نظرًا لبحث الكثيرين من المواطنين في المملكة العربية السعودية عن كيفية تقديم معروض لطلب علاج سواء بالداخل أو الخارج؛ فقد خصصنا مقالنا لهذا اليوم للحديث عن: معروض طلب علاج في مستشفى الملك فيصل التخصصي.

حيث تعرفنا فيه على معروض علاج بكافة تفاصيله من كتابة وصياغة وتحرير، وعرضنا فيه نماذج تطبيقية شارحة حتى تتضح الفكرة أمامكم بشكل أكبر.

قراءنا الأعزاء، نعدكم بتقديم المزيد من خدماتنا الحصرية والمتنوعة بجودة عالية، وأسعار تنافسية، وما عليكم سوى التواصل بنا عبر تطبيق واتساب، ورقمنا هو: (0537766633).

أعزاءنا القراء، أهلًا ومرحبًا بكم وإليكم مقالنا الحصري لهذا اليوم عن: معروض طلب علاج في مستشفى الملك فيصل التخصصي:


معروض طلب علاج في مستشفى الملك فيصل التخصصي

يعتبر الوقوف إلى جانب المرضى وتقديم العون والمساعدة لهم من أهم المواقف الإنسانية في هذه الحياة؛ حيث إن هذا الوقوف يعدُّ نوعًا من الرحمة والعطف والتكافل الاجتماعي الذي حث عليه ديننا الإسلامي.

حيث إن الإنسان إذا تعرض الأمر بصحته وعافيته فإنه يبذل قصارى جهده نحو نيل ذلك، ولا يجب أن يستسلم للمرض بل عليه أن يسعى بشتى الوسائل والسبل أن يتغلب على ذلك المرض الذي حاق به، وأصبح يعيقه عن الحركة والسير كما يجب، ولذا فإن معروض طلب علاج في مستشفى الملك فيصل التخصصي جاء ليمثل أحد أنواع المعاريض التي يمكن اللجوء إليها من الكثير من الأشخاص الذي تعرضوا للمرض، ولم يجدوا من المال ما يواجهون به تكاليف علاج ذلك المرض.

وهذا الأمر الذي جعلهم يبحثون عن معاريض يقومون بتقديمها إلى الجهات المختصة في الدولة باستقبال مثل هذا المعروض؛ بهدف الوقوف مع أولئك المرضى ومعالجتهم حتى يتمكنوا من الخروج من وعكتهم الصحية، وذلك سواء أكان العلاج بالداخل أو الخارج.

ولما كانت بعض الحالات تتطلب الوقوف معها في مواجهة ما تعاني من مرض، فإن هذه الحالات لا بد أن تستند إلى معروض طلب علاج في مستشفى الملك فيصل التخصصي، وتقوم بتقديمه إلى الملك أو الديوان الملكي، أو ولي العهد، أو إلى إدارة المستشفى نفسه؛ حيث إن الأمر يتطلب مسيرة علاجية ضرورية لمواجهة ما يعاني ذلك الشخص من مرض؛ حتى يتمكن من نيل صحته وعافيته، وأن يعود إلى مزاولة الحياة بشكل طبيعي.

وفي بعض الحالات تتطلب أن يكون علاجها في مستشفى معين؛ نظرًا لوجود الكادر الطبي المتخصص في مثل هذه الحالة المرضية؛ حيث يجب على الشخص المريض أن يقوم بتقديم معروض إلى ذلك المستشفى، أو الجهات المختصة ذات العلاقة التي يمكنها أن تقوم بالتوجيه على ذلك المعروض إلى إدارة المستشفى بالعلاج على حسابها، ومن تلك المعاريض معروض طلب علاج في مستشفى الملك فيصل التخصصي.

حيث إن خدمة طلب العلاج على حساب بعض مستشفيات الدولة متاحة للحالات المستحقة وذلك وفقًا لإجراءات محددة، وتبدأ تلك الإجراءات بالتقديم إلى الديوان الملكي أو الجهات المختصة الأخرى، كإمارة المنطقة التي يسكن فيها المريض، ومن ثم يقوم أمير المنطقة بتسليم الطلب إلى الجهة المختصة، ويشترط أن يكون المعروض معززًا مع التقارير الطبية التي تؤكد الحالة الصحية التي يعاني منها الشخص المتقدم بمعروض طلب العلاج.

وذلك حتى تتمكن اللجنة المختصة من الاطلاع على المعروض والتقارير الطبية المرفقة معه، وهذا يساعد على الموافقة على المعروض من عدمها.

وفي العادة فإن الدولة تتعاقد في كل عام مع بعض المستشفيات التي تعاني من الحالات المتعسرة، ومن ضمن تلك الجهات مستشفى الملك فيصل الدولي الذي بعد أن يتسلم الديوان الملكي معروض طلب علاج في مستشفى الملك فيصل التخصصي يقوم بتحويل المعروض إلى إدارة المستشفى للعلاج على حساب الديوان الملكي.

كتابة معروض للديوان الملكي للعلاج

في هذا المحور من معروض طلب علاج في مستشفى الملك فيصل التخصصي، نتطرق إلى كيفية كتابة معروض من هذا النوع، وفي العادة يتم تقديم هذا المعروض إلى الديوان الملكي؛ لأنه هو المختص في الرد على مثل هذا المعروض.

وهنا لا بد من التطرق إلى مجموعة الخطوات النظرية التي من الضروري أن يتم الاعتماد عليها عند كتابة معروض طلب علاج في مستشفى الملك فيصل التخصصي، وتتلخص تلك الخطوات في الآتي:

  1. الخطوة الأولى: لا بد من بدء كتابة معروض طلب علاج في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  2. الخطوة الثانية: تحديد اسم الجهة أو الشخص الذي سيتم تقديم معروض طلب علاج في مستشفى الملك فيصل التخصصي إليه، وهي هنا إما إلى الديوان الملكي السعودي أو إلى الملك سلمان بن عبد العزيز -حفظه الله- بشكل مباشر.
  3. الخطوة الثالثة: توجيه التحية بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد”، وذلك إلى الجهة المعنية باستقبال معروض طلب علاج في مستشفى الملك فيصل التخصصي.
  4. الخطوة الرابعة: تحديد موضوع معروض طلب علاج في مستشفى الملك فيصل التخصصي بشكل مختصر وواضح، مثل: معروض علاج إلى مستشفى الملك فيصل لغرض علاج المياه البيضاء.
  5. الخطوة الخامسة: تقديم أسمى عبارات الشكر والتقدير إلى الجهة المعنية باستقبال معروض طلب علاج في مستشفى الملك فيصل التخصصي، مع ضرورة الثناء على الجهود التي تبذلها تلك الجهة في الوقوف مع الحالات المرضية من أبناء الوطن، ومساندتها للتغلب على ذلك.
  6. الخطوة السادسة: صياغة تفاصيل مضمون معروض طلب علاج في مستشفى الملك فيصل التخصصي بذكر اسم الشخص المصاب بالمرض، ونوع المرض، وعلى أن يتم تعزيز معروض طلب العلاج بالتقارير الطبية التي تؤكد الحالة المرضية التي يعاني منها الفرد المتقدم بالمعروض.
  7. الخطوة السابعة: لا بد في خاتمة معروض طلب علاج في مستشفى الملك فيصل التخصصي من لفت نظر الجهة المعنية باستقبال المعروض، مع ضرورة تقديم الشكر والتقدير والدعاء لتلك الجهة، وتوجيه التحية لها مرة أخرى.
  8. الخطوة الثامنة: تذييل معروض طلب علاج في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالمعلومات الشخصية للمتقدم بالمعروض، وتتضمن ما يأتي: الاسم الرباعي لمقدم الطلب، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف المحمول، ورقم الهاتف المنزلي، والبريد الإلكتروني، وعنوان السكن، وتاريخ تقديم المعروض، والتوقيع أو البصمة.
  9. الخطوة التاسعة: القيام بتقديم معروض طلب علاج في مستشفى الملك فيصل التخصصي من خلال منصة أبشر الإلكترونية، وذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:
    • القيام بالدخول إلى الموقع الإلكتروني لمنصة أبشر.
    • العمل على اختيار خدمات الإمارة.
    • القيام باختيار خدمة العلاج التي تحتاجها، وهذه يتدخل طبيعة المرض الذي تعاني منه في تحديدها.
    • العمل على اختيار نوع الطلب.
    • تدوين كافة البيانات والمعلومات المطلوبة منك في المربعات المخصصة لها.
    • إرفاق التقارير الطبية المطلوبة التي أوصت بعلاج الحالة المرضية، وحددت مكان علاجها سواء بالداخل أو الخارج.
    • القيام بإرسال الطلب وهو معروض طلب علاج في مستشفى الملك فيصل التخصصي.

معروض طلب مساعدة علاج العين المياه البيضاء

تعتبر عملية علاج المياه البيضاء عي المخرج الوحيد الذي يلجأ إليه طبيب العيون للمصابين بالمياه البيضاء، ولا يمكن علاج هذه المياه عن طريق القطرات أو الأدوية والأعشاب؛ حيث إن الطبيب يقوم بعملية استبدال العدسة المعتمة بالمياه البيضاء، ومن ثم القيام بوضع عدسة لونها شفاف بمقاسات المريض ليمر الضوء من خلالها.

وعلى هذا الأساس فإن معروض طلب مساعدة علاج المياه البيضاء هو أحد أنواع المعاريض التي يتم من خلالها رعاية الدولة للعديد من الحالات التي يتم تحويلها إلى أحد المستشفيات لعلاجها، ومن تلك المستشفيات مستشفى الملك فيصل التخصصي.

معروض للديوان الملكي للعلاج

يعتبر معروض طلب علاج في مستشفى الملك فيصل التخصصي سبيلًا للوقوف في مواجهة ما يعاني منه كثير من الأشخاص من ظروف صحية صعبة؛ حيث إن طلب العلاج في مثل هذه الحالة يعتبر حاجة إنسانية، وتُعد الموافقة عليه من الواجبات الإنسانية؛ وذلك لما يشعر به المريض من آلام وأسقام تحوِّل حياته إلى كارثة ومأساة بمعنى الكلمة، ولا سيما إذا كان المريض لا يملك قيمة العلاج.

وتتعدد الحالات التي تحتاج إلى مساعدات علاجية، فمنها ذلك الأب الذي امتحنه الله بمرض ابنه، وهو غير قادر على توفير المبلغ المالي الذي يواجه به تكاليف العلاج، وذلك لأنه من ذوي الدخل المحدود وترفض المستشفيات الحكومية استقباله.

أو ذلك المواطن الذي يتطلب علاجه السفر خارج البلاد، ويتطلب الأمر منه أن يقوم بتقديم معروض علاج إلى الديوان الملكي، ليكون هذا المعروض من ضمن الأسباب التي يجب أن يعتمد عليها بعد التوكل على الله، وغير ذلك الكثير من الحالات التي تتطلب تدخلًا إنسانيًّا عاجلًا.

لذلك يعمد إلى تقديم خطاب طلب علاج خارج المملكة، ليكون ذلك من ضمن الأسباب التي يعمد إليها بعد التوكل على الله سبحانه وتعالى، وغيرها من الحالات الإنسانية.

معروض علاج لعبدالعزيز بن سلمان

يعتبر مستشفى الملك عبد العزيز بن سلمان من المستشفيات التي ترتبط بعقود مع الديوان الملكي، والذي يفتح أبوابه أمام الحالات المرضية التي تم تحويلها من قبل الديوان الملكي، أو إمارة المنطقة و أحيانًا يوجه جلالة الملك شخصيًّا بالإشراف على تلك الحالات.

حيث إنه بمجرد التوجيه للعلاج إلى هذا المستشفى، يجب على الحالة أن تتوجه إلى المستشفى المحدد، والذي يقوم باللازم من العلاج والرعاية الصحية الراقية.

معروض طلب مساعدة علاج

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي ومولاي جلالة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.

حفظكم الله وبارك فيكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: صيغة معروض طلب علاج.

أتقدم إليكم سيدي الكريم بموفور عبارات الشكر والتقدير على ما تقومون به من جهود نبيلة في سبيل الوقوف مع المواطن، ومن ذلك وقوفكم مع الذين يعانون من الحالات المرضية الحرجة، والتي تتطلب تدخلًا علاجيًّا عاجلًا.

وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه، أفيدكم بأنني أحد أبناء منطقة/ ……………………..، وأنني مصاب بمرض/ …………………….، وقد أفاد الأطباء حسب التقارير المُرفقة بحاجتي الماسَّة للعلاج والخضوع لعملية جراحية/ ………..………. بشكل عاجل، وذلك في مستشفى الملك فيصل التخصصي.

وقد أرفقت لكم التقارير الطبية التي تؤكد صحة ما أقول.

وأرجو منكم التوجيه بعلاجي على نفقة الدولة أو على نفقتكم الخاصة، ومد يد العون والمساعدة لي، فأنا لا أملك من المال ما يكفي لمواجهة متطلبات معيشتي أنا وأسرتي.

وأسأل الله لكم الصحة والعافية، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ …………………………………….

رقم الهوية الوطنية/ …………………………………….

رقم الهاتف المحمول/ …………………………………….

رقم الهاتف المنزلي/ …………………………………….

البريد الإلكتروني/ …………………………………….

عنوان السكن/ …………………………………….

تاريخ تقديم المعروض/ …./ …./ ……………..

التوقيع أو البصمة/ …………………………………….

اقرأ أيضًا: صيغة خطاب للديوان الملكي للعلاج


بهذا نصل معكم إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم عن: معروض طلب علاج في مستشفى الملك فيصل التخصصي، عرضنا فيه أهمية الحصول على معروض من هذا النوع، والخطوات النظرية لكيفية كتابة وتقديم معروض طلب علاج في مستشفى الملك فيصل التخصصي، وشرحنا ذلك من خلال نموذج تطبيقي شارح، كما تعرفنا على معروض طلب علاج للمياه البيضاء، ومعروض مساعدة من عبد العزيز بن سلمان.

قراءنا الأعزاء، نعدكم بتقديم المزيد من خدماتنا الحصرية والمتنوعة بجودة عالية، وأسعار تنافسية، وما عليكم سوى التواصل بنا عبر تطبيق واتساب، ورقمنا هو: (0537766633).