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “ومن لعن مؤمنًا فهو كقتله، ومن قذف مؤمنًا بكفر فهو كقتله”.

وعلى هذه النصوص انتظمت العلاقات بين أبناء الأمة، وسادت القيم الإنسانية، وأخذت الأنظمة الدولية تستمد منها لوائح دساتيرها المختلفة.

وبتمسك الإنسان بتلك اللوائح تعيش المجتمعات حياة طيبة، بعيدة كل البعد عن المشاكل والخلافات والنزاعات مع الآخرين.

أما إذا دخل الإنسان في موضوع النزاعات والخلافات مع الآخرين، فإنه ينتشر القلق وتحل الاضطرابات في أوساط المجتمع، وتغيب السكينة والمحبة وقيم الأخوة عن أبنائه.

وعلى ذلك يمكن اعتبار هذا السلوك السيء المتمثل في السب والشتم من أبشع أنماط التعامل اللاأخلاقي مع الآخرين، وهذا محور حديثنا في موضوع نموذج شكوى سب وشتم.

استنادًا على تلك النصوص، ومما لا شك فيه أنه تقع على الوالدين مسؤولية كبيرة تتمثل في حفظ الأمانة الواقعة بين أيديهم، من خلال القيام بالتنشئة الأخلاقية السليمة لأبنائهم وفلذات أكبادهم، على المبادئ والقيم الحسنة التي دعا إليها الدين الإسلامي الحنيف، ومن شبَّ على شيء شاب عليه.

والنشء حين يتربى على مبادئ الأخلاق الحسنة، ودماثة الخلق سيكبر وهو على هذا الطبع الحسن، أما الذين تربوا تربية خاطئة منذ النشأة الأولى، فإنهم يتصفون بالخلق الذميم الذي يصعب التخلص منه مؤخرًا، بحيث يصبح هذا السلوك جزءًا من شخصياتهم، مما يجعلهم أشخاصًا غير مقبول التعامل معهم، وربما يُقدِّم بهم الآخرون نموذج شكوى سب وشتم إلى من يهمه الأمر.

موقف القانون السعودي من الشتم والسب

كالعادة القانون السعودي حريصًا كل الحرص بكل القضايا المتعلقة بشؤون المواطنين في المملكة العربية السعودية، حيث نجد أنه يخصص اللوائح التنظيمية في مؤسساته الحكومية والخاصة.

ومن جملة تلك اللوائح التنظيمية نجد القانون السعودي قد خصص في لوائحه العامة بعض الدساتير الخاصة بهذا الموضوع، وفصلها تفصيلًا دقيقًا وافيًا.

كما أن القيادة السياسية في المملكة قامت بتطوير قوانين التعدي بالشتم والسب، سواءً كان ذلك بالصورة المباشرة أم أنه كان تعديًا إلكترونيًا، وهذا السعي من المملكة نحو تطوير قوانين التعدي جاء نتيجة انتشار مواقع التواصل الاجتماعي وازدياد حصول هذه الجرائم في الأوقات الراهنة.

عزيزي القارئ: الآن نُعرِّجُ بك قليلًا لنتساءل حول موقف القانون السعودي من قضية السب والشتم، وما العقوبة التي يقرها حول هذا التعدي؟

وللإجابة عن هذه التساؤلات، كن معنا فيما سنعرضه إليك عبر محاور حديثنا عن نموذج شكوى سب وشتم، فتابعنا.

– عقوبة السب والشتم المباشر في القانون السعودي:

وفيما يتعلق بالسب والشتم المباشر بين طرفين أو أكثر، فقد منح القانون السعودي سلطة القضاء تقدير العقوبة وفقًا لمعايير محددة، نذكر منها في نموذج شكوى سب وشتم ما يلي:

1- مدى ‏خطورة الواقعة على المدعي، وطبيعة الظروف التي وقعت فيها قضية السب والشتم.

2- يحق للقاضي تقدير عقوبة المشادات الكلامية الحاصل فيها سب وشتم، مع مراعاة أن العقوبة المترتبة على ذلك خفيفة نوعًا ما، ومختلفة كثيرًا عن عقوبة الشتم والسب والتشهير الإلكتروني.

– عقوبة الشتم والسب الإلكتروني في القانون السعودي:

نظرًا لتفشي هذا النوع من الجرائم المعلوماتية في الوقت الراهن، فقد فصَّل القانون السعودي في هذا الشأن بشكل كبير، حيث نجد قانون الجرائم المعلوماتية في مادته السادسة، يحدد عقوبة السجن لخمس سنوات مع غرامة مالية تقدر بثلاثة مليون ريال سعودي، على كل من ثبتت إدانته بجريمة السب والشتم المرتبطة بجرائم معلوماتية.

وعلى ذلك فإنه يلزم على الطرف المتضرر تسليم الجهات المختصة صورة عن المحادثة التي تتضمن السب والشتم، وذلك من خلال رفع نموذج شكوى سب وشتم.

‏وقد أقرَّ القانون السعودي فيما يختص بجرائم التشهير التي تختص بها المحاكم الجزائية، بالسكن مدة عام للشخص الذي شهَّر بغيره، مع دفع غرامة مالية لا تقل عن نصف مليون ريال سعودي.

تقديم نموذج شكوى سب وشتم إلكترونيًا

وفرت المملكة العربية السعودية آليات حديثة يمكن للفرد المتضرر الاستعانة بها حالما توفرت لديه الرغبة في تقديم نموذج شكوى سب وشتم.

من جملة تلك الطرق الحديثة “تطبيق أبشر”، والذي يمكن للفرد المتضرر تقديم شكواه من خلال الدخول إلى منصة أبشر الإلكترونية، وهذه المنصة لا شك فيه وفرت فرصة تقديم الشكوى ومتابعتها عن بُعد، بعيدًا عن تحمل العناء أو المشقة.

لتقديم نموذج الشكوى عبر هذه المنصة يجب اتباعك للخطوات الآتية:

1- زيارة البوابة الرئيسية لوزارة الداخلية “منصة أبشر”.

2- ‏سجِّل دخولك عبر إدراج اسمك وكلمة المرور الخاصة بك.

3- ‏قم بالدخول إلى الخدمات، ثم اختر منها “خدمات الأمن العام”.

4- ‏بعد هذه النقطة اضغط على خيار “الجرائم الإلكترونية”، محددًا نوع الشكوى الخاصة بك، مع القيام بتعبئة كل الخانات الفارغة الظاهرة أمامك بشكل صحيح ودقيق.

5- ‏ثم قم بعد ذلك بالضغط على خيار “إرسال”.

6- ‏يلي هذا وصول رقم البلاغ الخاص بك، والذي يمكنك من خلاله متابعة شكواك على المنصة.

 

ولمزيد من المواضيع المشابهة زر المقال التالي: نموذج شكوى ضد شخص

 

كيفية كتابة نموذج شكوى سب وشتم

في البداية نود التنويه إلى أنه حالما لم يتمكن طرفا الشكوى إلى حل مناسب بطريقةٍ ودية، ووجدت الرغبة التامة لدى الشخص المتضرر من السب والشتم، وكان مصممًا على أخذ حقه من الطرف الآخر بإحدى الطرق الرسمية، فإنه يتوجه بكتابة نموذج شكوى سب وشتم، وإرساله إلى إحدى الجهات المعنية.

لذلك نحن معكم -قراءنا الكرام- في موضوعنا الذي من خلاله نسعى إلى توضيح الطريقة المثالية لكتابة هذا النموذج، عبر بيان جملة من القواعد واللوازم التي ستفيدك في كتابة هذا الموضوع، فتابعنا فيما سنعرضه إليك في النقاط الآتية:

١. لا تنسَ ذكر البسملة في مستهل موضوعك؛ باعتبارها مبدأ إنساني يعبر عن هويتك الإيمانية.

٢. حدد الجهة المحورية المختصة بمتابعة نموذج شكوى سب وشتم تحديدًا دقيقًا.

٣. التزم بتقديم واجب التحية المناسبة لمسؤولي جهة الاختصاص؛ نظرًا لأهمية هذه النقطة من حيث كونها من الأعراف السائدة والمتعارف عليها في أمور حياة الإنسان.

٤. صُغْ عنوان الشكوى بصيغة صريحة ودقيقة، حيث إنه يشكل نقطة البدء نحو فك معالم الشكوى التفصيلية.

٥. قدِّم اعترافًا جوهريًا بمكانة الجهة المختصة، وأدوارها الفاعلة في خدمة المواطن، وذلك من خلال توجيه عبارات الشكر والتقدير والثناء لها.

٦. فصِّل القول بذكر تفاصيل الشكوى، وكن حريصًا على إعطاء التفاصيل الأهم أولوية كبرى، بحيث يتم ذكر الهدف الرئيسي وأهم الأسباب والدوافع لكتابتها، ذاكرًا مطالبك المنشودة من كتابة نموذج شكوى سب وشتم.

٧. احرص على أن تكون لغة الشكوى متزنة في اللهجة، واضحة في الدلالة، وغير مبهمة في المضمون.

٨. يُفضَّل إرفاق كافة الأدلة المختصة بالقضية، لضمان حقيقة الادَّعاء، إذ إن لكل حقيقة برهان أو دليل.

٩. من الأفضل مرة أخرى في نموذج الشكوى إبراز عبارات الشكر والعرفان للجهة المختصة، مع التوجه بالاستعطاف غير المبالغ فيه؛ من أجل الاهتمام بالقضية والسعي الجاد لإيجاد الحلول المناسبة.

١٠. ذيِّل نموذج شكوى سب وشتم ببياناتك الرسمية، واتباعها بتوقيعك أو بصمتك التي تعد بمثابة الإقرار الصريح بتحمل المسؤولية المُطْلَقة حول ما تم ذكره في الشكوى.

 

قارءنا الحبيب: انتهت رحلة الخطوات النظرية المساهمة في كتابة نموذج شكوى سب وشتم بصورة رصينة. واهتمامًا منا بأهمية تقيفك بالمعلومات الفريدة، نتوقف معك مع هذا النموذج التطبيقي، فتابعنا.

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن ارحيم
السيد العقيد…………. مدير الشرطة    المحترم.
حياكم الله تعالى،،، وبعد:

الموضوع: نموذج شكوى سب وشتم.

أنا الموظف………….، وصفتي………………، ورقم الهوية الوطنية…………..، ورقم هاتفي……………، عنوان سكني في مدينة…………..، في الحي…………..

أتقدم بهذه الشكوى ضد:
الموظف……………………..، وصفته………………………
ورقم هاتفه……………….، وعنوان سكنه الثابت………….

سيدي الفاضل:

تقف عبارات الشكر عاجزة أمام خدمات رجال الشرطة بوطننا الحبيب، تقديرًا واعتزازًا بسيادتكم، ويقف الوصف خجلًا في مقام مكاتب رجال الشرطة الأماجد.

ويطيب لنا أن نتوجه بجزيل شكرنا وعظيم امتناننا لطيب تعاملكم مع المواطنين والموظفين، ونثمن كفاءة الخدمات المُقَدَّمَة من جهتكم في سبيل خدمة الوطن والمواطن في كافة أرجاء وطننا الحبيب.

ونأمل من الله تعالى أن يصلكم نموذج هذه الشكوى وأنتم ورجال شرطتنا الأماجد في أتم الصحة والعافية، راجين لمؤسستنا العسكرية والأمنية كافة الرخاء والازدهار.

سيدي القدير:

يظل الاحترام المتبادل أساس العلاقات بين الأشخاص، سواء على مستوى الأسرة والأقارب أم على مستوى محيطه الاجتماعي ومقر عمله، وعندما يتخلل تلك العلاقة تقدير الذات وحفظ ماء الوجه واحترام الآخرين، تسود قيم المحبة والتآلف بين أفراد المجتمع.

وبما أن أساس استمرار تلك العلاقات مبني بشكل دائم على مشاعر الاحترام والود، والبعد عن كل ما يسبب النزاعات والخلافات، يظل الفرد حريصًا على حفظ مكانة الآخرين، مبتعدًا عن كل سلوك سيء يحوِّل تلك العلاقة الجميلة إلى نوع من العداوة والبغضاء.

سيدي الفاضل:

أود إحاطتكم علمًا بأنني أعمل مديرًا لمؤسسة…….. منذ أكثر من خمس سنوات، وقد تعودت على احترام كافة الزملاء من حولي، بعيدًا عن كل سلوك سيء قد يُحدِثُ النزاعات والمشاكل بين طاقم المؤسسة.

وكما تعلمون بأن سرية العمل والحفاظ على كافة البيانات والمعلومات، وحفظ أسرار العملاء في أي مهنة من المهن، تظل مسؤولية كبرى تقع على كاهل الموظف.

وإيمانًا مني بهذا الأمر تمثلت السرية التامة، جاعلًا هدفي الأسمى المصداقية في العمل على الدوام؛ رغبةً في رفع مكانة المؤسسة والرقي بها نحو عالم النخبة في تقديم كافة الخدمات للمواطنين.

سيدي الأكرم:

إن السبب الذي حملني لكتابة نموذج شكوى سب وشتم يتمثل في قيام أحد موظفي المؤسسة، والذي يحمل صفة نائب مدير المؤسسة بتسريب معلومات خاصة متصلة بعلاقة المؤسسة مع غيرها من المؤسسات الخارجية.

إضافة لذلك وجَّه أقوى ألفاظ السب والشتم، مخالفًا بذلك القوانين واللوائح التنظيمية الخاصة بالمؤسسة.

وليته -يا سيدي- قد اكتفى، بل فَعَلَ ما لم يكن متوقعًا في الحسبان، حيث إنه قام بالتشهير بالمؤسسة عامة وبشخصي خاصة في حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، مستخدمًا كافة أنواع الكلمات والعبارات التي تعكس مدى التنشئة الخاطئة التي نشأ عليها.

وهذا -لا شك فيه يا سيدي- يعتبر قانونيًا أحد أبرز أنواع الجُرم الإلكتروني الذي يحاسب عليه النظام والقانون.

سيدي الفاضل:

إن هذا الجُرم الذي ارتكبه الموظف بحق المؤسىسة عامة وبشخصي على وجه الخصوص، يعتبر تجاوزًا منه لمبادئ المهنة وأخلاقيات العمل، متجاوزًا كل الأساليب التي تدل على الاحترام.

إن قيام هذا الموظف بتسريب معلومات المؤسسة سبب وصمة سوء عليها، حيث تضررت المؤسسة على مستوى العمل بشكل كبير، كما أن معظم العملاء أعلنوا الرفض التام للتعامل معنا، بالإضافة إلى سحب المؤسسات الخارجية ضماناتها المتعلقة بنطاق التبادل الاقتصادي الخارجي.

وكل هذا الجُرم السيء من باب الانتقام مني؛ نتيجة رفضي لطلبه في إدخال أحد أقاربه كمدير الحسابات في المؤسسة، لعدم موافقته لشروط مزاولة المهنة.

سيدي المدير:

من هنا أطلب من سيادتك الكريمة ضبط الموظف المذكور، وإحالته إلى قسم المساءلة القانونية، وإجراء اللازم وفق النظام والقانون، مطالبًا إياكم اتخاذ الإجراءات الكاملة، وإصدار قرار يقضي بضرورة التعويض الكامل عن كل ما لحق المؤسسة من الأضرار.

وتقبلوا منا أصدق التحايا وخالص التقدير.

المرفقات:
– نسخة من وثاتق المعلومات المسربة.
– نسخة من محادثات السب المباشر الموجه لي.
– نسخة من صور التشهير الإلكتروني على مواقع التواصل الاجتماعي.

مقدم الطلب:
رقم الهوية الوطنية:
رقم الهاتف:
التوقيع:

عزيزي القارئ: مع انتهاء هذا النموذج ننهي الحديث معك عن نموذج شكوى سب وشتم، قدمناه بين ناظريك بطريقة مميزة، وعرض حصري فريد.
كن دائمًا معنا لتصلك مقالات موقعنا المتميز بشكل مستمر، ولا تتردد في التواصل بنا على رقم الواتساب:بنا: 0537766633