نزودكم بالمواضيع الجديدة، والمعاريض الحصرية، وبين يديكم مقال عن: ايجار منتهي بالتمليك.

حيث يعتبر أحد الموضوعات شائعة الاستخدام؛ نظرًا لكثرة من يبحثون عنه من المواطنين في المملكة العربية السعودية، ولا سيما ما يتعلق بكيفية الحصول على عقد إيجار منتهي بالتمليك.

وللحصول على نموذج عقد ايجار منتهي بالتمليك، وغيره من الخدمات الأخرى، بأسعار أقل، وجودة أفضل، وكل ما عليكم سوى التواصل بنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم التالي: 0537766633

أعزاءنا القراء، بين أيديكم مقال بعنوان: ايجار منتهي بالتمليك:


ايجار منتهي بالتمليك

يُعدٌّ ايجار منتهي بالتمليك من الأمور المهمة التي يبحث عنها الكثير من المواطنين، ونظرًا لأهميته فقد رأينا من الضروري أن نقف عند تعريفه، فالإيجار أو الإجارة مشتقة من كلمة (الأجر) الذي هو الجزاء على عمل معلوم ومحدد بزمان ومكان.

أما في الاصطلاح فيُمكننا تعريفه بأنه عقدٌ على منفعة مباحة وواضحة ومعلومة، ومدة زمنية محددة، مقابل مبلغ مالي محدد.

والتمليك مشتق من لفظة (الملك)، ويقصد به ما تملكه اليد من مال معلوم.

في حين أن تعريف عقد الإيجار المنتهي بالتمليك: بأنه عقد مُبرم بين طرفين يؤجر فيه أحدهما (المؤجر) لآخر (المستأجر) سلعة معينة مقابل أجرة معينة، يقوم المستأجر بدفعها على أقساط معينة، خلال مدة محددة، وبعد إكمال دفع الأقساط تنتقل ملكية السلعة للمستأجر عند سداده لآخر قسط بعقد جديد.

كيف اتخلص من سيارة ايجار منتهي بالتمليك

في هذا المحور من ايجار منتهي بالتمليك نجيب على سؤال يقول: كيف أتخلص من سيارة إيجار منتهية بالتمليك؟

بطبيعة الحال إن كيفية التخلص من سيارة إيجار ينتهي بالتمليك، لا بد أن تمرَّ بعدة خطوات، فعلى سبيل المثال يُمكن التخلص من عقد الإيجار لسيارة منتهي بالتمليك عبر البنك الأهلي من خلال اتباع ما يأتي:

  • أن يقوم الشخص العميل بتسديد المبلغ الشهري للإيجار في التاريخ المتفق عليه في العقد الموقع مع المؤجر.
  • أن يقوم العميل بدفع قيمة الكيلومترات الإضافية التي تم تسجيلها عليه خلال فترة العقد.
  • وفي حالة وجود أضرار للسيارة على العميل أن يقوم بسداد تكاليف الإصلاح.
  • وأخيرًا على الشخص العميل أن يقوم بدفع غرامة إنهاء العقد بناءً على قيمة الدفعة الأولى للعميل عند توقيع عقد الإيجار المنتهي بالتمليك.
  • وبذلك يكون العميل قد تخلص من إيجار سيارة منتهي بالتمليك عبر البنك الأهلي.

 ما حكم الايجار المنتهي بالتمليك

أصدرت هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية بيانًا أوضحت فيه حكم عقد الإيجار المنتهي بالتمليك؛ حيث أشار البيان إلى أن حكمه غير جائز، وذلك لثلاث من العلل والأسباب، والتي نوجزها في الآتي:

  • السبب الأول: إن هذا النوع من عقود الإيجار يجمع في وقت واحد بين عقدين مختلفين في الحكم على التصرف في عين واحدة، وهذا الاختلاف يستدعي عدم جواز مثل هذا العقد.
  • السبب الثاني: إن عقد الإيجار المنتهي بالتمليك فيه ظلم وإجحاف كبير على المستأجر، ولا سيما في حالة عدم وفاء المستأجر بدفع القسط الأخير؛ حيث إن هذا الأمر يُعرضه إلى سحب العين منه بحجة أنه قد استوفى المنفعة باعتبار أنها مستأجرة.
  • السبب الثالث: إن هذا النوع من عقود الإيجار ينعكس سلبيًّا على الفقراء وذوي الحاجة؛ لاستغلال هؤلاء له وتماديهم في استخدامه، وهو الامر الذي يجعل الديوان تتراكم عليهم، وهو ما يؤدي إلى إفلاس كثير من الدائنين لضياع حقوقهم عند الفقراء، والأسلم أن يتبع الطرفان صيغة أخرى ليس فيها خطر على أي منهما.

والسؤال الآن: هل هناك شروط لجواز ايجار ينتهي بالتمليك؟

وضع مجلس الفقه الإسلامي الدولي المنبثق عن منظمة المؤتمر الإسلامي قرارًا مفاده أن عقد الإيجار المنتهي بالتمليك يجوز في حالة توافر مجموعة من الشروط، وهي:

  • أن تكون هناك مدة زمنية بين عقدي البيع والإيجار.
  • أن يكون عقد الإيجار في شكل وصورة حقيقة ومكتمل الأركان، وليس الغرض منه تغطية عملية البيع فقط.
  • ألَّا يلتزم المستأجر بأي ضمانة للعين المؤجَّرة، بمعنى أن يكون الضامن هو المالك وليس المستأجر.
  • في حالة أن كان هناك تأمين على العين المؤجرة فتكاليف التأمين على المالك وليس على المستأجر.
  • أن تُطبق أحكام الإيجار على العين خلال مدة الإيجار، وأحكام البيع عند حصول البيع.
  • في حالة إن كانت هناك نفقات صيانة فهي على المالك وليست على المستأجر.

كيف اتخلص من سيارة ايجار منتهي بالتمليك من شركة تأجير

يُمكن التخلص من سيارة ايجار منتهي بالتمليك من شركة تأجير من خلال التوجه إلى البنك، والاستفسار عن التخلص من عقد الإيجار، وذلك وفقًا للنظام المتبع.

كيف اعرف المخالفه اذا السياره ايجار منتهي بالتمليك

من الضروري أن يعرف المواطن عند توقيعه لعقد سيارة ايجار منتهي بالتمليك المخالفات المسجلة على السيارة؛ حتى يتضح الأمر أمامه، لا سيما وإن تكاليف المخالفات قبل إبرام العقد تقع على عاتق المؤجر.

ولا بد أن يلزم عقد الإيجار المنتهي بالتمليك طرفي العقد بالالتزام بمضمونه؛ حيث إن على المستأجر أن ينتفع بالعين المؤجرة وفقًا للعقد المبرم بينه وبين المؤجر، ولا يجوز للمستأجر أن يتصرف في العين المؤجرة بالإعارة، أو التهادي، أو حتى البيع؛ لأن ذلك يوقعه في مساءلة قانونية يكون الحكم فيها لصالح المؤجر.

اقرأ أيضًا: خطاب شكوى للمرور

 كيف اعمل خروج نهائي وانا علي سيارة ايجار منتهي بالتمليك

نظرًا لكثرة الوافدين إلى المملكة العربية السعودية، فإن الكثير منهم يقوم بإجراء عقد سيارة بإيجار منتهي بالتمليك، وهذا العقد لا يكون مكتملًا إلا بعد إكمال الإجراءات؛ حيث لا يحق للوافد أن يعمل خروج نهائي وهو على سيارة ايجار منتهي بالتمليك.

والآن نأتي إلى أسباب انتشار عقد الإيجار المنتهي بالتمليك؛ حيث إن هناك العديد من الأسباب التي أسهمت في انتشار عقد الإيجار المنتهي بالتمليك في المملكة العربية السعودية، ومن هذه الأسباب ما يأتي:

  • السبب الأول: انخفاض تكاليف الصيانة؛ نظرًا لأن الجهة المؤجرة تتحمل تكاليف الصيانة الأساسية، فضلًا عن دفع الرسوم المتعلقة بأمور التأمين التكافلي عند الحصول على السيارة بنظام عقد الإيجار المنتهي بالتمليك، وينبغي هنا على المستأجر أن يقوم بدفع تكاليف الصيانة التي تنتج عن عملية الاستخدام فقط.
  • السبب الثاني: انتشار البنوك الإسلامية التي تقوم بتقديم خدمة عقود السيارات التي تنتهي بالتمليك، وهو ما يزيد من انتشار العقود من هذا النوع في داخل المملكة العربيّة السعوديَّة، ويُعتبر بنك الراجحي أحد أبرز هذه البنوك.
  • السبب الثالث: انخفاض المصاريف في حالة فسخ العقد؛ حيث يترتب على المستأجر أن يقوم بسداد رسوم المخالفات، فضلًا عن بعض التكاليف التي تم إثباتها في العقد المبرم، وتعتبر هذه المصاريف منخفضة في حالة مقارنتها بالمصاريف التي ينبغي سدادها في العقود الأخرى.

 نموذج عقد ايجار بين طرفين

ينبغي أن يتضمن نموذج عقد الإيجار المنتهي بالتمليك مجموعة من العناصر والإجراءات المهمة، وذلك على النحو الآتي:

  1. أولًا: دفعات الإيجار: يتم الاتفاق على هذه الدفعات من الطرفين في وقت إبرام العقد، وعلى المستأجر أن يلتزم بسدادها في المواعيد المحددة؛ حيث من الضروري أن يتضمن العقد جدولًا يتضمن أقساط السداد، ويتم التوضيح فيه لقيمة حق الأجرة وحق التمليك بشكل منفصل، على أن تكون مدتهما معًا لا تتعدى نهاية مدة العقد.
  2. ثانيًا: التأخير في السداد: لا بد أن يتفق الطرفان على حل لسداد الدفعات المتأخرة، ومن شروطها تخطي عدد الدفعات التي كانت سببًا في تأخير السداد.
  3. ثالثًا: السداد المبكر لجميع الأقساط: وفي حالة أن رغب المستأجر في سداد جميع الأقساط قبل نهاية العقد، فإنه يجب على المستأجر أن يقوم بدفع تعويض للمؤجر عن كلفة إعادة الاستثمار، وذلك بما لا يتعدى ثلاثة أشهر، أو ما قام المؤجر بدفعه لطرف ثالث نتيجة للعقد.
  4. رابعًا: استخدام السيارة: يُسمح للمستأجر أن يستخدم السيارة في الأغراض التي تم الاتفاق عليها في العقد، ولا يسمح له باستخدام السيارة محل التأجير في أغراض غير متفق عليها بالعقد؛ حيث لا يمكن القيام بإجراء أي تعديلات في العقد إلا بعد موافقة المؤجر بشكل خطي، كما يجب على المستأجر أن يخبر المؤجر بما قد يطرأ على السيارة من عوارض تمنع الانتفاع بها؛ لأن المستأجر هو المسؤول ماليًّا ونظاميًّا عن الأضرار الناتجة من استخدام السيارة.
  5. خامسًا: صيانة السيارة: تكاليف الصيانة على المستأجر من الناحية التشغيلية، ويتحمل المؤجر تكاليف الصيانة في حالة عدم الاتفاق على هذا البند.

وفيما يأتي إليكم نموذج عقد ايجار سيارة منتهي بالتمليك:

بسم الله الرحمن الرحيم

إنه في يوم (…………) بتاريخ …./ …./ 2022م.

تم تحرير هذا العقد لإيجار سيارة منتهي بالتمليك، وذلك بين كلٍّ من:

  • أولًا: اسم الطرف الأول(المؤجر)/ ………………….. مقيم برقم/ ………………..، وقسم/ ……………، محافظة/ ……………….، ويحمل بطاقة هوية وطنية ذات الرقم/ ……………………، وبطاقة عائلية برقم/ ……………………..
  • ثانيًا: اسم الطرف الثاني (المستأجر)/ ……………………….. مقيم برقم/ ………………..، وقسم/ ……………، محافظة/ ……………….، ويحمل بطاقة هوية وطنية ذات الرقم/ ……………………، وبطاقة عائلية برقم/ ……………………..
  • ثالثًا: بنود الاتفاق: يقر كلا طرفي العقد بأنهما مؤهلين للقيام بهذا العقد وهو ايجار منتهي بالتمليك، ويتم الاتفاق على البنود الآتية:
  1. استأجر الطرف الثاني سيارة تحمل رقم/ …………………. من الطرف الأول، وذلك مقابل مبلغ مالي قدره/ ……………… للساعة الواحدة.
  2. تبلغ مدة ايجار منتهي بالتمليك/ …………………… ساعة، وذلك على أن تبدأ في الساعة/ ………………. من يوم (……………….) بتاريخ/ …./ …./ ……….. وتنتهي في الساعة/ ……………… من يوم (……………..) بتاريخ/ …./ …./ ………….
  3. تنتهي مدة الإيجار بنهاية آخر ساعة من العقد، ولا ينبغي اللجوء إلى استخدام الإنذارات أو التنبيهات.
  4. يقر الطرف الثاني أنه استلم السيارة مُرخصة من وقت الإيجار، كما يُقر بمسؤوليته تجاهها.
  5. يدفع الطرف الثاني مبلغًا من المال على هيئة تأمين، ويمكنه أن يقوم باسترداده عند نهاية مدة الإيجار.
  6. في حالة أن أخلَّ الطرف الثاني بالمسؤولية يجوز للطرف الأول أن يأخذ المبلغ التأميني.
  7. يتحمل الطرف الثاني كافة المسؤوليات تجاه ما يتعلق بالعناية بالسيارة المستأجرة وإرجاعها سليمة.
  8. يقوم الطرف الأول بإخبار المستأجر بأي عيب خفي بالسيارة، وفي حالة عدم فعله ذلك يتحمل المسؤولية.
  9. يتحمل الشخص المستأجر الوقود الذي تستهلكه السيارة، وكذلك أجر السائق.
  10. يتم تحرير عقد الإيجار المنتهي بالتمليك من نسختين؛ حيث يأخذ كل طرف من طرفي العقد نسخة خاصة به.

الطرف الأول/ …………………….. توقيعه/ ……………………

الطرف الثاني/ ……………………. توقيعه/ ……………………

توثيق العقد/ ………………………..


بهذا نصل معكم إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم عن: ايجار منتهي بالتمليك، تعرفنا فيه معكم على تعريف ايجار منتهي بالتمليك، وكيف أتخلص من سيارة ايجار منتهي بالتمليك؟ وما هو حكم ايجار منتهي بالتمليك؟ وكيف أستطيع أن أعرف المخالفة إذا كانت السيارة ايجار منتهي بالتمليك؟ وختمنا المقال بنموذج تطبيقي شارح عن عقد الإيجار المنتهي بالتمليك لسيارة.

نعدكم بتقديم المزيد من خدماتنا الحصرية والمتنوعة، وكل ما عليكم أن تتواصلوا بنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم التالي: 0537766633