خطاب طلب اجازة يحتاج إليه الموظف لتقديمه إلى جهة عمله، سواءً في القطاع العام أم الخاص؛ ونظرًا لأهمية الموضوع فقد خصصنا هذا المقال للحديث عن كيفية تقديم خطاب طلب إجازة من خلال معالجة طريقة كتابته بشكل جيد ومؤثر؛ لأن عليه تتوقف موافقة المسؤول أو رفضه، وحاولنا سرد تفاصيل مهمة ومعلومات جديدة عن الموضوع؛ حتى تتضح الفكرة أمامكم بشكل واضح.

نعدكم بتقديم المزيد من الخدمات الحصرية، وللحصول على معروض طلب إجازة، أو غيره من الخدمات، بأسعار تنافسية، وسرعة في التنفيذ، وجودة في العرض والصياغة والتحرير، يمكنكم أن تتواصلوا بنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم التالي: 0537766633

أعزاءنا القراء/ إليكم خطاب طلب اجازة:


خطاب طلب اجازة

معروض طلب اجازة من العمل هو أمر يحتاج إليه الموظف في المملكة العربية السعودية؛ لكي يتقدم بطلب عطلته بالأسلوب اللائق المهني المستوفي كافة الشروط؛ نظرًا لأهمية التقدم إلى إدارة مقر العمل بأسلوب راقٍ وقانوني للحصول على الحقوق المهنية المكفولة إلى الموظفين في قانون المملكة.

وسوف نعرض لكم الإجازات المسموح بها للعاملين في قطاع الأعمال، وكيفية التقديم من خلال نماذج وصيغ مجهزة مسبقًا من قبل محترفين قانونيين للاقتباس منها أو استخدامها عند الحاجة.

عند كتابة خطاب طلب اجازة من قبل الموظف فهو يحتاج أن يهتم ببعض الأشياء عند تعبئته؛ ليزيد من فرصة الموافقة على الخطاب بواسطة المدير، ولكي تكون البيانات كاملة وواضحة ينبغي أن يصاغ الخطاب بطريقة رسمية وبسيطة وأن تكون الجمل مختصرة ومباشرة قدر الإمكان، وذلك وفقًا للخطوات الآتية:

  1. بدء خطاب طلب اجازة بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  2. تحديد الجهة المعنية باستقبال خطاب طلب اجازة.
  3. توجيه التحية إلى الطرف الآخر، وهو مستقبل الطلب، وتكون التحية بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد”.
  4. تحديد نوع الإجازة هل هي سنوية أم إجازة زواج، أم غير ذلك، مثل: الموضوع/ خطاب طلب اجازة زواج.
  5. توجيه الشكر والتقدير إلى الجهة التي ستتلقى الخطاب، مع الإشادة بجهودها في تذليل الصعوبات أمام الموظفين.
  6. ينبغي أن يكون سبب الطلب مكتوبًا في جمل مختصرة وواضحة، ومن الأفضل أن يقوم الموظف المتقدم على إجازة بذكر أحد أسماء زملائه في العمل لكي يأخذ مكانه حتى انقضاء فترة إجازته لكيلا يخل بنظام العمل.
  7. ينبغي كتابة تاريخ بدء الإجازة ونهايتها بشكل دقيق؛ حتى لا يحدث عجز وفوضى في نظام العمل.
  8. التحية والدعاء للجهة التي تلقت خطاب طلب اجازة؛ لأن ذلك يدل على الذوق الرفيع الذي يتمتع به الموظف.
  9. تدوين الاسم كاملًا كما هو في بطاقة الأحوال المدنية.
  10. ثم يقوم الموظف بكتابة وسائل الاتصال التي تمكن المؤسسة من التواصل معه عبرها؛ مثل: مكان إجازته ورقم الهاتف والبريد الإلكتروني.
  11. في نهاية الطلب يقوم الموظف بالمصادقة على صحة المعلومات الواردة في معروض طلب اجازة من خلال التوقيع في نهاية الخطاب.
  12. هنا يكون خطاب طلب اجازة جاهزًا، ويمكن إرساله إلى المؤسسة عبر البريد العادي، أو البريد الإلكتروني الخاص بها، أو تسليمه إلى رئيس المؤسسة يدًا بيد.

وبعد أن سردنا لكم -أعزاءنا القراء- مجموعة الخطوات النظرية التي يمكنكم اتباعها عند كتابة خطاب طلب إجازة، إليكم عدد من النماذج التطبيقية العملية عن كيفية كتابة خطاب طلب إجازة وفق الطرق الحديثة والمبتكرة في ميدان الكتابة الوظيفية، فأهلًا ومرحبًا بكم.

اقرأ أيضًا: نموذج اجازة سنوية للموظفين

خطاب طلب اجازة سنوية من الشركة

بسم الله الرحمن الرحيم

معالي مدير شركة/ ………………… المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع معروض طلب اجازة سنوية من الشركة.

في بداية خطابي اسمحوا لي أن أوجه إلى معاليكم أسمى عبارات الشكر والتقدير على ما تقدمونه من تسهيلات أمام موظفي الشركة، والتي لا شك أن لها مردودًا إيجابيًّا على موظفي الشركة من ناحية الحصول على حقوقهم التي كفلها لهم قانون العمل السعودي.

ونظرًا لذلك أتقدم إلى معاليكم بطلب الحصول على إجازتي السنوية التي سوف تبدأ في يوم (…………) على أن أستأنف العمل مرة أخرى في تاريخ يوم (………..)، وذلك من أجل (توضيح سبب طلب الإجازة).

أرجو من معاليكم التكرم بالموافقة على إجازتي السنوية.

وأسأل الله لكم التوفيق والسداد.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ ……………………………….

رقم الهوية الوطنية/ ……………………………….

رقم الهاتف/ ……………………………….

العنوان/ ……………………………….

البريد الإلكتروني/ ……………………………….

التاريخ/ …./ …./ ……………..

التوقيع/ ……………………………….

خطاب طلب اجازة سنوية من العمل

بسم الله الرحمن الرحيم

سيادة المدير……… المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع معروض طلب اجازة سنوية من العمل.

إليكم جزيل عبارات الاحترام والتقدير على ما تبذلونه من جهود جبارة؛ بهدف الرقي بالمؤسسة؛ حتى تصبح من المؤسسات الرائدة في البلد.

وأودُّ أنا (يكتب اسم الموظف المتقدم بالطلب ومكانته الوظيفية في الشركة) التقدم بخطاب طلب اجازة رسمية تبدأ من تاريخ (كتابة تاريخ بدء الإجازة)، وتنتهي في تاريخ (كتابة تاريخ آخر يوم في الإجازة)، وذلك لأجل (كتابة سبب التقدم بإجازة) علمًا بأنني سوف أقوم بإسناد مهام العمل الخاصة بي إلى الموظف البديل عني خلال فترة العطلة (كتابة اسم الموظف إن وجد).

ولكم مني أطيب التحايا.

الاسم/ ……………………………….

رقم الهوية الوطنية/ ……………………………….

رقم الهاتف/ ……………………………….

العنوان/ ……………………………….

البريد الإلكتروني/ ……………………………….

التاريخ/ …./ …./ ……………..

التوقيع/ ……………………………….

صيغة خطاب طلب اجازة بدون راتب

في الوقت الذي يقضي فيه الموظفون جُلَّ أوقاتهم في العمل، والإنجاز، والبحث عن التميز، واكتساب الخبرات في مجالات مختلفة متعلقة بالعمل، فإنهم بحاجة ماسَّة إلى استقطاع بعض الوقت للراحة، قد يكون أيامًا، أو أسابيع، وهذا ما يُطلق عليه بالإجازة من العمل.

وتأتي أهمية الحصول على الإجازة؛ بسبب رغبة الموظفين في نيل قسطٍ من الراحة، واستعادة النشاط العملي بشكل أكثر فاعلية وإنتاجية.

وعليه، فإن الموظفين في القطاعين الخاص والعام دائمًا ما يكونون بحاجة لأخذ إجازة من ضغوطات العمل وصعوباته التي يواجهونها كل يوم في مكان العمل الذي ينتمون إليه، وهذا ما جعل تلك القطاعات تتيح لموظفيها فرصة أخذ إجازات بحسب الرغبة في ذلك ولأغراض وأسباب متنوعة.

وحتى يستطيع الموظفون التقديم لأخذ إجازة بصورة رسمية يمكنهم الاستعانة بخطاب طلب اجازة، والذي حرصنا على أن يكون متاحًا بين يدي الجميع في حال الاحتياج إلى تقديم طلب إجازة بدون راتب من العمل لمدة محددة؛ حيث يعتبر نموذج طلب إجازة بدون راتب هو الطريق الأمثل للحصول على فترة استراحة من العمل والضغط المستمر والتعب والإنهاك المتولد عن ذلك، وهذا ما يجعل الموظفين في اطمئنان بأنه بإمكانهم العودة إلى العمل بعد أخذ تلك الإجازة.

فالإجازة تُعدُّ من الحقوق العامة لكل الموظفين بحسب القوانين واللوائح المعتمدة في شؤون الموظفين؛ حيث يحق لكل موظف الانقطاع فترة محددة عن العمل والتغيب لأسباب خاصة ما دام أنه قد قدَّم طلب إجازة بدون راتب؛ لأن عمله هذا يوضح العذر الذي اضطره لعدم مواصلة عمله.

وتختلف مدة الإجازة بدون راتب بحسب الظروف التي جعلت الموظف يقدم طلب إجازة؛ فقد يستغرق ذلك مدة أشهر أو أسابيع أو أيام بحسب المدة التي يحتاجها، والتي يحددها في طلبه ذاك.

وفيما يأتي إليكم معروض إجازة بدون مرتب؛ حيث توجد الكثير من النصوص التي تستخدم في طلبات الإجازة، والتي تختلف وفقًا

لنوع الإجازة المطلوبة وتقديم الخطاب، ومن أهممها الصيغة الآتية:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيادة المدير/ ………………. المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع معروض طلب اجازة بدون مرتب.

أرجو من سيادتكم التكرم بالموافقة على طلب إجازتي لمدة أسبوعين من يوم …./ …./ ……………..، حتى يوم …./ …./ ……………..؛ وذلك بسبب زواجي، وأتقدم لكم بهذا الخطاب متأملًا أن أنول شرف قبول دعوتي لحضور حفل الزفاف في يوم …./ …./ ……………..، الموافق (……….) أنت والسادة الزملاء بقسم/ ……………

وتفضلوا بقبول وافر الاحترام والتقدير.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ ……………………………….

رقم الهوية الوطنية/ ……………………………….

رقم الهاتف/ ……………………………….

العنوان/ ……………………………….

البريد الإلكتروني/ ……………………………….

التاريخ/ …./ …./ ……………..

التوقيع/ ……………………………….

صيغة خطاب طلب اجازة

تتعدد أنواع خطاب طلب اجازة بدون مرتب؛ حيث يقوم الموظف بتقديم خطاب الإجازة من العمل والتغيب لفترة طويلة، ويجب عليه أن يقوم بإعطاء هذه الفكرة مبكرًا لجهة العمل حتى تعمل على إيجاد البديل المناسب؛ لينوب عن الموظف في فترة إجازته، وأحيانًا يقوم الزملاء في العمل بتوزيع العمل فيما بينهم؛ لذا يجب الأخذ في الاعتبار المدة الكافية لجهة العمل قبل أخذ الموظف إجازة من العمل خطاب طلب اجازة.

وإليكم أهم أنواع الإجازات في قانون العمل السعودي:

  1. النوع الأول: خطاب طلب اجازة مرضية:
    المرض يُعدُّ من الأشياء التي لا يمكن لجهة العمل رفض فيها طلب الإجازة، بل تعمل جهة العمل متكاتفة مع الطلب، وتعويض الموظف عن فترة غيابه، بتقسيم العمل مع الزملاء لحين شفاء الموظف دون إضرار بجهة العمل، وتفهم الحالة الإنسانية للموظف.
  2. النوع الثاني: خطاب طلب اجازة سنوية:
    عبارة عن قيام الموظف بتقديم طلب الإجازة السنوية مثل إجازة المصيف أو إجازة السفر لحضور مناسبة عائلية، وذلك بدون تقاضى راتب، ولكن يجب أن يبلغ الجهة عن هذا الطلب قبلها بفترة كافية.
  3. النوع الثالث: خطاب طلب اجازة اعتيادية:
    عبارة عن طلب يقوم الموظف بتقديمه من جهة العمل بشكل قانوني إلى الإدارة التابعة لجهة العمل، التي يعمل بها سواء بالشركات أو المؤسسات، وإرساله لإدارة الموارد للمدير المباشر؛ ليتم الموافقة عليه، أو النظر فيه براتب أو بدون راتب، وتقسم هذه الإجازة لأيام محددة خاصة في جهات العمل الحكومية، كما يمكن الموظف أن يدمجها في إجازة واحدة.
  4. النوع الرابع: خطاب طلب إجازة زواج:
    عبارة عن طلب إجازة يطلبه الموظف بدون أجر، وتكون لموعد محدد؛ نظرًا لظروف الزواج، وعلى الموظف أن يُعلِم المدير قبلها بفترة، وغالبًا لا يتم رفض هذا الطلب طالما لا توجد مشاكل تواجه الموظف أو المؤسسة التي يعمل بها، ويجب أن يقوم الموظف بتقديم الطلب قبلها بفترة كافية؛ حتى يتمكن زملاء العمل من تقسيم العمل فيما بينهم طوال فترة غياب الموظف عن عمله لسد العجز، حتى لا يتأثر العمل أو يحدث خلل بأموره.

أعزاءنا القراء، في هذا المقال، رحلنا معكم مع خطاب طلب اجازة بذلنا فيه جهدًا كبيرًا للوصول إلى طريقة سلسة وهادفة عن كيفية كتابة خطاب طلب اجازة؛ حيث إننا تطرقنا في أول الأمر إلى الخطوات النظرية لكيفية كتابة خطاب من هذا النوع، ثم عززنا الخطوات النظرية بتطبيق عملي لثلاثة نماذج شارحة عن الموضوع، وختمنا المقال بعرض لأهم أنواع إجازات العمل في قانون العمل السعودي.

نعدكم بتقديم المزيد من الخدمات بطريقة حصرية ونوعية، وبأسعار بسيطة جدًا، وبتحرير جديد ونموذجي، وكل ما عليكم أن تتواصلوا بنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم التالي: 0537766633