نطل عليكم عبر موقعنا “نموذج” بمقالنا لهذا اليوم عن: صيغة اقرار وتعهد.

حيث تناولنا فيه عديدًا من التفاصيل والإيضاحات المهمة والضرورية عن أهمية كتابة واستخدام نموذج صيغة اقرار وتعهد، وذلك من خلال تناول الشروط والخطوات التي لا بد من اتباعها عند كتابة هذه الصيغة، والمميزات التي تتصف بها، وشرحنا المقال بواسطة النماذج التطبيقية الشارحة.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم، فلا تفوتكم فرصة الحصول على معاريضنا الاحترافية بشكل مدهش، وبأسعار تنافسية، وجودة أفضل، وما عليكم سوى التواصل بنا عبر تطبيق واتساب، ورقمنا هو: (0537766633).

قراءنا الأماجد، مرحبًا بكم وإليكم مقالنا لهذا اليوم عن: صيغة اقرار وتعهد:


صيغة اقرار وتعهد

تعدُّ صيغة اقرار وتعهد من أهم الصيغ القانونية التي تتطلب إعدادها وتحريرها جهدًا كبيرًا في البحث عن عمل صيغة قوية ورصينة؛ من أجل أن يتم الاعتماد عليها في كتابة مثل هذه الصيغة التي تحتاج إليها المحاكم المختصة لاستخدامها في كثير من القضايا التي لها علاقتها المباشرة بشؤون المجتمع.

ويمكن تعريف صيغة اقرار وتعهد بأنها عبارة عن أحد النماذج التي يتم فيها قيام طرف من الأطراف بالإقرار بالتزامه بتنفيذ أمر ما، أو القيام بسداد مبلغ مالي معين، وذلك في إطار مدة زمنية محددة يتم تحديدها في إطار الاتفاق المبرم بين الطرفين.

وتأتي أهمية صيغة الإقرار والتعهد بأنه يتم من خلالها الحفاظ على حقوق الآخرين الشخصية والمالية، وغيرها من الأغراض التي يتم استخدام هذه الصيغة من أجلها، والسعي نحو الحفاظ على حق الطرف الآخر، ويؤكد له بأن الطرف المُقر والمتعهد سيلتزم بتحمل كافة مسؤولياته التي تعهد بالوفاء بها بموجب هذا التعهد.

صيغة اقرار وتعهد بعدم التعرض

وفي هذا المحور دعونا نتطرق إلى كيفية القيام بتحرير وصياغة وإعداد وتقديم صيغة إقرار وتعهد؛ حيث إنه عند الحاجة إلى مثل هذه الصيغة، لا بد من الأخذ بمجموعة من الخطوات النظرية بطريقة تسلسلية ومنطقية، وذلك على النحو الآتي:

  • بدء كتابة صيغة الإقرار والتعهد بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”؛ لأنها بمثابة التعبير الراقي والوجداني والذي يعبر عن الانتماء إلى الهوية الإسلامية.
  • القيام في هذه الخطوة بالإشارة إلى العنوان والهدف الرئيسي من المستند في بداية صيغة إقرار وتعهد، مثل: صيغة اقرار وتعهد بسداد دين.
  • القيام بعملية إيضاح أهم وأبرز المعلومات والبيانات الشخصية للمتعهد بأن يتحمل المسؤولية والإقرار بها في صيغة اقرار وتعهد، وأن يلتزم بذلك بشكل كامل.
  • شرح وتوضيح أهم البيانات الخاصة بالجهة الصادر عنها صيغة اقرار وتعهد.
  • من الضروري أن يتم تخصيص هذه الخطوة من كتابة صيغة الإقرار والتعهد لغرض شرح وتوضيح طبعة الظروف التي يقوم عليها نموذج الإقرار أو المهمة التي ينص عليها.
  • لا بد عند كتابة صيغة الإقرار والتعهد من القيام باستخدام اللغة العربية الفصحى، وقد تكون هذه الصيغة باللغة العربية ومترجمة إلى اللغة الإنجليزية؛ ولكن من الضروري الانتباه إلى عدم قَبُول الصيغ غير المكتوبة بالعربية، مع ضرورة الحرص على أن تكون صيغة اقرار وتعهد تخلو من جميع الأخطاء الإملائية والنحوية واللغوية.
  • لا بد من القيام بالتنسيق والتنظيم والترتيب عند القيان بعمل صيغة اقرار وتعهد، ويجب أن تكون هذه الصيغة تخلو من أية خدوش أو تشطيبات أو إضافة.
  • لا بد في نهاية صيغة الإقرار والتعهد من توقيع الشخص الذي يقر بالتعهد.
  • لا بد في هذه الخطوة من ختم صيغة اقرار وتعهد بختم الجهة التي صدرت عنها هذه الصيغة؛ حتى تكون موثوقة المعلومات التي تضمنتها.
  • من الضروري الإشارة إلى التاريخ الذي تم فيه تحرير وكتابة صيغة الإقرار والتعهد، ولا بد أن يكون التاريخ المحدد باليوم والشهر والسنة.

صيغة اقرار وتعهد بسداد دين

في هذا الجزء من صيغة اقرار وتعهد نتطرق إلى صيغة الإقرار والتعهد بسداد دين التي تعتبر بمثابة الوثيقة الرسمية أو الإقرار بمبلغ تمت استدانته وذلك لمدة زمنية معينة، وهنا لا بد من الإشارة إلى نموذجين تطبيقيين شارحين عن ذلك.

النموذج الأول:

بسم الله الرحمن الرحيم

أتعهد أنا/ ……………………. والذي أحمل بطاقة الهوية الوطنية رقم/ ………..………… وأقيم في مدينة/ ……………………. شارع/ ……………………. حي/ ………………………، بأن أقوم بعملية دفع المبلغ المستحق بموجب هذه الاتفاقية لأمر السيد الفاضل/ ……..……..

وتجدر الإشارة إلى أن القيمة المالية للمبلغ المحدد هي/ ……………………… من الريالات السعودية، وستكون عملية الدفع في يوم/ ……………………….. وتاريخ/ …./ …./ 2022م.

وقد تم هذا التعهد في مدينة/ ……………….. وفي تاريخ/ …./ …../ ……………..

وكان هذا بحضور الشهود:

الشاهد الأول/ ………………….. توقيعه/ …………………….. رقم هويته الوطنية/ ………………….

الشاهد الثاني/ ………………… توقيعه/ ……………………. رقم هويته الوطنية/ …………………….

اسم الدائن/ ………………………

توقيع الدائن/ ………………….

اسم المدين/ ……………………..

توقيع المدين/ …………………….

النموذج الثاني:

بسم الله الرحمن الرحيم

أقر أنا/ ……………………….… وأحمل بطاقة الهوية الوطنية رقم/ ………………………….… وأقيم في مدينة/ ……………………………… شارع/ ………………………….. حي/ ……………………………، بأنني استملت من السيد/ …………………………… مبلغًا من المال وقدره/ ………………………. من الريالات السعودية، وعلى أن أقوم بإرجاعه خلال ستة أشهر وذلك على دفعتين، الدفعة الأولى في تاريخ/ …./ …./ …………….. والدفعة الثانية في تاريخ/ …./ …./ …………..

وعلى هذا الاتفاق فإني أوافق وأوقع على صيغة اقرار وتعهد بسداد دين.

اسم المدين/ ………………………….

توقيع المدين/ …………………………..

تم تحرير هذه الصيغة في تاريخ…./…/…

بوجود وشهادة كل من:

الشاهد الأول/ …………………………… توقيعه / ………………………….رقم هويته الوطنية/ …………………………..

الشاهد الثاني/ …………………………… توقيعه/ ………………………….رقم هويته الوطنية/ …………………………..

توقيع الطرفين

   توقيع الدائن                            توقيع المدين

……….…………                                    ………………..

صيغة اقرار وتعهد بعدم التعرض لشخص

تفاديًا لعدم تكرار التعرَّض للأشخاص بالاعتداء اللفظي أو الجسدي فإن الحاجة تقوم على ضرورة كتابة وتحرير صيغة إقرار وتعهد بعدم التعرض لشخص التي تعتبر من أهم الصيغ التي يبحث عنها الكثير من المحامين الذين تحدوهم الرغبة في القيام بعمل صيغة من هذا النوع في كثير من الأحيان، وذلك بعد أن يتعرض الموكل الخاص بهم إلى الاعتداء من شخص ما سواء كان هذا الاعتداء لفظي أو جسدي أو أي تهديد من أي نوع من أنواع الاعتداء والتي لا تمت إلى الحياة الآمنة بصلة.

وفيما يأتي نضع بين يديكم نموذجًا تطبيقيًا شارحًا عن صيغة من هذا النوع، وذلك على النحو الآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم

أنا الموقع أدناه/ …………………………. أحمل هوية وطنية رقم/ ……………………….. وأسكن في مدينة/ ………………………… شارع/ ………………………… حي/ ………………………….. وبموجب هذا الإقرار والتعهد الذي يحمل لكافة الصفات القانونية الجاري بها العمل قانونًا، وتحت كافة الضمانات العادية والفعلية السارية المفعول والجاري بها العمل، وذلك بخصوص جميع الالتزامات القانونية، فإنني أشهد على نفسي شهادة لا يشوبها نقص من أي ناحية، وأتعهد بموجب هذا الإقرار والتعهد بأني لن أقوم بالتعرض الى السيد/ ……………………..………. حامل بطاقة هوية وطنية رقم/ ……………………..………….. ولن أتصل به ولن أزعجه ليلًا أو نهارًا، ولن أذهب إلى منزله لغرض الاعتداء، ولن أتآمر عليه في أي حال كان، وأن أقوم بشكواه إلى الجهات المختصة في حال أن حصل بيني وبينه أي خلاف.

الاسم/ ………………………….

رقم الهوية الوطنية/ …………………………

رقم الهاتف المحمول/ ………………………….

رقم الهاتف الأرضي/ ………………………….

البريد الإلكتروني/ ………………………….

تاريخ تحرير التعهد/ …………………………

التوقيع أو البصمة/ …………………………..

اقرار وتعهد صيغه قانونيه

وفي هذا المحور الأخير من صيغة اقرار وتعهد نتطرق إلى أحد الصيغ القانونية لهذا الإقرار والتعهد؛ حيث إن الكثير من المؤسسات والشركات الحكومية والخاصة تفرض على الموظفين التوقيع على صيغة اقرار وتعهد من الموظفين الذين قامت بتعيينهم مؤخرًا للعمل في المؤسسة أو الشركة.

وهذا الأمر يتطلب تزويدكم بنموذجٍ تطبيقيٍ شارحٍ لصيغة قانونية عن إقرار وتعهد، وذلك على النحو الآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم

الموضوع: نموذج إقرار تعهد بالعمل

أنا الموقع أدناه/ …………………………. وأحمل هوية وطنية رقم/ …………………………. أقر وأتعهد بالالتزام بجميع ما تم الاتفاق عليه من بنود وتعليمات تُنظِّم العمل، فضلًا عن التعليمات الإدارية والعملية التي قد تقرها الشركة فيما بعد، وفي حال أن قمن بارتكاب مخالفة فإن للشركة الحق في أن تقوم باتخاذ الإجراءات القانونية التي تتناسب مع ما ارتكبته من مخالفة في مجال العمل.

وأتعهد بالانضباط في أداء العمل، وأن أواظب على الحضور بانتظام إلى الشركة في الوقت المحدد والمتفق عليه في ثنايا هذا الإقرار، وعدم الغياب دون أن أحصل على الموافقة على إجازة من الشركة، وذلك بحسب ما ينص عليه قانون العمل السعودي الخاص بتنظيم الإجازات.

كما أتعهد بالمحافظة على ممتلكات وأدوات ومستندات الشركة التي تم تسليمها إليَّ بموجب هذه الإقرار، وفي حال أن تعرضت أيًّا منها إلى التلف أو الضياع، فإن للشركة الحق في أن تقوم باتخاذ العقوبة التي تراها تتناسب مع تلك المخالفة.

ومن ناحية أخرى فإنني أتعهد بالمحافظة على أمن وسرية المعلومات للشركة، وألا أقوم باستخدام تلك المعلومات بأي طريقة تؤدي إلى الإضرار بمصالح الشركة.

وأتعهد بأنني لن أقوم بتلقي أية هدايا أو مجاملات تؤدي إلى إخلال العمل في الشركة، وأن أكون صارمًا وحازمًا في أداء عملي، وذلك بما يخدم الصالح العام للشركة.

كما أنني أتعهد لكم بعد القيام بحمل أية مواد مخدرة أو أسلحة وإدخالها إلى الشركة؛ لأن هذا الأمر من الأمور غير اللائقة في مجال العمل.

وأتعهد بعدم القيام باستخدام أية أدوات أو منتجات تملكها الشركة لأغراض شخصية، وعدم القيام بعملية إخراج أية أدوات من المباني الخاصة بالشركة دون أن أتمكن من الحصول على تصريح خطي بذلك الأمر من لدن الإدارة القائمة على الشركة.

كما أتعهد بعدم القيام بأية تعاملات لها علاقة بالجانب المالي داخل الشركة، وأن أترك ذلك الأمر لقسم المشتريات الخاص بهذا الأمر في الشركة.

ومن جانب آخر أتعهد بتسليم جميع العُهد والمستندات والأدوات والأجهزة التي تحت تصرفي، وذلك في حال أن قمت بترك العمل، والالتزام بتسليمها في حالة جيدة ومن دون أي عطل أو تلف أو ضياع.

وأخيرًا فإنني أتعهد بسداد جميع المبالغ المالية الخاصة بتكاليف التدريب الإجمالية التي قامت الشركة بصرفها على تدريبي، وذلك في حال أن قمت بترك العمل في الشركة من دون إخلاء طرف منها، وذلك بغض النظر أن يكون ذلك التدريب الذي تلقيته كان في الداخل أو الخارج.

الاسم/ …………………………….

رقم جواز السفر/ ……………………………..

عنوان السكن/ ……………………………..

البريد الإلكتروني/ ……………………………….

رقم الهاتف المحمول/ ………………………………

رقم الهاتف الأرضي/ …………………………….

تاريخ تحرير الإقرار/ …………………………….

التوقيع أو البصمة/ ……………………………..

اقرأ أيضًا: خطوات استخراج واستخدام نموذج سند لأمر 2022


نصل معكم إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم عن: صيغة اقرار وتعهد، تعرفنا معكم فيه على أهمية هذا النوع من صيغ الإقرارات والتعهدات، وكيفية كتابة صيغة اقرار وتعهد، وتعرفنا معكم على نموذج تعهد وإقرار بعدم التعرض لشخص، ونموذج تعهد وإقرار بسداد دين، وختمنا المقال بنموذج صيغة قانونية عن كيفية القيام بعملية كتابة صيغة اقرار وتعهد بشكل عملي، وغير ذلك من التفصيلات التي تجدونها في ثنايا المقال.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم، فلا تفوتكم فرصة الحصول على معاريضنا الاحترافية بشكل مدهش، وبأسعار تنافسية، وجودة أفضل، وما عليكم سوى التواصل بنا عبر تطبيق واتساب، ورقمنا هو: (0537766633)