بالكلمة الجاذبة، والعرض القوي، والرؤية المنطقية نعزز مقالاتنا الفريدة، وإليكم مقال متفرد من نوعه حول موضوع: كيفية كتابة شكوى تظلم، نسجنا أحرفه بأنامل التميز والإبداع، وبأقوى أساليب العرض اللغوية تأثيرًا وإقناعًا.

وبمجرد تواصلكم بنا ستحصلون على أفضل خدمة، فتواصلوا بنا على رقم الواتساب: 0537766633

أيها القارئ النجيب: نخطُّ بين يديك مقالنا النوعي والمميز في عنوانه الفريد حول كيفية كتابة شكوى تظلم.

كتابة شكوى تظلم

منذ أن وعى الإنسان كُنهه، حَرِصَ بفطرته الإنسانية على نسج علاقاته المتنوعة مع محيطه الاجتماعي، ويقتضي هذا النسيج تداخله في بناء علاقات متنوعة، والتي تتولد عنها سلوكيات خاصة ما بين سلوكيات إيجابية وأخرى سلبية.

لذلك يعتبر الظلم من أبرز السلوكيات السيئة والمؤذية للآخرين، حيث دعا ديننا الإسلامي إلى تجنبه، والابتعاد عنه؛ نظرًا لأنه سلوك قبيح وفعل شنيع مذموم.

من هنا نجد الانعكاسات المترتبة عن هذا الظلم واضحة وجلية على الآخرين المتضررين من هذا التصرف السيئ، وعلى إثر ذلك نجد الفرد المتضرر ينحو نحو تحكيم العقل والمنطق، حيث يتوجه باحثًا عن الحلول من خلال تفكيره في كيفية كتابة شكوى تظلم، وإرسالها للجهات المعنية.

في مقابل هذا نجد البعض من الأفراد يلجؤون إلى طرق غير مشروعة، بحيث يتصرف بقوته وسلطته دون مراعاة لمشاعر الآخرين، وهذا -لا شك فيه- سيؤدي إلى انعكاس هذه التصرفات سلبًا على أبناء المجتمع.

ويمثل تصرف الإنسان المتضرر الذي انتهج منهجًا علميًا وطريقة قانونية تصرفًا ذوقيًا رفيعًا، معتمدًا على كتابة الشكوى باعتبارها من الفنون الوظيفية التي تجمع بين المنهجية العلمية والطريقة الرسمية، من خلال التعرف على كيفية كتابة شكوى تظلم.

وبشكلٍ عام تمثل الشكاوى والتظلمات من الطرق القانونية التي يتقدم بها الإنسان المتضرر إلى ذوي الشأن، ويتحصل عن طريقها على المساندة من قبل مؤسسات الدولة؛ رغبةً منه في إنصافه واستعادة حقه.

وفي حالة رغبة المتضرر في معرفة كيفية كتابة شكوى تظلم، وإرسالها إلى الجهات الرسمية، فإنه يتوجب عليه الإلمام بأهم الجهات الرسمية التي تهتم بمتابعة قضايا التظلمات.

ولعل من أبرز الجهات المختصة بمتابعة شؤون المواطنين في المملكة العربية السعودية، ما يلي:

• ديوان المظالم:

هيئة قضائية مختصة بتداول قضايا المواطنين التي تتخطى جهات الاختصاص الأساسية، وذلك إذا لم تتمكن من إيجاد الحلول المناسبة لها.

وإذا كنت في حاجة لنموذج تظلم احترافي لتلك الجهة زر المقال التالي الآن:  ديوان المظالم تقديم شكوى معين

• ‏الديوان الملكي:

يعتبر جهاز رقابي وتنفيذي، يشكل همزة وصل بين الملك ورعيته من الجهات الرسمية.

• ‏الوزارات المختلفة:

لكل وزارة حكومية اختصاصات محددة بمتابعة الشكاوى وفق صلاحياتها المحددة، وبما يتناسب مع طبيعة تلك الشكاوى والتظلمات.

•‏ الإدارات العامة:

تهتم بالإشراف على سير الأعمال داخل المؤسسات العامة، وتوكل إليها مهمة حل القضايا المتصلة بمشاكل الموظفين فيها.

•‏ هيئة مكافحة الفساد:

تهتم بضبط حالات الفساد المالي والإداري، وسائر أنواعه في مؤسسات الدولة.

•‏ المحاكم القضائية:

هيئات قضائية تسعى لإنصاف المظلومين، ومحاسبة المخطئين، ليعم السلام وتنتشر السكينة في ربوع الوطن.

•‏ أقسام الشرطة وإدارات الأمن:

تعد مراكز الشرطة والأمن من أبرز الجهات الرسمية التي تقدم العون للمواطن، وتعمل على تكريس جهودها من أجل توفير الأمن والسلامة العامة لكافة أبناء الوطن.

 

كيفية كتابة رسالة تظلم

في مستهل كتابة رسالة التظلم يجب التركيز على أن تلك الرسالة بمثابة حلقة وصل بين المرسل والمستقبل.

وهي تحوي هدفًا وغرضًا يسعى المرسل في ضوئه إلى استقطاب توجُّه المستقبل؛ من أجل كسب تضامنه الودي مع قضيته المعروضة بين يديه.

ومتى تعلم الفرد كيفية كتابة شكوى تظلم، فإنه سيصبح قادرًا على كتابة رسالة تظلم بالطريقة الصحيحة.

لذلك -عزيزنا القارئ- ننبِّـه في موضوع كيفية كتابة شكوى تظلم على أهمية أن يكون التظلم مشتملًا على جملة من العناصر الأساسية المتعاضدة فيما بينها البين، والتي تشكل معًا الهيكل العام لرسالة الشكوى أو التظلم.

ومن أهم العناصر الواجب الالتزام بها عند التعرف على كيفية كتابة شكوى تظلم:

١. كتابة البسملة بصيغتها الصحيحة، وموقعها الملائم بمنتصف رأس الصفحة الأولى، أمر مهم جدًا لا بد منه في كيفية كتابة شكوى تظلم.

٢. اكتب تاريخ التظلم والبيانات اللازمة في الإطار العام لعريضة الشكوى.

٣. تحديد اسم الشخص أو الجهة المختصة المسؤولة عن تسلُّم الشكوى وبشكل دقيق وواضح، من الأمور اللازمة في كيفية كتابة شكوى تظلم.

٤. التحية اللائقة بالجهة المختصة، أمر يعكس ذوقك الأخلاقي الرفيع، فكن جميل الروح وقدِّم أطيب التحايا وأزكاها لتلك الجهة.

٥. العنوان الأساسي يمثل جوهر الفكرة العامة في كيفية كتابة شكوى تظلم، فكن دقيقًا في صياغة العنوان بمنتهى الدِّقَّة والإثارة.

٦. التفصيل اللازم للقضية وأهم أسبابها من أهم الأولويات التي يجب التنبه لها، حال رغبة الشخص المتظلم معرفة كيفية كتابة شكوى تظلم.

٧. اللغة الكتابية والطريقة الأسلوبية في كيفية كتابة شكوى تظلم، من الأمور الجوهرية التي ينبغى ألّا تغيب عن كاتب التظلم.

٨. الفقرة التعريفية بطرفي التظلم، محور رئيسي في أي تظلم أو شكوى، فهما عنصران أساسيان لا تتم الشكوى إلا بهما، وفي مرحلة تخطيط المتظلم في كيفية كتابة شكوى تظلم وكيفية صياغته، يكون بحاجة إلى المعرفة التامة بطرفي القضية بدقة عالية.

٩. الفقرة التحفيزية للجهة المختصة من خلال التعبير عن جزيل الشكر وعظيم الامتنان؛ تقديرًا على كافة مساعيها المبذولة في حل المشكلة.

١٠. اعتماد رسالة التظلم بالتوقيع الرسمي الخاص بمقدم الشكوى من أهم النصائح التي يجب عليك معرفتها في كيفية كتابة شكوى تظلم؛ نظرًا لما يضفيه على الشكوى من طابع الرسمية.

عزيزنا القارئ: ومن أجل تعزيز المعلومات النظرية، وتدعيم الفهم الأولي لخطوات كيفية كتابة شكوى تظلم يسعدنا أن نقدم لك صيغة خطاب شكوى تظلم بشكل تطبيقي مميز، وفقًا لمقتضيات وآليات كتابة الشكاوى والتظلمات. فتابعنا في المحور الآتي من هذا المقال الفريد من نوعه، والذي نحرص من خلاله على تثقيفك بكل الرؤى والأفكار المتعلقة بكيفية كتابة الشكوى.

صيغة كتابة خطاب تظلم

من المحاور المتعلقة بموضوع كيفية كتابة شكوى تظلم، سنعرِّج بك قليلًا حول صيغة كتابة خطاب تظلم، ونقدم لك نموذجًا مميزًا عن كيفية كتابة شكوى تظلم، فكن معنا وتابعنا في هذا النموذج التطبيقي.

بسم الله الرحمن الرحيم
معالي السيد وزير الصحة المحترم
تحية طيبة،،، وبعد:

الموضوع: خطاب شكوى تظلم.

أنا المواطن………….. ورقم هويتي الوطنية…………. ورقم هاتفي المحمول…………… ومقر عملي………….. وعنوان سكني الدائم…………….

أتقدم بشكواي هذه إلى معالي سيادتكم الموقرة ضد:

إدارة مستشفى……………..، وعنوان مبناهم………………

سيدي وزير الصحة:

في استهلال الشكوى لا يمكن أن نمر مرور الكرام أمام جهود الوزارة اللامنتهية واللامحدودة في متابعة أمور الطب، والصحة في البلد، ووقوفكم المستمر مع قضايا المواطن.

وبمتابعتكم الجلية لوضع المشافي في البلاد، ورقابتكم على وضعها بشكل عام ملموس في زياراتكم التفقدية التي يرتاح لها المريض.

وبها يدرك أنه في أيد أمينة، فالمستشفيات تعالج، والوزارة تتابع، وبتكامل عمل الجميع وتكاتفهم سيتحسن وضع الطب في بلدنا في القريب العاجل.

ولنا طموح لا سقف له بأن مشافينا ستنافس ذات يوم المشافي العالمية، وتطوي سجل السفر إلى الخارج، إذ يصير حينها لا داعي له.

ومن أجل ذلك كله نبتهل داعين وراجين الإله الكريم بالتوفيق لكم، ولكم جزيل الشكر، وعظيم الامتنان، وعاطر التحايا.

سيدي الوزير:

أحيط سيادتكم علمًا وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه، أنوُّه لسيادتكم أن المشفى المذكور بياناته أعلاه قد تسبب في إعاقة دائمة لولدي، عقب خطأ طبي من كادره الجراحي.

والقضية في الأساس كانت بدايتها مع تعرض والدي لحادث سقوط من سلُّم المنزل، تأثر على إثره وأصيب في عموده الفقري.

وبعد معاينته في أكثر من مشفى أجمع الكل على ضرورة عمل تدخل جراحي لتقويم اعوجاج العمود الناجم عن ذلك السقوط.

وهذه الحالة الخطيرة لمريضنا توقعنا أن يكون الاحتمال الوحيد لعلاجها هو بالسفر للخارج، فإذا بالأطباء يفتونا بإمكانية علاج هذه الحالة هنا، وللأمانة وضع الطب في بلدنا صار مشجعًا لذلك.

وإن كنت أنا قريب هذا المريض الذي لا يعلم مصيره، ولا يعلم الخطأ الطبي الذي ارتكبوه معه لكني أقول كلمة الحق مهما كان الأمر.

إن ربط الطب بالتكنولوجيا، واستقدام كفاءات عليا جعل الطب في حالة تطور نوعي متميز، وجعل المواطن قادرًا على الاستغناء عن التكلفة الباهظة للسفر إلى الخارج.

وحمدنا الله وشكرناه على بلائه، وتوجهنا للسعي من أجل البحث عن أفضل مشفى متخصص بهذه العمليات، ووقع الاختيار بعد المشورة على المشفى المذكور.

والحال -يا سيدي- أن هذا المشفى بعد إجراء العملية قد طمأننا الأطباء بنجاح العملية، وأن المسألة تعتمد على بضعة أيام فقط، وسيعود ولدنا لحالته الطبيعية.

وأعدناه للمنزل، ولا تحسن يذكر في حالته، بل على العكس فَقَدَ الابن حركته بشكل كلي!

أرعبني هذا الأمر، فتوجهت به إلى مشفى آخر، وبعد عمل الفحوصات والأشعة اللازمة كان تقرير هذا المشفى يؤكد على أن المريض قد تعرض لخطأ طبي في أثناء عملية التقويم الخاصة بالعمود الفقري.

وأن هذا التقويم الخاطئ كان سببًا في تداخل أربطة وأعصاب العمود الفقري، مما أتلف خلايا الحركة فيه بشكل نهائي.

سيدي الوزير:

إنني أطالب من خلال معرفتي عن كيفية كتابة شكوى تظلم، بإجراء تحقيق فوري من لجنة طبية متخصصة تكلفها الوزارة، لمعرفة الوضع الطبي الدقيق لحالة ولدي، وكشف الستار عن الأسباب الحقيقة لهذه الجريمة الطبية الشنيعة.

ومطلبي هو إيجاد حل لحالة ولدي، حتى لو اضطر الأمر بتحويل حالته لأكبر المشافي في الخارج على نفقتهم الخاصة.

وبعد هذا الأمر سيكون هناك حوار موسع عن خيار التعويض الذي لا بد منه مع جريمة طبية بهذا القدر الكبير، الذي صار بسببها مستقبل شاب معرضًا للضياع.

لكني أؤجل الحديث في هذه النقطة لوقته المناسب، وكل ما يهمني هو عودة الحركة لجسد ولدي، والبسمة لشفاته، والخلاص من هذا الكابوس في أسرع وقت، والأمل فيكم لا حد له، فقفوا معنا، وتكرموا بمتابعة الموضوع بشكل جدي.

فالموضوع مرتبط بوضع الطب في بلدنا، قبل أن يكون قضية ولدي فقط.

ختامًا أدعو الله بأن يبارك فيكم ويمنحكم الصحة والعافية على الدوام.

وتقبلوا منا خالص الشكر و عظيم التقدير.

* المرفقات:
– صور وتقارير الحالة قبل وأثناء وبعد إجراء العملية.
– ‏صورة عن تقرير المستشفى الآخر.

مقدم التظلم/
رقم الهوية الوطنية/
رقم ملف المريض لدى المشفى /
رقم الهاتف/
التاريخ/
التوقيع/

وهنا نختم الحديث في موضوع كيفية كتابة شكوى تظلم، والذي تناولنا فيه العديد من المعلومات التفصيلية حول كيفية كتابة التظلم، مع عرض نموذج تطبيقي حول صيغة كتابة خطاب التظلم، قدمناه بتمكن متقن في البحث عن المعلومة القيمة، والتميز الفريد في الصياغة المؤثرة، والعرض الفريد.
كونوا معنا وتواصلوا بنا على رقم الواتساب الخاص بنا: 0537766633