بأسلوب رسمي وقانوني، وبشكل أنيق وحصري، نتطرق في مقالنا لهذا اليوم عن: خطاب للامارة للزواج من اجنبية.

حيث تطرقنا فيه إلى كيفية كتابة خطاب إلى الإمارة بقصد الزواج، ومجموعة الشروط للزواج من اجنبية، وشرحنا ذلك عمليًّا من خلال مجموعة من النماذج التطبيقية الشارحة.

نحن الأكثر تفردًا في طابعنا الكتابي الذي يشمل كتابة الخطابات والطلبات والشكاوى على اختلاف أنواعها، وبتواصلكم معنا عن طريق مراسلتنا على الرقم الخاص بنا عبر تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: 0537766633

أعزاءنا القراء، إليكم مقال بعنوان: خطاب للامارة للزواج من اجنبية:


خطاب للامارة للزواج من اجنبية

خطاب للامارة للزواج من اجنبية من الخطابات المستخدمة هذه الأيام بكثرة في المملكة العربية السعودية؛ ونظرًا لذلك فقد وضعت وزارة الداخلية السعودية بعضًا من الشروط والضوابط النوعية التي يجب أن تتوافر فيمن لديه الرغبة بالزواج من أجنبية داخل المملكة.

حيث إنه نتيجة لتطور الثقافات واختلاطها في الآونة الأخيرة في السعودية، أدت إلى كثرة عمليات زواج السعوديين من أجنبيات، كما أن الشروط والضوابط التي وضعتها وزارة الداخلية السعودية ليست بالمعقدة والتعجيزية، بل يسهل على المواطنين إتمامها، وتتلخص تلك الشروط في النقاط الآتية:

  1. أن يتراوح عمر الشخص المتقدم بطلب الزواج من أجنبية بين ثلاثين و65 عامًا.
  2. أن يكون الفارق السني بين الزواجين لا يتعدى ثمانية عشر عامًا.
  3. ألا يقل عمر المرأة الأجنبية المطلوبة للزواج عن 25 عامًا.
  4. أن تكون الفتاة الأجنبية التي يرغب السعودي بالزواج منها حاصلة على درجة علمية لا تقل عن الثانوية العامة.
  5. أن تملك المرأة المطلوبة للزواج سجلًا قضائيًّا خاليًا من أي قضايا جنائية في البلد القائمة منه.
  6. أن يكون لدى المتقدم بطلب الزواج من امرأة أجنبية أسبابًا تدفعه إلى ذلك، وعليه أن يُشير إليها في ثنايا الخطاب الذي يرسله إلى الإمارة، مثل مرض زوجته، وعدم قدرتها على القيام بالواجبات الزوجية، وعليه أن يثبت ذلك من خلال تقرير طبي يؤكد تدهور الوضع الصحي لزوجته، وفي حال وفاتها عليه القيام بإحضار شهادة الوفاة.
  7. أن يكون دخل المواطن الراغب بالزواج من أجنبية لا يقل عن ثلاثة آلاف ريال سعودي شهريًّا.
  8. في حال كان المواطن السعودي الراغب بالزواج من أجنبية مطلقًا عليه أن ينتظر عامين على الأقل حتى يتمكن من الحصول على الموافقة بالزواج.

كتابة معروض زواج سعودي من اجنبية

ونظرًا لهذه الأهمية التي يحظى بها هذا الموضوع؛ فإنه لزامًا علينا أن نتناول الخطوات النظرية لكيفية كتابة خطاب للامارة للزواج من اجنبية، وذلك على النحو الآتي:

  1. الخطوة الأولى: لا بد عند استهلال كتابة خطاب للامارة للزواج من اجنبية أن نبدأ ذلك بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”؛ فهي تعبير راقٍ ومفتتح وجداني، ودليل واضح على مدى الانتماء إلى هوية الدين الإسلامي.
  2. الخطوة الثانية: تحديد الجهة المعنية باستقبال خطاب للامارة للزواج من اجنبية، وتتمثل تلك الجهة بالإمارة.
  3. الخطوة الثالثة: إلقاء التحية المناسبة إلى تلك الجهة المعنية باستقبال خطاب للامارة للزواج من اجنبية، وتكون التحية بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد”.
  4. الخطوة الرابعة: العمل على تحديد موضوع خطاب للامارة للزواج من اجنبية بشكل مختصر وواضح، مثل: الموضوع/ خطاب لأمير منطقة الباحة للزواج من اجنبية.
  5. الخطوة الخامسة: وتعتبر هذه الخطوات من الخطوات الذوقية؛ حيث يتم فيها توجيه أزكى عبارات الشكر والتقدير والثناء إلى الجهة المعنية باستقبال خطاب للامارة للزواج من اجنبية.
  6. الخطوة السادسة: شرح وتوضيح مجموعة الأسباب التي أسهمت في تقديم خطاب للامارة للزواج من اجنبية، ومن الضروري أن يكون عرض ذلك بالشكل المختصر والواضح، مع الابتعاد عن الإطالة، والدخول في تفاصيل غير مهمة.
  7. الخطوة السابعة: خاتمة خطاب للامارة للزواج من اجنبية، لا بد فيها من الاستعطاف والترجي بضرورة الموافقة على الخطاب، مع الدعاء وتوجيه التحية مرة أخرى في نهاية الخطاب.
  8. الخطوة الثامنة: أن يقوم مقدِّم خطاب للامارة للزواج من اجنبية في نهاية الخطاب بالإشارة إلى معلوماته الشخصية، وتشمل ما يأتي: الاسم الرباعي، ورقم الهوية الوطنية، وتدوين أدوات للتواصل، مثل: رقم الهاتف، والبريد الإلكتروني، وعنوان السكن، وتاريخ تقديم المعروض، والتوقيع أو البصمة.

خطاب استثناء للزواج

يعتبر خطاب استثناء للزواج من الخطابات السائدة أيضًا في موضوع الزواج من أجنبية؛ حيث يقوم بعض الأشخاص ممن تقدمت بهم السن القانونية المحددة للزواج من أجنبية، بتقديم خطاب استثناء للزواج، يطلب فيه المتقدم أن يستثنى من شرط العمر، وفيما يأتي إليكم مثال تطبيقي على ذلك:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سمو معالي سمو الأمير/ …………………. أمير منطقة/ …………………..

حفظكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: خطاب استثناء للزواج.

أنا المواطن السعودي/ ……………………….، العمر 68 عامًا، موظف متقاعد في وزارة الدفاع.

معالي سمو الأمير:

لقد قدَّر الله تعالى على زوجتي بالوفاة قبل نحو ثلاثة أعوام، حيث أصبحت وحيدًا، وليس لي من يهتم بي، ويقوم برعايتي وخدمتي، والسهر على راحتي.

ونظرًا لذلك فقد عزمت على الزواج من اجنبية تقيم في إمارة/ ………………………….. واسمها/ ……………………… وجواز سفرها/ ………………….. وجنسيتها/ …………………………..، ولأن عمري تجاوز السن القانونية لشروط الزواج من أجنبية، فإنني أتقدم بهذا الطلب؛ حتى أحظى بالموافقة على هذا الزواج؛ لأنني في أمسِّ الحاجة إلى زوجة تقوم على رعايتي والاهتمام بي.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ ………………………..…

رقم الهوية الوطنية/ …………………………….

رقم الهاتف/ ……………………………….

البريد الإلكتروني/ ………………………….

عنوان السكن/ ………………………………..

التاريخ/ …./ …./ …………..…

التوقيع/ …………………………….

صيغة خطاب طلب موافقة زواج

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة القاضي/ ……………………….. بمدينة/ ………………………

حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: صيغة خطاب موافقة الزوجة.

أنا المقيم/ …………………………. رقم الإقامة/ ………………………… وجنسيتي/ ………………………… أقر بالموافقة على زواج ابنتي المدعوة/ …………………….. ورقم إقامتها/ ………………………. من المواطن/ ……………………. ورقم هويته الوطنية/ ……………………… ويحمل الجنسية السعودية/ ……………………..، وعنوان الإقامة/ ……………………… وعمره أربعون عامًا.

وأضع شروطي على هذا الزواج، وهي/ …………………………

وأسأل من الله تعالى لكم التوفيق والسداد، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ولي الأمر/ …………………..

رقم هاتف/ ………………………

تاريخ تقديم الطلب/ …./ …./ ……………

التوقيع/ ………………………..

معروض زواج جاهز

يقصد بمعروض زواج جاهز ما كان على شكل نموذج خطاب زواج من اجنبية، بمعنى أنه يتضمن فقط خانات يتم فيها تعبئة تفاصيل خطاب للامارة للزواج من اجنبية، وذلك على النحو الآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم

صاحب السمو الملكي أمير منطقة/ …………………….

بارك الله فيكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: معروض زواج جاهز.

في مستهل معروضي هذا أتقدم إليكم بموفور عبارات الشكر والتقدير على ما تقومون به من جهود كبيرة في سبيل تسهيل الزواج من أجنبية، فجزاكم الله خير الجزاء.

وأحيطكم علمًا بأنني أنا المواطن: (كتابة الاسم كاملًا) أحمل بطاقة هوية وطنية ذات الرقم (من الضروري الإشارة إلى رقم الهوية الوطنية).

وبأنني أتقدم للزواج من أجنبية (يتم ذكر اسمها) وتحمل الجنسية (يتم ذكر الجنسية) ورقم إقامة (يتم الإشارة إلى رقم الإقامة) وذلك بسبب (يتم شرح الأسباب التي أدت إلى تقديم معروض الزواج).

أرجو أن يحظى طلبي بالموافقة، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ ………………………..

رقم الهوية الوطنية/ ………………………….

رقم الهاتف/ …………………………..

البريد الإلكتروني/ …………………………..

عنوان السكن/ …………………………

تاريخ تقديم الطلب/ …./ …./ …………..

التوقيع/ ……………………….

صيغة خطاب موافقة زواج

هي الصيغة الرسمية والأساسية التي بدونها لن تتم الموافقة على الزواج من أجنبية، وتعتبر من الأوراق الرئيسية التي يجب أن يتم إرفاقها مع خطاب للامارة للزواج من اجنبية.

صيغة معروض زواج من مقيمة

صيغة معروض زواج من أجنبية هي الصيغة التي يلجأ إليها الكثير من المواطنين في السعودية، ولا سيما الذين تتوافر فيهم الشروط والضوابط التي وضعتها وزارة الداخلية السعودية على الزواج من هذا النوع.

معروض طلب زواج سعودي من مقيمة

في هذا المحور من خطاب للامارة للزواج من اجنبية نتطرق إلى كيفية استخراج تصريح زواج من أجنبية بطريقة إلكترونية عبر شبكة الإنترنت، وتتلخص تلك الطريقة في اتباع مجموعة من التعليمات والإجراءات، والتي تتلخص فيما يأتي:

  1. التوجه إلى منصة أبشر الإلكترونية.
  2. عندها ستظهر قائمتين على الشخص المتقدم باستخراج تصريح زواج من أجنبية أن يقوم باختيار خدمات إلكترونية الموجودة في يمين الشاشة.
  3. القيام الضغط على خدمات الزواج.
  4. تحديد نوع الطلب الذي تود كتابته، والقيام بكتابته بشكل صحيح.
  5. النقر على عبارة (إرسال الطلب).
  6. بعدها على المواطن السعودي المتقدم بطلب استخراج تصريح إلكتروني للزواج من أجنبية أن ينتظر ما يقارب من ثلاثة أشهر حتى يتم الموافقة على الطلب من قبل وزارة الداخلية السعودية.

نموذج طلب زواج سعودي من أجنبية  

على المواطن السعودي عند تقدمه للحصول على موافقة بالزواج من أجنبية أن يقوم بتجهيز مجموعة من الوثائق والمستندات، والتي نوجزها في هذه النقاط:

  • أن يقوم بتجهيز صورة من بطاقة الهوية الوطنية.
  • أن يُحضر نسخة من البطاقة العائلية للمتزوج والمطلق والأرمل.
  • تجهيز نسخة من شهادة البحث عن زوجة سعودية ولم يجد.
  • استخراج نسخة من سجل الحاسب الآلي من الأحوال المدنية (برنت).
  • القيام بإحضار نسخة من آخر مؤهل علمي حاصل عليه الخاطب.
  • أن يقوم بتجهيز بيانًا موثقًا يتضمن بيانات ومعلومات عن الخاطب، وذلك من ناحية مكان عمله، ومسماه الوظيفي، والقيمة مالية للراتب الذي يتقاضاه.
  • أن يقوم كذلك بإعداد وتجهيز جميع المعلومات المتعلقة بالموظف في القطاع الخاص، وذلك إذا كان الزوج يعمل فيه، وعلى أن يكون مرفقًا مع برنت من التأمينات الاجتماعية.

أما بالنسبة للأجنبية المطلوبة للزواج من سعودي، فيجب عليها أن تقوم بتجهيز الأوراق التالية:

  • تجهيز نسخة من شهادة ميلاد المخطوبة.
  • القيام بإحضار صورة توضح من خلالها إقامة المخطوبة أو إقامة ولي أمرها.
  • العمل على إحضار صورة عن جواز سفر المخطوبة أو جواز سفر ولي أمرها، ويشترط أن يكون ساري المفعول.
  • أن يتم تجهيز صيغة موافقة ولي أمر الزوجة، ويكون مكتوبًا وموثقًا من ولي الأمر، وهذا أهم مستند رسمي للموافقة على زواج سعودي من أجنبية.

اقرأ أيضًا: معروض زواج سعودي من مقيمة


بهذا نختم معكم مقالنا لهذا اليوم عن: خطاب للامارة للزواج من اجنبية، تناولنا فيه الشروط والضوابط التي وضعتها وزارة الداخلية السعودية على مثل هذا الزواج، وكذلك مجموعة الخطوات النظرية التي لا بد من اتباعها عند كتابة خطاب للامارة للزواج من اجنبية، كما أشرنا إلى عدد من النماذج التطبيقية الشارحة، وتعرفنا على كيفية العمل على استخراج تصريح زواج من أجنبية بشكل إلكتروني، والأوراق والمستندات المطلوبة التي لا بد من إرفاقها لإكمال إجراءات خطاب للامارة للزواج من اجنبية.

نحن الأكثر تفردًا في طابعنا الكتابي الذي يشمل كتابة الخطابات والطلبات والشكاوى على اختلاف أنواعها، وبتواصلكم معنا عن طريق مراسلتنا على الرقم الخاص بنا عبر تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: 0537766633