بالجدة والابتكار في صيغ ومعاريض الشكاوى، نُقدِّم إليكم حصريًّا كل جديد ومفيد، وفي مقالنا لهذا اليوم نتحدث عن: تقديم شكوى على مكتب استقدام.

حيث عرضنا فيه التعريف بمكاتب الاستقدام، وكيفية كتابة طلب شكوى إلى مكتب استقدام، وطرق تقديمها.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم، فلا تفوتكم فرصة الحصول على معاريضنا الاحترافية المدهشة، بأسعار تنافسية، وجودة أفضل، وما عليكم سوى التواصل بنا عبر تطبيق واتساب، ورقمنا هو: 0537766633

قراءنا الأعزاء، إليكم مقال بعنوان تقديم شكوى على مكتب استقدام:


تقديم شكوى على مكتب استقدام

تقديم شكوى على مكتب استقدام، تعتبر من أكثر صيغ الشكاوى التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص في هذه الأيام؛ حيث يحتاج أي عمل إلى التنسيق والتنظيم؛ لينجح ويزدهر؛ ولا سيما أن تنوع الأعمال يجعل لكل عمل شروطًا خاصة به من ناحية، وبالموظفين العاملين فيه من ناحية أخرى؛ حيث نجد أن مكاتب الاستقدام من الأمور الضرورية التي من الضروري أن تكون متواجدة في أوساط العمل.

ومكاتب الاستقدام في المملكة العربية السعودية لم توجد إلا لخدمة المجتمع؛ حيث تقوم هذه المكاتب بعملية استقدام العمالة الخارجية من الجنسيات المختلفة عبر العالم؛ وذلك بهدف تلبية متطلبات المجتمع في شتى المجالات، وفي الغالب فإن الثقة هي الركيزة الأساسية التي تُبنى عليها المعاملة بين المواطنين ومكاتب الاستقدام التي لا بد أن تقوم باستقدام العمالة التي تتميز بالكفاءة والخبرة والمهارة، والتمتع بحسن السيرة والسلوك.

وهذه الخدمة التي يقوم بتقديمها مكتب الاستقدام ليست مجانية، وإنما مقابل مبلغ من المال، يقوم المواطنُ بتقديمه إلى مكتب الاستقدام الذي وفَّر له عاملًا أو عاملة من أحد الدول الأجنبية.

ونظرًا لانتشار مكاتب الاستقدام في المملكة العربية السعودية بشكل واسع، فإن الحكومة السعودية حرصت على أن تضع مجموعة من الضوابط والشروط؛ بهدف الحفاظ على حقوق المواطنين، وحماية العمالة الأجنبية من الظلم، وذلك حتى لا يتعرضون لعملية النصب والاحتيال من أي مكتب استقدام كان؛ لأنه في حال أن وقع ذلك يتم استرجاع الحقوق لأصحابها، وإغلاق مكتب الاستقدام.

وعلى هذا الأساس، فإن مكاتب الاستقدام بمثابة مكاتب تقوم بتأدية خدمتها كوسيط بين المواطن والعمالة الأجنبية، ويقوم مكتب الاستقدام عند وصول العامل الأجنبي بعمل عقد بين المواطن والعامل وفق شروط وضوابط معينة تحافظ على حقوق الجميع، ويتضمن هذا العقد الحقوق التي يحق للعامل أن يحصل عليها مقابل عمله، والواجبات الواجب على العامل أن يقوم بتأديتها.

ومن أهم الأمور التي يجب أن يتضمنها عقد المكاتبة المبرم بين العميل (المواطن) والعامل، ما يأتي:

  1. المدة الزمنية للعقد، والتي يجب أن يتم الإشارة إليها في ثنايا العقد، ويندرج تحتها عملية انسحاب أي من الطرفين، أو رغبتهما في الاستمرار، وتجديد العقد وفقًا لرضى الطرفين، ويكون التجديد تحت رعاية مكتب الاستقدام أيضًا.
  2. تحديد المبلغ الإجمالي لقيمة الراتب المناسب للعمل الذي تم استقدام العامل لأجل القيام به؛ حيث لا يجب على مكتب الاستقدام أن يقوم بتحديد مبلغ كبير على عمل بسيط ولا يستحق ذلك المبلغ، بل ينبغي أن يكون المبلغ متوازنًا مع العمل، وفي مثل هذه الحالة يُمكن للمواطن أن يقوم بالرفض، ويشتكي بمكتب الاستقدام على هذا التصرف.
  3. الإشارة بشكل مفصل عن العمل، ومدة الدوام؛ لأن ذلك يعتبر من الشروط الإلزامية التي لا بد أن ينص عليها العقد المُبرم بين الطرفين؛ حيث لا بد أن يكون العامل على دراية ومعرفة بطبيعة العمل، ومن حقه الرفض في حال أن تمت إضافة أعمال أخرى إلى العمل المتفق عليه في ثنايا العقد.
  4. بعض عقود العمل تشمل بندًا خاصًا بالعمل تحت التجربة، أي أن يقوم العامل بممارسة العمل لمدة معينة، وفي حال أن قام بتأدية المهمة المطلوبة منه بكل تفنن واقتدار، يتم عندها توقيع عقد العمل، والتأكيد عليه، أما في حال عدم قيام العامل بعمله على أتم وجه، فيحق لجهة العمل أن تقوم بإلغاء العقد.

خطوات تقديم شكوى على مكتب استقدام

وتأسيسًا على ما تقدم فإنه عند كتابة تقديم شكوى على مكتب استقدام، لا بد من اتباع مجموعة من الخطوات النظرية، والتي نوجزها في مجموعة من النقاط هي:

  1. أولًا: في رأس صفحة تقديم شكوى على مكتب استقدام لا بد من تدوين البسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  2. ثانيًا: تحديد موضوع الشكوى، مثل: الموضوع/ تقديم شكوى على مكتب استقدام، على أن يتم كتابة الموضوع في منتصف الورقة، وبخط مميز وواضح.
  3. ثالثًا: الإشارة إلى الجهة المعنية باستقبال تقديم شكوى على مكتب استقدام، وهذه الجهة هي وزارة الموارد البشرية والشؤون الاجتماعية.
  4. رابعًا: توجيه التحية المناسبة، وهي “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته” أسفل الجهة المعنية باستقبال تقديم شكوى على مكتب استقدام، مع إضافة جملة “تحية طيبة، أما بعد”.
  5. خامسًا: تقديم جزيل عبارات الشكر والتقدير للجهة المعنية باستقبال تقديم شكوى على مكتب استقدام، ومن ثم الدخول بشكل قوي إلى مضمون الشكوى، وكتابة تفاصيلها بصياغة واضحة مع ضرورة تحري المصداقية في عرض موضوع الشكوى.
  6. سادسًا: خاتمة تقديم شكوى على مكتب استقدام، بلفت نظر الجهة المعنية باستقبال الشكوى، بضرورة الاهتمام بموضوع الشكوى، وإغلاق عرض الشكوى بالدعاء والتحية.
  7. سابعًا: تذييل تقديم شكوى على مكتب استقدام، بكتابة المعلومات الشخصية لمُقدِّم الشكوى، وتتضمن ما يأتي: اسم مقدم الشكوى، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف، وعنوان السكن، وتاريخ تقديم الشكوى، والتوقيع أو البصمة.
  8. ثامنًا: مراعاة أن يتم استخدام اللغة العربية الفصحى في كتابة تقديم شكوى على مكتب استقدام، مع ضرورة الابتعاد عن اللهجة العامة، والتأكد من خلو الشكوى من الأخطاء الإملائية أو النحوية أو اللغوية.

تقديم شكوى على مكتب خدمات

بسم الله الرحمن الرحيم

الموضوع/ تقديم شكوى على مكتب استقدام.

سعادة السيد الفاضل وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

أتقدم إليكم سيدي الكريم بجزيل عبارات الشكر والتقدير والثناء على ما تبذلونه من جهود في سبيل النهوض بالوطن نحو المجد والعلياء.

وأضع بين يديكم تقديم شكوى على مكتب الاستقدام في منطقة/ ……………………؛ حيث إنني قمت بالتعاقد معه على أن يزودني بثلاثة عمَّال للمزرعة الخاصة بي؛ وذلك من أجل الاهتمام بمجال العمل الزراعي وتطويره، وبعد أن تم توقيع العقد بيننا، ودفع المستحقات المطلوبة، بدأ المكتب بالمماطلة، ولم يفِ بما تم الاتفاق عليه، الأمر الذي أدى إلى تعطُّل المزرعة وتوقفها عن العمل.

إن هذا الأمر سبب لي خسارة كبيرة، وأضرارًا فادحة، وهو ما جعلني أقوم بتقديم هذه الشكوى إلى معاليكم، فأرجو منكم أن تتكرموا بالنظر في الموضوع، وتُلزموا مكتب الاستقدام بدفع التعويض، والالتزام بما عليه من شروط.

وأسأل الله أن يوفقكم في أداء مهامكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الشكوى/ ……………………….

رقم الهوية الوطنية/ …………………………

رقم الهاتف/ ……………………………….

عنوان السكن/ ………………………………

تاريخ تقديم الطلب/ …./ …./ ………………

التوقيع أو البصمة/ ……………………………

شكوى مكتب استقدام مساند

تعتبر خدمة مساند من الخدمات النوعية التي تُسهم في تقديم خدمة جيدة للمواطنين المرتبطين بمعاملات مع مكاتب الاستقدام، ويمكن تقديم شكوى ضد مكتب استقدام عبر هذه الخدمة من خلال ما يأتي:

القيام بالاتصال هاتفيًّا بخدمة مساند عبر الرقم: ١٩٩١١.
التواصل عبر البريد الإلكتروني للخدمة، وهو: [email protected]

وين أقدر اشتكي على مكتب استقدام

تعتبر وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الجهة الحكومية التي يقف على عاتقها القيام بحلِّ القضايا المتعلقة بمكاتب الاستقدام، وتُسهم هذه الوزارة في القيام بمنح التراخيص الخاصة بالسماح لمكاتب الاستقدام بمزاولة العمل، وتقوم بالإشراف على دقة مطابقة تلك المكاتب للمواصفات التي تضعها الوزارة لاستقدام العمالة الأجنبية.

ومن ناحية أخرى تقوم الوزارة بمحاسبة مكاتب الاستقدام على الخروقات والاختلالات التي ترتكبها، ومنها عدم مطابقة العمالة الأجنبية للشروط والضوابط التي تضعها الوزارة، والمماطلة في تسليم العمالة المطلوبة في الموعد المتفق عليه، والتأخير في إتمام المعاملات المتعلقة بإبرام العقد.

كيف ابلغ عن مكتب استقدام

نتيجة لعدم معرفة بعض المواطنين بكيفية تقديم شكوى على مكتب استقدام، فقد ظهر في الآونة الأخيرة السؤال التالي:

كيف أبلغ على مكتب استقدام؟

إن هذا التساؤل أدى إلى قيام وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، بتوفير خدمة الشكاوى لقطاع العمالة الأجنبية التي يتم استقدامها للعمل في المملكة.

وهذه الخدمة تم توفيرها بشكل إلكتروني؛ حيث يُمكن الدخول إلى منصة مساندة الإلكترونية، والقيام برفع الشكوى إلى الوزارة المعنية.

ومما لا شك فيه أن هذه الخدمة تعتبر من الخدمات التي حرصت الوزارة على توفيرها؛ بهدف التسهيل على المواطنين، وعدم ضرورة زيارة الفرع التابع للوزارة؛ حيث يتم تقديم الشكوى إلى الوزارة إلكترونيًّا، والتي بدورها تُحيل الشكوى إلى مكتب الاستقدام لحلها بشكل ودي، وفي حال المماطلة تتخذ الوزارة الإجراءات اللازمة.

مكتب استقدام يماطل

يُعتبر التقصير والإهمال في تأدية المهام من الأمور التي ينتج عنها عواقب وتبعات وخيمة، ولذا فإن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أتاحت الفرصة أمام المواطنين بتقديم أي شكاوى ضد مكاتب الاستقدام، سواء كان موضوع الشكوى يتعلق بالعمالة، أو العقود، أو استرداد الحقوق، أو المماطلة في عدم الوفاء باستقدام عمالة أجنبية بعد إبرام العقد.

رقم شكاوى العمالة المنزلية

يُمكن للمواطن أن يقوم بتقديم الشكوى على مكتب استقدام من خلال الاتصال على الرقم الموحد (19911) لضبط أي مخالفة ارتكبها ذلك المكتب.

اقرأ أيضًا: نموذج تقديم شكوى للمحكمة

مماطلة مكتب الاستقدام

حرصت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على التنبه لمواضيع الشكوى المُقدَّمة إليها تجاه مكاتب الاستقدام، وتعاملت مع ذلك بحزم؛ حرصًا منها على عدم ترك أي فرصة لقيام تلك المكاتب بالمماطلة، فركزت على التأكد من التزام مكاتب الاستقدام بالضوابط والقواعد التي تستند عليها لاستقدام العمالة، ومدى الإيفاء بما تم تحريره في العقود، وقامت تلك الوزارة بحملات واسعة على مكاتب الاستقدام، أسفرت عن إغلاق العديد من تلك المكاتب، وإيقاف بعضها بشكل مؤقت.

وهذا يدل على حرص وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على أن يسود العدل والوئام في المؤسسات التابعة لها، وذلك خدمة منها للمجتمع السعودي.


بهذا نصل معكم إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم عن: تقديم شكوى على مكتب استقدام، تعرفنا معكم فيه على أهمية تقديم شكوى على مكتب استقدام، والخطوات النظرية التي يجب اتباعها عند كتابة تقديم شكوى على مكتب استقدام، وأوردنا نموذجًا تطبيقيًّا شارحًا عن كيفية تقديم شكوى على مكتب استقدام، كما تعرفنا على تقديم شكوى على مكتب استقدام مساند، وكيف أقوم بتقديم شكوى ضد مكتب استقدام يُماطل، كما تناولنا العديد من المعلومات المهمة والضرورية التي تجدونها في ثنايا المقال.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم، فلا تفوتكم فرصة الحصول على معاريضنا الاحترافية المدهشة، بأسعار تنافسية، وجودة أفضل، وما عليكم سوى التواصل بنا عبر تطبيق واتساب، ورقمنا هو: 0537766633