في هذا المقال تناولنا نموذج رسالة ادارية شكوى بأحدث أساليب الصياغة والتحرير، وبكل احترافية ومهنية؛ حيث يلبي ما تبحثون عنه عند رغبتكم في تقديم شكوى إدارية إلى الجهات ذات الاختصاص، وحرصنا على تضمينه معلومات مكثفة عن الموضوع؛ حتى يزداد الأمر وضوحًا.

وللحصول على نموذج رسالة ادارية شكوى بسعر تنافسي، وجودة في التحرير يمكنكم أن تتواصلوا بنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم التالي: (0537766633)

قراءنا الأعزاء: إليكم مقالًا بعنوان: نموذج رسالة ادارية شكوى:


نموذج رسالة ادارية شكوى

نموذج رسالة ادارية شكوى يستخدمها الموظفون للتظلم ورفع شكاويهم إلى الجهات ذات الاختصاص، بمعنى أنها توجه لجهات عدة بحسب طبيعة الشكوى، ومن تلك الجهات، مثل: (الديوان الملكي، الملك، ولي العهد، ديوان ولي العهد، الوزارات، مكتب العمل، هيئة النزاهة، مدراء المؤسسات الحكومية أو الخاصة).

ونظرًا لأهمية الأمر تطرقنا في هذا المقال إلى نموذج رسالة ادارية شكوى بشيء من التفصيل، وحرصنا على تعزيزه بمعلومات مكثفة وجديدة؛ حتى تتضح الرؤية أمامكم، فأهلًا وسهلاً ومرحبًا بكم، وكل ما عليكم أن تواصلوا القراءة حتى نهاية المقال.

ما هي الشكوى الإدارية

بعد البحث والتقصي عن ماهية الشكوى الإدارية وجدنا أنها عبارة عن طلب خطي، يتقدَّم به الشخص إلى شخص آخر أو شركة ما، تتكون من الادعاءات والانتهاكات القانونية من قبل الشخص أو الشركة، ويُقدِّمها المشتكي نتيجةً لعدم رضاه عن السياسات والإجراءات المتبعة، والرسوم، ومستوى الخدمة، أو وجود خلاف مع أحد من زملائه أو مدرائه في العمل، ولا تُعدُّ طلبات العملاء لتحسين أمر معين شكوى إدارية، إلّا أنَّ عدم أخذ إجراءات فيما يتعلق بطلبات العملاء يجب أن يُشكِّل له شكوى إدارية.

كما أن نموذج رسالة ادارية شكوى لا يقتصر تقديمه على خدمات أو منتجات المؤسسات فحسب، بل إنّه من حق كل مواطن في بلده تقديم خطاب شكوى إلى السلطات المعنية عند وجود مخالفات، أو جرائم، أو تعرض الفرد لظلم، وغير ذلك.

اقرأ أيضًا: كيفية كتابة شكوى تظلم

 كيفية كتابة شكوى إدارية

يعدُّ تقديم نموذج رسالة ادارية شكوى أحد النماذج التي يتم تقديمها في المملكة العربية السعودية؛ لغرض الحصول على معالجة عاجلة لموضوع الشكوى المقدمة، وعادة ما يتطلب تقديم مثل هذه الشكاوى خطوات معينة يتم بواسطتها الصياغة والتحرير وفقًا لما تقتضيه كتابة معاريض الشكاوى والتظلمات. وفيما يأتي يمكن متابعة الفقرات القادمة من المقال للخروج بكيفية كتابة نموذج رسالة ادارية شكوى:

  1. كتابة البسملة؛ كونها تمثل خطوة جميلة تستهل بها نماذج الشكاوى بشكل عام، ومن الجيد استهلال نموذج رسالة ادارية شكوى بها، فهي بمثابة افتتاح وجداني وراقٍ ومعبر عن الهوية الإسلامية.
  2. تحديد جهة الاستلام نموذج رسالة ادارية شكوى أمر أساسي يجب القيام به في أي نموذج، فتحديد جهة تسلم الشكوى تمثل نصف المعادلة الصعبة، والنصف الآخر في بقية معرض نموذج الشكوى.
  3. تحية جهة الاختصاص المكلفة بحل مشكلة خطاب الشكوى، وتكون التحية بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد”.
  4. تحديد موضوع الشكوى، مثل: الموضوع: نموذج رسالة ادارية شكوى بسبب اعتداء زميل على زميله في العمل.
  5. توجيه الشكر والتقدير إلى الجهة المعنية باستقبال موضوع الشكوى، والإشادة بجهودها الإيجابية، وهذا يمثل خطوة ذوقية في معرض نماذج الشكاوى الإدارية.
  6. كتابة معلومات الشخص المشتكي في نموذج رسالة ادارية شكوى من اسم ولقب ورقم يعبر عن شخصيته، كرقم الهوية الوطنية الذي يعطى لذوي الجنسية السعودية، أو رقم الإقامة والجواز الخاص بالمقيمين.
  7. تدوين الرقم الوظيفي للمشتكي، ومقر عمله وعنوانه، وأيضًا مكان إقامته الذي يسكن فيه حاليًا.
  8. وبعد ذلك يهتم بذكر تفاصيل الشخص المشتكى عليه في نموذج رسالة ادارية شكوى، بنفس طريقة كتابة بياناته أي المشتكي.
  9. الدخول في موضع الشكوى المتمثلة بنموذج رسالة ادارية شكوى؛ حيث يجب عليه أن يذكر ذلك بشكل واضح وصريح وأكثر دقة؛ لأن ذلك يُساعد على فهم المشكلة بشكل سريع ومطلوب، وحتى لا تكون مجرد شكوى مبهمة غير واضحة المعالم، ولا تدري الجهة المختصة عن ماذا يتحدث نموذج الشكوى الذي بين يديها، وبذلك يكون مصيره الأدراج المهملة والمظلمة، التي لا ترى بعد ذلك نورًا ولا اهتمامًا من قبل تلك الجهة المختصة.
  10. على المشتكي أن يكون ذكيًّا في عرضه، مقتصدًا في الكلام دون إسهاب، وينحي التفاصيل غير المهمة جانبًا. فمساحة العرض محددة ولا ينبغي تضييعها في تفاصيل لا طائل منها.
  11. وعلى كاتب الشكوى أن يكون نبيهًا في الالتزام بالقواعد والسلوكيات المطلوبة لعرض تفاصيل الشكوى كما يجب.
  12. وعليه عند كتابة الشكوى بخط يده أن يحرص على أن يكون خطه واضحًا، وفي حال طباعتها أن تكون الورقة واضحة ونظيفة، وتخلو من الحبر الباهت الذي يشوه الكتابة ويسهم في طمس ملامحها.
  13. ويجب التنويه -أيضًا- على ضرورة أن تكون لهجة الشكوى مرنة واستعطافية، وتتسم بالذوق والرقي.
  14. تذييل نموذج رسالة ادارية شكوى باسم المشتكي، ورقم هاتفه، وتاريخ تقديم الشكوى، وأخيرًا توقيع المشتكي الذي يعدُّ أمرًا لا بد منه؛ لأنه يُمثل بصمة معبرة عن قانونية الشكوى، وبها يتسم موضوع الشكوى بالمصداقية.

نموذج رسالة ادارية شكوى doc

بسم الله الرحمن الرحيم

سيادة المدير العام للمؤسسة العامة للكهرباء/ ……………… المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: نموذج رسالة ادارية شكوى

أنا الموظف/ …………………، أحمل الرقم الوظيفي/ …………….

ورقم الهوية الوطنية/ ……………….، وأقيم في/ ………………

أقدم هذه الشكوى ضد زميلي في العمل واسمه/ …………………………، ورقمه الوظيفي/ ………………..، ورقم هويته الوطنية/ ……………………..، ويقيم في/ ……………………………

يسعدني أن أتقدم إليكم بخالص التقدير والاحترام على كل ما قدمتموه طوال فترة خدمتكم في هذه المؤسسة، مبديًا لكم ما لمسته ولمسه المنتسبون للسلك الوظيفي من موظفين وإداريين وفنيين في مؤسسة الكهرباء من سمعة إيجابية للمؤسسة منذ أن تسلمتم إدارتها، فأصبحت المؤسسة تحتل المركز الأول في التنظيم الإداري على مستوى الدولة، وأصبح جميع منتسبيها في سعادة لا توصف؛ نتيجة للنجاح الكبير الذي حققته المؤسسة، لما بذله معاليكم من جهود جبارة في سبيل نجاحها وتأدية خدماتها على أكمل وجه.

أدعو الله لكم بالتوفيق في مهامكم لإدارة المؤسسة وأن تكونوا أنموذجًا مثاليًا يحتذى به في فن الإدارة الناجحة.

فكل كلمات الشكر تعجز عن شكرك يا مديرنا الغالي فقد بذلت الكثير من المجهودات وما زال عطاؤك مستمر لم يتوقف حتى الآن، وكنت لنا نعم الأب والصديق فشكرًا لك على جهودك التي بذلتها وعطاؤك المتميز.

مديرنا العزيز ندعو لك بالتوفيق وتمام الصحة والعافية على جهودك المتميزة والمثمرة.

ويشرفني أن أعبر لكم عن بالغ سعادتي وشكري لما قد رأيته منكم من صدق وتعاون في أداء مهامكم على أكمل وجه، وهذا دليل واضح على حرصكم وإيمانكم بشكل دائم في العمل على وجود المساواة والعدل وتحقيقه بين كل الموظفين، وبذل الجهود في منع الفساد، وإعطاء الموظفين كامل الحرية في التعبير عن آرائهم  ومقترحاتهم، وأديتم واجبكم الوطني بكل جدارة واقتدار.

وكنتم خير مثال للرجل المناسب في المكان المناسب، من خلال تقديم كافة التسهيلات وتذليل الصعوبات أمام الموظف والمواطن على حدٍّ سواء، وكنت خير من يأخذ بيد المسيء ويردعه ويزجره تجاه أي مخالفة يرتكبها، ورد الاعتبار المقنع لمن اعتُدي عليه منهم؛ بما يكفل له حفظ كرامته ويحترم ذاته وإنسانيته، وهذا عهدناه ونعهده منكم منذ أن تسلمتم إدارة المؤسسة، مما جعلها تخطو بشكل إيجابي نحو مصاف المؤسسات المثالية في الدولة.

وهنا أتقدم إليكم بنموذج شكوى، وكلي أمل في أن تلقى هذا الشكوى اهتمامًا كبيرًا منكم، لا سيما وأن ما نعرفه عنكم العدالة والمساواة بين موظفي المؤسسة، وأنه لا أحد فوق القانون، وأن روح التعاون والحب بين الموظفين، هي السمة الأسمى في عهدكم الذهبي لإدارة المؤسسة.

وعلى الرغم من أن هذه المؤسسة تمثل مثالًا يحتذى به في فن الإدارة العادلة، إلا أنني -سيدي الكريم- حصلت بيني وبين أحد الزملاء في العمل؛ بسبب سوء تفاهم حصل بيني وبينه إذا بي أتفاجأ بأنه ينهال عليَّ سبًّا وشتمًا.

سيادة المدير:

لا شك أننا منسوبو وموظفو هذه المؤسسة المرموقة، وبحكم عملنا الدؤوب خدمة للمؤسسة ورسالتها السامية تحت نسقٍ واحدٍ جعلتنا بمثابة الأسرة الواحدة، وأصبحت علاقتنا الأخوية متينة وقوية. وأصبحنا -بفضل الله – كالجسد الواحد، نعمل دون كلل أو ملل؛ بهدف الحفاظ على السمعة الحسنة التي حظيت بها المؤسسة تحت إدارتكم.

ولا أخفي عليكم أن ما هاله عليَّ زميلي من سب وشتيمة أمام زملائي في العمل؛ أدى إلى تأثري نفسيًّا، لا سيما وأنه -للأسف- لم يراعِ أخلاق المهنة وأدب الزمالة. وهذا الأمر أدى إلى أن أتقدم بهذه الشكوى.

مديرنا العزيز

إن هذا الزميل أهان كرامتي ولم يحترم إنسانيتي، وجعلني في موقف نفسي غير سوي، وقد فكرت كثيرًا في تقديم استقالتي، ولكني رأيت أنه من اللائق تقديم عريضة شكوى إلى سيادتكم الكريمة، وأطلب منكم إنصافي ورد اعتباري حفاظًا على احترامي وسمعتي الحسنة بين زملائي الموظفين. فأرجو منكم -سيدي- النظر بعين الاعتبار لمعروض الشكوى المقدمة إلى معاليكم، بما ترونه أهلًا له، وأن يلتزم كتابيًّا لديكم بعدم تكرار إساءته إليَّ مرة ثانية، وأن يقدم اعتذاره أمام زملائي الموظفين، وأن يتم نقله إلى مكتب آخر غير مكتبي، حتى يكون عبرة لمن يفكر بالمخالفة أو الإساءة.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الشكوى/ ………………………

رقم الهاتف/ ………………………

التاريخ/ …./ …../ ………..

التوقيع/ ………………………

معروض شكوى تظلم عسكري

بسم الله الرحمن الرحيم

سيادة اللواء/ ……………..…… مدير المصلحة العامة للجوازات بمنطقة (…………………) المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع: نموذج رسالة ادارية شكوى تظلم عسكري.

أنا/ ………………….، الرقم العسكري/ ………………….، الوحدة العسكرية/ ……………..، رقم الهوية الوطنية/ …………………..

أرجو من سيادتكم نقلي لمعسكر الدفاع الجوي في منطقة (………)؛ لأكون قريبًا من أهلي، وأتمكن من زيارتهم بين الحين والآخر؛ حيث إني منذ أن التحقت بالعمل لم أتفرغ للاهتمام بأهلي؛ بسبب بُعدي عنهم، ولم أقم بزيارتهم إلا في أوقات الإجازات الرسمية.

وتقبلوا خالص الشكر والتقدير.

الاسم/ ……………………………

التاريخ/ …./ …./ ……………..

التوقيع/ ………………………

معروض شكوى تظلم  

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد المُدير/ ……………… رعاكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: معروض شكوى تظلم.

أنا الموظف/ …………………….. الرقم الوظيفي/ …………………….، رقم الهوية الوطنية/ ……………………….

أقدم لسيادتكم هذه الشكوى بسبب التعرُّض للضّرر والإيذاء، من قبل: (اسم الشّخص المُشتَكى عليه) أثناء العمل، وذلك ضمن الدّوام الرسميّ في مؤسستكم.

نصّ الشّكوى الإداريّة: ولقد دفعني إلى توجيه هذه الرسالة عليكم اجتماع كلِّ من الأسباب التاليّة:
أولًا: ……………

ثانيًا: ……………

ثالثًا: ……………..

نهايةُ نصّ الشّكوى الإداريّة: وأقدم لكم هنا هذه المُلاحظات (…………………..)، التي تُؤكّد حقّي في تقديمِ الشّكوى.

لكم خالص التقدير والاحترام.

اسم المرسل/ ………………………

رقم الهاتف/ ………………………

التاريخ/ …./ …./ ………….

التوقيع/ ………………………

كيفية كتابة شكوى تظلم

تتعدد خصائص الشكوى الإدارية الفعَّالة، ومن أهم الأمور التي يجب أن يتبعها الشخص لتقديم شكوى فعّالة هو ما يأتي:

  1. اتباع الإجراءات المحددة: حيث يوجد لكل مؤسسة إجراءات مخصصة يجب اتباعها لتقديم شكوى، فعند اتباع هذه الإجراءات تزداد نسبة الحصول على النتيجة المرجوة.
  2. الحضور شخصيًّا: يمكن تقديم الشكوى عبر الهاتف لكن في الحضور الشخصي نفي للعديد من الاحتمالات والظنون الخاطئة التي تتشكل حول الشخص المتقدم بالشكوى.
  3. التروي قبل إرسال الشكوى: يجدر بمرسل الشكوى التروي قبل إرسال الشكوى ومن الأفضل الانتظار ليوم أو أكثر، وألَّا يدع الغضب يجبره على اتخاذ قرارات سريعة، فمن الممكن أن يكون مقدم الشكوى قد أساء الفهم وأنه غير مُحق في شكواه.
  4. الكتابة الفعَّالة للشكوى: حيث يجب أن تُكتب الشكوى بطريقة مقتضبة، وواقعية، وبنّاءة، وودية، وموثوقة.

 نموذج شكوى تظلم

لكتابة نموذج رسالة ادارية شكوى يُنصح بمراعاة كلّ من الضوابط والنّصائح التاليّة:

  1. المحافظة على استخدام الألفاظ والعبارات الواضحة؛ لتسهيل فهم نموذج الشكوى عند كتابة نموذج رسالة ادارية شكوى.
  2. يجب التزام الدّقة التامة أثناء كتابة نموذج رسالة ادارية شكوى.
  3. ينبغي الحرص على توثيق المعلومات الموثوق بها داخل نموذج الشكوى.
  4. يجب تجنب استخدام الألفاظ الصعبة التي يصعب فهمها.
  5. يجب الحرص على الاختصار والولوج إلى موضوع الشكوى مُباشرةً دون إطالة في ذلك.
  6. ينبغي الحرص على استخدام نوع وحجم محدد للورق المكتوب عليه الشكاوى الإدارية.
  7. يجب كتابة الشكاوى الإدارية بحجم متوسط والبعد عن الأشكال والرسومات قدر الإمكان.
  8. يتوّجب مراعاة ترك مسافات بين فقرات الشكوى الإدارية؛ لتسهيل عرض الفكرة الخاصّة بالرسالة.
  9. يجب تنسيق هوامش الشكوى بطريقة صحيحة.
  10. يجب استخدام الملفات الرسمية في هذا النوع من الشكاوى.
  11. يجب الاهتمام التام بكتابة الألقاب الصحيحة داخل الشكوى الإدارية.
  12. يتوجب على مرسل نموذج الشكوى الإداريّة الإشارة إلى وجود نسخ أخرى من نموذج الشكوى في حال إرساله إلى أكثر من جهة أو شخص.

صيغة شكوى تظلم

من الجهات التي تستقبل نموذج رسالة إدارية شكوى وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية، التي تُمثل وزارة رائدة في مجال وقضايا العمل والموظفين المختفة.

ويقوم مكتب العمل بمهمة التنسيق الإيجابي بين العمال وجهات عملهم لحل ما تواجههم من مشاكل.

ويكفل الدستور السعودي للعمال وجهات عملهم -على حدٍّ سواء– حقوقهم وواجباتهم، وفق لوائح قانونية تهدف إلى إعطاء كل ذي حقٍ حقه.

يعدُّ نظام العمالة والعمل المعمول به في المملكة العربية السعودية نظام مثالي يتسم بالوضوح والدقة؛ لما يتناوله من مختلف القضايا المثارة على أرض الواقع، ابتداء بخلافات الموظف أو العامل مع جهة عمله، وانتهاء بواجبات العمال المفترض منهم القيام بها.

وفي حال تعرض العامل للضغط والمضايقات أو التعدي من الجهة التي يعمل فيها، أو حتى من أحد زملائه، يمكن للعامل الاحتكام إلى قوانين العمل السعودي للبت فيها، وحل المسألة وفقًا لما تضمنته تلك القوانين التي وضعها مختصون في هذا المجال.

يبين قانون العمل السعودي ويناقش وضعيات مختلفة للعامل الذي يعمل لدى القطاع الحكومي أو القطاع الخاص، وخصص جزءًا من تلك القوانين؛ لمناقشة وضع العمال الوافدين من خارج المملكة بكفالة الكفلاء السعوديين.

كما يتم في القانون الخاص بالعمل والعمال، توضيح وظائف ومهام مكتب العمل التي تنتشر فروعها في سائر أرجاء المملكة على النحو الآتي:

  • الإشراف على عقود العمل، مع ملاحظة مطابقتها للقوانين.
  • تسلم شكاوى العمال، المرتبطة بالفصل التعسفي أو تأخير الراتب، أو خصمه.
  • تتبع عمل المؤسسات الحكومية والخاصة، ومدى تطبيق لوائح العمل فيها، وتوافقها مع نظام العمل والعمال المعمول به في السعودية.
  • عمل الورشات والدورات التدريبية لتلك المؤسسات؛ بهدف الرقي بمستواها وتحسين جودة العمل فيها.
  • ربط خدمات المكاتب بالتكنولوجيا الحديثة، وتسهيل أمور العمال، والطريقة التي يتم بها التواصل مع الوزارة أو مكاتب العمل.
  • توفير آليات معينة؛ بهدف قياس تقويم الموظفين، وتصميم الاستشارات الخاصة بالتقويم الوظيفي.
  • متابعة أمور الترقيات باختلاف أنواعها، واستقبال تظلمات الموظفين بخصوص الترقية، إذا لم يتم إنصافهم من قبل جهات عملهم بشكل أولي.

في هذا المقال نموذج رسالة ادارية شكوى تعرفنا معكم على ماهية الرسائل الشكوى الإدارية، وما هي أهميتها، ومجموعة الخطوات النظرية التي يجب اتباعها عند كتابة رسالة إدارية شكوى، وتطرقنا إلى ثلاثة نماذج شارحة عن كيفية كتابة نموذج رسالة إدارية شكوى، ثم تناولنا سمات الرسالة الإدارية للشكوى، والنصائح التي يجب اتباعها عند كتابة نموذج رسالة إدارية شكوى، وختمنا المقال بالحديث عن مكتب العمل؛ كونه أحد أبرز المكاتب التي تستقبل وتنظم شؤون العمال.

وللحصول على المزيد من خدماتنا يمكنكم أن تتواصلوا بنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم التالي: (0537766633).