بسرد ممتع ومشوق، وبأسلوب سلس وجذاب، نواصل معكم عرض مقالاتنا في كل يوم، ومقالنا لهذا اليوم عن: تقديم معروض للامارة.

حيث تطرقنا فيه إلى أهمية كتابة وتقديم معروض إلى الإمارة، والخطوات النظرية التي يجب اتباعها عند كتابة معروض وتقديمه إلى الإمارة التي يسكن فيها المواطن الراغب في الحصول على غرض معين من وراء تقديم المعروض، وعززنا المقال بعديد من النماذج التطبيقية العملية الشارحة.

وبإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0537766633).

أعزاءنا القراء، مرحبًا بكم وإليكم مقال بعنوان: تقديم معروض للامارة:


تقديم معروض للامارة

يسعى العديد من المواطنين في المملكة العربية السعودية، ولا سيما الذي يواجهون مشكلات مادية ومعنوية إلى البحث عن كيفية تقديم معروض للامارة؛ حيث إن هذا المعروض من أهم أنواع المعاريض التي يبحث عنها لتقديمها إلى أمراء المناطق في السعودية؛ بهدف معالجة ما يعاني منه المواطن من ظرف مادي أو معنوي.

ويقصد بالإمارة في المملكة العربية السعودية الاسم الذي يطلق على المناطق الثلاثة عشرة التي تتكون منها المملكة؛ حيث إن كل منطقة يحكمها أمير، وهو الاسم الذي تأخذ الإمارة تسميتها منه، ويمكننا تزويدكم بأسماء المناطق في المملكة العربية السعودية، ومركز كل منها، وذلك على النحو الآتي:

  1. إمــــارة مـنـطــقــة الريـــاض، وتتخذ هذه الإمارة من مدينة الرياض مركزًا لها.
  2. إمارة مـنطقة مكة المـكرمـة، وتتخذ هذه الإمارة من مدينة مكة المكرمة مركزًا لها.
  3. إمارة منطقة المدينة المنورة، وتتخذ هذه الإمارة من المدينة المنورة مركزًا لها.
  4. إمـــارة الــمنـطقـة الـشـرقـيـة، وتتخذ هذه الإمارة من مدينة الدمام مركزًا لها.
  5. إمارة مــنــطــقــة الــجــوف وتتخذ هذه الإمارة من مدينة الجوف مركزًا لها.
  6. إمـــارة مـنـطــقــة الــبـاحـــة، وتتخذ هذه الإمارة من مدينة الباحة مركزًا لها.
  7. إمارة مــنـطــقــة عـــســـيـر، وتتخذ هذه الإمارة من مدينة أبها مركزًا لها.
  8. إمارة مــنـطــقــة الـقـصـيــم، وتتخذ هذه الإمارة من مدينة القصيم مركزًا لها.
  9. إمارة منطقة حائل، وتتخذ هذه الإمارة من مدينة حائل مركزًا لها.
  10. إمارة منطقة تبوك، وتتخذ هذه الإمارة من مدينة تبوك مركزًا لها.
  11. إمارة منطقة الحدود الشمالية، وتتخذ هذه الإمارة من مدينة عرعر مركزًا لها.
  12. إمـــارة مــنــطـقــة جـــازان، وتتخذ هذه الإمارة من مدينة جازان مركزًا لها.
  13. إمارة منطقة نجران، وتتخذ هذه الإمارة من مدينة نجران مركزًا لها.

وتقوم الإمارة ممثلة في أمير المنطقة بمهام عدة أوكلت إليه من لدن الحكومة منذ أن تم تعيينه على رأس الإدارة في الإمارة؛ حيث إن أمير المنطقة يعتبر ممثلًا عن خادم الحرمين الشريفين في المنطقة الموكل إليه إدارتها، فضلًا عن عمله على غرس مبدأ العدلة والتنمية، وكذلك سعية نحو حفظ الأمن والاستقرار، والعمل على توفير جميع الخدمات التي يرغب مواطنو المملكة من الحصول عليها، ناهيك عن العمل على تحري مدى كفاءة وفاعلية الخدمات التي يتم تقديمها لمواطني المنطقة، والعمل على تلقي واستقبال جميع معاريض الشكاوى وطلبات المساعدة المالية وغيرها من أنواع الطلبات من المواطنين والنظر في أمورهم، والعمل على حل مشاكلهم وتلبية متطلباتهم.

ومن ناحية أخرى فإن تقديم معروض للامارة لا بد أن يكون لمعالجة أحد الأمور التي يعاني منها المواطن؛ حيث يمكن القيام بتقديم معروض إلى الإمارة في حال أن كان المواطن يعاني من ضائقة مالية، وهو الأمر الذي يتطلب من المواطن أن يستعين بأمير المنطقة في أن يتمكن من تجاوز المحنة المالية التي يمر بها، فضلًا عن رغبة المواطن أن التخلص من الديون المتراكمة على كاهله، وأدت به إلى الإحراج من لدن الجهات التي اقترض منها المبلغ المالي، وهو الأمر الذي جعله عرضة للسجن.

كذلك الحاجة لدى بعض المواطنين إلى الحصول على بناء منزل، أو قطعة أرض سكنية؛ حتى يتمكن المواطن من التخلص من عناء الإيجارات، وهذا الأمر وفرته حكومة المملكة عن طريق المنح السكنية التي يمنحها الديوان الملكي من خلال منصة سكني الإلكترونية التي يمكن للمواطن أن يقوم بتقديم الطلب من خلالها إلى أمير المنطقة أو إلى الديوان الملكي السعودي مباشرة؛ من أجل أن يحظى بفرصة الحصول على قطعة أرض سكنية، وذلك بعد أن تتوافر فيه الشروط والضوابط التي لا بد من توافرها في الشخص المتقدم بطلب الحصول على منحة أرض.

وليس ذلك فحسب، فإن هناك عديدًا من الأغراض التي يمكن للمواطن أن يقوم بتقديم معروض إلى الإمارة من أجلها، مثل طلب الحصول على منحة مساعدة زواج، وطلب الحصول على الموافقة بالزواج من أجنبية، وطلب الحصول على منحة دراسية داخلية أو خارجية.

صيغة شكوى للامارة

نتطرق في هذا الجزء من تقديم معروض للامارة إلى الخطوات التي يتم الاستاد عليها لكتابة هذا المعروض، والتي يمكننا أن نوجزها فيما يأتي:

  1. الخطوة الأولى: من الضروري في هذه الخطوة من البدء بكتابة تقديم معروض للامارة بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”؛ لأنها تعبير راق ووجداني، ويعبر عن الانتماء إلى هوية الدين الإسلامي.
  2. الخطوة الثانية: تحديد الجهة المعنية باستقبال تقديم معروض للامارة، مع ضرورة الحرص على الدعاء لتلك الجهة بالتوفيق والسداد.
  3. الخطوة الثالثة: توجيه التحية المناسبة إلى الجهة المعنية باستقبال تقديم معروض للامارة، وتكون صيغة التحية كما يأتي: “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد”.
  4. الخطوة الرابعة: تحديد موضوع تقديم معروض للامارة بشكل مختصر، مثل: معروض مساعدة مالية للزواج من الإمارة.
  5. الخطوة الخامسة: توجيه خالص عبارات الشكر والتقدير إلى الجهة المختصة بتلقي تقديم معروض للامارة، مع ضرورة الحرص على الإشادة بجهودها النبيلة في العمل الخيري والإنساني، والوقوف إلى جانب المواطنين في حل ما يعانون منه من مشاكل وقضايا بحاجة إلى عرضها على أمير المنطقة للحصول على حل يعالج الموضوع.
  6. الخطوة السادسة: تخصيص هذه الفقرة إلى القيام بعرض وشرح وتوضيح أهم الظروف والدوافع التي أسهمت في تقديم معروض للامارة، وهنا لا بد من أن يتم عرض الموضوع بكل سلاسة وجاذبية، وأن يتم التركيز على الأسباب الحقيقية والواقعية، وهنا من الضروري أن يتم الإشارة إلى بعض الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي تحث على العمل الخيري والإنساني، وتحث على الإصلاح بين الناس في حال أن كان المعروض تم تقديمه بهدف الحصول على معالجة قضية ما.
  7. الخطوة السابعة: لا بد من القيام في خاتمة تقديم معروض للامارة بعملية القيام بلفت نظر الجهة المعنية باستقبال المعروض، وتوجيه التحية إلى تلك الجهة.
  8. الخطوة الثامنة: تذييل تقديم معروض للامارة بالمعلومات الشخصية لصاحب المعروض، والتي تتلخص فيما يأتي: الاسم، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف المحمول، ورقم الهاتف المنزلي، والبريد الإلكتروني، وعنوان السكن، وتاريخ تقديم المعروض، والتوقيع أو البصمة.
  9. الخطوة التاسعة: إرفاق بعض المستندات والأوراق والصكوك وعقود الإيجار والتقارير الطبية كلًا بحسب طبيعة تقديم معروض للامارة، والغرض الذي قُدِّم من أجله.
  10. الخطوة العاشرة: من الأمور المهمة والضرورية التي لابد أن نهتم بها عند كتابة تقديم معروض للامارة أن نصيغ المعروض باللغة العربية الفصحى، ومراجعة المعروض عقب كتابته والتأكد من احتوائه على كافة البيانات والتفاصيل، وكذلك خلوه من الأخطاء الإملائية واللغوية والنحوية؛ لأن خطأ من هذا النوع في ثنايا المعروض يؤدي إلى إحراج الشخص المتقدم بالمعروض.

نموذج كتابة محضر شكوى للامارة 2022 بعبارة سهلة واضحة

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة أمير منطقة/ ……………………………

رعاكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ تقديم معروض للامارة شكوى.

يسعدني ويشرفني أن أتقدم إليكم في مستهل معروضي هذا بخالص عبارات الشكر والتقدير على ما تقومون به من دور في سبيل الوقوف مع المواطنين في معالجة ما يعانون من قضايا وأزمات.

أنا المواطن/ ……………………………… رقم هوية وطنية/ …………………………….. أسكن في/ ……………………………….

أتقدم لسموكم الكريم بشكوى ضد مدير شركة مقاولات المدعو/ …………………………..؛ حيث إن هذا المدير تم الاتفاق معه على توفير مواد البناء للمشروع الخاص بي في مدينة/ ………………………. حي/ ……………………… شارع/ ……………………….

وتم عقد الاتفاق مع هذه الشركة بتسليم المبلغ على ثلاث دفعات، ولكن هذا المدير بمجرد أن استلم الدفعة الأولى، وإذا به يماطل عند بدء العمل، ولم يستجب لي رغم التواصل معه بين فترة وأخرى، وفي كل مرة يقوم بإعطائي مبررات لا تمت على الواقع بصلة.

ولذا فقد تقدمت بهذه الشكوى، وأرجو أن تنظروا إلى موضوع الشكوى بعين الاهتمام، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ ……………………………….

رقم الهوية الوطنية/ ……………………………….

رقم الهاتف المحمول/ ……………………………….

رقم الهاتف المنزلي/ ……………………………….

البريد الإلكتروني/ ……………………………….

عنوان السكن/ ……………………………….

تاريخ تقديم المعروض/ ……………………………….

التوقيع أو البصمة/ ……………………………….

نموذج كتابة محضر شكوى للامارة 2022بعبارات منمقة وكلمات مؤنقة

يمكن للمواطن الذي لديه الرغبة في القيام بعملية تقديم معروض للامارة بعبارات منمقة وكلمات مؤنقة أن يستعين بما يملكه من خبرات في مجال اللعة العربية الفصحى وضبطها وتصريفاتها وإعرابها.

وفي حالة عدم معرفته بتلك القواعد، فإنه يمكن أن يستعين بنا في موقعنا “نموذج” لمساعدته في كتابة معروض وتقديمه إلى الإمارة بشكل قوي ومؤثر.

 صيغة معروض شكوى للامارة

وفي هذا المحور الأخير من تقديم معروض للامارة، لا بد من الإشارة أن هذا المعروض يمكن تقديمه بطريقة إلكترونية أيضًا، وذلك من خلال الخطوات النظرية الإلكترونية الآتية:

  1. الخطوة الأولى: الولوج إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة الداخلية السعودية.
  2. الخطوة الثانية: اختيار أيقونة الخدمة التي يهدف المواطن إلى الحصول عليها من خلال الموقع الإلكتروني.
  3. الخطوة الثالثة: القيام بتحديد الإمارة التي يسكن فيها المواطن الراغب بتقديم معروض إلى الإمارة.
  4. الخطوة الرابعة: العمل على عرض جميع الخيارات التي تعمل على تسهيل اختيار موضوع تقديم الشكوى إلى الإمارة.
  5. الخطوة الخامسة: عندها سيتم نقل المواطن الراغب بتقديم معروض الشكوى إلى قائمة منسدلة أخرى، والتي فيها يمكن العمل على معرفة نوع الشكوى التي يرغب المواطن في أن يقوم بتقديمها إلى الإمارة.
  6. الخطوة السادسة: القيام بتعبئة كافة البيانات والمعلومات المطلوبة من الشخص المتقدم بمعروض شكوى.
  7. الخطوة السابعة: أخيرًا لا بد من النقر على أيقونة إرسال.

اقرأ أيضًا: خطوات كتابة معروض زواج للامارة بشكل نموذجي 2022


وفيما يأتي نصل معكم إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم عن: تقديم معروض للامارة، تطرقنا فيه إلى أهمية هذا المعروض، وما هي الإمارة في السعودية، وأهداف الإمارة، والأسباب والدوافع التي تؤدي إلى تقديم معروض للامارة، كما تناولنا الخطوات النظرية التي لا بد من اتباعها عند كتابة معروض إلى الإمارة، وعززنا ذلك بنماذج تطبيقية شارحة، وختمنا المقال بخطوات رفع تقديم معروض للامارة إلكترونيًّا من خلال وزارة الداخلية السعودية.

وبإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0537766633).