نظرًا لأهمية المؤسسات التعليمية في المملكة العربية السعودية، ولا سيما الجامعات كونها مؤسسات تعليمية عليا، وسؤال الكثير من الطلاب من حديثي التخرج سواء من الثانوية العامة أو البكالوريوس أو الماجستير فقد خصصنا مقالنا لهذا اليوم عن: جامعة الملك فيصل.

تناولنا فيه التعريف بجامعة الملك فيصل، وموقعها الجغرافي، وخطوات التسجيل في جامعة الملك فيصل، وشروط القبول فيها، وكيفية الانسحاب من الدراسة من جامعة الملك فيصل.

فلا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة، بأسعار تنافسية، وجودة في الصياغة والتحرير، وسرعة في تنفيذ الطلب، وما عليكم سوى التواصل بنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0537766633).

قراءنا الأعزاء، مرحبًا بكم وإليكم: جامعة الملك فيصل:


جامعة الملك فيصل

أسست جامعة الملك فيصل في عام 1975، وتحظى بأهمية كبيرة كونها من الجامعات المرموقة في المملكة العربية السعودية، وتهدف إلى العمل على إعداد كوادر بشرية، وتخريج مجموعة من الكوادر البشرية الشابة بشكل علمي.

ولا شك أنَّ هذه الأفواج المتعلمة أثبتت وجودها في سوق العمل، وذلك نتيجة للتعليم الرصين الذي حصلت عليه تلك الكوادر في هذه الجامعة التي تحظى بوجود عديد من الأساتذة الكبار في مختلف التخصصات العلمية والتطبيقية.

فضلًا عن حصولهم على حصص متعددة من التدريب التعاوني الذي أتاحته مؤسسات التدريب في المنطقة، والتي بادرت للتعاون مع الجامعة التابعة للملك فيصل في تأهيل تلك الكوادر؛ حرصًا منها على أن تسهم بدور فعال وهادف ومثمر في سبيل تحقيق ما تصبو إليه من تطوير وتجديد وابتكار في سماء التطور المهني والحِرفي في مؤسسات العمل، وذلك بحسب الاختصاصات التي تنشدها تلك المؤسسات، وتبحث عنها، وتعمل على تشجيع المبدعين والمتميزين فيها، وهذا بلا شك يشكل عاملًا محفزًا لتلك الوجوه الشابة أن تتفجر طاقتها في سماء الإبداع والتطور المعرفي والمهني.

إن هذه الجامعة عمرها قرابة نصف قرن استطاعت أن تسهم وتدلو بدلوها في المجتمع، وذلك بما أنتجته من مخرجات تعليمية في شتى المجالات، وهذا الأمر بلا شك يعتبر من الأمور المرموقة التي تسعى جميع المؤسسات التعليمية أن تقوم بها على أكمل وجه.

وهذا التنوع في المخرجات والعمل على تنميتها هو الباحث الأول من لدن إدارة الجامعة عن التصنيفات العلمية المتقدمة التي تحظى بها الجامعات في كل عام، وعلى ذلك التصنيف السنوي فإن الجامعة التابعة للملك فيصل تعتبر من الجامعات التي تحظى بالتميز الإبداعي من خلال تقديم الجودة العالية في التعليم العالي والبحث العلمي الذي لم تؤسس الجامعات إلا من أجله.

فالأبحاث العلمية لا بد أن تُشكل إضافة نوعية في ميدان العلم، وإلا فإنها لا قيمة لها.

ويُمكن التسجيل في جامعة الملك فيصل بطريقة إلكترونية، وذلك من خلال اتباع مجموعة من الخطوات، والتي نختصرها فيما يأتي:

  • الدخول إلى البوابة الخاصة بالقبول الإلكتروني للجامعة.
  • القيام بعملية تحديد بوابة القبول لشتى المراحل الدراسية المطلوبة (بكالوريوس – دبلوم – ماجستير – دكتوراه)، والتي لا بد أن تكون متاحة عند بدء عملية التسجيل.
  • القيام بالنقر على الأيقونة الخاصة بـ “تقديم طلب جديد”.
  • تعبئة البيانات والمعلومات الشخصية المطلوبة للتسجيل، مع ضرورة التأكد من تدوين تلك المعلومات والبيانات بشكل صحيح.
  • العمل على رفع البيانات الخاصة بشهادة الثانوية العامة، أو ما يعادلها.
  • إذا كان الطالب الراغب بالتسجيل مرتبط بعمل فإن عليه أن يقوم بتحديد ذلك العمل.
  • لا بد في هذه الخطوة من القيام بكتابة بيانات السكن.
  • الإشارة إلى المعلومات الخاصة بالتواصل (رقم الهاتف – البريد الإلكتروني).
  • العمل على كتابة جميع البيانات والمعلومات التي لا بد أن يتضمنها طلب التسجيل.
  • القيام بعملية تحديد الرغبات المطلوبة، وذلك بناء على الترتيب الهرمي للكليات التي يرغب المتقدم أن يقوم بالدراسة في إحداها.
  • مراجعة كافة البيانات، وتقديم الطلب.
  • قيام الطالب بحفظ الرقم المرجعي الخاص بالتقديم في جامعة فيصل.
  • طباعة البيانات والمعلومات الخاصة بالطلب المقدم إلى بوابة جامعة الملك فيصل الإلكترونية، مع ضرورة الاحتفاظ بها؛ بهدف استخدامها عند إجراء بقية المعاملة الخاصة بتسجيل الطالب.

والآن نأتي إلى التسجيل في جامعة الملك فيصل من خلال البوابة الإلكترونية للجامعة، وذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • الذهاب إلى الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بالجامعة.
  • ومن ثم التوجه إلى القسم الخاص بالخدمات الإلكترونية في الصفحة الرئيسية للبوابة.
  • القيام بعدها بتحديد اختيار خدمة البانر.
  • الضغط على أيقونة الدخول إلى المنطقة الآمنة.
  • العمل على تدوين البريد الإلكتروني في المربع الخاص لاسم المستخدم، مع ضرورة كتابة كلمة المرور الخاصة بالبريد الخاص بالمتقدم.
  • القيام بالضغط على الأيقونة الخاصة بتسجيل الدخول في البوابة الإلكترونية لجامعة الملك فيصل.
  • ومن ثم التوجه إلى الصفحة الخاصة بالمستخدم، مع ضرورة استكمال باقي إجراءات التسجيل.

وتضع الجامعة التابعة للملك فيصل شروطًا للتسجل، وبدونها لا يمكن قبول أي طالب كان، وتلك الشروط نوجزها في النقاط الآتية:

  • الجنسية: لا بد أن يكون المتقدم للتسجيل في جامعة الملك فيصل سعودي الجنسية، أو أمه سعودية.
  • المؤهل العلمي: لا بد أن يحمل الطالب المتقدم للتسجيل في جامعة فيصل شهادة الثانوية العامة، أو ما يعادلها.
  • تعدد التسجيل: أن يكون الطالب المتقدم للتسجيل ليس من طلاب الجامعة الحاليين ولا السابقين، ولا يكون تم قبوله في جامعة أخرى.
  • المهارات والكفاءة: لا بد أن يكون الطالب المتقدم للتسجيل يتميز بمهارات التعامل والكفاءة مع جهاز الحاسوب؛ ولا سيما إذا كان التحاقه بالجامعة بنظام الانتساب الذي يُحتِّم عليه معرفة التعامل مع جهاز الحاسوب، وبدون ذك لن يستطيع استيعاب أي شي.
  • المعدل التراكمي: أن يكون الطالب حاصل على معدل تراكمي في الثانوية العامة أو ما يعادلها بنسبة لا تقل عن 70%.

اين تقع جامعة الملك فيصل

يُمكن تحديد الموقع الجغرافي لجامعة الملك فيصل في محافظة الأحساء التابعة للمملكة العربية السعودية، وبالتحديد مدينة الهفوف التي تقع على ساحل الخليج العربي.

وأسست هذه الجامعة بموجب المرسوم الملكي الصادر في عام 1975م، من مجلس الوزراء السعودي، وعلى هذا الأساس فإن هذه الجامعة تعتبر من الجامعات العريقة في المملكة العربية السعودية.

تُخصص هذه الجامعة عديدًا من المراكز للبحث العلمي، والترجمة، وأبحاث الزراعة، وأبحاث النخلة، وغيرها من المراكز المرموقة التي تتوخى الجامعة منها أن تنهض بالمجتمع، وتسهم في أداء الرسالة التعليمة التي تنشدها الجامعة.

كما أن هذه الجامعة تتميز بأن لها فرعين أحدهما في مدينة الهفوف، والآخر في مدينة الدمام، ولها مدينة جامعية تقع في مدينة الخبر بالقرب من مدينة الدمام، مما يعني أن هذه الجامعة تحظى بميزات علمية وفنية وتقنية واستراتيجية مرموقة.

الانسحاب من جامعة الملك فيصل

من الخدمات التي تقوم جامعة الملك فيصل بتقديمها للطلبة ما يتعلق بعملية الانسحاب من الجامعة، وهذا الانسحاب لا يأتي مجرد صدفة.

حيث إن الانسحاب من الجامعة له ظروفه وأسبابه من الخدمات الممتازة التي تقدمها جامعة الملك فيصل، فإن أمر انسحاب الطالب من الجامعة يتم بكل سهولة ويسر؛ حيث إن حق الانسحاب من الدراسة في الجامعة حق متاح للطالب.

ولكن لا يأتي الانسحاب محض صدفة، أو بمزاج أو أهواء، وإنما لسبب تعرَّض له الطالب، وجعله يضطر إلى الانسحاب، ومن تلك الأسباب ما يأتي:

  1. انتقال أسرته من المدينة التي يدرس بها إلى مدينة آخرين الأمر الذي جعله ينسحب إلى جامعة أخرى تناسب مع سكنه.
  2. فتح قسم جديد في جامعة أخرى أو في الجامعة التي يدرس فيها، وللطالب الرغبة أن يلتحق بذلك القسم، فهو هنا يقوم بالانسحاب من الدراسة.

جامعة الملك فيصل اين تقع

بدأت الجامعة منذ أن أُسست في عام 1975 بأربع كليات وهي: كلية الطب البيطري بمدينة الهفوف، وكلية العلوم الزراعية والأغذية بمدينة الهفوف، وكلية الطب والعلوم الطبية بمدينة الدمام، وكلية العمارة والتخطيط بمدينة الدمام؛ حيث إن هذه الكليات تعتبر الأساس الذي قامت عليه هذه الجامعة.

تبلغ مدة الدراسة في كليات جامعة فيصل أربع سنوات إلا بعض الكليات مثل كلية الطب البشري التي مدة الدراسة فيها ست سنوات، وسنة سابعة هي للامتياز.

ومن التخصصات العلمية التي تتميز بها جامعة الملك فيصل أنها تنفرد بالتخصصات العلمية والتطبيقية، ولا سيما ما يتعلق بمجال الطلب والزراعة والتصنيع الغذائي وغيره من التخصصات، فعلى سبيل المثال نجد أن كلية العلوم الزراعية والأغذية في مدينة الهفوف تتضمن مجموعة من الأقسام، ومنها: قسم الأعمال الزراعية وعلوم المستهلك، وقسم علوم الغذاء والتغذية، وقسم الإنتاج الحيواني، وقسم زراعة الأراضي القاحلة، وقسم البيئة والمصادر الطبيعية، وكذلك قسم التقنية الحيوانية الزراعية، وأخيرًا قسم هندسة النظم الزراعية.

ويبلغ عدد كليات الجامعة حوالي أربع عشرة كلية تدرجت في تأسيسها منذ أن افتتحت الجامعة عام 1975 إلى سنة 2011، وذلك على النحو الآتي:

  1. كلية الطب البيطري بمدينة الهفوف أسست في عام 1975م.
  2.  كلية العلوم الزراعية والأغذية بمدينة الهفوف أسست في عام 1975م.
  3.  كلية الطب والعلوم الطبية بمدينة الدمام أسست في عام 1975.
  4. كلية العمارة والتخطيط بمدينة الدمام أسست في عام 1975م.
  5. كلية التربية، والتي تم تأسيسها في عام 1981م.
  6. كلية إدارة الأعمال، والتي تم تأسيسها في عام 1984م.
  7. كلية الدراسات التطبيقية، والخدمة الاجتماعية، والتي تم تأسيسها في عام 2000م.
  8. كلية الطب البشري، والتي تم تأسيسها في عام 2000م.
  9. كلية العلوم، والتي تم تأسيسها في عام 2002م.
  10. كلية الصيدلية السريرية، تأسست عام 2002م.
  11. كلية الهندسة، والتي أسست في عام 2007م.
  12. كلية الآداب، والتي أعلن عن تأسيسها في عام 2008م.
  13. كلية الحاسوب، وتكنولوجيا المعلومات، والتي تم تأسيسها في عام 2002م.
  14. كلية الحقوق وهي آخر الكليات، والتي تم تأسيسها في عام 2011م.

كما تتبع الجامعة مجموعة من المراكز البحثية، ومنها:

  • مركز أبحاث النخلة.
  • مركو الترجمة.
  • مركز الأبحاث البيطرية

متى يفتح تسجيل جامعة الملك فيصل

في العادة يبدأ تسجيل الطلبة في جامعة الملك فيصل في المدة التي تسبق الشهر التاسع الذي تبدأ فيه الدراسة، وتنتهي كما هو معتاد في الشهر السادس من العام التالي.

والدراسة فيها بنظام الفصل الدراسي، حيث يكون العام فصلين دراسيين، وفي فترة الإجازة يتم الإعلان عن الدورات الصيفية التي تمتد لمدة ثمانية أسابيع، والحضور فيها لمن أراد.

اقرأ أيضًا: إجابة سؤال متى يبدا تسجيل الجامعات 1443؟


بهذا نختم معكم مقالنا لهذا اليوم عن: جامعة الملك فيصل، تطرقنا فيه إلى أهميتها وطريقة التسجيل فيها، وشروط التسجيل، كما تعرفنا على نظام الانتساب، وغير ذلك من التفصيلات المهمة التي لها دورها الكبير والريادي في سبيل النهوض بالعملية التعليمية في هذه الجامعة.

فلا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة، بأسعار تنافسية، وجودة في الصياغة والتحرير، وسرعة في تنفيذ الطلب، وما عليكم سوى التواصل بنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0537766633).