نظرً لما يحتله الأداء الوظيفي من أهمية كبرى في مجال العمل المؤسسي، فقد خصصنا مقالنا لهذا اليوم عن: نموذج تقييم الأداء الوظيفي.

حيث يُشكِّل نموذج تقييم الأداء من أهم أنواع النماذج التي تبحث عنها عديدًا من المؤسسات والشركات في المملكة العربية السعودية؛ لغرض الوصول إلى كيفية عمل نموذج تقييم الأداء الوظيفي، وما الذي يتطلبه هذا النموذج عند إعداده؟ وما هي المعايير التي يجب مراعاتها في نموذجٍ من هذا النوع.

نعدكم بتقديم المزيد من خدماتنا الحصرية والمتنوعة، وللحصول على نموذج تقييم الأداء الوظيفي، وغيره من الخدمات الأخرى، يمكنكم التواصل بنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم التالي: 0537766633

أعزاءنا القراء، بين أيديكم مقال بعنوان: نموذج تقييم الأداء الوظيفي:


نموذج تقييم الأداء الوظيفي

إن مفهوم نموذج تقييم الأداء الوظيفي ناتجٌ عن مفهوم مصطلحين آخرين؛ حيث يتولَّد منهما هذا المفهوم، وهما:

  1. أولًا: مفهوم الأداء الوظيفي: هو عبارة عن كمية النشاطات التي يرتبط بها العمل الناتج عن الموظف ارتباطًا مباشرًا، ومدى طبيعة تلك النشاطات وعلاقتها بمؤسسة العمل. ومن ناحية أخرى يُمكننا تعريف الأداء الوظيفي -أيضًا- بأنه قياس معياري لأداء الفرد، أو أداء مجموعة من الأفراد (فريق العمل)، أو أداء مؤسسة العمل بصفتها وكتلة واحدة.
  2. ثانيًا: مفهوم تقييم الأداء الوظيفي: يقصد به مجموعة الإجراءات التي تقوم بها المؤسسة أو الشركة؛ بهدف الوصول إلى تحديد مستوى الإنتاجية لدى الفرد في بيئة العمل، ودراسة ذلك المستوى، وقياس مدى قدرة الفرد على الإضافة لمؤسسة العمل، ويُمكن تعريف مفهوم تقييم الأداء الوظيفي بأنه قياس أداء الموظف والحكم على قدراته، وهل له القدرة على التطور أم لا. كما أنه بمثابة وسيلة إيجابية تُساعد على إصدار الأحكام الموضوعية على الموظفين، والتأكد من مدى قدرتهم على الإبداع والابتكار، والتحقق من طبية تصرفاتهم وسلوكهم في بيئة العمل، وملاحظة التحسن والتطور في أدائهم العملي.

ومن خلال هذين المفهومين السابقين، واستيعابهما بدرجة ممتازة، يُمكننا أن نستخلص منهما تعريفًا رصينًا عن نموذج تقييم الأداء الوظيفي: حيث يقصد به استمارة التقويم للموظفين التي تقوم إدارة الموارد البشرية بإعدادها وطباعتها، والقيام بتوزيعها على الموظفين والعاملين في الشركة أو المؤسسة؛ حيث يقوم الموظفون بتعبئة كافة المعلومات والبيانات الشخصية، ومن ثم القيام بالإجابة على الأسئلة الموجودة في النموذج.

وتهدفُ الشركة أو المؤسسة من وراء هذا التقييم إلى معرفة سلبيات وإيجابيات الموظف في بيئة العمل، مما يُساهم في تمكُّن الشركة أو المؤسسة من تطوير قدرات موظفيها، وذلك بالشكل الذي يتناسب مع متطلبات العمل.

كما أنَّ نموذج تقييم الأداء الوظيفي، يساعد الشركة أو المؤسسة على معرفة مدى التزام الموظف، وهل هو كفء ليشغل تلك الوظيفة التي أسندت إليه، وهذا يُسهم في تحسين أداء الموظف في العمل.

وإن أمر التحسُّن في العمل لهو الهدف الأساس الذي تطمح وترغب فيه الشركة أو المؤسسة نحو تحقيقه، وإن تحقق فإنه يؤدي إلى خلق حلقة وصل بين الموظف ومؤسسة عمله، ويساعد على التفوق والتقدم في العمل، وتحفيز الموظفين نحو أداء أفضل.

وهذا الأداء الأفضل بلا شك يُشكِّل سببًا لحصول الموظفين على حقوقهم بصورة عادلة، وذلك من خلال دعمه لزيادة الرواتب والترقيات والعلاوات والبدلات وكل ما له علاقة بالجانب التحفيزي.

 كيف يتم تقييم الموظفين

قد يتبادر إلى ذهن أحدنا سؤالٌ يقول: كيف يتم تقييم الموظفين؟

ثمة هناك عدد من الإستراتيجيات التي يقوم المدير بالاستناد عليها عند تقييم الموظفين الذي يعملون داخل مؤسسته، ويتم ذلك عبر هذه الإستراتيجيات وهي:

  1. الرسومات البيانية: أحد أهم الاستراتيجيات التي تسعى المؤسسات والشركات إلى تقييم موظفيها من خلالها؛ حيث يتم الاعتماد عليها؛ لكي يتم تقييم الموظفين، ويتم ذلك لكل موظف تبعًا لمجال عمله. وبناءً على عملية التقييم يتم رسم رسمًا بيانيًّا بشكل متدرج بداية من مستوى ضعيف حتى مستوى ممتاز، وبذلك يعمل هذا الرسم البياني على إعطاء صورة متكاملة لمدير المؤسسة أو الشركة عن الموظفين؛ بحيث يستطيع معرفة من يعمل بالإضافة إلى القدرة على المقارنة بين أداء الموظفين.
  2. التقييم الذاتي: تم تسميته تقييمًا ذاتيًا؛ لأن الموظف هو من يقوم بعملية التقييم؛ حيث يتم تسليمه نموذجًا من إدارة مؤسسة عمله، ليقوم بعدها بتعبئة ذلك النموذج بعدد من الإجابات، والتي إما أن تكون اختيارًا من متعدد، أو كتابة إجابات مقالية.
    • وبعد أن يقوم الموظف بالإجابة على نموذج تقييم الأداء الوظيفي، وتسليمه إلى إدارة العمل، يتم عمل مقارنة بين هذا التقييم وبين التقييم لدى الشركة؛ حتى يتمكن المدير من معرفة الفرق بين هذا التقييم وبين التقييم الموجود لديه؛ الأمر الذي يساعد إدارة العمل على معرفة متطلبات الموظف من جهة، وطريقة عمله من جهة ثانية، والعمل على تحسين بيئة العمل من جهة ثالثة.
  3. قائمة المراجعة: أحد أبسط أساليب التقييم الخاصة بالموظف؛ حيث يتم إعطاء الموظف تقييمًا يتم الإجابة عن تساؤلاته بنعم أو لا، وبعد ذلك تتم عملية المقارنة بين الإجابات؛ لمعرفة القصور والضعف والعمل على تحسينه نحو الأفضل، وتعزيز مواطن الإيجابية، والعمل على معالجة مواطن السلبية، ولا سيما التي اتضحت بشكل مُلفت عند فرز الإجابات.

 متى يتم التقييم الوظيفي

عادة عندما تقوم المؤسسات أو الشركات بعملية التقييم للموظفين تربط ذلك بتحديد زمني، والذي ربما يكون شهرًا أو ثلاثة أشهر، أو ستة أشهر، أو سنة مالية كاملة.

ويتم الاعتماد على عدد من المعايير لتقييم الموظفين بطريقة صحيحة، والتعرف على نقاط الضعف والقوة، وتلك المعايير يُمكننا أن نُشير إليها في النقاط الآتية:

  • الإنتاجية: ويُقصد بها مقدار العمل الذي يقوم الموظف بإنجازه في أقل وقتٍ ممكن بالشكل المطلوب، وبأقل كُلفة.
  • جودة العمل: وهذا المعيار يتطلب من الموظف أن يلتزم بإنجاز العمل في الوقت المطلوب، مع ضرورة الحرص على أن يتسم عمله بالجودة العالية؛ حتى لا يضر بالعمل، بالإضافة إلى ضرورة الالتزام بالمعايير التي وضعها لإنجاز هذا العمل.
  • روح المبادرة: تتطلب من الموظف أن يكون لديه القدرة على التصرف لمواجهة الظروف الصعبة في العمل، وذلك أن يستعين أو يلجأ لأحد.
  • العمل داخل الفريق: في ضوء هذا المعيار من الضروري أن يكون لدى الموظف القدرة على التعامل بشكلٍ إيجابي مع زملائه في العمل، بمعنى أن تكون لديه القدرة على إخراج العمل مع زملائه كما لو كان يُنجزه بنفسه.
  • حل المشاكل: ويُقصد به قدرة الموظف على إيجاد حلول جديدة ومبتكرة لكافة المشاكل التي تواجهه دون أن يؤدي ذلك إلى أي تأثير على العمل.

 كيف ارفع تقييمي الوظيفي

إن عملية تقييم الأداء الوظيفي للموظفين من الأمور التي يهتم بها الموظف ومؤسسة عمله معًا؛ ذلك لأنه يترتب عليها ما حصول الموظف على امتيازات ومكافآت، وتحقيق مؤسسة عمله للأرباح المادية المنتظرة.

وفي المرة الأولى التي تقوم المؤسسة أو الشركة بعملية التقييم للموظفين عن طريق نموذج تقييم الأداء الوظيفي، وظهور النتائج المترتبة على ذلك التقييم، يبدأ الموظف في التفكير برفع تقييمه، وهذا الرفع يتطلب تكاتف الجميع وهم:

  • إدارة المؤسسة أو الشركة بواسطة تذليل الصعوبات أمام المختصين بعملية التقييم الوظيفي، وأمام الموظفين بعقد الورش والندوات التي تهدف إلى تطوير الأداء الوظيفي.
  • المختص بالتقييم والذي لا بد أن يعمل على تطوير نموذج تقييم الأداء الوظيفي من خلال تزويد ذلك النموذج بكل جديد، والعمل على تطوير وفق متطلبات مؤسسة العمل.

وبعد أن يقوم المختص بكتابة ومراجعة نموذج تقييم الأداء الوظيفي، يُمكن له أن يقوم برفع ذلك النموذج إلى إدارة العمل سواء بالتسليم يدًا بيد، أم بالمراسلة عبر البريد الإلكتروني، أو عبر إحدى وسائل التواصل الاجتماعي.

حيث تقوم إدارة الشركة بإتاحة عملية التقييم عبر ذلك النموذج، وذلك من خلال توزيعه بشكل ورقي إلى الموظفين، أو رفع ذلك النموذج بشكل إلكتروني على أحد الروابط الإلكترونية، وهنا يُمكن للموظف الدخول إلى ذلك الرابط وتعبئة نموذج تقييم الأداء الوظيفي وحفظه على الموقع.

من يقوم بتقييم الموظف

يتطلب من إدارة العمل لأي شركة أو مؤسسة ترغب في إجراء عملية التقييم أن تقوم بإعداد وتأهيل من يقوم بتقييم الموظف.

حيث تنهض الفرق المختصة بتقييم الموظفين بأعباء كبيرة على عاتقها، لا سيما وأن المعيار الأساس للتقارير التي تصدر عنها هي الدقة والرصانة.

والسؤال الآن لماذا كل هذا الاهتمام بإعداد وتجهيز وتأهيل من يقوم بتقييم الموظفين؟

إن هذا الإعداد والتجهيز والتأهيل من مبرراته أن كثيرًا من قرارات التثبيت والترقية والفصل والاستغناء، وغيرها من القرارات المتعلقة بالموظف بشكل مصيري تتم بناءً على عملية التقييم وفق نموذج تقييم الأداء الوظيفي.

وبدورها إدارة العمل عقب أن تنتهي عملية الإجابة على نموذج تقييم الأداء الوظيفي، تقوم بعمل تقرير وفق ذلك والذي تهدف من خلاله إلى تطوير العمل، وتوسعته، وتقليصه، وتغيير خططه المستقبلية.

اقرأ أيضًا: طلب ترقية موظف

 صيغة تقييم الأداء للموظف

لكي يتم عمل نموذج تقييم الأداء الوظيفي، لا بد من القيام بعمل هذه الخطوات، وهي:

  • من الضروري أن يتم عمل نموذج خاص بتقييم الموظف، بحيث يكون هذا التقييم مناسبًا لجميع العاملين دون وجود أي تحيز، كما يجب أن يكون موضوعيًّا ومنطقيًّا.
  • أن يكون نموذج تقييم الأداء الوظيفي مطابقًا للوائح القانونية؛ حتى لا تتعرض الشركة للمساءلة القانونية، بشكل عام يجب أن يكون النموذج يتناسب مع كل العاملين بالشركة؛ حتى يتم إخراج ما يحتاج إليه العمل.
  • وضع معايير صحيحة أثناء عمل التقييم الوظيفي، والتي يتم بناء عليها معرفة التقييم الصحيح للموظف.
  • وضع أسس منهجية، وذلك تبعًا للنتائج التي تظهر في أثناء وبعد نهاية عملية تقييم الموظفين، حيث يجب أن يتعرف الموظفون على الملاحظات التي تم استنتاجها من التقييم، مع الأسس السليمة في تقديم هذه الملاحظات للموظف.
  • تحديد الإجراءات التي يجب اتخاذها لكل الموظفين؛ حيث يجب وضع إجراءات صارمة لمن يظل أداؤه ضعيفًا، والعمل على تشجيع ومكافأة من يكون عمله جيدًا.
  • أن يتم وضع موعد مناسب لإجراء التقييم، حتى يتسنى للشركة الخروج بتقييم صحيح، يصلح لاتخاذ الإجراءات بعد ذلك.

وعند عمل نموذج تقييم الأداء الوظيفي، لا بد أن يتضمن النموذج هذه النقاط:

  • أولًا: أن نستهل نموذج تقييم الأداء الوظيفي بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم.
  • ثانيًا: أن نشير إلى اسم الشركة أو المؤسسة المًراد تقييمها بموجب نموذج تقييم الأداء الوظيفي.
  • ثالثًا: تحديد عنوان النموذج بشكل واضح وتحديد مدته الزمنية، مثل: نموذج تقييم الأداء الوظيفي لثلاثة أشهر.
  • رابعًا: الإشارة إلى البيانات الشخصية للموظف، وتتضمن:
    1. اسم الموظف بالكامل كما ورد في بطاقة الأحوال المدنية.
    2. المسمى الوظيفي الذي يشغله الموظف.
    3.  القسم الذي يعمل به.
    4. تاريخ التعيين، وتاريخ القيام بالتقييم.
    5. الراتب والامتيازات التي حصل عليها الموظف خلال فترة العمل.
    6. الأداء السنوي والفترة التي غطاها التقييم، هل هي شهر أم ستة أشهر أم سنة.
  • خامسًا: عناصر التقييم، مثل:
    1. الالتزام بخطط العمل وتنفيذها بصورة متقنة وسليمة.
    2. الالتزام بمواعيد العمل المحددة من طرف الشركة.
    3. تحمل ضغوطات العمل والقدرة على اتخاذ الإجراءات اللازمة لحل أي مشكلة تواجه سير العمل.
    4. العلاقة مع الموظفين الآخرين والقدرة على العمل الجماعي.
    5. قدرة الموظف المعني على التكيف مع بيئة العمل.
    6. القدرة على الاستفادة من الخبرات السابقة والإضافة للوظيفة.
    7. الرغبة في تطوير الذات والإبداع.
    8. القدرة على تجنب حدوث أضرار مادية أو بشرية في بيئة العمل.
  • سادسًا: درجات التقييم: حيث تتباين تلك الدرجات بين التقديرات التالية (ممتاز، جيد جدًا، جيد).
  • سابعًا: تذييل نموذج تقييم الأداء الوظيفي بـ: اسم الموظف، تاريخ التقييم، التوقيع.


بهذا نصل معكم إلى نهاية مقالنا عن: نموذج تقييم الأداء الوظيفي، تعرفنا فيه على مفهوم نموذج تقييم الأداء الوظيفي، وكيف يتم تقييم الموظفين؟ ومتى يتم التقييم الوظيفي؟ وكيف أرفع تقييمي الوظيفي؟ ومن يقوم بتقييم الموظف؟ وصيغة تقييم أداء الموظف.

وللمزيد من خدماتنا الحصرية والمتنوعة، يمكنكم التواصل بنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم التالي: 0537766633