يعتبر نموذج تقرير يومي عن سير العمل من أهم أنواع تقارير العمل التي تهدف إلى تعريف مدراء العمل على أداء الموظفين والاطمئنان على أداء الموظفين، وعلى سير العمل في داخل المؤسسات والشركات المختلفة؛ لذا تلجأ كافة الشركات والمؤسسات لتدريب الموظفين على كتابة نموذج تقرير يومي عن سير العمل.

ولذا عبر موقعنا نموذج دوت كوم نوفر لكم هذا التقرير للحديث عن نموذج تقرير يومي عن سير العمل، وذلك من ناحية إعداده وتجهيزه، وأهميته، وغير ذلك من التفصيلات التي تجدونها في ثنايا المقال.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم، فلا تفوتكم فرصة الحصول على معاريضنا الاحترافية بشكل مدهش، وبأسعار تنافسية، وجودة أفضل.

وللحصول على الخدمات الكتابية المختلفة يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: (0537766633)

قراءنا الأماجد، مرحبًا بكم وإليكم مقال بعنوان: نموذج تقرير يومي عن سير العمل:


نموذج تقرير يومي عن سير العمل

يعتبر نموذج تقرير يومي عن سير العمل هو بمثابة المستند الأهم للشركات والمؤسسات؛ من أجل ان تتمكن من الوقوف بشكل دقيق على أهم النِّقَاط الإيجابية التي توصلت إليها الشركة أو المؤسسة خلال مسيرة العمل.

كما أن نموذج تقرير يومي عن سير العمل يُلقي الضوء على أي تقصير أو إخفاق من قِبًل الموظفين والعاملين في الشركة؛ حيث إنه لا بد من تحري الدقة التامة عند كتابة تقرير عمل، ولا سيما أن هذا التقرير يهدف إلى تقييم الأداء لدى الموظفين ومدى إمكانية أثرهم الإيجابي على أداء المؤسسة.

وعلى هذا الأساس فإن نموذج تقرير يومي عن سير العمل يعتبر من أهم التقارير التي يتم استخدامها في كافة الشركات والمؤسسات؛ بهدف القيام بعملية التأكد من سير العمل وفق الخطة الزمنية التي رسمتها المؤسسة لأداء الموظفين.

ولا بد عند كتابة نموذج تقرير يومي عن سير العمل من الضروري أن يتم اتباع مجموعة من الخطوات النظرية بشكل تسلسلي ومنطقي، وتلك الخطوات تتلخص فيما يأتي:

  1. استهلال كتابة نموذج تقرير يومي عن سير العمل بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  2. تحديد الهدف الذي تسعى المؤسسة أو الشركة إلى تحقيقه من وراء كتابة نموذج تقرير يومي عن سير العمل، والذي قد يكون: عرض المعلومات الخاصة بسير العمل، أو شرح موقف معين خاص بأداء العمل في المؤسسة، أو تقديم مقترحات جديدة أو أفكار جديدة تهدف إلى تطوير العمل في الشركة أو المؤسسة.
  3. اتخاذ سجلات المؤسسة بمثابة المصدر الأساسي لإعداد نموذج تقرير يومي عن سير العمل.
  4. التركيز عند كتابة نموذج تقرير يومي عن سير العمل على تسلسل الأحداث عند عرض المعلومات والبيانات، وكذلك تعزيز التقرير بعدد من الصور التوضيحية أو الرسوم التخطيطية، وكذلك الجداول التي تحتوي على مواعيد وصول الموظفين إلى مقر المؤسسة أو الشركة.
  5. بدأ كتابة مضمون نموذج تقرير يومي عن سير العمل بالإشارة إلى العنوان، ورقم التقرير، واسم الشخص الذي أعد التقرير، والجهة الموجه إليه.
  6. لا بد من الإشارة في مضمون نموذج تقرير يومي عن سير العمل إلى بعض المعلومات الأساسية عن المؤسسة والتي تتضمن اسم الموظفين، والمهام المُقرر إنجازها، والمهام التي تم إنجازها بالفعل، فضلًا عن مجموعة المعوقات التي واجهت أداء الموظفين والعاملين أثناء إنجاز المهام.
  7. الإشارة إلى أهم المعلومات والبيانات التي يعرضها الشخص المُقدم لتقرير سير العمل اليومي، ولا بد من القيام بعملية ترك مساحة لكتابة مجموعة من الملاحظات والنتائج والقرارات التي تعزز ما تضمنه التقرير من معلومات وبيانات.
  8. مراجعة وتدقيق نموذج تقرير يومي عن سير العمل، والحرص على خلوه من الأخطاء الإملائية والنحوية واللغوية.
  9. كتابة نموذج تقرير يومي عن سير العمل باستخدام الآلة الكاتبة؛ مع ضرورة ترك المسافات الكافية للتغليف والتجليد.

نموذج تقرير اسبوعي عن سير العمل

وهنا نود أن نشير إلى نموذج تقرير أسبوعي عن سير العمل الذي هو من أهم أنواع تقارير العمل والتي يتم استخدامها في المؤسسات والشركات، وعند كتابته لا بد من اتباع الخطوات الآتية:

  1. بدء كتابة نموذج تقرير سير العمل الأسبوعي بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  2. القيام بتحديد الهدف من وراء كتابة تقرير العمل الأسبوعي.
  3. القيام بعد ذلك بجمع المعلومات والبيانات والرسومات والجداول التي تختص بسير العمل؛ حتى يتم تقديمها مع التقرير.
  4. تقديم شرح واف للأحداث المتعلقة بالعمل، والقيام بعرض متسلسل للأفكار الجديدة التي قامت مؤسسة العمل بإقرارها في محضر اجتماعها.
  5. عرض أهم المقترحات المناسبة أو الحلول المقترحة التي تساعد على اتخاذ القرار السليم الذي يصبغ علامة الرضا على الطرفين.
  6. الإشارة إلى العنوان الرئيسي الخاص بالتقرير الأسبوعي عن سير العمل، وكتابة رقم التقرير.
  7. توضيح أسماء القائمين على تقديم تقرير العمل الأسبوعي عن سير العمل.
  8. تحديد التاريخ المحدد لتقديم تقرير العمل الأسبوعي، والجهة الموجه لها التقرير، وتفاصيله وصولًا إلى الإشارة لأهم التوصيات والمقترحات.
  9. مراجعة تقرير العمل الأسبوعي، مع ضرورة الحرص على التأكد من صحته اللغوية، وذلك من خلال تدقيقه من الأخطاء الإملائية والنحوية واللغوية؛ لأن الأخطاء من هذا النوع في تقرير سير العمل نفقد التقرير أهميته، وتؤدي إلى إحراج الموظف الذي قام بإعداد التقرير.
  10. كتابة التقرير الأسبوعي عن سير العمل بخط الكمبيوتر، وطباعته وتقديمه إلى المؤسسة.

والآن نأتي إلى نموذج تطبيقي شارح عن نموذج تقرير سير العمل الأسبوعي، وذلك على النحو الآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم

نموذج تقرير عن سير العمل الأسبوعي

التاريخ: ــ/ ـــــ/ 2022 م.

الموقع: مركز الرعاية الصحية في منطقة ………..

الأعمال المُنجزة، وتتمثل فيما يأتي: عمل رفع مساحي ورسومات معمارية للمركز

اسم المشروع: المرحلة الأولى من إعداد مخططات الأمن والسلامة العامة لكافة المراكز الصحية في منطقة………..

المكتب الهندسي المكلف بالمشروع: مكتب ………. للاستشارات الهندسية.

تاريخ تسلم أول موقع: يوم ـــــــــــــــــــــ الموافق ../…/… م

الأعمال التي تم إنجازها ورصدها في هذا الأسبوع بداية من يوم ….. الموافق: ../…/2022م، وحتى يوم …. الموافق: ../../ 1444،

هي:

  • تم عمل رفع مساحي لـ 12موقع.
  • تم إعداد رسوم توضيحية معمارية لـ 15موقع.

ملاحظات مهمة: …………

أعد التقرير ………… وهو موظف في قسم……….. التوقيع…………

نموذج تقرير شهري عن سير العمل

لا بد عند كتابة نموذج تقرير شهري عن سير العمل من التنبيه إلى بعض البيانات المهمة، والتي تتضمن ما يأتي:

  1. العمل على توضيح نوع التقرير الشهري والهدف من وراء كتابته.
  2. القيام بعملية تحديد هوية متلقي نموذج تقرير شهري عن سير العمل، والبيانات المضافة للنموذج لا بد أن تكون مستوفية وصحيحة، والحرص على إضافتها بالشكل الذي يحقق الهدف منها.
  3. مراجعة وتدقيق كافة الأفكار والملاحظات التي يتضمنها التقرير الشهري عن سير العمل.
  4. لا بد من التركيز على تحقيق الهدف الأساس من وراء كتابة التقرير الشهري عن سير العمل، بمعنى عدم الخروج عن الغاية التي يرغب التقرير في معالجتها.
  5. لا بد من التركيز على أن نموذج تقرير عمل شهري هو المعيار المهم والضروري الذي يوضح للإدارات النواحي الإيجابية والسلبية في مؤسسة العمل، وذلك لغرض القيام بالتدقيق في النجاح أو التقصير لأقسام المؤسسة أو الشركة، والعمل على معالجة أوجه القصور.
  6. يفيد التقرير الشهري عن سير العمل في كافة الأعمال والمهام أو المشروعات التي تم إنجازها خلال الشهر المنصرم من قِبل الموظفين والعاملين في الشركة أو المؤسسة.

نموذج تقرير عمل يومي doc

تعتمد الكثير من المؤسسات والشركات على نموذج تقرير يومي عن سير العمل بصيغة وورد، وهو من الأمور المهمة التي تساعد على إعداد التقارير اليومية بكل سهولة ويسر.

حيث إن المؤسسات أو الشركات تقوم بتعبئة النموذج الجاهز بالمعلومات والبيانات في المربعات المخصصة لذلك، والتي لا تتطلب بذل المزيد من الوقت والجهد.

أهمية كتابة تقرير يومي عن سير العمل

وفي هذا المحور الأخير عن تقرير يومي عن سير العمل، يمكننا أن نتطرق إلى الأهمية التي يرتكز عليها هذا النوع من التقارير التي تهدف إلى وصف العمل المؤسسي، وتقييمه بشكل ممتاز، وهذا الأمر بلا شك يعتبر من أهم ما ترغب في تحقيقه مؤسسات العمل من وراء كتابة تقرير يومي عن سير العمل، وتلك الأهمية تعتبر فائدة كبيرة لمؤسسة العمل تتمكن أن تجنيها من وراء كتابة هذا التقرير، وتتلخص تلك الأهمية في نقاط معدودة يمكننا إيجازها فيما يأتي:

  1. التوصل إلى تقييم دقيق لكافة الموظفين والعاملين في داخل مؤسسة العمل، وذلك يأتي من وراء التعرف على كافة المهام المُنجزة من قِبل كل موظف أو عامل.
  2. التعرف على خط سير العمل لكل موظف على حده، وهذا يساعد على معرفة مُعدل الإنتاج داخل كل مؤسسة عمل.
  3. عمل حصر للمهام المنجزة، والتي لم تنجز، والتوصل إلى حل للتخلص من المعوقات التي تعاني منها مؤسسة العمل فيما بعد.
  4. التعرف على مدى انتماء كل موظف إلى مؤسسة عمله، وذلك يأتي من خلال سعيهم على تحقيق المصلحة العامة لمؤسسة العمل؛ حيث إن الموظف الممتاز هو من يجعل مؤسسة عمله بيته الثاني، وبالتالي يقوم ببذل المزيد من الجهد من أجل النهوض بالمؤسسة إلى مصاف المؤسسات الرائدة في البلد.
  5. تحفيز الموظفين في داخل المؤسسة على روح التعاون والفريق الواحد، والعمل على إنجاز المزيد من المهام والأعمال التي تتطلب مؤسسة العمل أن يتم إنجازها في وقت محدد.
  6. التعرف على نقاط القوة ونقاط الضعف لكل موظف، والعمل على تشخيصها ومعالجتها.
  7. يساعد إلى درجة كبيرة في إتمام المهام بكل دقة وانضباط.
  8. يسهم تقرير سير العمل اليومي في وضع المهام والواجبات المحددة لكل موظف بشكل منظم ومرتب.
  9. نشر النظام والدقة في العمل، مما يؤدي إلى الانعكاس الإيجابي على مؤسسة العمل، وهو ما يجعلها تتجنب أن تقع في أية أخطاء، وفي الوقت نفسه تتمكن من تلافي كافة المشكلات.
  10. التعرف على أكفأ الموظفين في المؤسسة، العمل على تحفيزهم نحو الإبداع والتميز.

اقرأ أيضًا: التسجيل في منصة العمل عن بعد وزارة الموارد البشرية 2022


بهذا نختم معكم مقالنا لهذا اليوم عن: نموذج تقرير يومي عن سير العمل، تعرفنا معكم فيه على أهم الخطوات التي يمكن الاعتماد عليها لكتابة نموذج تقرير يومي عن سير العمل، وتطرقنا إلى نموذج تقرير أسبوعي عن سير العمل، ونموذج تقرير شهري عن سير العمل، كما تطرقنا إلى نموذج تقرير يومي بصيفة وورد، وعززنا المقال بنموذج تطبيقي شارح، وختمنا المقال بالتعرف على أهمية نموذج تقرير يومي عن سير العمل.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم، فلا تفوتكم فرصة الحصول على معاريضنا الاحترافية بشكل مدهش، وبأسعار تنافسية، وجودة أفضل، وسرعة في تلبية الطلب.

وللحصول على الخدمات الكتابية المختلفة يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: (0537766633)