نتطرق في مقالنا لهذا اليوم عن: طلب استقدام زوجة؛ حيث إنه من المواضيع التي تحتل أهمية كبيرة من لدن المقيمين في المملكة العربية السعودية، وقد عرضنا فيه أهمية نموذج طلب الاستقدام لزوجة مقيم، وخطوات التقديم على طلب استقدام زوجة، وغيرها من التفصيلات.

وبإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0537766633)

أعزاءنا القراء، مرحبًا بكم وإليكم مقال بعنوان: طلب استقدام زوجة:


طلب استقدام زوجة

إن طلب استقدام زوجة هو من الأمور التي بدأت في الآونة الأخيرة تحظى بالأهمية الكبيرة، ولا سيما أن طلب استقدام الزوجة هو من الأمور التي لا بد من الاهتمام بها، ولا سيما من المقيمين على أراضي المملكة الذين يرغبون في استقدام زوجاتهم للعيش معهم على أراضي المملكة.

إن طلب استقدام زوجة هو عبارة عن إحدى الخدمات التي قدمتها وزارة الخارجية السعودية؛ بهدف العمل على توفير الوقت، والجهد على جميع المواطنين السعوديين، والمقيمين بها من الجنسيات الأخرى.

وعلى هذا الأساس فقد قامت حكومة المملكة بتوفير حزمة من المواقع الإلكترونية الحكومية التي تختص بتقديم الخدمات المختلفة اللازمة؛ وذلك يندرج تحت أهداف رؤية المملكة 2030، والتي تهدف إلى تحويل جميع المعاملات في المملكة إلكترونيًا.

وتعتبر خدمة طلب استقدام زوجة من اهم الخدمات التي تقدمها الحكومة السعودية للمقيمين على أراضيها، ويمكن للمقيم أن يقوم بتقديم بتقديم طلب استقدام زوجة في المملكة العربية السعودية، وذلك في أي وقت طوال العام، ولكنه لا يستطيع ذلك في موسم الحج، وعيد الفطر المبارك.

ومن ناحية أخرى فإن المقيم يُمكن أن يقوم بالتقديم للحصول على عمل في حال أن كان عاطلًا؛ حتى يتسنى له الفرصة لتقديم طلب لاستقدام زوجة؛ لأن العاطلين على العمل لا يتم الموافقة على طلباتهم بخصوص طلب لاستقدام زوجة.

كما أنه لا يحق لجميع المقيمين الذين لديهم عمل على أراضي المملكة العربية السعودية باختلاف المهن التي يعملون بها أن يقوموا بتقديم طلب استقدام الزوجة إلى وزارة الخارجة السعودية؛ لأن بعض المهن لا يتم الموافقة على تقديم أصحابها طلب لاستقدام زوجة.

وزارة الخارجية السعودية طلب استقدام زوجة

بادئ ذي بدء لا بد في هذا المحور من التطرق إلى بعض الإجراءات والاحكام بخصوص طلب استقدام الزوجة؛ حيث إن العديد من المقيمين لديهم الرغبة في استقدام زوجاتهم للإقامة معهم على أراضي المملكة العربية السعودية.

إن أول أمر لا بد أن يعرفه المقيم هو أن استقدامه هو لأقربائه من الدرجة الأولى وهم الزوجة والأبناء الذين لم يبلغوا سن الرشد، وهذا لا بد من معرفته حتى يتمكن المقيم من تقديم طلب استقدام الزوجة، وذلك من خلال المواقع الإلكترونية المخصصة لذلك او بالطريقة التقليدية، وذلك بواسطة كتابة الطلب يدويًا والتوقيع عليه ومن ثم إرساله إلى الجهات المختصة.

كما أن طلب استقدام زوجة لا بد أن يتم فيه الإشارة إلى بيان رقم تأشيرة الدخول إلى أراضي المملكة، ورقم جواز السفر الخاص بالزوجة في طلب استقدام الزوجة، وفي حال أن كانت الزوجة تحمل جنسية غير عربية فلا بد أن يقوم الزوج بالإشارة إلى ذلك، ويجب أن يقوم بعملية كتابة الاسم مطابقًا لجواز السفر الخاص بها.

ومن زاوية أخرى لا بد من تحديد مدة الاستقدام ودفع الرسوم المخصوصة لها، وذلك في طلب استقدام الزوجة، وعلى الزوج أن يتكفل بشكل شخص بمغادرة الزوجة حال انتهاء مدة استقدامها التي تمت الإشارة إليها في ثنايا الطلب الخاص بالاستقدام.

نموذج طلب استقدام زوجة 2017

ولكون طلب استقدام زوجة هو موضوعنا لا بد أن نشير في هذا المحور إلى متطلبات كتابة استقدام الزوجة:

  • لا بد في أول الأمر من الحصول على جواز سفر الزوجة من بلدها؛ حيث إنه لا يمكن استكمال عملية طلب استقدام زوجة دون أن يكون لديها جواز سفر الزوجة من وطنها الأم.
  • كما أن على الرجل المتزوج بأكثر من زوجة أن يقرر أي الزوجات هي من سترافقه إلى المملكة العربية السعودية لأنه لا يجوز للمقيم أن يقوم باستقدام أكثر من زوجة.
  • لا بد من قيام الجهات الحكومية ذات الصلة بالأمر أن أقوم باعتماد كافة الأوراق والمستندات اللازمة لاستقدام زوجة.
  • من الضروري أن يكون المقيم يزاول مهنة من المهن التي تندرج ضمن المهن التي يُسمح لأصحابها بتقديم طلب استقدام الزوجة.
  • قبل البدء في عملية طلب استقدام زوجة، يجب أن يكون الزوج قد عاش في المملكة لمدة ثلاثة أشهر على الأقل.
  • أن يقوم المقيم الراغب باستقدام زوجته بعمل ملف تعريف على منصة أبشر.
  • لا بد من القيام بدفع رسوم تكلفة الاستقدام بالكامل.
  • يجب أن يكون لدى الزوجة جميع المستندات الطلوبة لدخول المملكة العربية السعودية.
  • يجب إرفاق مجموعة من الصور الشخصية للزوجة 4 * 6، والتي لا بد أن تكون واضحة وذات خلفية بيضاء.
  • لا بد من إرفاق نسخة من جواز سفر الزوجة ساري المفعول.
  • كذلك يجب أن يكون جواز سفر الزوج ساري المفعول أيضًا حتى يتمكن من استكمال إجراءات طلب استقدام زوجة.
  • في حال أن كان للمقيم أبناء لا بد من إرفاق شهادات الميلاد الخاصة بكل منهم، ولا بد أن يتم توثيقها من الجهات المختصة.
  • شهادة تأهيل مقبولة من السفارة أو القنصلية أو وزارة الخارجية السعودية وتتوافق مع المهنة.
  • أن يقوم المقيم بتقديم شهادة تأهيل مقبولة موقعة رقميًا ومصدق عليها من قبل وزارة الخارجية والقنصلية وتتوافق مع المهنة التي يزاولها.
  • لا بد أن يقوم المقيم باستخراج شهادة تعريف بالراتب تم تفويضها من قبل صاحب العمل والغرفة التجارية، وذلك حتى يتمكن من استكمال إجراءات طلب استقدام الزوجة.
  • من الضروري أن يقوم المقيم بعملية إحضار نسخة وأصل من تصريح الإقامة القانوني للزوجة.
  • لا بد أن يقوم المقيم بطباعة طلب استقدام الزوجة، وأن يحصل على تصريح خاص بهذا الأمر من قبل الغرفة التجارية، ومن الضروري أن يحتوي على جميع المعلومات اللازمة لتقديم الطلب.

نموذج طلب استقدام زوجة 2015

في هذا الجزء من طلب استقدام الزوجة لا بد أن نشير إلى أن هذا الطلب يمكن أن يتم بطريقتين، الأولى الطريقة التقليدية، والثانية الطريقة الإلكترونية من خلال منصة أبشر أو غيرها من المنصات الإلكترونية.

ومن الأمور التي يجب أن ينتبه لها المقيم ما يتعلق بهنته التي يزاولها؛ حيث إن بعض المهن محظورة من الاستقدام، وبذلك فلا بد من أن يكون الزوج يمارس مهنة تتناسب مع شروط الاستقدام.

كما أنه لا بد من أن يملك شهادة علمية ابتداء من الثانوية العامة، وحتى أعلى منها، والتي من الضروري أن تتطابق مع المهنة التي يقوم بمزاولتها حيث لا بد أن يتم تقديمها وتصديق شهادة المؤهل من السفارة السعودية في بلد المقيم.

ومن ناحية أخرى فإن الزوج لا بد أن ينتمي إلى إحدى الهيئات السعودية للمهن، مثل الهيئة السعودية للمهندسين والهيئة السعودية للمحاسبين، وغيرها من الهيئات التي لا بد أن ينتمي إليها المقيم.

على الهيئة السعودية للمهندسين أن تقوم بعملية إرسال خطاب إلى إدارة التوظيف بأن المقيم أصبح عضوًا فيها، وعلى المقيم أن يقوم بطباعة الاستمارة واستكمال المعلومات المطلوبة والتوقيع عليها ومن ثم التصديق عليها من الغرفة التجارية.

ولا بد أن يقوم المقيم بتحديد موعدٍ في خدمة منصة أبشر وفي هذه الحالة من الضروري أن تتم علمية التسجيل إلكترونيًا، وهذا الأمر يتطلب إنشاء حساب على منصة أبشر؛ حتى يتمكن من استكمال إجراءات التسجيل. تحتاج إلى التسجيل.

وفي الوقت الذي تحدده منصة أبشر، لا بد أن يقوم الزوج بتحضير كل الوثائق والمستندات المطلوبة وإحضارها معه أثناء تقديم طلب استقدام زوجة.

ولا بد من الانتظار من ثلاثة أيام إلى أسبوع؛ حتى تظهر التأشيرة على موقع وزارة الخارجية السعودية، وذلك بعد أن يتلقى الزوج المستند الخاص بذلك، وعليه أن يقوم بطباعة نسخة منها.

أما ما يتعلق بعملية الفحص الطبي لا بد أن يتم إجراؤها والبدء فيها، وانتظار النتيجة على موقع الويب الذي يخص الوزارة.

نموذج طلب استقدام زوجة 2018

أخيرًا لا بد من الإشارة إلى بعض المعلومات المهمة والضرورية عن طلب الاستقدام للزوجة، ومن تلك المعلومات ما يتعلق بتكلفة إحضار الزوجة إلى السعودية؛ حيث حددت المديرية العامة للجوازات القيمة المالية بالريال السعودي لغرض تقديم طلب استقدام زوجة، وقد بلغت هذه القيمة المالية 4000 ريال سعودي لاستقدام العائلة، ورسوم استقدام الزوجة لثلاثة أشهر 2000 ريال سعودي، ورسوم استقدام الزوجة لستة أشهر 5000 ريال سعودي، ورسوم استقدام الزوجة لمدة عام كامل 8000 ريال سعودي.

وفي حال أن تطلب الأمر تمديد الإقامة للزوجة ففي كل عام، تقدر تكاليف تجديد إقامة الزوجة بمبلغ تحدده إدارة الجوازات؛ حيث إن رسوم التجديد ومتغيراتها موجودة على الموقع الإلكتروني لمنصة أبشر.

ويمكننا تعريف استمارة منح إقامة الزوجة والأبناء بأنها عبارة عن نموذج يتم تعبئته بالمعلومات ومن ثم طباعته وإرفاقه بالأوراق والمستندات المطلوبة، ويمكن الدخول إلى موقع الجوازات الرسمي واتباع التعليمات لعمل مثل هذا النموذج.

أما بالنسبة لنظام الإقامة في السعودية فإنه عند دخول الوافد لا بد أن يحصل على تصريح بالإقامة، وهذا الامر يتطلب من الوافد أن يقوم بالتقدم لطلب الحصول على إقامة؛ حيث إن لكل نوع من أنواع الإقامة رسومًا مختلفة، وتتضمن هذه الأنواع ما يأتي:

  • الإقامة غير المقيدة: وهي الإقامة التي تعتبر من أنواع الإقامات الأكثر شهرة؛ كونها تمكن صاحبها من أن ينتقل من مدينة إلى الأخرى في أي وقت كان.
  • الإقامة المقيدة: وهذا النوع من الإقامات يمنح المقيم خيار الإقامة في المملكة العربية السعودية وذلك لمدة عام كامل ويتم تجديد مدة الإقامة وفقًا للتكاليف التي تتقاضاها الدولة التي تنتمي إليها.

اقرأ أيضًا: طريقة شكوى مكتب استقدام


بهذه التفاصيل وصلنا معكم إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم عن: طلب استقدام زوجة، تناولنا فيه أهمية الموافقة لتقديم طلب استقدام زوجة، وكيفية التقديم على طلب استقدام زوجة 2015، وطلب استقدام الزوجة 2017، وطلب استقدام الزوجة 2018، وتطرقنا إلى عديد من التفصيلات المهمة والتي تجدوا في ثنايا المقال.

وبإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0537766633).