هو من الأمور المهمة في حياة بني البشر، ويتطلب كتابة معروض لعرض ما تعرَّض له الشخص، وتقديمه إلى الجهة المختصة؛ لحل ذلك الأمر والإشكال، إنه ما نتناوله في مقالنا لهذا اليوم عن: شكوى رد اعتبار.

تطرقنا فيه إلى تفاصيل مهمة عن الموضوع من ناحية كتابة شكوى رد اعتبار، مراحل رد الاعتبار، وغير ذلك من التفصيلات التي تسهم في توضيح الموضوع من شتى النواحي.

وبإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0537766633).

أعزاءنا القراء، أهلًا ومرحبًا بكم، وإليكم مقالنا النموذجي لهذا اليوم عن: شكوى رد اعتبار:


شكوى رد اعتبار

يعتبر معروض شكوى رد اعتبار من المعاريض التي يكثر العمل بها في المملكة العربية السعودية؛ حرصًا من الحكومة للعمل على توطيد العلاقات الإنسانية بين مواطنيها، وزرع الثقة المتبادلة بين أفراد المجتمع السعودي الكريم، ونشر ثقافة المحبة والألفة على مستوى الأسرة والأقارب والمجتمع على حد سواء.

ومن المعاريض التي سمحت بها الحكومة السعودية للمواطن أن يقوم بتقديم معروض رد اعتبار؛ لغرض محو سابقة قضائية تم الحكم بها عليه، وعليه برفع ذلك المعروض خلال فترة زمنية محددة تقوم الجهة المختصة بتحديدها للمواطن؛ بهدف أن يقوم المواطن بتقديم معروض رد الاعتبار خلال تلك المدة، ويستطيع بعدها أن يمارس حقوقه بشكل طبيعي بين أفراد المجتمع، وتعود الأمور كما كانت.

وعلى هذا الأساس فإن نماذج رد الاعتبار التي يتم تقديمها إلى المحاكم السعودية تتعدد في أنواعها وأغراضها، ومنها ما هي قضائية، ومنها ما هي جنائية، وجميعها يتم تقديمها إلى تلك المحاكم بناء على ما صدر تجاهها من حكم قضائي من المحكمة.

والمواطن عندما يتم صدور حكم قضائي ضده، يتم حرمانه من بعض الامتيازات التي يحظى بها أفراد المجتمع، ويصبح بحاجة إليها؛ لأهميتها في حياته، وهذا الأمر يتطلب منه أن يقوم بتقديم شكوى لرد اعتبار؛ حيث إن هذا الأمر هو أمر مؤقت يتم الخلاص منه من المواطن، ويمكنه التخلص منه بعد مرور ثلاث أو ست سنوات على تنفيذه للعقوبة المقررة عليه، وعبر شكوى لرد اعتبار تتم عودته للمجتمع بكامل الحقوق الاجتماعية التي حُرم منها جراء ذلك الحكم القضائي.

ومن هنا فإن شكوى لرد اعتبار تعتبر من أجل عودة المواطن لممارسة حياته بشكل طبيعي، وهذا يختلف عن معروض تشويه سمعة وهو الأمر الذي يحتاج إلى دفع تعويض عن الأضرار التي أضرت به، وهذا التعويض تقوم الجهات المختصة بتقديره.

وعلى هذا الأساس فإنه يمكننا أن نسرد لكم أهم نماذج شكوى لرد اعتبار، وهي على النحو الآتي:

  1. شكوى رد اعتبار قضائي: هو ما يتم صدور حكم قضائي بخصوصه ضد المحكوم عليه، مثل تهمة تعاطي المخدرات، ولكن الأدلة التي أرفقها الشخص وتم تقديمها إلى المحكمة أدت إلى إثبات براءته من تلك التهمة الكيدية، وفي مثل هذه الشكوى لا بد من دفع تعويض للشخص مقابل التهمة الباطلة التي تم توجيهها إليه، وهذا الأمر ما نصت عليه المادة ثمانين من اللائحة التنفيذية لقانون المرافعات الشرعية بالمملكة العربية السعودية.
  2. شكوى رد اعتبار تشويه السمعة: هذه الشكوى تختص برد الشرف والكرامة، ويتم تقديمها ضد شخص أو جهة إعلامية (موقع تواصل اجتماعي – تلفزيون – إذاعة) الأمر الذي ترتب عليه الكثير من الأضرار التي تعرض لها الشخص، وهنا لا بد من تقديم معروض شكوى تشويه سمعة إلى الجهات المختصة، وفي مثل هذه الحالة يحق للفرد أن يطالب في الشكوى برد اعتباره نظير ما تعرض له من جراء هذه الفعل الذي تعرض له، وبالتالي لا بد من المساءلة القانونية في مثل هذه الحالات؛ حفاظًا على الهيبة التي تتمتع بها الجهات المختصة من جهة، وحتى تقوم الجهات المختصة بتقديم واجبها للمجتمع كما يجب، وعلى الشخص المشتكي هنا أن يقوم بإرفاق الأدلة والمستندات المؤكدة لصحة ما ادعاه.
  3. شكوى لرد اعتبار سب وشتم: تعتبر هذه الشكوى من الشكاوى التي يقوم الأشخاص بتقديمها إلى الجهات المختصة، وذلك وفقًا لما تنص لوائح وقوانين الأخلاق العامة في المجتمع، والقانون السعودي يخصص عديدًا من المواد الدستورية برد اعتبار السب والشتم، وهذا من حرص الحكومة السعودية على غرس مبدأ العدالة الاجتماعية في المجتمع، وزرع الحب والود في الوسط المجتمعي السعودي.
  4. شكوى لرد اعتبار موظف: هذه الشكوى يتم تقديمها في مجال العمل، ولا سيما من الموظفين الذين تعرضوا لسلب حقوقهم من لدن مؤسسات العمل المختلفة، وعلى هذا الأساس لا بد من تقديم هذه الشكوى حفاظًا على النهوض بالمجتمع، وغرس مبدأ التعاون والتآلف، وفي مجال العمل لا بد أن يرتبط العمال بعلاقات أخوية مع بعضهم البعض، وأن يعملوا على توثيق الصلة والترابط الكبير، فنحن في مجتمع عربي إسلامي، لا بد أن نرسم فيه أخلاقيات التعامل، ونقوم بتطبيقها على أكمل وجه، وأن نحاول نبذ الفرقة والخلاف، وحل المشاكل، ولا سيما إذا ما تعلقت بسلب حقوق العمال والموظفين.

صيغة شكوى رد اعتبار

لا بد عند كتابة صيغة شكوى لرد اعتبار بطريقة مناسبة، أن يتم الاعتماد على مجموعة من الخطوات النظرية المهمة والضرورية، والتي لا بد من الاعتماد عليها، وذلك على النحو الآتي:

  1. الخطوة الأولى: أن نبدأ كتابة شكوى لرد اعتبار بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم” بشكل مميز وبارز يضيف لمعروض الشكوى قوة ورصانة.
  2. الخطوة الثانية: تحديد اسم المحكمة المختصة باستقبال شكوى رد اعتبار، وهي هنا المحكمة التي تمت محاكمة المواطن فيها؛ لأنها هي المحكمة المختصة باستقبال مثل هذا المعروض، وعلى هذا الأساس تقوم اللجنة المختصة في المحكمة بدراسة طلب المواطن في حصوله على وثيقة رد اعتبار، ولا سيما إذا ما مرت على محاكمته المدة القانونية التي حددها القانون السعودي لتقديم مثل هذا المعروض.
  3. الخطوة الثالثة: توجيه التحية المناسبة إلى المحكمة المختصة، وهو ما يزيد من إقبال المختص على المعروض الذي تم تقديمه إليه؛ حيث إن التحية عبارة عن مرسال محبة ووصل بين المُرسل والمتلقي، وصيغتها “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد”.
  4. الخطوة الرابعة: تحديد موضوع شكوى رد الاعتبار بطريقة مختصرة وواضحة، مثل: الموضوع/ شكوى لرد اعتبار تشويه سمعة.
  5. الخطوة الخامسة: لا بد في هذه الخطوة من القيام بتحديد المعلومات والبيانات التي من الضروري أن يقوم الباحث عن رد الاعتبار بالإشارة إليها بشكل دقيق، والتي يجب أن تتضمن: الاسم، رقم الهوية الوطنية، رقم الهاتف المحمول، رقم الهاتف المنزلي، البريد الإلكتروني، عنوان السكن؛ حيث إن هذه البيانات لا بد من تدوينها في موضوع الشكوى من هذا النوع.
  6. الخطوة السادسة: تحديد الأسباب التي تم تقديم شكوى رد اعتبار من أجلها؛ حيث إنه عند تقديم الشكوى لاعتبار قانوني فإن السبب هو السعي للحصول على جميع الحقوق المجتمعية والسياسية بشكل كامل، وفي حال قيام المواطن بتقديم شكوى رد اعتبار بشأن التعويض فإنه يطالب هنا برد شرفه واعتباره في أوساط المجتمع.
  7. الخطوة السابعة: القيام بتعزيز شكوى لرد اعتبار بإرفاق المرفقات التي لها القدرة على إثبات أحقية المواطن في أن يحصل على رد اعتباره، وهذه الإثباتات لا يمكن الحكم إلا بوجودها، وعلى المواطن أن يهتم بهذا الأمر ويقوم بتقديم ما يؤكد صحة موضوع الشكوى، ويساهم في حصوله على ما يصبو إليه من هدف.
  8. الخطوة الثامنة: أن يقوم الشخص مقدم شكوى لرد اعتبار بتقديم شكره وامتنانه إلى تلك الجهة المختصة باستقبال موضوع الشكوى، والرد عليها في إطار الدستور والقانون، وهذه الخطوة تؤكد ما يتمتع به المواطن من الذوق الرفيع الذي يتحلى به، والذي أصبح حقيقة واقعة من خلال تفاصيل هذا المعروض.
  9. الخطوة التاسعة: خاتمة شكوى لرد اعتبار لا بد أن يتم فيها حث الجهة المختصة على ضرورة النظر في موضوع الشكوى وأخذه بعين الاعتبار، ومن ثم القيام بتقديم التحية لها مرة أخرى.
  10. الخطوة العاشرة: تذييل موضوع شكوى در اعتبار بالاسم وتاريخ تقديم الشكوى والتوقيع للمواطن صاحب الشكوى.

صيغة شكوى رد اعتبار المحكمة

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة القاضي الفاضل مدير محكمة/ ………………………

حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ صيغة شكوى رد اعتبار المحكمة.

أنا المواطن/ ………………………..، ورقم هويتي الوطنية/ …………..…………..، ورقم هاتفي المحمول/ ……..………….، ورقم هاتفي المنزلي/ ……………………..، وبريدي الإلكتروني/ ………………………… ومقر سكني/ ……………………

أتقدم إليكم بهذا المعروض، وهو شكوى لرد الاعتبار، وذلك إزاء (يتم هنا الإشارة إلى القضية التي تم تقديم الشكوى بسببها)؛ حيث إنني (يتم عرض الأسباب التي أدت إلى تقديمك هذا المعروض).

أرجو منكم أن تنظروا إلى موضوع الشكوى بعين الاعتبار، وأسأل الله لكم التوفيق في أداء مهامكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ …………………….

تاريخ تقديم الشكوى/ …./ …./ …………..

التوقيع أو البصمة/ ……………………..

مراحل رد الاعتبار

في هذا المحور نشير إلى مراحل رد الاعتبار التي لا بد أن يقوم بها المواطن لرد اعتبار بطريقة رسمية وقانونية، وتلك المراحل نختصرها في هذه النقاط:

  1. القيام بتقديم معروض شكوى رد اعتبار إلى النيابة العامة تتضمن جميع تفاصيل الشكوى.
  2. تسليم النيابة العامة شكوى رد اعتبار، ومن ثم البدء بعملية التحقيق في موضوع الشكوى.
  3. قيام النيابة العامة برفع تقريرها الشامل عن الشكوى بجميع تفاصيل وملابساتها.
  4. دراسة موضوع شكوى رد اعتبار من المحكمة المختصة على مدى ثلاثة أشهر، والخروج بالحكم النهائي عن القضية.

كلام عن رد الاعتبار

نُشير في المحور الأخير من مقالنا عن شكوى لرد اعتبار لا بد أن نشير إلى أن أي كلام عن رد الاعتبار لا يكفي بحق المواطن وما يعانيه من وراء ما تعرض له من الظلم والإجحاف بحقه، وهو بهذا يرغب في الحصول على حقوقه والاندماج التام في مجتمعه دون تمييز بينه وبين بقية أفراد المجتمع.

وعلى هذا الأساس لا بد من أن يتم رد الاعتبار للمواطن المظلوم؛ لأن فيه ألفة ومحبة في المجتمع، وفيه من التماسك والترابط المجتمعي بشكل جيد.

اقرأ أيضًا: طريقة تقديم شكوى وزارة الداخلية


بهذا نصل معكم إلى نهاية مقالنا عن: شكوى رد اعتبار، تعرفنا فيه معكم على أهمية تقديم هذه الشكوى، وأنواعها، والخطوات النظرية لكتابتها، ومراحل تقديمها، وعززنا ذلك بنموذج تطبيقي شارح، وأوردنا مجموعة من التفصيلات المهمة عن الموضوع التي لا بد منها في ثنايا هذه المعروض.

وبإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0537766633).