بألفاظ قانونية، وصياغات رسمية، نصيغ لكم مقالنا لهذا اليوم عن: صيغة معروض شكوى تظلم؛ حيث إنه يعتبر من أهم المقالات التي تسهم في توضيح ما يرغب فيه المواطن من معرفته عن شكوى إلى ديوان المظالم، وذلك من ناحية كتابة المعروض، وتنسيقه، وترتيبه، وتقديمه.

وبإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0537766633).

قراءنا الأعزاء، مرحبًا بكم إليكم مقالنا النموذجي لهذا اليوم بعنوان: صيغة معروض شكوى تظلم:


صيغة معروض شكوى تظلم

تعدُّ صيغة معروض شكوى تظلم من أنواع صيغ المعاريض التي تحظى بأهمية كبيرة في المملكة العربية السعودية، ولا سيما أن هذا المعروض هو من أهم المعاريض التي يبحث عنها المواطنون في المملكة العربية السعودية؛ بهدف القيام بتقديم هذا المعروض إلى الجهات الحكومية المتعددة التي لها اختصاصها بالبت في مثل هذه المعاريض، ومن تلك الجهات ديوان المظالم الذي يتم تقديم صيغ التظلم إليه ولا سيما التظلم من جراء الاحكام التي صدرت، ورأى أصحابها أنها لم تعالج الأمر كما يجب، أو بسبب اكتشاف المواطن لحقائق وإثباتات جديدة تصب في مصلحته.

ونظرًا لهذه الأهمية التي يرتكز عليها صيغة معروض شكوى تظلم، لا بد من الإشارة إلى أهم الخطوات النظرية التي يمكن الاعتماد عليها لكتابة صيغة معروض شكوى تظلم، وفيما يأتي نضع بين يديكم تلك الخطوات في النقاط الآتية:

  1. الخطوة الأولى: لا بد في هذه الخطوة من القيام بعملية تدوين البسملة “بسم الله الرحمن الرحيم” وذلك في مستهل صيغة معروض شكوى تظلم؛ حيث إن البسملة من الأمور الراقية والوجدانية التي تسهم في التعبير عن الانتماء إلى الهوية الإسلامية، ولا بد من كتابتها في أعلى وسط الصفحة وبخط جميل ومميز.
  2. الخطوة الثانية: تحديد الجهة المعنية بتلقي صيغة معروض شكوى تظلم؛ حيث إنه لا بد من تحديد الجهة المختصة باستقبال الشكوى ويجب أن تكون تلك الجهة من الجهات المختصة بشكل فعلي في البت بموضوع الشكوى.
  3. الخطوة الثالثة: القيام بعملية توجيه التحية المناسبة إلى جهة المختصة باستقبال صيغة معروض شكوى تظلم، وصيغة التحية هي: “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد”.
  4. الخطوة الرابعة: العمل على تحديد موضوع شكوى التظلم، مثل: الموضوع: صيغة معروض شكوى تظلم بسبب اعتداء على عقار سكني.
  5. الخطوة الخامسة: توجيه خالص عبارات الشكر والتقدير إلى الجهة المختصة باستقبال صيغة معروض شكوى تظلم، مع ضرورة الحرص على الإشادة بجهودها الإيجابية في القيام بعملية حل المشاكل والقضايا التي تواجه المواطنين في عموم البلاد.
  6. الخطوة السادسة: كتابة المعلومات الشخصية للفرد المشتكي في صيغة معروض شكوى تظلم، وتتضمن ما يأتي: الاسم، رقم الهوية الوطنية، والرقم الوظيفي للمشتكي، ومقر عمله وعنوانه، وأيضًا مكان الإقامة.
  7. الخطوة السابعة: الإشارة إلى تفاصيل الشخص المشتكى عليه في صيغة معروض شكوى تظلم، بنفس الطريقة التي تمت بها كتابة بيانات الشخص مقدم معروض الشكوى.
  8. الخطوة الثامنة: تخصيص هذه الخطوة لشرح وتوضيح موضوع الشكوى المتمثل في صيغة معروض شكوى تظلم؛ حيث إنه لا بد أن تتم الإشارة إلى أهم الأسباب والظروف التي أسهمت في تقديم موضوع الشكوى، مع ضرورة الحرص على الاختصار وعدم الإطالة.
  9. الخطوة التاسعة: تذييل صيغة معروض شكوى تظلم بالبيانات الشخصية للمشتكي، وتتضمن ما يأتي: الاسم، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف المحمول، ورقم الهاتف الأرضي، والبريد الإلكتروني، وعنوان السكن، وتاريخ تقديم صيغة معروض شكوى تظلم، والتوقيع أو البصمة.

صيغة معروض شكوى تظلم موجه لديوان المظالم

بسم الله الرحمن الرحيم

سيادة الأستاذ الفاضل رئيس ديوان المظالم/ ……………………………….

بارك الله فيكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: صيغة معروض شكوى تظلم إلى ديوان المظالم.

أنا الموظف/ …………………………………  أحمل الرقم الوظيفي/ …………………………

ورقم الهوية الوطنية/ ………………………….. وأقيم في/ …………………………….

أقدم هذه الشكوى ضد المواطن/ ……………………… ورقمه الوظيفي/ ……………………… ورقم هويته الوطنية/ ………………..زز……….. ويقيم في/ ………………………………

يسعدني ويشرفني أن أتقدم إليكم بموفور عبارات التقدير والاحترام على كل ما تقدمونه من اهتمام كبير بالعمل على معالجة القضايا التي يتم تقديمها إليكم، وهذا من باب الحرص على أن يسود العدل والاستقرار في ربوع البلاد، فجزاكم الله خير الجزاء.

وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه؛ فإنني أضع بين يديكم هذه الشكوى ضد الشخص المذكور أعلاه؛ حيث إنه من جيراني في المنطقة وقد دخلت معه في مشروع تجاري بالشراكة، وبعد أن فتحنا المحل وبدأنا بالعمل، وإذا به يتنصل عن الوفاء بالالتزامات، وعندما بادرته بالحديث، وطلبت منه أن يلتزم بالعمل ولا بد أن يفي بجميع المهام الموكل إليه.

ولكنه أصر على أخذ رأيه ومزاجه، وبعد أن كررت له ذلك الأمر، بادرني بالقول أن نفض الشراكة، وانه مستعد لدفع نصيبي، ولكني رفضت ذلك تمامًا، وقلت له إن كان لا بد فإنني مستعد لدفع نصيبك في الشراكة؛ حيث إنني ملتزم بعملي، وقد بعت الغالي والنفيس من أجل أن أعمل هذا المشروع الذي اعتبره مشروع العمر.

غير أنه بادرني بالسب والشتم، ووصل به الأمر إلى أن استعان ببعض الأشخاص في إيذائي وتهديدي بالضرب في حال لم أوافق على بيع نصيبي من المشروع.

ولذا فقد تقدمت إليكم بهذا المعروض، والذي أرجو منكم النظر فيه بعين الاعتبار لمعروض شكوى تظلم المقدمة إليكم، وأسأل الله لكم التوفيق في أداء مهامكم العملية، وأن يمن عليكم بالصحة والعافية، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اسم المرسل/ …………………………….

رقم الهوية الوطنية/ …………………………….

رقم الهاتف المحمول/ …………………………….

رقم الهاتف الأرضي/ …………………………….

البريد الإلكتروني/ …………………………….

عنوان السكن/ …………………………….

تاريخ تقديم المعروض/ …………………………….

التوقيع أو البصمة/ …………………………….

 معروض شكوى تظلم

يعتبر معروض شكوى تظلم من المعاريض التي يكثر تقديمها إلى الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية، وهذا المعروض اكتسب أهميته من تعدد الجهات التي يمكن تقديمه إليها؛ حيث إن موضوع التظلم حاصل في معظم المؤسسات والشركات وغيرها من القطاعات المختلفة، وهذه طبيعة الحياة.

ولذا فإن هذا المعروض هو بمثابة الحل الأخير الذي يلجأ إليه المواطن لتقديمه من أجل استرداد حقه المسلوب، أو إنصافه من جراء الظلم الذي تعرض له.

 شكوى تظلم

لا بد من كتابة شكوى التظلم باللغة العربية الفصحى، والابتعاد عن استخدام الألفاظ العامية التي غير مفهومة لدى الجميع، فضلًا عن الحرص على خلو معروض شكوى تظلم من الأخطاء المتعلقة بالنحو واللغة والإملاء.

كما أنه لا بد من الابتعاد عن كتابة شكوى تظلم بخط اليد، واستخدام خط الكمبيوتر في الكتابة، واختيار أحد الخطوط المعتمدة في كتابة معروض شكوى تظلم.

معروض تظلم لديوان المظالم

يمكن للمواطن أن يقوم بتقديم صيغة معروض شكوى تظلم بطريقة إلكترونية إلى ديوان المظالم الذي هو عبارة عن أحد الدواوين التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالديوان الملكي، ويتضمن ستة عشر محكمة إدارية في ربوع البلاد، وهدفها هو العمل على إحلال العدل والمساواة، والرقابة القضائية التي لا بد أن تسود في أنحاء البلاد.

ومن زاوية أخرى فإن ديوان المظالم يسهم في تقديم خدماته المتنوعة للمواطنين ومنها خدمة تقديم شكوى إلى الديوان بطريقة إلكترونية، والتي لا بد عند القيام بها من اتباع مجموعة من الخطوات، وهي:

  • الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لديوان المظالم.
  • القيام بعملية تسجيل الدخول إلى منصة معين الإلكترونية.
  • إدخال رمز التحقق.
  • اختيار الأيقونة المختصة بتقديم شكوى إلى ديوان المظالم من قائمة الخدمات الإلكترونية.
  • النقر على أيقونة بدء الخدمة.
  • القيام بقراءة الإقرار بالشروط والأحكام الظاهرة على صفحة الموقع، ومن الموافقة عليها.
  • تعبئة البيانات والمعلومات المطلوبة لتقديم شكوى إلى ديوان المظالم، وذلك على النحو الآتي:
    • تحديد نوع الطلب.
    • الإشارة إلى نوع الدعوى المقدمة إلى ديوان المظالم.
    • القيام بتحديد المحكمة الإدارية التي تختص بالبت في موضوع الشكوى المقدمة إلى ديوان المظالم.
    • ومن ثم الضغط على أيقونة التالي.
  • القيام بإضافة أطراف الدعوى من خلال النقر على أيقونة إضافة مدعي، ومن ثم تحديد الآتي:
    • الضغط على أيقونة مقدم الطلب مدع، في حالة أن كان المستخدم هو صاحب الدعوة نفسه.
    • القيام بالضغط على أيقونة إضافة مدع جديد، وذلك في حال أن كان مقدم الطلب ليس الشخص نفسه وإنما الوكيل الشرعي عن مقدم الطلب.
    • الضغط على الأيقونة الخاصة بإضافة ممثل جديد، وذلك في حالة وجود ممثلين.
    • العمل بعدها على إدخال العنوان المحدد، وذلك إذا كان لا يتوفر للمدعي مكان إقامة في دائرة المحكمة التي تختص بالبت في موضوع الشكوى المقدم إلى ديوان المظالم.
  • العمل على تعبئة بيانات المدعى عليه، وذلك بعد القيام بالضغط على إضافة مدعى عليه.
  • العمل على تحديد الجهة المختصة بتقديم التقديم الشكوى إليها من القائمة المنسدلة.
  • القيام بعملية إضافة موضوع شكوى تظلم إلى ديوان المظالم.
  • تعبئة طلبات الدعوى من خلال إدخال ما يأتي:
    • الضغط على إضافة طلب جديد.
    • تعبئة المعلومات المتعلقة بتقديم طلب الشكوى.
    • الضغط على الأيقونة الخاصة بعملية حفظ.
  • القيام بعملية إدراج أوراق ومستندات وتقارير الدعوى، وجميع الوثائق المطلوبة بصيغة pdf.
  • تعبئة البيانات الإضافية في حال وجودها.
  • إضافة الدعاوى التي ليس لها علاقة بالشكوى في حال توافرها.
  • اختيار نوع الدعوى.
  • القيام بعملية تدوين بيانات التواصل، وتتضمن: رقم الهاتف المحمول، ورقم الهاتف الأرضي، والبريد الإلكتروني.
  • النقر على الأيقونة الخاصة بانتهاء من عملية تقديم شكوى إلى ديوان المظالم.
  • عندها سيظهر الرقم الخاص بالشكوى إلكترونيًا، ومن خلاله يمكن للمواطن أن يقوم بعملية متابعة الدعوى.
  • متابعة الطلب من خلال النقر على أيقونة طلباتي من الصفحة الرئيسية للموقع الرئيسي لديوان المظالم، وذلك بعد أن يتم العمل على تسجيل الدخول، والاطلاع على حالة صيغة الشكوى المقدمة للبت فيها من قِبل ديوان المظالم.

اقرأ أيضًا: كيفية كتابة شكوى تظلم


بهذه الخطوات نصل معكم إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم عن: صيغة معروض شكوى تظلم، تناولنا فيه الضرورة التي تكتسبها صيغة معروض شكوى تظلم، وأشرنا إلى مجموعة الخطوات النظرية التي لا بد من اتباعها عند كتابة معروض شكوى تظلم، وعززنا المقال بنماذج تطبيقية شارحة، وأشرنا إلى أهم النصائح التي يجب الأخذ بها عند القيام بكتابة معروض شكوى تظلم، والخطوات الإلكترونية التي يجب اتباعها عند التقديم على معروض شكوى تظلم إلى ديوان المظالم.

وبإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0537766633).