في ظل رؤيتنا المستقبلية لتقديم أفضل مقالاتنا الحصرية، وإيمانًا منا بأهمية تثقيفك بكل الرؤى والأفكار المعلوماتية المفيدة والقيّمة، نخطُّ إليكم بمنتهى الجاذبية مقالًا جديدًا بعنوان تظلم من لجنة التعديات، عرضناه بأجمل الأساليب الاحترافية.

ما عليك سوى التواصل بنا عبر رقم موقعنا المتميز على الواتساب خاصتنا: 0537766633

القراء الأكارم: إليكم تظلم من لجنة التعديات بصيغته الحصرية الفريدة.

تظلم من لجنة التعديات

منذ أن خلق الله أبينا آدم -عليه السلام- جعل من سنته في الكون استعمار الأرض، إذ يقول في محكم كتابه: “هُوَ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا…”. [هود: ٦١].

وهذا الاستعمار يكون بزراعتها أو السكن فيها، ويطلق هذا المصطلح على كل أرض كانت ملكًا عامًا للدولة أو ملكًا خاصًا لأفراد قاموا بتبادلها عن طريق البيع والشراء.

ونظرًا لمكانة الأرض في حياة الإنسان، أنشأت الدولة لجنة خاصة بها تسمى لجنة التعديات، وهي تلك اللجنة المكَلَّفة من الدولة بحماية الأراضي والعقارات، ومراقبتها وإزالة أي تعدٍ يقوم عليها؛ لهذا تسمى هذه اللجنة بـ “لجنة مراقبة الأراضي وإزالة التعديات”.

وللدولة السلطة المطلقة عليها، فقد تخصص تلك الأراضي لبناء مرافق خدمية أو تخصص جزءًا منها لهيئة الأوقاف، كما يندرج تحتها الأراضي التي تقوم الدولة بتوزيعها ضمن برنامج المنح المقدَّم كمساعدة لبعض الأفراد المستحقين في شرائح المجتمع.

بناءً على ذلك لا يحق قانونيًّا في كل الأحوال لأي فرد من الأفراد أو لأي جهة من الجهات التعرض لهذه الأراضي دون تفويض الدولة وتصريحها.

ومتى تجاوز الفرد هذا النظام فإن امتلاكه لتلك الأراضي يعتبر نوعًا من التعديات، تحرِّمه الدولة وتحيله على لجنة التعديات للتعامل معه والبت فيه، وفق النظام والقانون.

 

وأبرز المهام التي تقوم بها هذه اللجنة، تتمثل في النقاط الآتية:

– القيام بدور الرقابة والإشراف على الأراضي الحكومية، بشكلٍ مستمرٍ ومتتابع، وذلك من خلال إنزال الموظفين الذين يقومون بالمراقبة الدورية، لتسجيل المخالفات، ومن ثم رفعها للوزارة المعنية.

– ‏تقوم بمنع الاعتداء على الأراضي أو رمي المخلفات فيها، والسعي لإيقاف أي نوع من أنواع التعديات السافرة عليها.

– ‏تعمل على منع وإيقاف كافة الأعمال غير المرخص بها قانونيًا على أراضي الدولة العامة.

– تقوم بكتابة ‏التقارير الدورية الشاملة لكل ما تقوم به من مهام، ومن ثم إرسالها للجهة المختصة بها.

 

عزيزنا القارئ: لمعرفة المزيد من التفاصيل المعلوماتية عن تظلم من لجنة التعديات، كن معنا فيما سنعرضه لك في محورنا الآتي عن إجراءات التظلم من لجنة التعديات.

 

إجراءات التظلم من لجنة التعديات

 

قانونيًّا للجنة التعديات حق التصرف، وذلك في حال ثبت وقوع تعدٍّ من قبل أحد الأفراد أو إحدى الجهات على أراضي الدولة العامة، ولها الحسم بيد من حديد في مثل هذه المسألة المهمة، ليدرك الجميع أن هذه الأراضي لها أهميتها وخصوصيتها، ولا يحق للفرد التعرض لها بأي نوع من أنواع الاعتداءات غير المشروعة.

فهذه الأراضي وإن كانت تصنف ضمن الممتلكات العامة إلا أن فائدتها تعود على المواطن، سواءً على المدى القريب أو البعيد.

وبعد إثبات لجنة التظلمات لحادثة التعدي التي كانت سببًا في تقديم تظلم من لجنة التعديات، وتم توثيقها رسميًّا عن طريق المستندات الإثباتية، تتوجه اللجنة برفع تظلمها من إلى الجهات المختصة التي لها الحق في محاسبة المعتدين وإيقافهم عن ارتكاب هذا التعدي السافر.

ومن أهم الجهات التي تستقبل تظلم من لجنة التعديات المحاكم القضائية، والتي بدورها تبدأ في التحقق والتحري حول تفاصيل المشكلة في تظلم من لجنة التعديات، حيث تطلب من المعتدي إظهار ما يثبت أحقيته للأرض المعتدى عليها.

وعند عجز المعتدي عن تقديم الأدلة الإثباتية، يصبح ادعاء لجنة التعديات في تظلم من لجنة التعديات أمرًا واقعيًا، والذي في ضوئه تبدأ المحكمة في إصدار القرار المناسب، الذي يتضمن إلزام المعتدي بوقف اعتدائه، وإرجاع ملكية الأرضية للدولة، مع كتابة التزامه الخطي بعدم التعرض لها مجددًا.

وإلى جانب المحاكم القضائية، تعتبر إمارة المنطقة الواقع فيها الاعتداء الذي استدعى كتابة تظلم من لجنة التعديات من الجهات الرسمية التي لها صلاحية البحث والتحري عن مصداقية التظلم المقدم إليها من لجنة التعديات، واتخاذ القرار المناسب فيه.

مع العلم أن مستوى التعدي ونوعه على الأراضي العامة هو من يحدد الجهة المختصة المسؤولة عن متابعة التظلم المقدَّم من لجنة التعديات.

حيث إنه في بعض قضايا تظلم من لجنة التعديات يتم تصعيد التظلم ورفعه إلى جلالة الملك للفصل فيه، إضافة إلى ذلك يمكن رفعه لهيئة ديوان المظالم.

معروض شكوى للتعديات

 

تقوم حياة المجتمع بتوفر عنصرين لا غنى لأحدهما عن الآخر، يتمثل أحدهما في توفر الأمن والأمان، وبجانبه لابد من توفر عنصر الاستقرار النفسي للفرد داخل بيئة محيطه الاجتماعي، وبغياب هذين العنصرين فإن أوضاع المجتمعِ تبدأ بالاضطرابات، وتسود حياة أبنائه الفوضى والعشوائية.

ويمثل معروض شكوى للتعديات من أهم الطرق الرسمية التي يلجأ إليها الإنسان المتضرر، بعد انتهاء كافة السبل الودية لإيجاد أفضل الحلول المُرْضية.

وبطبيعة الحال عندما يطرق الإنسان باب سلطات الدولة وجهاتها المختصة؛ من أجل إيجاد حلولٍ مناسبة لمشاكلهم، فإن تلك الجهة تضع أمام الطرفين المختصمين إمكانية حل تلك المشكلة وديًا وبطريقةٍ مُرْضية لهما، مع طرح حرية اتخاذ القرار لهما في قبول ذلك أم رفضه.

إن عمل المشتكي الأساسي في تظلم من لجنة التعديات يتمثل في تقديمه معروض شكوى للتعديات مثلًا؛ وذلك باعتبارها من أبرز الجهات الرسمية التي تمتلك الصلاحيات المحددة لفضِّ النزاعات، وحل المشكلات، خاصة فيما يتعلق بالتعدي على الأراضي والعقارات السكنية.

ولمعروض شكوى للتعديات عناصره الأساسية التي تجعله في هيئةٍ مناسبةٍ، لكي يتم إدراجه ضمن ملفات الشكاوى والتظلمات الموجهة للجنة التعديات.

فما هذه العناصر الأساسية؟

أولًا: وبصورة ضرورية يجب ذكر أهم البيانات الشخصية لطرفي المعروض، أثناء كتابة تظلم من لجنة التعديات.

وفيما يختص بهيكل معروض الشكوى، فمن الواجب فيه تحديد الجهة المختصة التي ستتولى متابعة المشكلة التي كانت سببًا في كتابة تظلم من لجنة التعديات، حيث يعتبر الهيكل العام للشكوى شيء مهم يجب التنبه عند صياغته؛ إذ إن أي خطأ في بنيته المعمارية قد يجعل تلك الشكوى تنحو منحى آخر غير المنحى الأساسي لها.

إضافة لذلك، يُشكِّل كتابة تاريخ ومكان وقوع تلك المشكلة عنصر مهم يجب ذكره بشكلٍ دقيقٍ وواضح.

ثم عرض الأحداث المرتبطة بالشكوى بصورةٍ متسلسلة ومنتظمة منطقيًا، بدءًا بعرض سببها، ومرورًا ببيان تداعياتها وتطوراتها، وانتهاءً بالمرحلةِ التي وصلت إليها عند كتابة معروض التظلم.

عزيزي القارئ: ولكتابة تظلم من لجنة التعديات بصورة مُثلى، هناك مجموعة من الخطوات النظرية التي تساعدك في صياغة معروض الشكوى بشكلٍ ملائم.

وهذا ما سنعرضه إليك عبر المحور التالي في موضوعنا النوعي، فتابعنا.

طريقة التظلم من لجنة التعديات

 

وهنا يسعدنا – قارئنا الحبيب – أن نضع بين ناظريك أهم الخطوات التي يجب أن يتضمنها خطاب تظلم من لجنة التعديات، وهي على النحو الآتي:

١. ذكر البسملة كعنصر أساسي في تظلم من لجنة التعديات، مع الحرص على كتابتها وصياغتها في موقعها الملائم بمنتصف رأس الصفحة الأولى من معروض الشكوى.

٢. ينبغي على كاتب تظلم من لجنة التعديات تحديد الجهة المختصة بمتابعة الشكوى أو الشخص المخول باستلامه، مع ذكر منصبه.

٣. إبراز أطيب التحايا وأزكاها للجهة المختصة بإحدى الصيغ المتعارف عليها، ثم اتباعها بجملة أما بعد، كأن نقول: طيب الله أوقاتكم أو تحية طيبة.

٤. تحديد موضوع تظلم من لجنة التعديات بشكل صريح ودقيق، وبصورة مقتضبةٍ مقنعةٍ ومقننةٍ.

٥. أن يذكر مقدم التظلم بياناته المعرِّفة به، والتي تتمثل في كتابته لاسمه الرباعي، ورقم هويته الوطنية، ومكان عمله، ورقمه الوظيفي، ومقر سكنه الحالي، متبوعة برقم هاتقه.

٦. أن يفتتح مضمون تظلمه بذكر عبارات الشكر والعرفان للجهة المختصة المسؤولة عن تسلُّم خطاب تظلم من لجنة التعديات.

٧. أن يقدم صاحب التظلم عرضًا تفصيليًا مقنعًا عن سبب كتابته للتظلم، وغرض تقدمه به، والأضرار المترتبة عليه، وذلك بشكلٍ موجزٍ، مراعيًا ذكر التفاصيل اللازمة، متجنبًا التفاصيل الفرعية التي لا داعي لسردها في تظلمه.

٨. أن يحرص على بيان مطالبه وأهدافه من كتابة التظلم، مع أهمية التحلي بذوقيات الطلب الرفيعة، عن طريق ذكر عبارات الاستعطاف والرجاء -دون مبالغة- من الجهة المسؤولة لحل مشكلته.

٩. تكرار الشكر والدعاء للجهة المختصة بدوام التوفيق والنجاح في أداء مهامها؛ تقديرًا على جهودها المبذولة في سبيل تحملها عناء البحث والتحقيق والتدقيق لإيجاد حل مناسب ومُرْضٍ للمشكلة.

١٠. غلق تظلم من لجنة التعديات بذكر بياناته الشخصية، وتوثيقها بتوقيعه الشخصي، كي تصبح الشكوى ذات صفة رسمية.

 

وهنا نختم مقالنا بنموذج تطبيقي موجز، نفصل فيه القول حول ماهية تظلم من لجنة التعديات، فكن معنا وتابعنا.

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى معالي سمو أمير مدينة جدة………… الموقر

حياكم الله تعالى،،، وبعد:

الموضوع: تظلم من لجنة التعديات.

أنا المواطن………………..، ورقم هويتي الوطنية………….. أسكن في………….، الحَي………………، رقم الهاتف………..

 

سيدي سمو الأمير:

يسعدني بدايةً أن أشكر لمعالي قيادتكم جميل المتابعة لمشاكل المواطنين، وهذا إن دلَّ فإنما يدل على مدى حرصكم لتأدية المسؤولية على الوجه الأكمل.

ويطيب لي أن أتقدم بخالص الدعاء لكم بالتوفيق الدائم في مهامكم، سائلًا المولى أن يعينكم في كل ما تبذلونه من إجراءات، وما يتم على يدكم من متابعة ورعاية للجميع.

وفي بدء تظلم من لجنة التعديات أود إحاطتكم علمًا، وكما تعلمون -يا سيدي- بأن أهم ما يأنس به الإنسان في دنياه، امتلاكه لبيت يستر عائلته، ويقيه من برد الشتاء وحرارة الصيف.

وبعد مرور أعوامٍ عديدة من المعاناة وتحمل عبء الحياة، حيث كنت مشردًا دون مأوى، ولا أملك منزلًا يستر عورتي أنا وعائلتي.

ومع مرور الأعوام شاءت الأقدار أن أمتلك مالًا يسيرًا جادت به أيادي أهل الخير الرحيمة، وقمت ببناء بيت صغير ومتواضع على أرض عامة لهئية الأوقاف بالدولة.

وبعد أن سادت حياتي وحياة عائلتي أجواء من الراحة، في ظل هذا البيت المتواضع جاء ناقوس الخطر الذي انتزع مني ومن أفراد اسرتي تلك الفرحة والراحة، وذلك حينما طرقت لجنة مراقبة الأراضي وإزالة التعديات باب منزلي، ولسان حالها يردد كلمات مؤلمة، حيث طالبتني بإخلاء منزلي، وهدّه على نفقتي الخاصة؛ نظرًا لأن تلك الأرض خاصة بالأوقاف.

حينها وقفت متعجبًا من حال هذه الحياة الفانية، فبمجرد أن يجد الإنسان سبيلًا للراحة، تأتيه دنياه بسبلٍ كثيرة لأخذها وانتزاعها من بين عينيه.

 

سيدي سمو الأمير الفاضل:

إنني ذلك الإنسان الفقير، الذي لا يملك مالًا لهدِّ بيته، ولا مالًا لشراء أرضٍ أخرى، فضلًا عن أنني لا أملك مالًا كافيًا لتحمل عنَاء استئجار منزلٍ للسكن.

وكما تعلمون -سيدي المبجل- أن في لائحة لجنة التعديات ما ينص قانونيًا على تمليكي لقطعة الأرض التي قمت ببناء المنزل عليها، وذلك حالما توفرت الشروط اللازمة لذلك.

حيث إنني مواطن فقير، لا أمتلك مصدرًا أساسيًا في توفير متطلبات الحياة العائلية، كما أن منزلي هذا لم يقع على خطوط الخدمات العامة للدولة، بالإضافة إلى أنه لم يكن سببًا في مضايقة أحدٍ، وكل هذه الشروط متوافقة مع اللائحة العامة للجنة التعديات.

سيدي سمو الأمير:

وعليه أرجو من سيادتكم النظر في موضوعي الذي أقدمه بين ناظريك، واتخاذ الإجراء اللازم برفعه للجنة المركزية، وذلك للتأكد من صحة تلك الشروط المذكورة في تظلمي هذا، كي أتمكن من البقاء في منزلي الذي بذلت عمرًا طويلًا من المعاناة في سبيل الحصول عليه.

وأنتم – يا سيدي – أهل لذلك كله، وفيكم أملي بعد الله بأنكم ستنظرون في موضوعي بعين الرحمة الإنسانية.

حفظكم الله وبارك فيكم وأنعم عليكم بالصحة والعافية على الدوام.

ولمعالي سموكم كل الشكر والتقدير،،،

مقدم الطلب/

رقم الهوية الوطنية/

رقم الهاتف/

التوقيع/

قارئنا الكريم، للاطلاع على مواضيع لها صلة بهذا الموضوع قد تفيدك بكل تأكيد يرجى زيارة الرابط التالي.

 

ومع ختام هذا النموذج التطبيقي يتوقف مسار حديثنا عن تظلم من لجنة التعديات، تناولناه بأقوى الصيغ الكتابية، وأرقى أساليب الطرح الحديثة.

 

ولمزيد من المقالات الحصرية الفريدة نرجو تواصلكم بنا على رقم الواتساب خاصتنا: 0537766633