مستمرون معكم عبر موقعنا نموذج في عروضنا الحصرية والنوعية، وفي مقالنا لهذا اليوم نتطرق إلى هذا الموضوع: طريقة شكوى مكتب استقدام.

قمنا فيه بمزج الجانب النظري بالعملي، وذلك بالشكل الذي يبسط المعلومة ويقربها إلى الأفهام؛ حيث تم تسليط الضوء فيه إلى كيفية كتابة طريقة شكوى مكتب استقدام، وكيفية القيام بتقديم شكوى على مكتب استقدام.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم، فلا تفوتكم فرصة الحصول على معاريضنا الاحترافية المدهشة، بأسعار تنافسية، وجودة أفضل، وبتواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب، يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: 0537766633

قراءنا الأعزاء، إذا وددتم الحصول على معلومات كافية عن موضوع طريقة شكوى مكتب استقدام فتابعوا معنا القراءة حتى نهاية المقال.


طريقة شكوى مكتب استقدام

طريقة كتابة شكوى مكتب استقدام، هي عبارة عن الطريقة التي يبحث عنها الكثير من المواطنين في المملكة العربية السعودية؛ بهدف القيام بتقديم شكوى على مكتب استقدام للعمالة الأجنبية، ارتكب مخالفة بشأن العقد المبرم بينه وبين المواطن (العميل).

ويبدو أن تسارع ظروف الحياة، وانشغال الكثير بالوظائف الحكومية أو وظائف القطاع الخاص، فضلًا عن تعدد الشركات والمؤسسات، وغيرها من الأمور أدت إلى الحاجة الماسَّة إلى استقدام عمالة أجنبية للعمل في بعض الأعمال والمهام التي يحتاج المواطن إلى من يقوم بها نيابة عنه.

وهذا الأمر جعل من الضروري أن يظهر العديد من مكاتب الاستقدام التي تعتبر بمثابة وسيط بين المواطن، والعمالة الأجنبية التي يحتاج إليها المواطن، لغرض مزاولة ما يحتاج إليه من أعمال، سواء العمالة المنزلية، أو العمل في الشركة أو المؤسسة، أو في المشروع الخاص.

ولذا فإن المواطن الذي هو بحاجة إلى عمالة أجنبية أن يقوم بالذهاب إلى إحدى مكاتب الاستقدام، والاتفاق معه على عملية استقدام العمالة الأجنبية، والمواصفات التي يحتاج توفرها في العامل؛ لأن بعض الأعمال بحاجة إلى المهارة والخبرة والكفاءة، وهذا الأمر هو أول المحك في الاتفاق المبرم بين المواطن ومكتب الاستقدام، ومن ثم يتم الاتفاق على الراتب، ومدة العمل، وساعات العمل، وطبيعة العمل، ومكانه، ومن ثم يقوم مكتب الاستقدام بتحديد التاريخ الذي سيتم فيه وصول العمالة الأجنبية، وبالمقابل يقوم المواطن بدفع المبلغ المالي المتوجب دفعه إلى مكتب الاستقدام مقابل أن يقوم بهذه الخدمة.

ولكن عند حصول بعض الاختلالات، أو الخروقات، أو التقصير والإهمال في الأعمال فإن هناك جهات مختصة في الدولة من واجبها القيام بحل هذه المشاكل، والمواطن المتضرر من مكتب الاستقدام عليه أن يقوم بالبحث في طريقة شكوى مكتب استقدام تتناسب مع مضمون موضوعه الذي يعاني منه، ويحتاج له إلى حل.

وفي واقع الأمر فإن مكاتب الاستقدام هذه تسهم بشكل كبير في تنظيم عملية استقدام العمالة الأجنبية، وذلك وفقًا للأطر والقوانين التي تضعها وزارة العمل السعودية؛ حيث إنه من الضروري على مكاتب الاستقدام أن تلتزم بتلك القوانين، وفي حال مخالفتها فإن المواطن من حقه أن يقوم بتقديم شكوى على مكتب استقدام؛ بهدف استعادة حقه المسلوب بسبب المماطلة أو الإهمال والتقصير الذي ارتكبه مكتب الاستقدام؛ وعليه فإنه من الضروري أن يلتزم مكتب الاستقدام بما تم الاتفاق عليه مع المواطن، وإلا فإنه لن يتأخر في تقديم شكوى على مكتب استقدام.

ولا بد عند تقديم شكوى مكتب استقدام أن يتم تحري المصداقية والأمانة؛ لأنها تعتبر بمثابة الأساسيات الثابتة التي يجب على جميع الأطراف الالتزام بهم في جميع تعاملاتهم، وذلك حتى يتم إعادة الحقوق إلى أصحابها.

طريقة شكوى مكتب استقدام مساند

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن طريقة شكوى مكتب استقدام مساند بشكل إلكتروني، وأكدت على أن هذا النظام تم تجديده؛ حتى يتم عرض الشكاوى على الموقع الإلكتروني للوزارة، ومن ثم تقوم الوزارة بإحالته إلى المسؤولين عن هذه الخدمة؛ بهدف إيجاد حل، وفي حال عدم تحقيق ذلك يتم تقديم المشكلة إلى الوزارة للبت فيها بشكل نهائي.

وبناء على هذه التوجهات فقد أعلنت منصة مساند بالتعاون مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أن ما يقوم به صاحب العمل عند تقديم شكوى مكتب استقدام مساند هو في الأساس نظام عبر الموقع الإلكتروني مساند؛ حيث يمكن للمواطن أن يقوم بتقديم الشكوى المرتبطة بعقد العمل.

وإن هذه الخدمة التي أتاحتها الوزارة هدفت بواسطتها إلى تحقيق مجموعة من الأهداف، والتي يُمكننا إجمالها في الآتي:

  • رفع جودة الخدمات التي يتم تقديمها إلى المواطنين.
  • العمل على حفظ الحقوق الخاصة بالمواطنين.
  • تسهيل عملية تقديم الشكوى، واتباع الخطوات المتعلقة بالإجراءات الخاصة بها.
  • التعجيل بحل الشكاوى.
  • القدرة على اتخاذ القرارات المتعلقة بشكوى مكتب استقدام بشكل عاجل.

خطوات تقديم شكوى على مكتب استقدام

يُمكن للمواطن أن يقوم بكتابة شكوى مكتب استقدام، وذلك من خلال الاعتماد على مجموعة من الخطوات النظرية التي يجب اتباعها بشكل تسلسلي ومنطقي، وتلك الخطوات نوجزها في الآتي:

  1.  بدء كتابة طريقة تقديم شكوى مكتب استقدام بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  2. تحديد الجهة المختصة باستقبال شكوى مكتب استقدام.
  3. توجيه التحية المناسبة إلى الجهة المعنية باستقبال طريقة شكوى مكتب استقدام، بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته” مع ضرورة إضافة جملة “تحية طيبة، أما بعد”.
  4. القيام بتحديد موضوع الشكوى بشكل موجز ومختصر، مثل: طريقة شكوى مكتب استقدام ضد خادمة.
  5. أن يقوم صاحب طريقة شكوى مكتب استقدام بالإشارة إلى البيانات الشخصية الخاصة به، وتتضمن ما يأتي: الاسم، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف، والبريد الالكتروني، وعنوان السكن.
  6. القيام بتقديم جزيل عبارات الشكر والتقدير إلى وزارة الموارد والتنمية الاجتماعية، وذلك على ما تقوم به من خدمات للمواطنين.
  7. تخصيص فقرة لسرد الأسباب التي أدت إلى تقديم طريقة شكوى مكتب استقدام، مع ضرورة الحرص أن تكون بشكل مقنع ومؤثر.
  8. تحديد الأهداف والأغراض التب يرغب مقدم الشكوى في تحقيقها من خلال تقديمه طريقة شكوى مكتب استقدام.
  9. خاتمة طريقة شكوى مكتب استقدام، لا بد أن يتم فيها الدعاء والتحية للجهة المختصة بالنظر في موضوع الشكوى.
  10. يتم فيها تقديم أسمى عبارات الشكر والتقدير للجهة المُقدَّم إليها الشكوى، كما يجب الحرص على الدعاء لهم بالتوفيق والسداد، وتوجيه التحية مرة أخرى.
  11. الإشارة في نهاية طريقة شكوى مكتب استقدام بالاسم والتاريخ والتوقيع لصاحب الشكوى.

صيغة شكوى ضد مكتب استقدام

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة الأخ معالي وزير الموارد والتنمية الاجتماعية.

بارك الله فيكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: تقديم شكوى على مكتب استقدام.

أنا المواطن/ ……………………………. رقم الهوية الوطنية/ …………………………… رقم الهاتف/ …………………………… البريد الإلكتروني/ …………………………… مكان السكن/ …………………………..

أتقدم بهذه الشكوى ضد مكتب الاستقدام في منطقة/ …………………………… بسبب ما أرتكبه ضدي من مخالفة؛ حيث اتفقت معه قبل شهرين في استقدام أربعة من العمالة الأجنبية للعمل في مشروعي الخاص بمنطقة/ …………………………….

وقد مضت الفترة المتفق عليها مع المكتب يومًا بعد يوم، وكلما تواصلت بهم قاموا بإعطائي تبريرات وحجج غير منطقية بخصوص التأخير.

وبلغ من مماطلتهم أنهم لم يقوموا بالرد على الاتصالات في الأيام الأخيرة، وأصبحت في حيرة من أمري، فمشروعي الخاص مغلق بسبب تأخر وصول العمالة الأجنبية، مما سبب لي خسائر كبيرة.

وعليه فإنني أضع هذه الشكوى بين يديكم، وأرجو منكم النظر فيها بعين الاهتمام، وأطالب بدفع كافة حقوقي، وخسائري التي تعرضت لها، وفك عقد الارتباط مع هذا المكتب حتى أتمكن من الاستعانة بمكتب آخر.

وأسأل الله لكم التوفيق في أداء مهامكم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الشكوى/ ……………………….

تاريخ تقديم الشكوى/ …./ …./ …………

التوقيع/ ……………………….

طريقة تقديم شكوى على خادمة

يُمكن تقديم شكوى على خادمة من خلال الدخول إلى منصة مساند الإلكترونية، واتباع التعليمات الآتية:

  1. القيام بعملية الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لمنصة مساند.
  2. اختيار بند العقود.
  3. ستظهر أيقونة العقد الخاص والذي بواسطته تتم عملية تسجيل الشكوى.
  4. القيام بتعبئة طلب الشكوى كما هو محدد عبر المربعات الفارغة.
  5. الضغط على أيقونة إرسال طلب الشكوى.

مكتب استقدام يماطل

من الأمور المتفق عليها أن مكتب الاستقدام لا بد أن يلتزم بمجموعة الشروط والضوابط التي يضعها قانون العمل، وفي حال عدم التزامه بذلك يصبح الأمر متجهًا إلى المسار غير الصحيح، مما يجعل المواطن يبحث عن طريقة شكوى مكتب استقدام.

وعلى المواطن أن يقوم بكتابة شكوى على مكتب استقدام يماطل، ويلتزم فيها بكل أبجديات تقديم الشكوى، وفي حال أن كان لديه أوراق مهمة تؤكد موضوع الشكوى فمن الممكن أن يقوم بإرفاقها مع طريقة شكوى مكتب استقدام.

وين أقدر اشتكي على مكتب استقدام

وفرت وزارة الموارد والتنمية الاجتماعية العديد من الطرق لتقديم شكوى على مكتب استقدام، ومن تلك الطرق التي وفرتها التواصل مع الوزارة من خلال الخط الساخن عن طريق التواصل بالرقم التالي:19911.

كما يمكن للمواطن أن يقوم بتقديم شكوى على مكتب استقدام من خلال القيام بالتواصل مع المنصة الإلكترونية التابعة للوزارة، والمعروفة بمنصة مساند.

رقم شكاوى العمالة المنزلية

نتيجة لكثرة الحاجة إلى العمالة المنزلية بكثرة في بلدنا المملكة العربية السعودية؛ فإن هذا الأمر يؤدي إلى حدوث العديد من المشاكل والقضايا المتعلقة باستقدام العمالة المنزلية.

وتلك المشاكل هي الطريقة التي تتعامل بها بعض مكاتب الاستقدام، فتقوم بالمماطلة والتسويف في استقدام العمالة الأجنبية، مما يؤدي إلى استفزاز المواطن، ولا سيما إذا أدى الأمر إلى خسائر تعرض لها المواطن، مما يجعله يقوم بتقديم طريقة شكوى مكتب استقدام.

كيف ابلغ عن مكتب استقدام

في حال أن ماطل مكتب الاستقدام ولم يقم بتأدية ما تم الاتفاق عليه، فعلى المواطن أن يقوم بتقديم طريقة شكوى مكتب استقدام، وذلك بإحدى طريقتين، اما بالطريقة الاعتيادية، وهي صياغة موضوع الشكوى وتفاصيلها، ومن ثم تقديمها إلى الوزارة.

وإما بالطرقة الإلكترونية من خلال الدخول إلى الموقع الإلكتروني لموقع مساند الإلكتروني التابع لوزارة الموارد والتنمية الاجتماعية، ومن القيام باتباع التعليمات، وتقديم الشكوى الخاصة به، وانتظار الرد.

اقرأ أيضًا: نموذج تقديم شكوى رسمي


بهذا نختم معكم مقالنا الحصري لهذا اليوم عن: طريقة شكوى مكتب استقدام، تعرفنا معكم فيه على أهمية طريقة شكوى مكتب استقدام، ومجموعة الخطوات النظرية التي يجب اتباعها عند كتابة طريقة شكوى مكتب استقدام، كما تعرفنا على تقديم شكوى على مكتب استقدام مساند، وكيف أقوم بتقديم شكوى على خادمة، وتقديم شكوى ضد مكتب استقدام يُماطل، ورقم شكاوى العمالة المنزلية، وعززنا المقال بنموذج تطبيقي شارح.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم، فلا تفوتكم فرصة الحصول على معاريضنا الاحترافية المدهشة، بأسعار تنافسية، وجودة أفضل، وما عليكم سوى التواصل بنا عبر تطبيق واتساب، ورقمنا هو: 0537766633