بناء على انتشار عديد الجمعيات الخيرية في منطقة مكة المكرمة، ورغبة الكثير من الشباب المقبلين على الزواج في الحصول على مساعدات مالية للزواج، فإننا نخصص هذا المقال للحديث عن: طلب مساعدة مالية للزواج بمكة.

تناولنا فيه بالحديث الموجز عن كيفية كتابة طلب مساعدة مالية للزواج بمكة، وكيفية الحصول على مساعدة مالية للزواج في مكة، وأوضحنا ذلك بشكل عملي من خلال نموذج تطبيقي شارح.

لا تفوتكم فرصة الحصول على المزيد من خدماتنا الحصرية والمتنوعة، بجودة أفضل، وسعر تنافسي، وسرعة في تنفيذ الطلب، وكل ما عليكم أن تتواصلوا بنا عبر تطبيق واتساب، وبتواصلكم معنا يتحقق لكم ذلك، ورقمنا هو: 0537766633

أعزاءنا القراء، بين يديكم مقال بعنوان: طلب مساعدة مالية للزواج بمكة:


طلب مساعدة مالية للزواج بمكة

تحتضن منطقة مكة المكرمة عديدًا من الجمعيات الخيرية التي تتعدد في أهدافها، وأغراضها، ومن تلك الجمعيات ما يتعلق بالجمعيات الخاصة بتقديم مساعدات الزواج، سواء المالية، أم العينية من أثاث وسلال غذائية، وغيرها من أنواع المساعدات التي تقوم تلك الجمعيات بتقديمها.

ووجد الشباب المقبلون على الزواج من الفقراء والمحتاجين في هذه الجمعيات الخيرية فرصة لهم لتقديم طلب مساعدة مالية للزواج بمكة، وهذا الطلب يتم تقديمه بشكل كبير إلى تلك الجمعيات التي تقوم بتشكيل لجان مختصة بمنح المساعدات المالية، ولذا يجب على من يقوم بتقديم طلب مساعدة من هذا النوع أن يكون على اطلاع تام بمجموعة الشروط والضوابط التي لا بد من توافرها في الشخص المتقدم؛ حيث إن عدم توافرها في الطلب المُقدَّم يعني عدم قبول الطلب.

ولذا فإن هذا الطلب ينبغي أن يتم كتابته بأسلوب مؤثر وقوي، وله قدرة فائقة على التأثير والإقناع للجهة التي يتم تقديمه إليها، وهذا الأمر يتطلب أن يقوم الشخص الراغب بتقديم طلب من هذا النوع أن يستعين بخبراء الحرف ومهندسي الكتابة الوظيفية؛ لغرض كتابة طلب مساعدة مالية للزواج بمكة يستطيع به أن يحصل على المساعدة العاجلة التي تعينه على مواجهة تكاليف وترتيبات أمور الزواج، وإكمال نصف دينه.

ونتيجة للأهمية التي يحتلها هذا الطلب، فإنه لا بد من أن نتطرق في هذا المحور من طلب مساعدة مالية للزواج بمكة إلى مجموعة الخطوات التي يجب اتباعها للخروج بكتابة طلب مؤثر وقوي، وتلك الخطوات نوجزها في مجموعة من النقاط وهي:

  1. الخطوة الأولى: لا بد في هذه الخطوة من كتابة طلب مساعدة مالية للزواج بمكة أن نقوم بتدوين البسملة “بسم الله الرحمن الرحيم” في أعلى صفحة الطلب؛ فهي بمثابة التعبير الراقي والوجداني، والذي يمثِّل الدليل على الانتماء إلى الهوية الإسلامية.
  2. الخطوة الثانية: أن نقوم بتحديد الجهة المعنية باستقبال طلب مساعدة مالية للزواج بمكة إليها، مثل: الإخوة في إدارة جمعية البر الخيرية في مكة، رعاكم الله.
  3. الخطوة الثالثة: القيام بتوجيه التحية المناسبة والمهذبة، وتكون بـ (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد)؛ فالتحية حلقة وصل بين مُقدِّم الطلب والمتلقي، وتبعث في النفس السرور والسعادة.
  4. الخطوة الرابعة: لا بد في هذه الخطوة من تحديد موضوع طلب مساعدة مالية للزواج بمكة بشكل موجز ومختصر، مثل: طلب مساعدة زواج من الجمعية الخيرية في مكة.
  5. الخطوة الخامسة: بعد تحديد الموضوع لا بد أن نقوم بتقديم أسمى عبارات الشكر والتقدير إلى الجهة المعنية باستقبال طلب مساعدة مالية للزواج بمكة، مع ضرورة الإشادة والثناء على جهودها الخيرية والإنسانية، ولا سيما ما تعلق بتقديم المساعدات المالية للشباب المقبلين على الزواج.
  6. الخطوة السادسة: تخصيص فقرة لعرض وشرح وتوضيح مجموعة الأسباب والظروف التي أسهمت في تقديم طلب مساعدة مالية للزواج بمكة؛ حيث يجب أن يتم عرض ذلك بأسلوب دقيق ومختصر، والابتعاد عن الإطالة والدخول في تفاصيل لا فائدة منها؛ لأن مثل هذه التفاصيل تؤدي إلى شعور القارئ بالملل.
  7. الخطوة السابعة: الاستعطاف والترجي للجهة المعنية باستقبال طلب مساعدة مالية للزواج بمكة، بضرورة أن تتكرم بالموافقة على الطلب، مع الدعاء لها، وتوجيه التحية مرة أخرى.
  8. الخطوة الثامنة: لا بد في هذه الخطوة أن نقوم بتذييل طلب مساعدة مالية للزواج بمكة بالمعلومات والبيانات الشخصية لمُقدِّم الطلب، وتشمل: الاسم الرباعي كما هو مدون في بطاقة الأحوال المدنية، ورقم الهوية الوطنية كما هو مدون في بطاقة الأحوال المدنية أيضًا، ورقم الهاتف المحمول، ورقم الهاتف المنزلي، والبريد الإلكتروني، وعنوان السكن، وتاريخ تقديم طلب المساعدة، والتوقيع أو البصمة.
  9. الخطوة التاسعة: مراجعة طلب مساعدة مالية للزواج بمكة، والتأكد من احتوائه على كافة المعلومات الضرورية التي يجب تدوينها في الطلب، وكذلك التأكد من الأخطاء الإملائية والنحوية واللغوية؛ لأن الوقوع في مثل هذه الأخطاء يؤدي إلى الإحراج، وربما إلى عدم فهم مضمون الطلب.
  10. الخطوة العاشرة: وهذه الخطوة من الخطوات المهمة والضرورية؛ لأنها تعمل على تعزيز ما ورد من معلومات ضرورية في طلب مساعدة مالية للزواج بمكة بالأوراق والوثائق والمستندات الضرورية والمهمة، وهو الأمر الذي يُسهم في قبول الطلب والموافقة عليه.

محتاج مساعدة مالية للزواج

وبعد أن سردنا لكم مجموعة الخطوات النظرية التي لا بد منها عند كتابة طلب مساعدة مالية للزواج بمكة، نأتي معكم إلى نموذج تطبيقي شارح لكيفية كتابة طلب من هذا النوع، فإلى ذلك النموذج التطبيقي:

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخوة في جمعية/ ………………………. الخيرية.

بارك الله فيكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: طلب مساعدة زواج.

يشرفني أن أتقدم إليكم بموفور عبارات الشكر والتقدير والثناء؛ وذلك على ما تقومون به من أعمال خيرية وإنسانية، ولا سيما تقديم المساعدات المالية للزواج، وهذه المساعدات خففت الكثير من الأعباء الملقاة على عاتق الشباب المقبلين على الزواج، وهم لا يملكون تكاليفه، الأمر الذي أدى إلى التأثير الإيجابي على المجتمع، وأسهم في تشجيع الشباب من ذوي الدخل المحدود على الإقبال على الزواج.

وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه، فإنني أضع هذه الطلب بين يديكم، وهو طلب الحصول على مساعدة مالية للزواج؛ حيث إنني شاب أعمل في وظيفة براتب بسيط لا يساعدني على مواجهة تكاليف الزواج.

ونظرًا لأني من ذوي الدخل المحدود، ودخلي الشهري لا يتجاوز ثلاثة آلاف ريال سعودي، وأسكن في مدينة مكة، فإنني من الأفراد المشمولين بالمساعدة المالية للزواج.

وعليه، فإنني أرجو منكم أن تتكرموا بقبول طلبي، وتمنحوني مساعدة مالية، تُسهم في مساعدتي على مواجهة تكاليف الزواج.

وقد أرفقت لكم كافة الأوراق والمستندات التي تثبت صحة ما أقول.

وأسأل الله لكم التوفيق والسداد، وأن يجعل مساعدتكم لي في ميزان حسناتكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ …………………………….

رقم الهوية الوطنية/ …………………………..

رقم الهاتف المحمول/ ………………………….

رقم الهاتف المنزلي/ ………………………….

البريد الإلكتروني/ ……………………………

عنوان السكن/ …………………………..

تاريخ تقديم المعروض/ …./ …./ …………..

التوقيع/ …………………………….

شروط مساعدة الشباب على الزواج بمكة

تضع الجمعيات الخيرية المنتشرة في مدينة مكة المكرمة عديدًا من الشروط التي يجب أن تتوافر في الشباب المقبلين على الزواج وبحاجة إلى مساعدة مالية للزواج بمكة، وتتلخص تلك الشروط في عدد من النقاط التي يُمكننا أن نوجزها في الآتي:

  1. أن يحمل الزوج والزوجة الجنسية السعودية.
  2. أن يكون الزوج والزوج من سكان منطقة مكة المكرمة أو ضواحيها.
  3. ألا يكون الزوج أحد المقيمين في المساكن الخيرية في مكة المكرمة.
  4. أن يكون الدخل الشهري لرب الأسرة لا يتعدى ثلاثة آلاف ريال سعودي.
  5. أن يكون بحاجة إلى مساعدة مالية بالفعل.

مساعدة الشباب على الزواج الراجحي بمكة

أطلق الراجحي مبادرة لغرض مساعدة الشباب على الزواج في منطقة مكة المكرمة؛ حيث يُمكن للشباب أن يقوموا بتقديم طلب الحصول على مساعدة مالية لغرض الزواج إلى مؤسسة الراجحي، وذلك بطريقة اعتيادية، وهي القيام بكتابة طلب مساعدة وتقديمه إلى المؤسسة، او بطريقة إلكترونية، وذلك من خلال اتباع مجموعة من التعليمات، والتي تتلخص في الآتي:

  1. قم بالدخول إلى الصفحة الرئيسية لمبادرة الراجحي.
  2. قم بتعبئة البيانات المطلوبة، وتتضمن: الاسم، ورقم الهاتف، والبريد الإلكتروني، وعنوان السكن، وغير ذلك من البيانات، ومن ثم التأكد من صحتها.
  3. حدد المستوى التعليمي.
  4. ارفع وثيقة عقد الزواج إلكترونيًّا.
  5. وضِّح القيمة المالية للمهر المطلوب لاستكمال إجراءات الزواج.

جمعيات خيرية للاجانب مكة

أما بالنسبة للجمعيات الخيرية في مكة المكرمة التي تقوم بتقديم مساعداتها للأجانب فإنها تنتشر على نطاق واسع، وتقوم بتقديم المساعدات المالية والعينية لهم، ولا سيما المساعدات المتعلقة بمساعدة الشباب الأجانب المقبلين على الزواج، والذين يسكنون في منطقة مكة المكرمة.

اقرأ أيضًا: طلب مساعدة مالية من جمعية خيرية

 أرقام واتساب جمعيات خيرية بمكة

تتيح العديد من الجمعيات الخيرية في مكة المكرمة أرقامها للتواصل عبر تطبيق واتساب؛ بهدف التسهيل على المواطنين لإرسال طلبات المساعدة، ومن أبرز تلك الجمعيات نشير إلى ما يأتي:

  1. جمعية البر بمكة المكرمة: وهي من الجمعيات الخيرية التي تقع في وسط مدينة مكة المكرمة في حي المسفلة، وتتيح أرقامًا للتواصل معها، وهذه هي الأرقام: 0125341730، 0555155587
  2. الجمعية الخيرية بمكة المكرمة: واحدة من أبرز الجمعيات الخيرية التي تقع في مدينة مكة، وتحديدًا في شارع الستين في مخطط بدر بجانب البلدية التاسعة، ولها أرقام هواتف للتواصل، وهي: 0125451538، 0125422814

أرقام الجمعيات الخيرية بمكة المكرمة

وأخيرًا نُشير إلى بعض الجمعيات الخيرية التي تقوم بتقديم مساعداتها للزواج في منطقة مكة المكرمة، ومن تلك الجمعيات ما يأتي:

  1. جمعية توفيق الأهلية: وهذه من أشهر الجمعيات الخيرية في منطقة مكة المكرمة، وتهدف إلى المساهمة في حفظ وصيانة المجتمع، ومساعدة المقبلين على الزواج من الشباب، وتتيح للتواصل معها هذا الرقم: +966 55 576 5180
  2. جمعية البر الخيرية: تقع هذه الجمعية في حي الفريسية بمنطقة مكة المكرمة، وتخصص للتواصل معها هذا الرقم: 4223588.

جمعية دار الخير مكة

تعتبر من أشهر الجمعيات الخيرية في مكة المكرمة، وتقوم بتقديم مساعداتها إلى الفقراء والمحتاجين من ذوي الدخل المحدود؛ حيث تقوم بتقديم السلال الغذائية للأسر الفقيرة، فضلًا عن قيامها بمد يد العون والمساندة إلى الشباب المقبلين على الزواج في منطقة مكة المكرمة.

جمعيات خيرية في مكة المكرمة

ونظرًا لتعدد الجمعيات الخيرية في منطقة مكة المكرمة؛ فإن هذه الجمعيات تتعدد أغراضها وأهدافها في تقديم المساعدات المالية والعينية إلى ذوي الدخل المحدود؛ حيث نجد بعض الجمعيات الخيرية تخصص مساعداتها للشباب المقبلين على الزواج، وأخرى تخصص مساعداتها للمرضى، وأخرى تقوم بتقديم مساعداتها للمتضررين من الكوارث الطبيعية، وغير ذلك من الأعمال الخيرية.


بهذا نختم معكم مقالنا لهذا اليوم عن: طلب مساعدة مالية للزواج بمكة، تعرفنا معكم فيه إلى كيفية كتابة طلب مساعدة مالية للزواج بمكة، وأوضحنا ذلك عمليًّا بنموذج تطبيقي شارح، ثم تعرفنا معكم على شروط مساعدة الشباب المقبلين على الزواج في مكة، ومبادرة الراجحي لمساعدة الشباب على الزواج في مكة، وجمعيات خيرية في مكة للأجانب، وأرقام واتساب جمعيات خيرية في مكة، وجمعيات خيرية في مكة، وجمعية دار الخير في مكة، وأرقام الجمعيات الخيرية في مكة المكرمة.

لا تفوتكم فرصة الحصول على المزيد من خدماتنا الحصرية والمتنوعة، بجودة أفضل، وسعر تنافسي، وسرعة في تنفيذ الطلب، وكل ما عليكم أن تتواصلوا بنا عبر تطبيق واتساب، وبتواصلكم معنا يتحقق لكم ذلك، ورقمنا هو: 0537766633