يعتبر التسجيل في الجامعات من المواضيع الجديرة بالبحث والاهتمام؛ ولذا فقد خصصنا مقالنا لهذا اليوم للحديث عن: متى يبدا تسجيل الجامعات 1443.

عرضنا فيه بدء التسجيل في الجامعات السعودية، وتحديدًا بالفصل الدراسي الثاني 1443ه، والخطوات التي يجب اتباعها للتسجيل في الجامعة، والشروط والضوابط النوعية التي يجب أن تتوفر لإكمال عملية التسجيل سواء للطلبة السعوديين أو الطلبة الأجانب في متى يبدا تسجيل الجامعات 1443.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة، بأسعار تنافسية، وجودة في الصياغة والتحرير، وسرعة في تنفيذ الطلب، وما عليكم سوى التواصل بنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0537766633).

قراءنا الكرام، مرحبًا بكم وإليكم مقال بعنوان: متى يبدا تسجيل الجامعات 1443:


متى يبدا تسجيل الجامعات 1443

تتميز المملكة العربية السعودية بانتشار العديد من الجامعات الحكومية والأهلية في ربوع البلاد، بحيث لم تخلُ مدينة من مدن المملكة من جامعة أو كلية تتبع للجامعة الأم في المنطقة التي تقع ضمنها تلك المدينة التي تحتضن تلك الكلية.

ومما تتميز به الجامعات السعودية أنها تتيح فرصة التسجيل للطلبة مع بداية كل فصل دراسي سواء للطلبة المستجدين أم المنتظمين.

حيث كثيرًا ما تواجهنا العديد من الأسئلة عن التسجيل في الجامعات، ومنها: متى يبدا تسجيل الجامعات 1443؟ وهذا السؤال بطبيعة الحال يعتبر من الأسئلة الشائعة التي يبحث عنها الطلبة الراغبون في الالتحاق بالجامعة مع مطلع كل فصل دراسي، أو الطلبة المنتظمون الذين لا بد في مطلع كل فصل دراسي أن يقوموا بالتسجيل، ولا سيما أن هذا الأمر يتطلب منهم تحديد المواد التي من المقرر أن يأخذها الطالب في كل فصل دراسي على حدة.

وهذا يتطلب أن يتابع الطلبة عملية التسجيل التي تعلن عنها الجامعات من خلال الفصول الدراسية التي يتم الإعلان عنها على الموقع الإلكتروني للجامعة التي ينتمي إليها الطالب المنتظم، ويرغب بالتسجيل فيها الطالب المستجد.

وعلى أية حال، فإن مواعيد التسجيل في الجامعات السعودية تتباين وتختلف؛ وذلك وفقًا لما تحدده الجامعة من مواعيد مبنية على الأنظمة الخاصة بالجامعة، واللوائح التي أقرتها وزارة التعليم.

وفيما يأتي نشير إلى بعض من المواعيد التي أقرتها بعض الجامعات لبدء التسجيل لبعض الجامعات السعودية لهذا العام 1444ه، وتتلخص تلك المواعيد في الآتي:

  1. حددت جامعة الإمام محمد بن سعود في مدينة الرياض موعد بدأ التسجيل لهذا العام بتاريخ 18-11- 2022م وفق متى يبدا تسجيل الجامعات 1443.
  2. كما أقرت جامعة الأميرة نورة بدء التسجيل بتاريخ 18-11-2022م على ضوء متى يبدا تسجيل الجامعات 1443.
  3. وحددت جامعة حائل موعد بدء التسجيل في تاريخ 14– 4 – 2022م.
  4. أما بالنسبة للجامعة العربية المفتوحة تاريخ بدء التّسجيل في 10–11–2022م.
  5. وتم تحديد تاريخ التسجيل في جامعة الملك عبد العزيز في 24–11–2022م.
  6. ويبدأ التسجيل في جامعة جازان بتاريخ 24–4–2022م وفق متى يبدا تسجيل الجامعات 1443.
  7. أما عن بدء القيد والتسجيل في جامعة الملك فيصل، فيبدأ بتاريخ 17_11_2022م.
  8. كما يبدأ في جامعة الأمير سطام التّسجيل بتاريخ 10–1 – 2022م.
  9. وأعلنت جامعة الملك خالد بدء التسجيل في 7–11– 2022م.
  10. كذلك تم الإعلان عن بدء التسجيل في الجامعة السعودية الإلكترونية بتاريخ 23–11– 2022م.
  11. وأخيرًا جامعة الحدود الشمالية أعلنت أن بدء التسجيل سيكون في تاريخ 5 – 11 – 2022م، وذلك وفق متى يبدا تسجيل الجامعات 1443.

والآن نقدم لكم مجموعة الخطوات التي لا بد منها عند إجراء عملية التسجيل في الجامعات السعودية للفصل الدراسي الثاني، وتتمثل تلك الخطوات في الآتي:

  • الولوج إلى البوابة الإلكترونية الموحدة التي خصصت لعملية القبول والتسجيل للجامعات السعودية.
  • القيام بعملية الدخول إلى أيقونة التقديم الجديد.
  • عندها سيتم الانتقال بالشخص المتقدم للتسجيل إلى الصفحة الخاصة بالبيانات والمعلومات التي تلزم للتسجيل، وهي على النحو الآتي:
    1. القيام بكتابة رقم السجل المدني الخاص بالشخص المتقدم للتسجيل.
    2. العمل على تحديد نوع اختبار القدرات.
    3. تدوين الدرجة المستحقة في اختبارات القدرات العامة في المربع المخصص لها.
    4. كتابة العام الدراسي الذي حصل فيه الشخص المتقدم للتسجل على شهادة الثانوية العامة.
    5. من الضروري أن يتم تحديد الجنس (ذكر – أنثى).
    6. القيام بالإجابة على هذا سؤال: هل أنت من المفصولين من أي جامعة أو كلية؟ وسؤال “هل أنت طالب منتظم بأحد الجامعات أم غير ذلك.
    7. العمل على إضافة الرقم الذي سيظهر بالصورة من خلال الشاشة الرئيسية.
    8. القيام بتدوين اسم المستخدم.
    9. العمل على إضافة كلمة المرور الخاص بالشخص المتقدم للتسجيل.
    10. التأكيد على كلمة المرور
    11. تسجيل البريد الالكتروني
    12. التأكيد على البريد الإلكتروني
    13. العمل على تدوين رقم الهاتف الخاص بالمتقدم، مع ضرورة التأكد من صحته؛ حتى يسهل التواصل.
  • النقر على أيقونة متابعة التسجيل في متى يبدا تسجيل الجامعات 1443.
  • تدوين البيانات اللازمة في الاستمارة المخصصة لطلب الالتحاق بالجامعة؛ حتى تتم إجراءات التسجيل بالشكل الصحيح.

تسجيل الجامعات 1443 الترم الثاني

في هذا المحور من متى يبدا تسجيل الجامعات 1443، نشير إلى مجموعة الشروط والضوابط النوعية التي لا بد أن تتوفر في الطلبة السعوديين أم الأجانب الذين يرغبون بالدراسة في الجامعات السعودية، وتتلخص الأوراق فيما يأتي:

أولًا: الشروط والضوابط النوعية للتسجيل في الجامعات السعودية 1443، ولا سيما للطلبة السعوديين:

حيث إن الجامعات السعودية وضعت مجموعة من الشروط والضوابط على الطلبة المتقدمين للتسجيل فيها، وتلك الشروط والضوابط، هي:

  1. الشرط الأول: أن يكون الطالب المتقدم للتسجيل في إحدى الجامعات السعودية لديه شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، وفي حال أن كانت الشهادة صادرة من خارج المملكة، فإنه لزامًا على الطالب المتقدم للتسجيل أن يقوم بمعادلتها، فضلًا عن ضرورية أن تكون شهادة الثانوية لديها صلاحية للتسجيل ومستوفية للمدة القانونية التي تتطلبها عملية إكمال التسجيل، وهذه المدة لا بد ألا تزيد عن خمس سنوات على الأقل.
  2. الشرط الثاني: على الطالب الراغب بالتسجيل في الجامعة السعودية التي يرغب أن يدرس فيها أن يتمكن من اجتياز اختبار القدرات، وأن يحصل على شهادة تفيد باجتيازه ذلك الاختبار.
  3. الشرط الثالث: أن يكون الطالب لديه القدرة على اجتياز الاختبارات التحصيلية، والمقابلات الشخصية.
  4. الشرط الرابع: أن يكون الطالب الراغب في التسجيل بالجامعات السعودية تتوافر فيه كافة الشروط والمعايير التي تتطلبها عملية التسجيل.
  5. الشرط الخامس: أن يكون الطالب المتقدم للتسجيل في إحدى الجامعات السعودية لائقًا صحيًّا.
  6. الشرط السادس: ألا يكون الطالب الراغب بالتسجيل حاصلًا على شهادة البكالوريوس سابقًا من الجامعة ذاتها أو من أية جامعة أخرى، حيث من الضروري أن يكون حاملًا لدرجة الثانوية كحد أقصى.
  7. الشرط السابع: ألا يكون الطالب الراغب بالتسجيل لديه شهادة دبلوم للمتقدمين بالتسجيل في الكليات التقنية التي تتبع الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.
  8. الشرط الثامن: أن يكون الطالب المتقدم للتسجيل يملك سجلًا خاليًا من أية عواقب تأديبية أودت به إلى الفصل من الجامعة في السابق.
  9. الشرط التاسع: أن يتمكن الطالب الراغب بالتسجيل من تحقيق شرط ونسبة القبول التي يتم الإعلان عنها في كل عام.

ثانيًا: الشروط والضوابط المتعلقة بالقبول في الجامعات السعودية 1444 للطلبة للأجانب:

أعلنت الجامعات السعودية عن حزمة من الشروط والضوابط التي يجب أن تنطبق على الطلبة الأجانب الذين يرغبون في أن يدخلوا إلى الجامعات السعودية، وتلك الشروط والضوابط تتلخص فيما يأتي:

  • الشرط الأول: أن يتمكن الطلب الراغب في التسجيل في إحدى الجامعات السعودية من تجاوز امتحان المفاضلة، ومن ثم عليه أن يقوم بتوفير وتجهيز الأوراق والمستندات التالية:
    1.  صورة طبق الأصل عن جواز السفر.
    2. صورة شخصية حديثة.
    3. تقرير طبي صادر من جهة حكومية معترف بها.
    4. شهادة حسن سيرة وسلوك.
    5. صورة من البطاقة الشخصية.
    6.  ترجمة عربية لكافة الوثائق المكتوبة باللغة الإنجليزية.
    7. شهادة ميلاد للطالب مع ترجمتها إلى اللغة العربية.
  • الشرط الثاني: الانتظار حتى يتم فحص ودراسة الطلب المُقدَّم إلى الجامعة، ومتابعة الإعلان عن ذلك من خلال الموقع الإلكتروني للجامعة.
  • الشرط الثالث: لا بد أن يجيد الشخص المتقدم بالتسجيل في الجامعات السعودية للغة العربية كلامًا وقراءة ومحادثة.
  • الشرط الرابع: العمل على تجهيز جواز سفر ساري المفعول مع ضرورة أن يتم تقديم نسخة منه في ملف الالتحاق بالجامعة.
  • الشرط الخامس: العمل على تقديم كافة البيانات الخاصة بالطالب المتقدم للتسجيل بشكل واضح.
  • الشرط السادس: أن يكون الطالب المتقدم للتسجيل في الجامعات السعودية من الطلبة الذين يتفوقون على المستوى العلمي؛ حيث لا بد ألا يقل معدله التراكمي عن جيد جدًّا على الأقل.
  • الشرط السابع: أن يقوم الطالب المتقدم للتسجيل في الجامعات السعودية بتقديم كشف يتعلق بجميع الدرجات والتقديرات التي تختص بالمرحلة الثانوية، وأن يتم إضافة هذا الكشف مع الملف الذي سيتم تقديمه إلى اللجنة؛ بهدف النظر والبت في أمر القبول من عدمه.
  • الشرط الثامن: ألا يكون الطالب لديه سوابق أمنية، أو سوابق تمس بالشرف، وهذا يتطلب منه أن يكون ممتلكًا لشهادة حسن سيرة وسلوك.

متى يبدا تسجيل الجامعات 1443 الترم الثاني

وفي هذا المحور الأخير من متى يبدا تسجيل الجامعات 1443، لا بد أن نشير بشيء من التفصيل إلى المتطلبات الضرورية التي من الضروري على الطلاب المتقدمين للتسجيل في الجامعات السعودية، ولا سيما الطلبة الأجانب، أن يقوموا بتوفيرها، وتتمثل متطلبات التسجيل في الآتي:

  1. أن يقوم المتقدم للتسجيل في الجامعات السعودية بإرفاق نسخة من شهادة الثانوية العامة، أو ما يعادلها.
  2. أن يبذل الطالب ما في وسعه على أن يقوم بتوفير نسخة من جواز السفر الخاص به، مع ضرورة الحرص أن يكون هذا الجواز ساري المفعول.
  3. أن يقوم الطالب المتقدم للتسجيل في الجامعات السعودية في ضوء متى يبدا تسجيل الجامعات 1443 الترم الثاني بإحضار صورة طبق الأصل من الهوية الوطنية الخاصة بأمه، ولا سيما ما يتعلق بأبناء السعوديات الذين ولدوا من آباء أجانب.
  4. ووفق متى يبدا تسجيل الجامعات 1443، لا بد من تعزيز الأوراق والمستندات المطلوبة للتسجيل من بصورة من التقرير الطبي الذي يؤكد اللياقة الصحية للمتقدم، ولا سيما للطلبة للأجانب الذين يسعون دومًا نحو التسجيل بالجامعات السعودية، ولديهم الرغبة والطموح في الالتحاق بالدراسة فيها؛ ولذا فهم يبحثون دومًا عن متى يبدا تسجيل الجامعات 1443.
  5. لا بد من إرفاق صورة طبق الأصل من بطاقة الأحوال المدنية، والتي تتضمن رقم الهوية الوطنية للطالب السعودي، أما في حال أن كان الطالب أجنبيًّا فلا بد أن يقوم بتقديم صورة طبق الأصل من الإقامة؛ حتى يتمكن من إتمام عملية التسجيل.

اقرأ أيضًا: طريقة تسجيل الدخول في منصة مدرستي بشكل نموذجي 2022


بهذا نصل معكم إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم عن: متى يبدا تسجيل الجامعات 1443، تعرفنا معكم فيه على أهمية التسجيل ومتابعته، وكيف يتم التسجيل في الجامعات السعودية، ومتى يتم الإعلان عن التسجيل استجابة للسؤال التالي: متى يبدا تسجيل الجامعات 1443، كما تعرفنا إلى مجموعة الشروط والضوابط النوعية التي يجب اتباعها للمتقدمين للدراسة في الجامعات السعودية سواء للمواطنين أو المقيمين أو الأجانب، كما تناولنا مجموعة الأوراق والمستندات المطلوبة لاستكمال عملية التسجيل في الجامعات السعودية وفق متى يبدا تسجيل الجامعات 1443.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة، بأسعار تنافسية، وجودة في الصياغة والتحرير، وسرعة في تنفيذ الطلب، وما عليكم سوى التواصل بنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0537766633).