نقدم لك عزيزي القارئ كل جديد في مجال الخطابات المتنوعة، و في السطور التالية نموذج إجازة مرضية؛ لترجع إليه عند الحاجة لرفع طلب للحصول إجازة من الدوام لفترة محددة و مؤقتة بسبب المرض، و للحصول على المزيد من هذه الطلبات أو الخطابات.

تواصل معنا عبر الواتس آب على الرقم التالي 0537766633

نموذج إجازة مرضية

إن العمل بأي قطاع من القطاعات سواء الحكومية أو الخاصة هو من المسلمات في المجتمعات العربية و العالم أجمع، و في هذا العمل يتعرض الكثير من الموظفين إلى وعكات صحية و حالات مرضية قد تكون بسبب الإنهاك بالعمل، و قد يكون بسبب تعرض الموظف إلى عدوى أو مرض ما، و عندها فهو بحاجة إلى تقديم إجازة مرضية؛ لأنه لن يستطيع الحضور عند تعرضه لذلك

و صياغة نموذج إجازة مرضية من الأمور التي لا يستغني أحد عنها من الموظفين، سواء كان موظفاً في أحد القطاعات الحكومية أو الخاصة؛ فهذا النموذج مهم جدا للتقديم إلى الجهة العليا التي تعمل لديها؛ للحصول  على إذن للغياب عن الدوام.

و نموذج إجازة مرضية هو موضوعنا في هذا المقال، و سنقدم لك هذا النموذج بطريقة علمية سهلة التنفيذ و إعادة الصياغة حسب الطلب، بحيث يمكنك إعادة صياغته و تقديمه في مكان عملك؛ لتتمكن من الحصول على نموذج إجازة مرضية، جاهز، و بخطوات متسلسلة، و قابلة للتنفيذ وقت الحاجة إليها؛ فقط تابع معنا هذا المقال..

و هذا النموذج متاح بين أيدي العملاء ليستفيدوا منه في مجال عملهم؛ ليتمكنوا من رفعه إلى أرباب العمل من أجل الوصول إلى هدف معين لدى العميل و هو الحصول على فرصة للراحة الجسدية و التي يتطلبها الشخص عند تعرضه لوعكة صحية أو أي حالة مرضية أخرى، و ذلك من خلال تقديم نموذج إجازة مرضية، مكتوب بطريقة صحيحة و مميزة و جاهزة للعرض.

 نموذج إجازة مرضية وزارة الصحة

يحتاج موظفي القطاع الصحي إلى فترات إجازة محددة عند تعرضهم لأي طارئ صحي؛ فهم من أكثر الناس عرضة للمرض؛ لأنهم يخالطون المرضى دائما، و يحملون أرواحهم كل يوم بين أيديهم، و خاصة مع تفشي الأوبئة و الأمراض القاتلة، و المعدية، و التي تنتقل بسرعة بين الناس.

لهذا يكون نموذج إجازة مرضية هو السبيل للعاملين في المجال الصحي للحصول على فترة نقاهة، أو فترة علاج محددة بزمن معين بحسب الحالة المرضية لهذا الموظف أو العامل، و تقديم هذا النموذج سيكون موجه إلى الجهة العليا التي هي المسؤول الأول على هذا المجال و هي وزارة الصحة.

و كتابة نموذج إجازة مرضية، و رفعه إلى الجهة العليا المسؤولة عن موظفي القطاع الصحي، هو السبيل الصحيح، و الطريق الأمثل لتقديم طلب الإجازة، و هذا النموذج متاح لك عزيزي العميل في السطور التالية، فقط تابع المقال إلى نهايته للحصول على صياغة متميزة و صحيحة لطلب الإجازة من وزارة الصحة.

نموذج إجازة مرضية للمعلمين

و هناك قطاع آخر يعد من أهم القطاعات الحكومية، و الخاصة بالمجتمع و هو قطاع التعليم، فالمعلمين أيضا بحاجة ماسة إلى نموذج إجازة مرضية؛ ليتمكنوا من تقديمه إلى وزارة التربية و التعليم؛ للحصول على إجازة مرضية دون خصمها من الراتب الشهري للمعلم.

و ذلك بحسب اللوائح المتبعة في نظام وزارة التربية والتعليم، و هذا  النموذج هو صياغة متميزة و دقيقة لطلب المعلمين الذين يتعرضون لأعراض مرضية و صحية تمنعهم من القيام بواجبهم في التدريس و الحضور اليومي إلى مدارسهم؛ فقط ما عليهم سوى اتباع الخطوات التي يتكون منها هذا النموذج للحصول على نموذج متكامل و صحيح لتقديمه إلى من يلزم؛ من أجل الحصول على إجازة مرضية رسمية.

نموذج إجازة مرضية من مستشفى خاص

إن القطاع الخاص أيضا من القطاعات التي تتيح لموظفيها أخذ إجازات مرضية دون أن يتعرض هذا القطاع لراتب الموظف فيه، و قد حرصنا كل الحرص على تقديم نموذج إجازة مرضية بصورة تليق بالقراء الكريم من الموظفين في القطاع الخاص وفي مستشفى خاص على وجه الخصوص..

و في السطور التالية سنعرض لكم نموذج إجازة مرضية بخطوات نظرية و تطبيقية، يمكنك صياغة نموذج خاص بك و باسمك و توقيعك فقط قم باتباع تلك لخطوات كما وردت في هذا المقال، وعندها ستحصل على النموذج الذي تريده في تقديمك للحصول على إجازة مرضية.

اطلع على: نموذج اجازة سنوية للموظفين

الخطوات النظرية لكتابة نموذج إجازة مرضية

أولاً: 

بعد البسملة، يقوم مقدم نموذج إجازة مرضية بتحديد الشخص أو الجهة التي سيقدم إليها هذا الطلب.

ثانياً: 

كتابة التحية المناسبة لمقام تلك الجهة أو ذلك الشخص الذي ستعرض عليه طلبك في الحصول الإجازة المرضية.

ثالثاً: 

تحديد العنوان في نموذج إجازة مرضية بشكل واضح، و هو هنا طلب إجازة مرضية.

رابعاً: 

التوجه بعبارات الشكر و التقدير لمقام ذلك الشخص، أو الجهة التي سترفع إليها طلبك بالحصول على إجازة مرضية.

خامساً: 

التعريف بمقدم الطلب، و ذلك بتقديمه للمعلومات الأساسية كالاسم، و الرقم الوظيفي.

سادساً: 

يقوم بذكر الأهمية التي يشغلها الشخص أو الجهة التي سيقدم إليها هذا طلب إجازة مرضية.

سابعاً: 

يحدد الهدف من تقديمه لـ نموذج إجازة مرضية.

ثامناً:

يذكر الأسباب المقنعة التي جعلته يلجأ إلى تقديم نموذج إجازة مرضية من أجل الحصول على الموافقة لطلبه الإجازة المرضية.

تاسعاً: 

يقدم صاحب نموذج إجازة مرضية مزيدا من عبارات الدعاء و الاستعطاف إلى الجهة أو الشخص الذي سيرفع إليه هذا الطلب.

عاشرًا: 

يختم نموذج طلب إجازة مرضية بذكر اسمه، و رقمه، و توقيعه، مع إرفاقه للوثائق، و الفحوصات التي تثبت حالته المرضية.

الخطوات التطبيقية لكتابة نموذج إجازة مرضية

(1) 

بسم الله الرحمن الرحيم

بعد البسملة، يقوم مقدم الطلب بتحديد الشخص أو الجهة التي سيقدم إليها نموذج إجازة مرضية.

الأخ وزير الصحة:……………………………………………المحترم

(2) 

كتابة التحية المناسبة لمقام تلك الجهة أو ذلك الشخص.

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

تحيـــة طيـــبة،،، و بـــعد:

(3) 

تحديد العنوان بشكل واضح و دقيق، و هو هنا طلب إجازة مرضية.

الموضوع: طلب إجازة مرضية.

(4) 

التوجه بالشكر و التقدير لمقام وزير الصحة..

نتوجه إلى سيادة الدكتور/…………… بخالص الشكر و التقدير على اهتمامه بشؤون موظفي القطاع الصحي، و العاملين لديكم في  هذا القطاع؛ لأنكم من أنجح الشخصيات القيادية التي تولت منصب وزارة الصحة، و قد كنتم نعم القدوة لنا في الجد و النشاط، و المثابرة في العمل؛ و لهذا فأنتم تستحقون كل التقدير و الاحترام منا و كذا من جميع زملائي الدكاترة، و جميع الموظفين الصحيين..

(5)

 التعريف بمقدم الطلب، و ذلك بتقديمه للمعلومات الأساسية كالاسم و الرقم الوظيفي

أنا الطبيب:……………………………….. و أحمل الرقم الوظيفي:…………………………

(6)

 يقوم بذكر الأهمية التي يشغلها الشخص أو الجهة التي سيقدم إليها هذا الطلب.

إن منصبكم في وزارة الصحة من أهم المناصب الريادية التي تقدم أفضل الخدمات للموظفين في هذا القطاع؛ فالإدارة دائما تفصح عن قوة العمل، و الموظفين، و المكان أيضا؛ لأنها الصورة البارزة وشاهد العيان الواضح و التي تعكس العمل ككل، و تكمن الأهمية الكبرى لمنصبكم وزيرا لوزارة الصحة في توزيع اهتمامكم بظروف العاملين في القطاع الصحي، فأنتم تولونهم كامل الاهتمام و الرعاية.

و يشكر لكم كامل القطاع الصحي تمام تعاونكم معنا، و طيب معاملتكم؛ فأنتم خير وزير لخير وزارة، و قد أملنا ذلك من حكومتنا دائما أن تختار الشخص المناسب لمكانه و تمَّ لنا ذلك- بحمد الله وفضله؛ فكان اختياركم وزيرا لوزارة الصحة من أنجع القرارات الحكومية للمملكة؛ و حتما أنكم قد عملتم جاهدين لنيل هذا الشرف.

(7)

 يحدد الهدف من تقديمه لـ نموذج إجازة مرضية.

إن تعرضي لحالة مرضية و وعكة صحية جعلني لا أقدر على مواصلة العمل في المستشفى؛ لهذا تقدمت إلى معاليكم بأن تمنحوني مدة إجازة لا تتجاوز الأسبوعين لتلقي العلاج، و المكوث في المنزل للحصول على الراحة الجسدية، لأجل استعادة قواي و صحتي.

إن الهدف من تقديمي نموذج إجازة مرضية، هو الحصول على فترة إجازة؛ أخضع فيها للعلاج و أحاول استعادة نشاطي، بحسب اللوائح التي تتبعونها في إدارتكم الحكيمة لهذا القطاع؛ فقد كنت دائم الحضور إلا أنني تعرضت لطارئ في صحتي، و أنا قيد الحصول على العلاج.

و أهدف من وراء هذا إلى الحصول على موافقتكم لمنحي مدة أسبوعين إجازة لتلقي الرعاية و الاهتمام؛ بسبب حالتي الصحية التي تدهورت في الفترة الأخيرة؛ بسبب تعرضي لوعكة صحية خلال عملي في المستشفى و مخالطة المرضى فيه، و أريد أن أتماثل للشفاء و العودة إلى المستشفى و مواصلة عملي كما عهدتموني في الفترات السابقة.

(8) 

يذكر الأسباب التي جعلته يلجأ إلى تقديم نموذج إجازة مرضية.

 إنني من أكثر الموظفين في القطاع الصحي المحافظين على الدوام اليومي، و أنا لا أتغيب عن عملي أبدا لأي سبب كان؛ إلا أنني في هذه الفترة قد تعرضت لوعكة صحية منعتني من الحضور إلى المستشفى و القيام بعملي، و هذا بسبب الإنهاك بالعمل خلال الفترة السابقة.

و قد تقدمت إلى معاليك من أجل النظر في طلب إجازة لموظف ما زالت روحه تطمح للقيام بالمزيد لخدمة الوطن و المواطنين، علما بأن سيرتي في المستشفى بخصوص الحضور لا يشوبها غبار أبدا؛ فأنا نادر التغيب و غالبا إذا أصبت بوعكة عادية و سطحية لا أتغيب عن عملي و أداء واجبي.

لكني هذه المرة أقعدت تماما، و أنهك جسدي، و خارت قواي، و لم أتمكن من تمالك نفسي، وسلمت جسدي للمرض؛ و من هنا أستميحكم عذرا أن تمنحوني إجازة مرضية، و عند تماثلي للشفاء سأتدارك ما فاتني، وأضاعف الجهد في أداء ما علي من التزامات حتما.

(9)

 هنا يختم تقديم نموذج إجازة مرضية بعبارات الدعاء و الاستعطاف إلى الجهة أو الشخص الذي سيرفع إليه هذا الطلب

أسأل الله عز وجل أن يديم عليكم نعمته بالصحة و موفور العافية، و أن يكلل إداراتكم لوزارة الصحة بالنجاح و التميز دوما إنه القادر على ذلك.

 كما أسأله التوفيق و السداد لي و لكم في حياتكم العملية، و أسأله أن يكتب لي الشفاء العاجل و لمرضاكم و مرضى المسلمين.

(10)

يختم نموذج إجازة مرضية بذكر اسمه ورقمه و توقيعه، مع إرفاقه للأوراق الرسمية التي تثبت حالته المرضية و استحقاقه للإجازة من فحوصات و غيرها من الأوراق المطلوبة.

 الاســـم:

 الـــرقم:

 التوقـيع:

 

ختاما نكون قد أكملنا لكم صياغة متميزة و دقيقة لموضوع نموذج إجازة مرضية؛ لتتمكنوا من العودة إليه كلما أردتم لاتخاذه في تقديم طلب الحصول على الموافقة على منحكم إجازة مرضية من وزارة الصحة، و للمزيز من الخطابات، و النماذج، و الطلبات تواصلوا معنا عبر الواتس آب على الرقم التالي/  0537766633