بشكل مهني واحترافي، وبأسلوب وشكل جديد، نأتيكم بمقالنا لهذا اليوم عن: شكوى وزارة الداخلية.

تطرقنا فيه إلى مجموعة من الفقرات والتفاصيل المهمة، وذلك على النحو الآتي: شكوى إلى وزارة الداخلية، وزارة الداخلية شكوى، وزارة الداخلية تقديم شكوى.

لا تفوتكم فرصة الحصول على معاريضنا وخدماتنا الحصرية والكتابية، بسعر أقل، وجودة أفضل، وكل ما عليكم أن تتواصلوا بنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0537766633

قراءنا الأعزاء، مرحبًا بكم وإليكم مقال بعنوان: شكوى وزارة الداخلية:


شكوى وزارة الداخلية

تتعدد الوزارات في المملكة العربية السعودية، ومن أهمها وزارة الداخلية التي تسعى إلى تحقيق الأمن والاستقرار في البلد، وذلك من خلال حرصها الدائم على أن تحقق المزيد من الأمن والاستقرار.

كما أن هذه الوزارة تتيح للمواطنين عديدًا من الخدمات؛ بهدف تخفيف العناء المُلقى على كواهلهم، ولا سيما ما يتعلق باستخراج تصاريح الإقامة، وتجديد بطاقة الهوية الوطنية، وتجديد جواز سفر، وغيرها من خدمات وزارة الداخلية.

ومن المستحسن أن نُشير هنا إلى أن وزارة الداخلية السعودية أسست في عام 1926م، وكانت هذه الوزارة يندرج تحت نطاقها عديد من المسميات التي أصبحت في وقت لاحق وزارات مستقلة.

ومن تلك المسميات الأمن العام، والصحة العامة، والبرق، والبريد، والبلديات، والتجارة، والأشغال العامة، والصنائع، والزراعة والمؤسسات الخاصة، والمعادن.

شكوى الى وزارة الداخلية

عند تقديم شكوى إلى وزارة الداخلية لا بد أن يكون التقديم بواحدة من الوسائل التي تتيحها الوزارة لاستقبال الشكاوى؛ حيث إن الوزارة حتى تُسهل على المواطنين والمقيمين تقديم شكاواهم أتاحت وخصصت مجموعة من الأرقام للتواصل مع الوزارة وتقديم شكاواهم، ومن تلك الأرقام ما يأتي:

  • أولًا: أرقام مركز الاستقبال: وتم تخصيص هذه الأرقام؛ حتى تقوم بالرد على جميع الاستفسارات التي ترد إلى الوزارة، والعمل على متابعة جميع الطلبات التي تخص معاملات المواطنين الذين هم بحاجة إلى تقديم شكاواهم، فضلًا عن استقبال طلبات المواطنين الذين يرغبون في الحديث مع وزير الداخلية لشرح وتوضيح قضية ما.

وموعد الدوام الرسمي في هذا المركز يمتد على مدى أيام الأسبوع، ولكن في أوقات مختلفة، ففي يوم الاحد إلى الخميس يكون الدوام من الثامنة صباحًا وحتى منتصف الليل عند الساعة الثانية عشرة، أما في يومي الجمعة والسبت فإن الدوام يكون من الساعة الرابعة عصرًا وحتى منتصف الليل عند الساعة الثانية عشرة.

ويمكن التواصل مع هذا المركز من خلال الرقم المجاني التالي: 8004399999. أو عبر رقم الفاكس: 0114537924 أو عبر تطبيق واتساب أعمال: 0114845900.

  • ثانيًا: رقم الهاتف المخصص للدعم الفني لمنصة أبشر: حيث يُمكن للمواطنين والمقيمين أن يقوموا بالتواصل مع هذا المركز على رقم الهاتف التالي: 920020405، ومن ناحية أخرى يُمكن التواصل بشكل إلكتروني مع منصة أبشر وذلك من خلال الدخول إلى الموقع الإلكتروني للمنصة.
  • ثالثًا: أرقام الهواتف الأمنية والطوارئ: وهذه الأرقام تخصصها وزارة الداخلية؛ بهدف العمل على تعزيز الخدمات الأمنية في ربوع مناطق المملكة العربية السعودية، وتقديم شكوى إلى وزارة الداخلية، ومن هذه الأرقام المخصصة ما يأتي:
    • رقم الهاتف الخاص بوزارة الداخلية: 991.
    • رقم الهاتف المخصص للمباحث العامة: 990.
    • رقم الهاتف الخاص بالإدارة العامة للجوازات: 992.
    • رقم الهاتف الخاص بإدارة المرور: 993.
    • رقم الهاتف المخصص لحرس الحدود: 994.
    • رقم الهاتف للإبلاغ عن مكافحة المخدرات: 995.
    • رقم الهاتف الخاص بأمن الطرق: 996.
    • رقم الهاتف المخصص للدفاع المدني: 997.
    • رقم الهاتف الخاص بالهلال الأحمر: 998.
    • رقم الهاتف المخصص للدوريات الأمنية: 999.
    • رقم الهاتف الخاص بالشكاوى المتعلقة بالأمن العام: 989.
    • رقم الهاتف المخصص للمباحث الإدارية: 980.
    • رقم الهاتف الخاص بشكاوى غسيل الأموال: 0114125555/ 80011222224.
    • رقم الهاتف المخصص لحماية المستهلك والغش التجاري: 8001241616.
    • رقم الهاتف المخصص لتقديم شكوى الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد: 19991.

 وزارة الداخلية شكوى

تعتبر خدمة تقديم شكوى إلى وزارة الداخلية من أهم أنواع الخدمات التي تقدمها الوزارة إلى المواطنين، ويمكن تقديم الشكوى من خلال ثلاثة من الأمور، وهي:

  • الطريقة الأولى: الطريقة الإلكترونية: يُمكن للمواطن أو المقيم أن يقوم بتقديم شكوى بشكل إلكتروني من خلال منصة أبشر التابعة لوزارة الداخلية، والتي يتم استخدامها لإنجاز المعاملات والخدمات الحكومية المختلفة.

وبالتالي فإنه أصبح هناك لزامًا على أي مواطن أن يكون له حساب شخصي على منصة أبشر الإلكترونية، والتي تعتبر من أهم المنصات الإلكترونية التي تم إطلاقها وفقًا لرؤية 2030، والاتجاه العام نحو الحكومة الإلكترونية؛ حيث إن هناك اتجاه عام نحو استبدال المعاملات الورقية بالمعاملات الإلكترونية.

ويمكن تقديم شكوى وزارة الداخلية من خلال منصة أبشر بواسطة هذه الخطوات:

  1. الخطوة الأولى: القيام بالدخول مباشرة إلى رابط منصة أبشر الإلكترونية: www.absher.sa
  2. الخطوة الثانية: القيام باختيار خدمة أبشر أفراد.
  3. الخطوة الثالثة: القيام بإدخال اسم المستخدم أو رقم الهوية الوطنية.
  4. الخطوة الرابعة: إدخال كلمة المرور.
  5. الخطوة الخامسة: ومن ثم الضغط على الأيقونة الخاصة بتسجيل الدخول.
  6. الخطوة السادسة: الدخول على رقم التحقق المرسل من أبشر في رسالة نصية على رقم الهاتف الخاص بالشخص المشتكي
  7. الخطوة السابعة: النقر على أيقونة تسجيل الدخول مرة أخرى.
  8. الخطوة الثامنة: الدخول إلى خدمة تقديم شكوى، وكتابة تفاصيلها بحسب ما هو متاح من مربعات مخصصة لذلك الأمر.
  9. الخطوة التاسعة: مراجعة الشكوى، والضغط على أيقونة إرسال.
  • الطريقة الثانية: طريقة النماذج الجاهزة: تتيح وزارة الداخلية السعودية نموذجًا جاهزًا يمكن للمواطن أخذ نسخة من النموذج، وتعبئة بموضوع الشكوى، ومن ثم تقديمه إلى الوزارة من خلال إحدى الطرق التي تتيحها الوزارة لاستقبال الشكاوى وغيرها.

ولكن ما يؤخذ على أي نموذج أنه يحتوي على مجموعة من المربعات والخانات الجامدة التي تتطلب كلمات محدودة لتقديم الشكوى أو غيرها، ولم يتسن لصاحب الشكوى أن يقوم بعرض موضوع شكواه بشكل كامل وتفصيلي.

ولذا فإن الطريقة الاعتيادية لتقديم الشكوى هي الطريقة الأفضل من ناحية كتابة تفاصيل موضوع الشكوى بكل أريحية، في حين أن نموذج جاهز لتقديم الشكوى يوفر الوقت والجهد على الجهات المختصة، ولكن لا يساعد على توصيل موضوع الشكوى كما يجب.

  • الطريقة الثالثة: الطريقة الاعتيادية:

لا بد عند كتابة شكوى وزارة الداخلية أن نتبع مجموعة من الخطوات النظرية بشكل تسلسلي ومنطقي، وذلك على النحو الآتي:

  1. الخطوة الأولى: بدء كتابة تقديم شكوى وزارة الداخلية بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم).
  2. الخطوة الثانية: لا بد في هذه الخطوة من توضيح تاريخ كتابة تقديم شكوى وزارة الداخلية بالتاريخ الهجري وما يقابله من التاريخ الميلادي.
  3. الخطوة الثالثة: تحديد الجهة المعنية باستقبال تقديم شكوى وزارة الداخلية، وهي هنا وزارة الداخلية مع الدعاء لمعالي سمو الوزير.
  4. الخطوة الرابعة: توجيه التحية المناسبة إلى معالي سمو وزير الداخلية، وتكون التحية بـ (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته)، مع إضافة جملة (تحية طيبة، أما بعد).
  5. الخطوة الخامسة: تحديد موضوع تقديم شكوى وزارة الداخلية بشكل دقيق ومختصر، مثل: الموضوع/ تقديم شكوى وزارة الداخلية بسبب تأخير إصدار جواز سفر.
  6. الخطوة السادسة: توجيه أسمى عبارات الشكر والتقدير والثناء إلى الجهة المختصة باستقبال تقديم شكوى وزارة الداخلية.
  7. الخطوة السابعة: القيام بعرض وتوضيح الأسباب والظروف التي أسهمت في تقديم شكوى وزارة الداخلية، مع ضرورة الحرص على عدم الإطالة في عرض موضوع الشكوى.
  8. الخطوة الثامنة: خاتمة تقديم شكوى وزارة الداخلية، بلفت نظر الجهة المعنية بالاهتمام بموضوع الشكوى، مع ضرورة الدعاء والتحية لتك الجهة مرة أخرى.
  9. الخطوة التاسعة: تذييل تقديم شكوى وزارة الداخلية بالمعلومات الشخصية لمقدم الطلب، وتتضمن تلك المعلومات ما يأتي: الاسم الرباعي، رقم الهوية الوطنية، رقم الهاتف، البريد الإلكتروني، عنوان الإقامة، التوقيع أو البصمة.
  10. الخطوة العاشرة: كتابة تقديم شكوى وزارة الداخلية باللغة العربية الفصحى، مع ضرورة عدم استخدام اللهجة العامية وألفاظها غير المفهومة، والتأكد كذلك من خلو الطلب مع انتهاء الكتابة من الأخطاء الإملائية والنحوية واللغوية.
  11. الخطوة الحادية عشرة: تعزيز تقديم شكوى وزارة الداخلية، بمجموعة من الأوراق والمستندات التي تؤكد صحة ما ورد من معلومات وبيانات في موضوع الشكوى.

هنا سنوضح طريقة تقديم شكوى وزارة الداخلية، وعلى مُقدِّم الطلب أن يقوم بتقديمه إلى الصندوق العقاري إما إلكترونيًا، أو الذهاب إلى الصندوق وتسليمه يدًا بيد.

وفيما يأتي إليكم نموذجًا تطبيقيًّا شارحًا عن تقديم شكوى وزارة الداخلية، فإلى ذلك النموذج:

بسم الله الرحمن الرحيم

تحريرًا في تاريخ/ …./ …./ ……………. الموافق/ …./ …./ ……………….

الأخ وزير الداخلية السعودي.

بارك الله فيكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: تقديم شكوى لوزارة الداخلية.

أتقدم بهذه الشكوى والتي تخص تأخير إصدار جواز سفري؛ حيث إنني أنا المواطن/ ………………………. تقدمت باستخراج جواز سفر من مدينة/ …………………………. ولكن مضى شهر كامل إلى حد هذه اللحظة، ولم تقم الإدارة العامة للجوازات باستخراجه.

وفي كل مرة أستعلم عن الجواز لم أحظَ بإجابة مقنعة تدلل على التأخير، وهذا الأمر أزعجني جدًّا فأنا لم يتبق لي إلا شهران على السفر للدراسة في خارج الوطن.

حيث إنه لا بد أن أسافر إلى تلك الدولة التي حصلت فيها على المنحة قبل بدء الدراسة؛ حتى أتمكن من استكمال أمور التسجيل، وأن أكون أول الحاضرين في المحاضرات التي لا بد من حضورها بشكل منتظم.

أرجو منكم سيدي الكريم أن تتكرموا بالبت في موضوع الشكوى، وتوجهوا إلى من يهمه الأمر بالتعاون معي باستخراج جواز سفري في أقرب وقت ممكن.

وأسأل الله لكم التوفيق في أداء مهاكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ …………………………………

رقم الهوية الوطنية/ ……………………………….

رقم الهاتف/ …………………………………..

البريد الإلكتروني/ ………………………………

عنوان السكن/ …………………………………..

التوقيع أو البصمة/ ……………………………..

وزارة الداخلية تقديم شكوى

وفي هذا المحور الأخير من تقديم شكوى وزارة الداخلية نتطرق إلى رقم استعلام وزارة الداخلية؛ حيث إن هذا الرقم يأتي ضمن اهتمامات الوزارة في تقديم خدماتها للمواطنين، ويهدف إلى العمل على تحسين الخدمات المقدمة لهم.

إذ من الممكن الاتصال على أحد الأرقام التي تتيحها وزارة الداخلية للتواصل معها وتقديم الشكاوى، وكذلك القيام بالإبلاغ عن مختلف الحوادث على اختلاف وتباين أنواعها، وهذا يأتي اختصارًا للوقت والجهد، وإنجاز العديد من الخدمات وجميع الأعمال في أي مكان في المملكة العربية السعودية، لا سيما وأن هذه الوزارة تعتبر من الوزارات السيادية المهمة التي يتردد عليها معظم المواطنين والمقيمين لإنجاز جميع الخدمات المتعلقة بالسجل المدني أو المرور أو الجوازات أو غيرها من الأمور المتعلقة بالشؤون الداخلية.

اقرأ أيضًا: خطاب شكوى


بهذا نصل معكم إلى نهاية مقالنا عن: شكوى وزارة الداخلية، عرضنا فيه أهمية وزارة الداخلية في أي بلد، وكيفية تقديم شكوى إلى وزارة الداخلية، وتم التطرق إلى رقم شكاوى وزارة الداخلية، وكيفية تقديم شكوى إلى وزارة الداخلية، كما تطرقنا إلى تفاصيل منوعة يمكنكم الاطلاع عليها في ثنايا المقال.

لا تفوتكم فرصة الحصول على معاريضنا الحصرية والمتنوعة، بأسعار أقل وجودة أفضل، وكل ما عليكم أن تتواصلوا بنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم:0537766633