لفائدتكم ومتعتكم المستمرة، نمضي معكم في تناول شتى العناوين بشكل وأسلوب مشوق وممتع، وفيما يأتي إليكم مقالنا لهذا اليوم عن: انذار موظف بسبب الغياب.

نتناول فيه تفاصيل مهمة عن كيفية كتابة انذار موظف بسبب غيابه، وكيف يمكن تقديم مثل هذا الإنذار إلى الموظف.

ومن خلال موقعنا نموذج يمكن لكم الحصول على انذار موظف بسبب الغياب، بطريقة جديدة ومبتكرة، وكل ما عليكم أن تتواصلوا بنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم التالي: 0537766633

أعزاءنا القراء، بين يديكم مقال بعنوان: انذار موظف بسبب الغياب:


انذار موظف بسبب الغياب

يتم توجيه انذار موظف بسبب الغياب في حالة أن قام أحد الموظفين بالغياب المفرط من العمل، والذي أدى إلى نتائج سلبية، مما يجعل مدير العمل أو المسؤول عن سير العمل في الشركة أو المؤسسة يقوم بتقديم إنذار شفوي للموظف المعني بالأمر من أجل إرشاده ونصحه للصواب وتوبيخه إن تطلب الأمر، وهذا حرصًا من الشركة او المؤسسة على مصلحة العمل والموظف معًا.

وتوجد هنالك العديد من أنواع خطابات الإنذار التي تقوم الشركات والمؤسسات بتقديمها إلى الموظفين؛ نتيجة التقصير في العمل، سواء بالغياب أو غيره.

ويعدُّ انذار موظف بسبب غيابه أحد أهم أنواع تلك الإنذارات التي نصَّت عليها لوائح وقوانين أنظمة العمل في المملكة العربية السعودية؛ حيث يوجد خطابات إنذار بالفصل عن العمل أو إنذار للموظف بهدف تقويمه عن فعل خاطئ قام به خلال العمل، أو إنذار نتيجة غياب عن العمل دون الرجوع إلى المدير وأخذ إجازة.

كما أن هناك نوعًا آخر من خطابات الإنذار، والذي يخص الإهمال في العمل، حيث إن المدير في هذه الحالة يقوم بتوجيه إنذار للموظف داخل الشركة أو المؤسسة، والذي قام بالإهمال أو التقصير في العمل، وسبب ضررًا في الشركة فيما بعد، وأثَّر بشكل سلبي على أداء القسم الذي يعمل فيه.

كما أن هناك نوعًا آخر من الإنذارات التي تقدمها الشركات والمؤسسات إلى الموظفين، والذي يتعلق بالتقصير في العمل، حيث يقوم المدير بتوجيه الموظف الذي يقصر في أداء عمله، والذي يعد بمثابة تحذير له لعدم الغياب المتكرر عن العمل، ومن الممكن أن يقوم المدير بتوجيه إنذار بالمخالفة التي يقوم بها الموظف أثناء العمل، والتي لا شك أن لها تأثيرها السلبي.

اهمية نموذج انذار موظف بسبب الغياب

يُمكننا أن نستخدم انذار موظف بسبب غياب الموظف في عدد من الأمور المتعلقة بمجال إهمال وتقصير الموظف عن عمله، ومن تلك الاستخدامات نُشير إلى:

  1. يُستخدم إنذار موظف بسبب غيابه في حث الموظفين المهملين لعملهم بالغياب إلى الحضور والعودة إلى مؤسسات عملهم، واستئناف مرحلة جديدة في العمل يسودها الانضباط.
  2. يستخدم إنذار موظف بسبب غيابه في تنبيه الموظف بالخطر المحدق على وظيفته، وأنه في حالة عدم التزامه بالحضور والانضباط في العمل، فإن الشركة أو المؤسسة لها الحق في التصرف وفقًا للوائح وأنظمة قوانين العمل.
  3. يستخدم إنذار موظف بسبب غيابه، لمعرفة الأسباب التي أدت لغياب الموظف، وذلك في حالة استجابته للإنذار وحضوره إلى مقر المؤسسة أو الشركة، وإبداء اعتذاره من خلال تدوين ذلك في تعهد يكتبه بخط يده، بحيث يصبح هذا التعهد الخطي بمثابة سند وحجة قانونية تعتمد عليها مؤسسة العمل في حالة أن قام هذا الموظف بتكرار غيابه وتقصيره مرة أخرى.
  4. وأخيرًا نتيجة عامة عن إنذار موظف بسبب غيابه، مفادها أن خلاصة فائدة هذا الإنذار تتمثل في تنبيه الموظف، ومحاولة عدم الوصول لمرحلة الفصل المؤسفة، والحفاظ على العلاقة التكاملية بين الموظف ومؤسسة عمله.

بعض المعلومات الهامة حول نموذج انذار موظف بسبب الغياب

من المعلومات الهامة التي تدور حول انذار موظف بسبب الغياب، ويُحلِّقُ الإنذار في فلكها، يُمكننا أن نشير إلى الآتي:

  1. إن انذار موظف بسبب غيابه لا يتم تقديمه إلا بعد التحذير والإنذار الشفهي للموظف.
  2. كما أن إنذار موظف بسبب غيابه لا يتم توجيهه إلى ذلك الموظف إلا بعد غيابه لمدة ستة إلى عشرة أيام.
  3. إن هذا الإنذار لا يتم توجيهه إلى الموظف إلَّا في حالة غيابه بالفعل عن مقر عمله، ولا يتم توجيهه استجابة للعواطف والاهواء.
  4. إن انذار موظف بسبب غيابه يعتبر إجراء قانوني بامتياز؛ حيث إن الشركة أو المؤسسة تحتفظ بنسخة منه في الشؤون القانونية أو الموارد البشرية للمؤسسة أو الشركة، ومن ثم تقوم بتوجيهه إلى الموظف.
  5. إن انذار موظف بسبب غيابه يعتمد في بعض الحالات على قوة وقدرة دفاع الموظف عن نفسه، ولا سيما إن استجاب لما تضمنه الإنذار وتوجه إلى مقر عمله واستخدم المصداقية المطلقة في عرض أسباب مقنعة وضرورية عن سبب غيابه عن العمل.
  6. إن إنذار موظف بسبب غيابه يمثل وسيلة تفاهم في بعض الأحيان، ولا سيما عندما يعود الموظف إلى مقر عمله، ويبدأ مع رئيس العمل في حل القضية تمامًا، بعد أن يشرح الموظف له وضعه الحالي؛ حيث إن الشركة أو المؤسسة ستعمل في وقتها على معالجة وضعه، وإلزامه طريقة عمل جديدة تناسب وضعه وظروفه.

ماهي شروط كتابة نموذج انذار موظف بسبب الغياب

من الضروري عند كتابة انذار موظف بسبب غيابه أن نعتمد في كتابته على مجموعة من الخطوات النظرية، وذلك على النحو الآتي:

  1. الخطوة الأولى: بدء نموذج انذار موظف بسبب غيابه بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم” بشكل لافت للنظر ومميز، وهذا أمر جميل تعود الناس عليه وتعارفوا على استخدامه في المعاملات المختلفة، كما أنها تعبير راق ووجداني، ويدل على الانتماء إلى الهوية الإسلامية.
  2. الخطوة الثانية: تحديد اسم المؤسسة أو الشركة المعنية بتقديم الإنذار إلى الموظف.
  3. الخطوة الثالثة: القيام بمخاطبة الموظف الغائب الذي يخصه أمر الإنذار باسمه الرباعي، ورقمه الوظيفي، والقسم الذي يعمل فيه بكل وضوح ودقة.
  4. الخطوة الرابعة: توجيه التحية المناسبة إلى الموظف، وتكون بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، وبعد.
  5. الخطوة الخامسة: تحديد نوع الإنذار، مثل: انذار موظف بسبب غيابه.
  6. الخطوة السادسة: من الضروري التنبيه على الموظف بأن هذا الإنذار الذي بين يديه كُتب من أجل إنذاره بسبب الغياب الذي تغيبه عن جهة عمله دون مبرر أو سبب مقنع، وأن عليه إثبات عكس ذلك بالحجج والبراهين المقنعة.
  7. الخطوة السابعة: من الضروري القيام بتحديد عدد الأيام التي تغيب فيها الموظف عن جهة عمله بتدقيق محدد بالتاريخ، وعادة ما يتم الإنذار في حال تغيب الموظف لمدة ستة إلى عشرة أيام.
  8. الخطوة الثامنة: وصف حجم الضرر السلبي الذي نتج عن غياب الموظف دون مبرر، ودون إبلاغ مسؤوله المباشر، وربط هذا الضرر بالتأثير العام للضرر في منظومة العمل ككل.
  9. الخطوة التاسعة: وضع مهلة زمنية يتم الإشارة إليها في ثنايا الإنذار، ويتم في ضوئها إلزام الموظف خلالها بالحضور الشخصي إلى جهة عمله؛ حتى يبين ويوضح بين يدي الجهة المختصة كل التفاصيل التي يرى أنها تشفع له في تبرير غيابه، ويجب عليه أن يتحلى أسلوبه بالمصداقية لإقناع الجهة المختصة، وفي حالة عدم حضوره وتجاهله انذار موظف بسبب الغياب الذي يتم توجيهه له على وجه الخصوص لا العموم، فإن جهة العمل يحق لها اتخاذ ما يلزم في حقه من خصم أو فصل نهائي من العمل.
  10. الخطوة العاشرة: يجب أن يكون الخطاب شديد اللهجة؛ حتى يفهم الموظف من صيغته أن الجهة المختصة جادة في هذا الأمر، فيسعى للبحث عن حل ومخرج له من هذه الورطة التي وقع فيها.
  11. وجوب ذكر اسم جهة العمل في آخر نموذج انذار موظف بسبب غيابه، وتوقيع المدير المباشر، مع ذكر تاريخ الإنذار.
  12. تدقيق الإنذار والتأكد من احتوائه على كافة المعلومات، كما يجب الحرص على خلوه من الأخطاء الإملائية والنحوية؛ لأن هذه الأخطاء تفقد الإنذار قيمته.

صيغة انذار موظف بسبب الغياب

بسم الله الرحمن الرحيم

من إدارة شركة/ ………………………..…..

إلى السيد الموظف/ ………………………..…

الرقم الوظيفي/ …………………………….

المسمى الوظيفي/ ………………………………

قسم/ ………………………..……..

إدارة/ ………………………………..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: انذار موظف بسبب الغياب.

سبق وأن أرسلنا إليكم إنذارًا شفهيًّا بعدم تكرار الغياب عن العمل، ولكنكم لم تهتموا بالأمر وواصلتم الاستمرار في الغياب بشكل متكرر؛ فقد بلغت مدة غيابكم في هذا الشهر ثمانية أيام، وهذا الغياب له تأثيره السلبي على مؤسسة العمل، وعلى القسم الذي تعمل فيه، وأثَّر كذلك على أداء روح الفريق الواحد الذي تنشده المؤسسة دومًا.

نرجو الحضور إلى مقر الشركة فور استلامك للإنذار، لا سيما وأنك تعمل في قسم الصيانة، وهناك عدد من الماكينات توقفت، ولم تعد تعمل، ولا يوجد غيرك من هو مختص في هذا المجال.

وعليه، فإن إدارة الشركة تقدَّمت بتوجيه إنذار شديد اللهجة يحث على سرعة التواصل مع إدارة الشركة؛ وذلك من أجل توضيح أسباب التقصير كاملة، والسعي لحل المشاكل بأقصى سرعة.

مع خالص التحايا.

مقدمو الخطاب إدارة شركة/ …………………………….

عنهم مدير الشركة/ ………………………………

التوقيع/ ……………………………..

تاريخ التحرير في/ …./ …./ …………….

 نموذج انذار موظف بسبب الغياب احترافي 

في هذا المحور من انذار موظف بسبب غيابه نتناول أمرًا مهمًا يرتكز عليه النموذج بشكل رئيسي، وهو كيفية تقديم الإنذار إلى الموظف؛ حيث تتعدد الطرق التي يمكن لمؤسسة العمل أن تقوم بتقديم الإنذار إلى الموظف، وذلك على النحو الآتي:

  • الطريقة التقليدية: هذه الطريقة يتم استخدامها في مؤسسات العمل البسيطة، حيث يقوم مدير العمل بكتابة الإنذار بخط يده وتوجيهه إلى الموظف المعني بالأمر، ويطلب منه إقرارًا باستلام نسخة الإنذار المُرسلة إليه.
  • الطريقة الحديثة: تُستخدم في الشركات الكبيرة والراقية المتطورة، حيث يتم إعداد نماذج إنذار جاهزة، يتم في حال الاحتياج إليها لتسليمها للمدير ليقوم بتعبئة بياناتها، ويكون النموذج جاهزًا للصياغة، وكل ما يتطلبه الأمر أن يضيف للنموذج بيانات الموظف وتاريخ الغياب وعدد الأيام التي غابها الفرد؛ إذ يتيح خيار تقديم الخطابات والنماذج الرسمية وفقًا لهذه الطريقة، أهم الحلول العملية السريعة التي تناسب إيقاع العصر السريع الذي نعيشه في عصرنا.

وهذا مما لا شك فيه أنه يعمل على تسهيل الأمور بشكل أكبر، ومن أجل هذا أصبحت طريقة النماذج الجاهزة أكثر الطرق المعمول بها في الشركات الحديثة، وهذا يدل على مدى الفائدة الكبيرة للتطور التكنولوجي في العصر الحالي.

اقرأ أيضًا: انذار موظف


بهذا نصل معكم إلى خاتمة مقالنا لهذا اليوم عن: انذار موظف بسبب الغياب، تناولنا فيه أهمية انذار موظف بسبب الغياب، ومعلومات هامة عن انذار موظف بسبب غيابه، وفيم يستخدم انذار موظف بسبب الغياب، وشروط كتابة انذار موظف بسبب الغياب، وعززنا المقال بنموذج تطبيقي شارح، وختمنا المقال بطرق تقديم انذار موظف بسبب الغياب.

نعدكم بتقديم المزيد من خدماتنا الحصرية والمتنوعة، بأسعار أقل، وجودة أفضل، يمكنكم التواصل بنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم التالي:0537766633