للكلمة دورها الهادف في تحقيق المراد، وللغة تأثيرها في إيصال الفكرة والمعلومة، وهنا نحتفي بالكلمة واللغة مع مقال متفرد من نوعه عن خطاب تظلم قوي.
ولأنكم مصدر استمرارنا الأول، نسعد بتواصلكم على رقم الواتساب خاصتنا: 0537766633

القارئ الحبيب: أنت مع خطاب تظلم قوي، نعرضه بكل احترافية.

خطاب تظلم قوي

يضطر الإنسان في هذه الحياة لكتابة خطاب تظلم قوي، وذلك من أجل التعبير عن اعتراضه لأي وضع خاطئ قد حدث معه في مختلف أمور حياته اليومية، سواءً كانت على مستوى الأسرة والأقارب أم على مستوى محيطه الاجتماعي وبيئة العمل.

وللرغبة الكامنة فيه نحو تغيير هذا الوضع المؤذي، فإنه يسعى لاستخدام الطرق القانونية كوسيلة رسمية؛ من أجل المطالبة بالإنصاف من الطرف الذي سبب له الأذى والضرر والخسارة.

ومن هنا فإن تلك التظلمات متعددة من حيث أغراضها، وأهدافها، والجهات المختصة المسؤولة عن متابعتها والإشراف عليها.
كما أن لكل منها وسائل معبرة متفاوتة في قوتها؛ بناءً على مدى خبرة ومهارة كاتبها في صياغتها وعرضها بالشكل المطلوب والمناسب.

ونحن هنا -عزيزنا القارئ- في خطاب تظلم قوي سنعرض لك تفاصيل معلوماتية مهمة ومفيدة عن هذا الموضوع، فكن معنا وتابعنا فيما سنقدمه في المحاور الآتية:

نموذج خطاب تظلم جاهز

من الطرق القانونية التي يستخدمها الإنسان في الدفاع عن نفسه، عن طريق خطاب تظلم قوي ما يمكن تسميته بنموذج خطاب تظلم جاهز.

وهذا -بطبيعة الحال- يعتبر تصرف شجاعة منه، تجعله يبحث عن حقه قانونيًا، إذ إنه ينتصر الإنسان بالتظلم، وذلك لأنه يمضي وفق لوائح قانونية ورسمية في أخذ حقه وانتزعاه ممن سلبه دون وجهة حق.

ونتيجةً لتعدد وتنوع الأضرار التي تصيب المواطن، فقد يكون ذلك الضرر ماديًا، وهذا يدفعه لكتابة نموذج خطاب تظلم جاهز، وتقديمه إلى الجهات المعنية؛ رغبةً منه في الإنصاف واستعادة حقوقه.

وقد يكون ذلك الضرر نفسيًا، مثل شكاوى السب والشتم، والتي ينتج عنها الكثير من الأضرار النفسية والمعنوية، وعلى إثر ذلك يحق له تقديم الشكوى عن طريق صياغة نموذج خطاب تظلم جاهز، وتقديمه إلى جهة الاختصاص، والتي بدورها تقوم بإقرار تعويضه التعويض المناسب.

وهذه النماذج الجاهزة التي تعدها الجهات الرسمية، تُشكِّل وسيلة قانونية مناسبة، تساعد على السرعة في استقبال الشكاوى والفصل فيها.

إضافة لذلك فإن الجهة المختصة تهدف من خلال تصميمها لهذه النماذج إلى التخلص من إزعاجات النماذج الكتابية، والتي تأتي – غالبًا – مخالفة لأدبيات الكتابة، مما تساعد في إضاعة الوقت وإهدار الجهد دون جدوى.

على الرغم من كون النماذج الكتابية تمنح المتظلم فرصة كبيرة في الحصول على مساحة تعبيرية مناسبة لعرض تفاصيل مشكلته في خطاب تظلم قوي، إلا أن هناك الكثير ممن يتعامل معها بطريقة خاطئة.

بناءً على ذلك يكون النموذج الجاهز والمصمم متناسبًا مع المتظلم بشكل أفضل؛ نظرًا لأنها تصمم وفق صورة تقنية حديثة، تعتمد على نظام الحقول أو الخانات الفارغة التي يتكفل مقدم خطاب تظلم قوي بكتابة بياناته فيها بالشكل المطلوب.

نموذج شكوى تظلم

نذكر لك – قارئنا الحبيب – في محور مناقشة نموذج شكوى تظلم عبر موضوع خطاب تظلم قوي، بأن تلك الشكوى قد تكون حاصلة نتيجة أذى يقع من إنسان لإنسان آخر مثله، أو من إنسان لجهة معينة أو من جهة تجاه إنسان، إضافة إلى أنه قد يكون من جهة مقابل جهة أخرى.

بطبيعة الحال فإن هذا سينعكس على خطة مقدم الشكوى، والخطة العملية من أجل تسليم الشكوى للجهة المختصة؛ حيث إن هناك العديد من الجهات الحكومية المختصة، والتي أُوكلت إليها استلام نموذج شكوى تظلم؛ من أجل البحث والتقصي في المشاكل ذات الصلة بصلاحياتها المحددة، واتخاذ القرارات اللازمة فيها.

وهنا سنوفر لك بعضًا من تلك الجهات التي تهتم باستقبال خطاب تظلم قوي، مع التعريف ببعض مهامها، فتابعنا فيما سنعرضه في النقاط الآتية:

– الهيئات القضائية المختصة:

وهي محاكم نوعية موزعة في ربوع الوطن، تختص في متابعة كثير من قضايا المواطن، ولكل منها اختصاصاتها النوعية، ومنها المحاكم الجزائية المختصة بالقضايا التي يترتب عليها جزاءات معينة، ومنها المحاكم التجارية التي تُعنى بمتابعة قضايا الأموال وخلافات التجار، وغيرها من المحاكم المختصة.

– أقسام الشرطة وإدارات الأمن:

وهذه الأقسام تلعب الدور الأكبر في متابعة معظم قضايا المواطن، حيث إن في كل منطقة من الوطن يجد الشخص المتضرر مكاتب الشرطة فاتحة ذراعيها لاستقبال تظلمه، وذلك من خلال كتابة المواطن خطاب تظلم للشرطة؛ رغبةً في رفع الضرر عنه.

– النيابة العامة:

وهي جهة رسمية مهمتها متابعة القضايا الخاملة أو قضايا الاستئناف، والتي قد صدر فيها الحكم القضائي من قبل المحكمة، ولأسباب متباينة قدَّم الشخص الذي صدر بحقه الحكم استئنافه.

– وزارة العدل:

تمثل رأس الهرم في الهيئة القضائية، وتختص بمتابعة كل ما يصلها من الشكاوى والتظلمات على تلك المحاكم التي لا يتم فيها إيجاد الحلول المناسبة للمشكلة وبالشكل المطلوب، وعليه يقدم المواطن تظلمه إلى وزارة العدل من أجل النظر في ذلك الحكم الصادر منها، واتخاذ الإجراء القانوني اللازم.

 

للاطلاع على موضوع نموذج شكوى تظلم يرجى زيارة الرابط التالي.

خطاب تظلم عسكري

من المعلوم أن المواضيع التي بسببها يتقدم الفرد برفع تظلمه متنوعة في موضوعاتها، ومتشعبة في أسبابها، فقد يكون إطار ذلك التظلم محصورًا على مستوى الأسرة أو بيئة العمل وغيرها.

وفي جميع الأحوال كل ما يجب على الإنسان المتضرر أن يكون ذكيًا في صياغة خطاب تظلم قوي، وعرضه بطريقة فنية مقنعةٍ ومقننةٍ، تمكنه من إيجاد الحل الأنسب لمشكلته عن طريق تلك الجهة المختصة.

وللمجال العسكري نصيبه من تلك التظلمات التي تحدث مع القطاع المدني، والدستور كفل لمنتسبيه حق التظلم؛ دفاعًا عن حقوقهم، حيث يقدم العسكري تظلمه عبر خطاب تظلم عسكري، والذي يوضح فيه همه ومشكلته للجهة المختصة التي يسعى من خلالها لإنصافه.

والقانون حفظ له حقوقه، ومنحه فرصة تقديم التظلم كحق قانوني متاح له وقت الضرورة.

وعبر صياغة خطاب تظلم قوي، تُحفَظ للموظف العسكري كرامته الإنسانية كإنسان بشري، صان له الدين الإسلامي ومختلف الديانات السماوية حقوقه وحريته وقداسته.

لذلك ينبغي التنويه بأن شكاوى العسكريين تمر ما بين رتب عسكرية متسلسلة، إذ إن بعضها يمكن حلها على يد القائد المباشر المسؤول عنه، بينما بعضها معقدة ومتشعبة، وعليه يمكن تصعيدها إلى قيادات ذات سلطة عليا في السلك العسكري.

مع العلم أن كل تلك السلطات العسكرية المتعددة على مستوى مناطق الوطن، هدفها العام مراعاة وضع ومشاكل جنودها البواسل، والسعي نحو حماية حقوقهم من الأذى والاضطهاد.

معروض تظلم قوي

عزيزي القارئ: لصياغة خطاب تظلم قوي صياغةً فنية مقنعة، يمكنك اتباع المراحل الآتية:

١. ثق بالله ثم ابدأ خطاب تظلم قوي بالبسملة.

٢. رتب أفكارك ذهنيًا، ثم قم بتحديد الجهة المختصة بدقة سليمة، تجنبًا لهدر الوقت عبثًا.

٣. للتحية أثرها النفسي، ومن الجيد في خطاب تظلم قوي تقديمها للجهة المختصة بشكلٍ لائق بها.

٤. وضع عنوان رئيسي للتظلم، مراعيًا فيه الدقة والإثارة، بصورة مقتضبةٍ ومقننةٍ.

٥. التعريف بطرفي التظلم، يرسم الطريق بوضوح أمام جهة الاختصاص، ومن الجيد ذكر بياناتك الرسمية متبوعة ببيانات الطرف الآخر.

٦. لا تنسَ أهمية الشكر والتقدير في مستهل خطاب تظلم قوي؛ نظرًا لما تشكله تلك العبارات من خطوة جميلة تعكس ذوقية الإنسان المتظلم.

٧. العرض التفصيلي لمضمون ومحتوى التظلم، مراعيًا المصداقية في الطرح؛ باعتبارها أساس الفلاح والنجاح في جميع الأمور الحياتية، مع أهمية إرفاق المستندات والأدلة والبراهين الإثباتية.

٨. احرص على أن تكون لغة خطاب تظلم قوي متسمة بالمنطقية والعقلانية، والاهتمام باللغة الاستعطافية الرصينة، متجنبًا صيغ الأمر والتعالي.

٩. ختم خطاب تظلم قوي بتوجيه الشكر والعرفان لجهة الاختصاص، نظير جهودها المبذولة.

١٠. وبذكر بيانات المتظلم الشخصية يتم إغلاق خطاب التظلم، ومع التوقيع يتم الانتهاء والاعتماد والإقرار منه بتحمل المسؤولية المُطْلَقة حول ما تمَّ عرضه في التظلم.

 

للاطلاع على موضوع نموذج شكوى تظلم يرجى زيارة الرابط التالي.

 

عزيزي القارئ: وهنا نتوصل بك عبر رحلتنا في خطاب تظلم قوي، وكذا معروض تظلم قوي، ونضع بين ناظريك نموذجًا تطبيقيًّا؛ من أجل ترسيخ المعلومة وتدعيمها، تابع معنا:

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة وزير المالية المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،، وبعد:

الموضوع: معروض تظلم قوي.

أعرِّف سعادتكم بأنني أنا المواطن…………، ورقم هويتي الوطنية………، ورقم هاتفي………، ومقر سكني الحالي……
وأتقدم بشكواي على: بنك التسليف والتنمية الاجتماعية، فرع مدينة جدة، وعنوانهم…….. ورقم هاتفهم………..

سعادة الوزير:

في مقام سعادتكم أخط أحرف شكري وامتناني لجميع التسهيلات والجهود المبذولة من وزارتكم في صالح المواطن وقضاياه المتنوعة.

ونطرق بابكم ولنا أمل في الله لا يخيب بأن يكون خطاب تظلمي قد وصلكم وأنتم في خير وعافية من الله.

ولكم أصدق التحايا على كل الخدمات الراقية والمميزة التي نحصل عليها، وعلى الدعم المعنوي والمادي المبذول لكل مستحق يلجأ إليكم.

وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه، أطرح بين يديكم تفاصيل خطاب تظلم قوي الذي أعبر فيه عن همٍّ أثقل كاهلي، ولم أجد أي طريق مع البنك لحله.

والحال أني تقدمت قبل عام بطلب قرض من القروض التنموية الاجتماعية التي يقدمها البنك للمواطنين ذوي المشاريع الناشئة، دعمًا وتشجيعًا لهم.

سيدي الفاضل:

وبعد أن تم اتفاقنا على القسط بضمانة المشروع، وقمت وقتها بافتتاح مشغل صغير للخياطة، ونجح بحمد الله، والتزمتُ بسداد الأقساط بشكل منتظم.

وأراد الله أن يتغير مسار حياتي بشكل كلي، فبسبب عَطَلٍ فني في قابس الكهرباء؛ حدثت كارثة حريق أكلت كل ما في المشغل وأبادته عن بَكْرة أبيه.

خسرت كل ما في المشغل، وبلطف الله وحده تصادف حدوث الحريق مع عدم وجودي أنا والموظفين داخله، وبالنتيجة صرت مديونًا لتجَّار المكائن بقسط محدد، ولتجَّار الأقمشة بدفعة معينة، وللموظفين براتب شهر احترق في درج المكتب الخاص بي كل المال المخصص لذلك.

سيدي الوزير:

إنها نكبة بكل ما تحمله الكلمة من معانٍ، لكني تمالكت نفسي وحمدت ربي على نصيبي، وتحركت للبحث عن حلول إنقاذية لتخفيف وطأة هذه المشكلة.

وكان أول ما قمت به هو التوجه لبنك التسليف بطلب إعفائي من بقية القروض التي عليَّ، وما كان منهم إلا أن رفضوا طلبي رفضًا قطعيًّا، بحجة أن المشكلة التي صارت معي لا تندرج ضمن بنود الإعفاء المحددة لديهم.
ووجدتني لا مخرج لي إلا في تقديم خطاب تظلم قوي، والذي أضعه بين يديكم للبحث عن أي حل يخفف عني، فقد صرت عاجزًا كليًّا أمام كل الالتزامات التي يعد قسط البنك أكثرها وطأة على نفسي.

سيدي الوزير:

أضع خطاب شكواي أمامكم، وعلى الله اتكالي واعتمادي على أن يتم التعامل مع موضوعي بعين الرأفة والرحمة، وأنتم أهل لذلك وأكثر من يقدر الوضع ويراعيه.

وفقكم الله تعالى لما فيه الخير، وأصبغ عليكم نعمه ظاهرة وباطنة.

وتقبلوا مني جزيل الشكري والامتنان، وأطيب التحية وأزكاها مجددًا.

مقدم التظلم/

رقم الهوية الوطنية/

رقم الهاتف/

التاريخ/

التوقيع/

 

وبهذا النموذج التطبيقي -قارئنا الجليل- تتوقف رحلتنا التي تدور عن خطاب تظلم قوي، قدّمنا لكم فيه معلومات تفصيلية عن الفكرة بكل دقة ووضوح، تابعين ذلك بنموذج تطبيقي مؤثر لتكتمل الفكرة وتتضح الصورة لديك.
وعلى الدوام، كن معنا عبر التواصل بنا على رقم الواتساب خاصتنا: 0537766633