بطريقـة رائعـة، تتميز بدقة اللفظ وقـوة المعنـى، نكتب لكم كتابة معروض شكوى لديوان المظالم، نوضح فيه طريقة كتابة المعاريض بالشكل النظري والعملي، يمكنكم التواصل معنا ومراسلتنا عبر الواتس آب على الرقم/ 0537766633

 

قراءنا الأكارم: نعرض لكم كتابة معروض شكوى لديوان المظالم.

 

لا يخفـى على كثير من أبناء الأمة أن الظلم صفة سيئة وبشعة، مهما كانت أسبابه، ومبرراته، ودوافعه؛ نظرًا لما يتركه من آثار سلبية في حياة بني البشر، إضافةً إلى أنه سبب رئيسي في دمار البلدان، وضياع الأوطان، وبسببه يصاب كثير من الناس بشتـى أنواع المصائب والنكبات؛ لأن أضراره وخيمة على الفرد والمجتمع؛ حيث إنه في ظل غياب العدالة، قد تسلب الأموال والحقوق، وتنتهك الأعراض، ويحلُّ التفلت الأمني، وتظهر الجماعات والعصابات الإجرامية.

ونتيجةً لذلك، جاء قرار المملكة العربية السعودية بإنشاء ديوان المظالم، والذي يعتبر أحد أهم الخدمات القانونية التي يستطيع من خلالها الفرد – الذي أصابه أي ظلم – كتابة معروض شكوى لديوان المظالم؛ وذلك بواسطة محاكم الديوان المنتشرة في المملكة، والتي كان لها الدور الأكبر في محاربة الظلم، والأخذ على أيدي الظالمين والغاصبين.

 

لا شك أن أي إنسان وقع عليه الظلم، يمكنه أن يقدم كتابة معروض شكوى لديوان المظالم، والذي بدوره سوف يوجه بضبط وإحضار الظالم، ويعمل على إنصاف المظلوم منه، مهما كان ذلك الشخص، علمًا بأن ديوان المظالم هيئة قضائية مستقلة بالمملكة، لها ارتباط مباشر مع الملك، يحوي (١٦) محكمة إدارية، منتشرة في ربوع الوطن، يهدف إلى تحقيق خدمات مهمة للمستفيدين، مثل: السعي إلى إرساء مبادئ العدالة، وإنصاف المظلومين، والقيام بدور الرقابة والإشراف المستمر على الأعمال الإدارية.

لذلك، ومن أجل تقديم خدمات متكاملة، وبطريقة حديثة ذات إمكانية عالية، يستطيع الفرد من خلالها كتابة معروض شكوى لديوان المظالم؛ عَمِدَ الديوان حديثًا إلى إنشاء نظام “معين” باعتباره منصة إلكترونية مهمة، والذي يقدم للمستفيدين كافة الخدمات القضائية بالطرق الإلكترونية.

ولعل من أبرز تلك الخدمات التي يقدمها ديوان المظالم عبر منصة “معين” ما يلي:

  1. خدمات تقديم الشكاوي.
  2. خدمات الاستعلام عن موعد الجلسات القضائية، ومستوى وضع القضية.
  3.  ‏خدمات استئناف الأشخاص على الأحكام القضائية.
  4.  خدمة إثبات حضور الجلسات في المحكمة حول قضية ما.

ومن هنا فإن كتابة معروض شكوى لديوان المظالم عبر منصة “معين”، تتميز بإمكانية تقديمها بالطريقة الإلكترونية؛ وذلك لدى كل المحاكم الإدارية، إضافة إلى محاكم الاستئناف الإدارية.

بناءً على ذلك فإن نظام ديوان المظالم عبر منصة “معين” يتميز بعددٍ من المزايا؛ أهمها ما يلي:
1. السهولة في تقديم الدعاوى والشكاوى.
2. موفر للجهد والوقت، في تقديم الطلبات ذات الصلة بتقييد الدعوى.
3. ‏يساهم على قدرة المستفيد على إرفاق مستندات الدعوة إلكترونيًا.
4. الدقة و السرعة في الأعمال داخل المحاكم القضائية.
5. سهولة إجراءات مراجعة البيانات التي قُدمتْ في الدعوى.

نموذج شكوى لديوان المظالم السعودي

لا شك أن أي مواطن تعرَّض للظلم يلجأ إلى كتابة معروض شكوى لديوان المظالم، وبالتالي فهو يحتاج إلى نموذج شكوى؛ باعتباره مرجعًا يتمكن من خلاله في صياغة شكواه وكتابتها كتابةً صحيحةً، وفق معايير كتابة معروض شكوى لديوان المظالم.

ولعل أي نموذج شكوى يقدم إلى أي جهة رسمية، لا يكون جيدًا وسليمًا ما لم تتم كتابته وفق إجراءات وخطوات كتابة المعاريض؛ حيث إن أقوى معروض شكوى، هو ما كان مراعيًا فيه تلك الإجراءات؛ مع ضرورة استخدام الأسلوب المناسب، واللغة المعبرة، وبناء الشكوى بناءً متكاملًا بلغة رصينة، خالية من الأخطاء الإملائية، والنحوية، واللغوية.

وفيما يلي سوف نقدم لكم نموذجًا عمليًا بصورة مصغـرة، وفق مقتضيات كتابة معروض شكوى لديوان المظالم:

           بسم الله الرحمن الرحيم
سيادة رئيس ديوان المظالم: ……………… المحترم.
تحية طيبة،،، وبعد:

الموضوع: كتابة معروض شكوى لديوان المظالم.

أنا المواطن……………..،أحمل رقم الهوية………………..
في بادئ الأمر، أتقدم إليكم بجزيل الشكر، وخالص الامتنان؛ على ما تبذلونه من تقديم مختلف سبل الرعاية والاهتمام بمواطنيكم في المملكة؛ سعيًا منكم لإحقاق الحق وإعادته إلى أهله.
وانطلاقًا من دوركم الرائد في إحقاق الحق لأهله؛ أتقدم إلى مقام سيادتكم العالي بكتابة معروض شكوى لديوان المظالم، راجيًا منكم التوجيه إلى من يلزم بالتحقيق في أمر الشكوى التي تقدمت بها، وكلي ثقة فيكم – بعد الله تعالى – بأنني سأنال منكم الرعاية والاهتمام بأمر قضيتي، التي رفعتها إليكم ضد شركة…………….، آملاً من معالي سيادتكم النظر في هذا الأمر؛ مع العلم أنني أتمتع بالثقة التامة فيكم، ومن خلال ديوان المظالم سأتمكن من استرجاع كافة حقوقي المسلوبة من قبل إدارة الشركة.

معالي سيادة ديوان المظالم:
إن هدفي من خلال كتابة معروض شكوى لديوان المظالم، هو السعي وراء الحق، وإنصاف المظلوم لاسترجاع حقه.
فأنتم خير من يمد يد العون لنا، وأنتم لنا بمثابة القوة التي نعتمد عليها – بعد الله تعالى – في نيل حقوقنا المسلوبة.

أرجو لسيادتكم موفور الصحة و العافية، وأن يلهمكم الصواب والسداد في جُلِّ أموركم ومهامكم .

شاكرًا لسيادتكم جميل تعاونكم الدائم.

مقدم الشكوى:……………….
رقم التلفون:…………………
التوقيع:……………………..

طريقة تقديم شكوى لديوان المظالم

تتعدد طـرق تقديم الشكوى؛ نتيجة لتعدد طرق إرسالها، فقد تكون طريقة كتابة معروض شكوى لديوان المظالم بالصورة العادية، عن طريق الكتابة الخطية، وقد تكون ذات طابع حديث يتواكب مع العصر ومستجداته.

ومن هنا فإن إجادة كتابة أي خطاب رسمي أمرٌ لا غنى عنه في حياة المرء العملية؛ لأن ذلك الخطاب يهدف إلى توصيل معلومة معينة لشخص أو مؤسسة، ولعل من أهم ذلك، كيفية كتابة معروض شكوى لديوان المظالم، والذي يعد بوابة رئيسية في المملكة العربية السعودية من خلالها يستطيع أي فرد تقديم شكواه؛ طلبًا لإنصافه ورفع الظلم الذي وقع عليه.

غير أنه ومن الضروري قبل كتابة معروض شكوى لديوان المظالم، الإلمام بالإجراءات والخطوات اللازمة، والتي من خلالها يتمكن الفرد من تقديم شكواه بصورة مثالية؛ حيث أن تقديم شكوى لديوان المظالم بحاجة إلى صياغة متكاملة، وبالشكل الصحيح، بحيث يعبر عن الشكوى بصورتها الكاملة، والتعامل المناسب معها من قبل ديوان المظالم؛ وذلك لأن كتابة معروض شكوى لديوان المظالم، تعد من أهم الطرق المناسبة لحصول الفرد المظلوم على حقوقه؛ لذا فأنت بحاجة إلى نموذج يوضح لك كيفية كتابة معروض شكوى لديوان المظالم، وفق آلية محددة؛ لتقوم بتقديمه إلى ذوي الاختصاص، لنيل كافة الحقوق التي سلبت منك دون أي مبرر.

كما أنه يمكن لأي شخص أن يقدم كتابة معروض شكوى لديوان المظالم إلكترونيًا، وبشكل مفصل عن طريق المنصة الإلكترونية لنظام “معين”، من خلال اتباع طريقة تقديم الشكوى إلكترونيًا.

وذلك عبر القواعد والإجراءات الآتية:
• تسجيل الدخول عبر البوابة الإلكترونية لديوان المظالم، واختيار نظام “معين” الإلكتروني.
• الدخول للجزء الخاص بالخدمات القضائية، والضغط على الخدمة القضائية.
• ‏إدخال بياناتك الشخصية: (نوع الهوية، رقم الهوية، كلمة المرور، ثم الضغط على مفتاح الدخول).
• ‏أدخل رمز التحقق الذي تم إرساله إلى هاتفك، ثم اضغط على زر “التالي”، ثم ستظهر بعد ذلك قائمة الخدمات القضائية.
• ‏بعد ذلك حدد خدمة “تقديم شكوى”، ثم انقر فوق زر بدء الخدمة.
• ثم قم بتحديد: نوع الطلب، وكالة إدارية…، اضغط بعد ذلك على زر “التالي”.
• ‏قم بإضافة بيانات المدعي من خلال النقر على زر (إضافة المدعي)، ثم قم بملء جميع التفاصيل، ثم قم بالضغط على زر “التالي”.
• ‏إذا كان هناك أكثر من ممثل للدعوة يجب إدخال البيانات الخاصة بهم، ثم الضغط على زر (التالي).
• ‏قم بإضافة البيانات الشخصية الخاصة بالمُدعى عليهم مع اختيار نوع المدعى عليه، ثم الضغط على زر (حفظ البيانات).
• ‏اكتب نوع الشكوى في مكانها المخصص، من خلال إضافتها في الحقل المتوفر.
• يتم بعد ذلك إدخال كافة البيانات والمستندات القانونية المطلوبة، ثم اضغط على “تأكيد البيانات السابقة”، ثم يتم الضغط على زر (حفظ).
• ‏حدد فئة الحالة من قائمة الفئات، وأضف رمزًا.
• ‏قم بتصنيف الشكاوى، ثم اضغط على زر التالي.
• ‏ثم حدد يوم الموافقة الأخير عن طريق تحديد تأييد المدعي أو ممثله، ثم قم بالضغط على زر التالي.
• قم بإدخال معلومات الاتصال، ورقم الهاتف المحمول الرئيسي.
• قم بتعيين قائمة الإشعارات، والضغط فوق زر “التالي”، ومن خلال الضغط فوق رمز إضافة مرفق واستكمال كافة التفاصيل اللازمة.
• قم بالضغط فوق “موافق”، ثم اضغط فوق زر “إنهاء” لذلك، سترى رقم طلب تسجيل المطالبة.
• ‏علمًا بأنه ‏بعد الانتهاء من كافة الخطوات السابقة، من الضروري المحافظة على رقم الطلب الإلكتروني الذي يخص قيد الدعوى؛ لأن هذا الرقم يستطيع المستخدم من خلاله الدخول إلى قائمة طلباتي وبعدها البحث عن الطلب.

وإن كنت في حاجة عزيزي القارئ لشكوى قوية يمكنك زيارة هذا المقال الفريد: نموذج خطاب شكوى قوي

خطاب شكوى رسمي للشرطة عن إزعاج

في حياة المرء اليومية أحداث ومواقف، نظرًا لتعدد  المواقف التي يعيشها المرء يوميًا مع من حوله من بني البشر؛ بسبب الإزعاج الحاصل جراء بعض التصرفات و السلوكيات اللامسؤولة؛ حيث إنه قد يتعرض المرء للإزعاج من شخص ما، أو جهة معينة بذاتها؛ بناءً على ذلك يعمد إلى كتابة خطاب شكوى، ومن هنا فهو بحاجة ماسة إلى ضرورة توفر نموذج شكوى؛ يقدمها لأقرب مركز شرطة؛ رغبةً في نيل حقه وفقًا للنظام والقانون.

وبما أن أي خطاب رسمي لا بد أن يكون رصينًا في لغته، بليغًا في ألفاظه، مُحْكَمًا في بنائه؛ لذا يجب أن تتوفر في كتابة معروض شكوى لديوان المظالم، من خلال توجيه خطاب شكوى رسمي للشرطة عن إزعاج جملة من الخطوات والإجراءات؛ يمكن إيجازها على النحو الآتي:
١. كتابة البسملة في أعلى الصفحة، وفي مكانها المخصص.
٢. تحديد اسم الجهة المُقدَّم إليها الشكوى، ثم كتابة التحية المناسبة بأي لفظ من الألفاظ المتعارف عليها، و جملة أمَّا بعد.
٣. كتابة الموضوع: (خطاب شكوى رسمي للشرطة عن إزعاج).
٤. كتابة البيانات الشخصية المتعلقة بمقدم الشكوى: “اسمه الرباعي، مكان العمل، ورقمه الوظيفي”.
٥. الاستهلال بعبارات الشكر والثناء على الشخص، أو الجهة التي سوف يتم إرسال الشكوى إليها.
٦. عرض مقدمة تمهيدية للموضوع: يذكر فيها الأسباب التي جعلته يعمد إلى كتابة خطاب شكوى، موضحًا الآثار السلبية التي سوف تحصل لو لم يقدم خطابه.
٧. كتابة تفاصيل الشكوى، والتي يبدأ فيها بذكر تفاصيل الموضوع، ذاكرًا أهم الأسباب التي أدت إليه، مع إبراز بعض دواعي تقديمه خطاب شكوى.
٨. استخدام اللغة المؤثرة عن طريق اختيار العبارات الموجزة، ذات الأسلوب الاستعطافي نحو الشخص الذي قدَّم له شكواه، مثل: “أرجو من سيادتكم……”.
٩. كتابة بعض عبارات الشكر والثناء في خاتمة خطابه، نحو: “راجيًا لكم دوام التوفيق والسداد…”.
١٠. تذييل خطابه بكتابة اسمه الرباعي، ورقم هاتفه، وتوقيعه.

كانت تلك هي أهم الخطوات النظرية لتقديم خطاب شكوى رسمي للشرطة ضد إزعاج، وفيما يلي يمكننا أن نعرض نموذجًا عمليًا مصغرًا؛ يبين خطوات كتابة الشكوى بشكل عملي، ومتسلسل بحسب الخطوات السابقة.

(١)
بسم الله الرحمن الرحيم
(٢)
الأخ مدير مركز الشرطة بمنطقة………………  المحترم.
تحية طيبة،،، وبعد:
(٣)
الموضوع: خطاب شكوى رسمي للشرطة ضد إزعاج.
(٤)
أنا المواطن…………… ، الساكن بمدينة…………….، وأحمل الرقم الوطني………………..
(٥)
الأخ مدير مركز الشرطة: إنه لمن دواعي شرفي، أن أرفع إليكم أجمل التحايا، راجيًا لكم دوام الصحة والعافية، مهنئًا لكم نيل ثقة القيادة السياسية في تعيينكم مديرًا لمركز الشرطة بمنطقتنا؛ فأنتم أَهْلٌ لذلك، وخير من يتحمل مسؤولية تنظيم أمن وسلامة المجتمع وأبنائه، والسعي دون تفانٍ للمحافظة على حقوق المواطن وحمايتها.
(٦)
سيدي مدير الشرطة:
أتقدم إلى سيادتكم وكلي أمل بالله أولًا، ثم فيكم بخطاب شكوى؛ قد ضقتُ ذرعًا نتيجة تصرفات جاري المزعجة؛ حيث أن تصرفاته المتواصلة قد أثرت عليَّ وعلى حياة أسرتي.
وبعد عدة محاولات ودية قمتُ بها معه، إلا أنه ما يزال مستمرًا بتصرفاته المتمثلة في التعدي على المدخل الرئيسي لمنزلي، وقيامه برمي مخلفاته بجوارها، إضافة إلى استخدامه لمكبرات الصوت في وقت يتوجب فيه الراحة للآخرين.

وإنني أرفع إليكم هذه الشكوى راجيًا من سيادتكم النظر فيها، وثقتي كبيرة بحكمكم على الشكوى المقدمة؛ فأنتم خير من سيقوم بالواجب على أتمه.
(٧)
سيدي مدير الشرطة:
إن أبرز سبب في تقديمي هذه الشكوى، تعرضي المتواصل للإزعاجات والمضايقات من قبل جاري الجديد؛ حيث يقوم برمي المخلفات أمام منزلي، ورفع صوت الموسيقى بطريقة عالية، دون مراعاة لحق الجار.
من هنا أتوجه إلى سيادتكم برفع هذا الضرر؛ كوني مواطنًا له الحق الكامل بأن يعيش حياةً هانئةً مريحةً خاليةً من المضايقات، والإزعاجات اليومية.
(٨)
سيادة المدير: ختامًا أرجو لكم دوام التوفيق والسداد في مهامكم، داعيًا المولى في عُلاه أن يجعلكم عينًا ساهرة تقوم بواجبها في الحفاظ على أمن وسلامة الوطن.
(٩)
وتقبلوا خالص الشكر، وعظيم الثناء على جميل تعاونكم.
(١٠)
مقدم الطلب:……………
رقم التلفون:……………
التوقيع:…………………

بصورة فريدة، قدمنا لكم في هذا المقال الكثير من المعلومات حول كتابة معروض شكوى لديوان المظالم، مع مراعاة التطبيق بين النظري والعملي لكيفية كتابة المعاريض، يمكنكم التواصل عبر الواتس التالي: 0537766633