سعت الحكومة السعودية عقب انتشار فيروس كورونا إلى اتخاذ جملة من الإجراءات الاحترازية؛ بهدف الحفاظ على صحة المواطن والمقيم، وعدم إصابته بفيروس كورونا.

ولكن يحدث في بعض الأحيان أن المواطن أو المقيم لم يرتد الكمامة خارج المنزل، ويتم تسجيل مخالفة عليه، وفرض غرامة مالية، وهذا الأمر يضطر إليه المواطن أو المقيم في بعض الأحيان؛ نتيجة لظرف صحي يعاني منه.

ونظرًا لهذه الأهمية فقد خصصنا عبر موقعنا نموذج دوت كوم مقالنا عن: نموذج تظلم مخالفة كمامة.

شرحنا فيه أهمية الإجراءات الاحترازية من فيروس كورونا، وكيفية القيام بكتابة تظلم مخالفة كمامة، وعززنا ذلك بنموذج تطبيقي شارح، وأشرنا إلى عديدٍ من التفاصيل المهمة التي تجدونها في ثنايا المقال.

نحن الأكثر تفردًا في طابعنا الكتابي الذي يشمل كتابة الخطابات والطلبات والشكاوى على اختلاف أنواعها، بجودة أفضل، وسعر أقل، وسرعة في تلبية الطلب.

وللحصول على خدماتنا الكتابية يمكنكم التواصل بنا عبر تطبيق واتساب، ورقمنا هو: (0537766633).

قراءنا الأعزاء، نرحب بكم وإليكم مقال بعنوان: نموذج تظلم مخالفة كمامة:

نموذج تظلم مخالفة كمامة

نموذج تظلم مخالفة كمامة هو عبارة عن أحد النماذج التي يتم بواسطتها قيام المواطن أو المقيم بتقديم اعتراضه على وجود غرامة مالية تم فرضها عليه؛ بسبب عدم ارتدائه الكمامة خارج المنزل.

وقد قامت وزارة الداخلية السعودية بتحديد القيمة المالية للغرامة المفروضة على عدم ارتداء الكمامة خارج المنزل بنحو ألف ريال سعودي؛ بهدف العمل على التزام المواطنين والمقيمين بارتداء الكمامة.

ولكن قرار ارتداء الكمامة لم يتضمن تحديد نوع معين من الكمامات لارتدائه، بل إنه من الممكن القيام بارتداء الكمامة الطبية أو القماشية أو أي نوع يفضله المواطن أو المقيم؛ حيث إن هذا الأمر يأتي بهدف حرص الحكومة السعودية على صحة وسلامة المواطن والمقيم، والحد من انتشار فيروس كورونا.

واستجابة لهذه الأهمية التي يرتكز عليها هذا الموضوع، فقد بذلنا الجهد من أجل سرد معلومات تفصيلية مهمة عن نموذج تظلم مخالفة كمامة، وكل ما عليكم -أعزاءنا القراء- متابعة القراءة حتى خاتمة المقال.

نموذج تظلم مخالفة كمامة excel

يمكن للمواطن أو المقيم أن يقوم بتقديم تظلم مخالفة كمامة بواسطة الاعتماد على منصة أبشر الإلكترونية التابعة لوزارة الداخلية السعودية.

وقبل أن نتطرق إلى تلك التفاصيل لا بد من الإشارة إلى نبذة مختصرة عن منصة أبشر الإلكترونية:

تعتبر منصة أبشر واحدة من بين المنصات الإلكترونية التي أنشأتها الحكومة السعودية؛ من أجل التسهيل على المواطنين في تقديم تظلماتهم وشكاواهم ومعاملاتهم في مختلف الوزارات.

وتتبع منصة أبشر لوزارة الداخلية، وقد أسست بسبب جائحة فيروس كورونا للحد من ازدحام المواطنين والمقيمين في إنجاز المعاملات، فضلًا عن توجهات حكومة المملكة للتعاملات الإلكترونية، والحد من المعاملات الورقية؛ نتيجة لتوجهات رؤية المملكة 2030.

تقدم منصة أبشر عديدًا من الخدمات للمواطنين والمقيمين، وتبلغ تلك الخدمات الإلكترونية أكثر من 200 خدمة ومنها خدمة تظلم مخالفة كمامة، وتهدف هذه الخدمات بالدرجة الأساس إلى العمل على توفير حياة كريمة، وسهلة للمواطن السعودي، وللمقيم على أراضي المملكة؛ حيث إنه يمكن للمواطن والمقيم القيام بالعديد من المعاملات عبر منصة أبشر بسهولة ويسر.

خطوات تقديم تظلم مخالفة كمامة عبر منصة أبشر الإلكترونية:

  1. القيام في أول الأمر بتسجيل الدخول إلى منصة أبشر الإلكترونية.
  2. ومن ثم كتابة اسم المستخدم.
  3. تدوين كلمة المرور الخاصة بالمستخدم.
  4. التأكيد على كلمة المرور.
  5. تدوين البيانات والمعلومات المطلوبة.
  6. تدقيق ومراجعة البيانات والمعلومات بشكل صحيح.
  7. الضغط على أيقونة خدماتي من الصفحة الرئيسية لمنصة أبشر.
  8. النقر بعد ذلك على أيقونة الخدمات العامة.
  9. ومن ثم اختيار أيقونة الرسائل، والطلبات.
  10. الضغط على خيار لجنة تظلم من قرارات مخالفة الكمامة.
  11. القيام بكتابة البيانات والمعلومات المطلوبة في نموذج تظلم مخالفة كمامة بشكل دقيق.
  12. وأخيرًا النقر على أيقونة إرسال طلب.

نموذج تظلم مخالفة كمامة word

يمكن للمواطن أو المقيم عند الوقوع في مخالفة عدم ارتداء كمامة القيام بتقديم تظلم مخالفة كمامة؛ حيث إن هذه الخدمة من الخدمات التي أتاحتها الحكومة السعودية لأي مواطن أو مقيم، وذلك على إثر انتشار وباء كورونا الذي تطلب من الحكومة أن تقوم بفرض مجموعة من الإجراءات الاحترازية التي أسهمت بدور كبير في التخفيف من ظاهرة الحد من انتشار فيروس كورونا الذي أرهق العالم، وجعله في وضع حرج للغاية، ولولا عناية الله -عز وجل- لأصبح العالم في خبر كان.

وعند تقديم تظلم مخالفة كمامة يمكن للمواطن أو المقيم الاستعانة بنموذج تظلم مخالفة كمامة، والعمل على تعبئة كافة المعلومات والبيانات المطلوبة بالشكل والطريقة الصحيحة التي تتطلبها عملية تقديم التظلم، وذلك وفقًا لتصميم النموذج، والمربعات الفارغة فيه التي تتطلبها عملية التقديم؛ حيث إن المواطن أو المقيم لا بد أن يقوم بتعبئة تلك المربعات بالمعلومات المطلوبة للتظلم.

ومن المعلومات التي لا بد أن يتضمنها هذا النموذج المعلومات الشخصية للمواطن أو المقيم المتقدم بالتظلم، وبيانات الممثلين، ومعلومات التواصل الخاصة بصاحب التظلم.

ويمكن للمواطن أو المقيم القيام بعملية تحميل نموذج تظلم مخالفة كمامة من منصة أبشر، ومن ثم العمل على تعبئة ذلك النموذج بشكل صحيح وسليم، والقيام بعملية رفعه إلى وزارة الداخلية من خلال موقعها الإلكتروني الرسمي، ويمكن الدخول إلى منصة أبشر، والقيام بتقديم النموذج، وذلك من خلال اتباع مجموعة من الخطوات التي يمكننا إيجازها فيما يأتي:

  1. الإشارة إلى اسم الشخص المتظلم، ومحل إقامته، ورقم هويته الوطنية.
  2. تدوين بيانات الممثلين وتتضمن ما يأتي: اسم الممثل رباعيًّا، ومحل إقامته الدائمة، ورقم هويته الوطنية.
  3. الإشارة إلى المعلومات الشخصية الخاصة بقرار الغرامة المالية على عدم ارتداء الكمامة، وتضم تلك المعلومات ما يأتي: رقم القرار، وتاريخه باليوم والشهر والسنة، وتاريخ العلم بالقرار، وموضوع التظلم الرئيسي، والأوراق والمستندات المطلوبة التي تسهم في التأكد من نموذج تظلم مخالفة كمامة.
  4. القيام بعملية تدوين التظلمات ذات الصلة بموضوع التظلم مثل تظلم مخالفة كمامة، والتي لا بد أن تشمل رقم طلب التظلم من مخالفة كمامة، وطلب التظلم.
  5. وأخيرًا لا بد من القيام بعملية تدوين بيانات التواصل الرئيسة مع المتظلم، وأهمها: (رقم الهاتف الخاص بالمتظلم – البريد الإلكتروني الخاصة به أيضًا).

نموذج تظلم مخالفة كمامة pdf

تتعدد نماذج تظلم مخالفة كمامة، وفي هذا المحور نتطرق إلى كيفية كتابة تظلم مخالفة كمامة بأسلوب جديد ومبتكر، وهذا لن يكون إلا من خلال اتباع مجموعة من الخطوات النظرية بشكل تسلسلي ومنطقي، وتلك الخطوات نختصرها لكم في النقاط الآتية:

  1. استهلال كتابة تظلم مخالفة كمامة بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”؛ حيث إن البسملة تعبير راقٍ ووجداني، ويعبر عن الانتماء إلى الهوية الإسلامية.
  2. تحديد الجهة المختصة باستقبال تظلم مخالفة كمامة إليها، وهي هنا وزارة الداخلية السعودية، مع ضرورة توجيه الدعاء إلى وزير الداخلية بالصحة والعافية.
  3. توجيه التحية بشكل مناسب ومهذب إلى الجهة المختصة باستقبال تظلم مخالفة كمامة، وعادة ما تكون التحية بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد”.
  4. الإشارة إلى موضوع نموذج تظلم مخالفة كمامة بطريقة مختصرة وواضحة.
  5. تقديم خالص عبارات الشكر والتقدير والثناء إلى الجهة المختصة باستقبال نموذج تظلم مخالفة كمامة.
  6. القيام بكتابة بيانات ومعلومات الشخص المتقدم بالتظلم، وتشمل ما يأتي: اسم المتظلم رباعيًا، رقم الهوية الوطنية.
  7. شرح وتوضيح مضمون تظلم مخالفة كمامة، وذلك بواسطة الإشارة إلى مجموعة الأسباب والظروف التي أسهمت في تقديم نموذج التظلم، مع ضرورة الحرص على أن يكون هذا التظلم بأسلوب دقيق ورصين، والابتعاد عن الإطالة؛ حتى لا يتعرض القارئ إلى الملل.
  8. في خاتمة نموذج تظلم مخالفة كمامة، لا بد من لفت نظر الجهة المختصة باستقبال التظلم بالموافقة على التظلم، وتوجيه الدعاء والتحية لتلك الجهة مرة أخرى.
  9. تذييل نموذج تظلم مخالفة كمامة بالمعلومات والبيانات الشخصية لمقدم التظلم، وتتضمن تلك المعلومات والبيانات ما يأتي: الاسم، رقم الهوية الوطنية، رقم الهاتف، البريد الإلكتروني، عنوان السكن، تاريخ تقديم التظلم، التوقيع أو البصمة.
  10. مراجعة وتدقيق نموذج تظلم مخالفة كمامة، مع ضرورة الحرص على كتابة النموذج باللغة العربية الفصحى، مع التأكد بعد نهاية الكتابة من خلو النموذج من كافة الأخطاء الإملائية والنحوية واللغوية.

تحميل نموذج تظلم مخالفة كمامة pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

صاحب السمو الملكي وزير الداخلية السعودي

بارك الله فيكم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: تظلم مخالفة كمامة

يسرني أن أتقدم إليكم بموفور عبارات الشكر والتقدير على ما تقومون به من جهود كبيرة في سبيل الوقوف مع المواطن والمقيم، ولا سيما فيما له علاقة مباشرة بالإجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا 19.

أنا المواطن……… رقم الهوية الوطنية…………

وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه، فإنني أضع بين يديكم هذا التظلم، وهو تظلم مخالفة كمامة؛ حيث إنني قمت بذلك الأمر وفقًا لما تم تداوله من رفع الإجراءات الاحترازية، وذلك دون التأكد من الأسباب التي أدت إلى ذلك الإعلان.

وأود ان أحيطكم علمًا بأنني مصاب بضيق في التنفس، وليست لدي القدرة الصحية على ارتداء الكمامة لأكثر من عشر دقائق متواصلة، وبينما أنا في طريقي من العمل إلى المنزل، وتحديدًا في ظهر يوم الإثنين الماضي الموافق …/…./…. وإذا بأحد الأفراد المختصين بمتابعة مدى التزام المواطنين والمقيمين بارتداء الكمامات يستوقفني ويسجل عليَّ مخالفة لعدم ارتداء كمامة، واعتبر ذلك مخالفة مني.

لدي مجموعة من التقارير الطبية التي تؤكد عدم استطاعتي ارتداء الكمامة لوقت طويل، وقد قمت بإبرازها أمام هذا الموظف المختص، ولكنه لم يستجب لذلك الأمر، ولم يعرني أي اهتمام؛ ولذا فإنني أتقدم إليكم بهذا التظلم، والذي أرجو فيه أن تتكرموا بإعفائي من القيام بدفع الغرامة المفروضة عليَّ من وراء عدم قيامي بارتداء الكمامة، وأعدكم بعدم تكرار ذلك، ومحاولة ارتدائها قدر الإمكان وبحسب ما تتيحه ظروفي الصحية، والله خير الشاهدين.

أرجو أن يحظى طلبي بالموفقة من لدنكم، وأسأل الله لكم الصحة والعافية، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/…………

رقم الهوية الوطنية/………..

رقم الهاتف/……….

البريد الإلكتروني/…………

عنوان السكن/…………..

تاريخ تقديم التظلم/…/…/….

التوقيع أو البصمة/……….

اقرأ أيضًا: كيفية كتابة شكوى تظلم

بهذه النموذج التطبيقي الشارح نختم معكم مقالنا لهذا اليوم عن: نموذج تظلم مخالفة كمامة، تناولنا معكم فيه أهمية هذا النموذج، كما تعرفنا على خطوات تقديم تظلم مخالفة كمامة بطريقة إلكترونية من خلال منصة أبشر التابعة لوزارة الداخلية، وختمنا المقال بإيراد نموذج تظلم مخالفة كمامة جاهز، والذي يمكنكم الاستعانة به عند تقديم نموذج تظلم مخالفة كمامة.

كما أشرنا إلى الخطوات النظرية لكتابة نموذج تظلم مخالفة كمامة، وعززنا ذلك بنموذج تطبيقي شارح.

نحن الأكثر تفردًا في طابعنا الكتابي الذي يشمل كتابة الخطابات والطلبات والشكاوى على اختلاف أنواعها، بجودة أفضل، وسعر أقل، وسرعة في تلبية الطلب.

وللحصول على خدماتنا الكتابية يمكنكم التواصل بنا عبر تطبيق واتساب، ورقمنا هو: (0537766633)