بين يديكم نموذج انذار موظف بسبب الغياب، تلجأ إليه الشركات والمؤسسات في المملكة العربية السعودية لتقديمه إلى الموظفين المقصرين في عملهم؛ بسبب الغياب والتقصير في أداء مهامهم في عملهم، والذي بلا شك له تأثير سلبي على الأداء العام للشركة أو المؤسسة.

وللحصول على نموذج انذار موظف بسبب الغياب، بأسلوب رسمي وقانون، وسعر تنافسي، وجودة في الصياغة والتحرير، يمكنكم أن تتواصلوا بنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم التالي: (0537766633).

أعزاءنا القراء، بين أيديكم مقال بعنوان: نموذج انذار موظف بسبب الغياب:


نموذج انذار موظف بسبب الغياب

إن تأخر الموظفين عن وظائفهم، أو الغياب بشكل كلي ومتكرر دون سابق إنذار، أو تقديم طلب إجازة إلى الجهات المسئولة عن الموارد البشرية، قد يؤدي إلى تضرر وتعطل مسار العمل في المؤسسة التي ينتمي إليها الموظف.

وهذا التقصير من الموظفين يدفع المديرين إلى توجيه نموذج انذار موظف بسبب غيابه، يقومون بتوجيهه إلى الموظف كحل أخير بعد التحذير الشفهي في السابق بشكل ودي.

لكن بعض الموظفين لا يستجيب لذلك الإنذار الموجه له من مديره في العمل، الأمر الذي يجعل المدير يتخذ سُبلًا أخرى تأديبية، والتي قد تصل إلى حد الفصل أو خصم الراتب.

وعليه، فإن نموذج انذار موظف بسبب غيابه يعدُّ الخطوة الأولى التي تلجأ إليها الشركات لتعديل سلوكيات الموظفين المقصرين في أعمالهم.

وتقودنا تلك الأهمية لنموذج انذار موظف بسبب غيابه إلى كيفية كتابة مثل هذا النموذج، وماذا يجب أن يتضمن، ونحن هنا بدورنا بحثنا عن إجابة نموذجية عن كيفية كتابته، وبعد البحث والتقصي وجدنا أنه عند كتابته يجب أن يمر بمجموعة من القواعد بشكل تسلسلي ومنطقي؛ حتى نخرج بنموذج انذار موظف بسبب الغياب بصيغة رائعة ومثالية، وتلك القواعد تتضمن ما يأتي:

  1. بدء نموذج انذار موظف بسبب غيابه بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  2. الإشارة إلى تاريخ تقديم نموذج انذار موظف بسبب غيابه.
  3. تحديد عنوان النموذج ويكون هو (إنذار موظف بسبب الغياب).
  4. الإشارة إلى اسم المؤسسة، ثم تحديد بيانات الموظف وهي: الاسم بالكامل، ووظيفته، وتوجيه التحية للموظف بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد:”.
  5. تحديد رقم الإنذار، وهو عبارة عن رقم المشكلة، ويتم كتابته بعد ذلك في خانة مخصصة.
  6. تخصيص فقرة لتوضيح أسباب الإنذار، وتحديد نوعية المخالفة وأسبابها.
  7. أن يقوم مدير العمل بوصف المشكلة، وما تسببت له في المؤسسة من أضرار، ولا سيما إذا كان الموظف يشغل مركزًا مهمًا في المؤسسة، كالتسويق والعلاقات العامة.
  8. تحديد النتائج المترتبة على المخالفات التي قام بها هذا الموظف، وأثر ذلك على أداء المؤسسة الخدمي.
  9. الإشارة إلى اسم مدير المؤسسة التي يعمل فيها الموظف، ثم توقيع المدير، وإرسال نموذج إنذار موظف بسبب غيابه إلى الموظف الموجه له الإنذار.

 فيما يستخدم نموذج انذار موظف بسبب الغياب

يعدُّ نموذج إنذار موظف بسبب غيابه خطاب رسمي يتم إصداره من قبل إدارة الشركة أو الجهات المتخصصة عن التأكد من استقرار منظومة العمل، وتقديم الموظفين وإجاباتهم المهنية على أكمل وجه.

لا سيما وأن الغياب المتكرر للموظف يعتبرُ خرقًا متعمدًا لقوانين الشركة أو مقر العمل، مما يسبب الضرر أو التعطل في مسار العمل؛ لذلك يتم توجيه خطاب رسمي من إدارة الشركة إلى الموظفين المقصرين في أعمالهم كخطوة أولى تأديبية لعدولهم عن هذا السلوك قبل أن يتم اتخاذ إجراءات نهائية حيال هذا الموظف.

كما يجب كتابة نموذج انذار موظف بسبب الغياب وفق صيغة رسمية، وبشكل لائق، وصريح اللهجة، وتوجيهه إلى جهات اتصال، والعنوان الخاص بالموظف المسجل لدى إدارة الشركة أو المؤسسة.

 بعض المعلومات الهامة حول نموذج انذار موظف بسبب الغياب

نظرًا لأهمية نموذج إنذار موظف بسبب غيابه، فإنه لا بُدَّ من الإشارة إلى بعض المعلومات الهامة عن نموذج من هذا النوع، ومن تلك المعلومات الهامة نشير باختصار إلى النقاط الآتية:

  1. إن اللجوء إلى نموذج انذار موظف بسبب غيابه، أمر رسمي ومهني يوفر على الشركة التعب والمجهود في إعداد صيغة خاصة بكل موظف يبدي بعض التقصير أو الإهمال في العمل.
  2. إن هذا النموذج يعتبر الإجراء التحذيري الأخير قبل أن يتم فصل الموظف عن عمله إن لم يعدل عن التقصير والغياب عن العمل.
  3. إن هذا الإجراء يتم اتخاذه إذا انقطع الموظف عن المثول إلى العمل في الأوقات الرسمية لمدة تتراوح من ستة إلى عشرة أيام.
  4. إن هذا النموذج تقوم الشركة أو المؤسسة بتسليمه إلى الموظف المعني يدويًّا، أو عن طريق البريد الإلكتروني، أو من خلال عنوان الموظف المسجل لدى الإدارة.
  5. إن هذا النموذج بعد إرساله إلى الموظف، لا بدَّ من الاحتفاظ بنسخة منه لدى إدارة الشركة أو المؤسسة، ونسخة أخرى في الجهات القانونية والموارد البشرية.

اقرأ أيضًا: نموذج غياب طالب مخصَّص لاحتياجك باحترافية

ماهي شروط كتابة نموذج انذار موظف بسبب الغياب

قد يتبادر إلى إدارة الشركة أو المؤسسة التي ينتمي إليها الموظف الغائب أو المقصر عن أداء العمل التفكير بتوجيه نموذج إنذار موظف بسبب غيابه، والشروط التي يجب الأخذ بها عند كتابة مثل هذا الإنذار؛ ونظرًا لأهمية الموضوع فإننا في هذا المحور سنشير إلى مجموعة الشروط التي يجب الأخذ بها عن كتابة نموذج إنذار موظف بسبب غيابه، وتلك الشروط هي:

  1. أن يتم إرسال خطاب تحذيري؛ بسبب الغياب إلى الموظف المعنى من إدارة الشركة أو الجهات ذات السلطة في مقر العمل.
  2. أن يتم كتابة نموذج انذار موظف بسبب غيابه بصيغة عربية وفصحى واضحة ولائقة ومهذبة، ولا يمنع أن يتم استخدام أسلوب حاد قليلًا أو تحذيريًا للإشارة على الأفعال السلبية والسلوكيات الخاطئة التي يرتكبها هذا الموظف في حق العمل.
  3. أن يلتزم المدير أو الجهة المرسلة للنموذج بتوجيه تحية طيبة إلى الموظف المعني.
  4. أن يتضمن النموذج العقوبات القانونية الرسمية التي قد يتم اتخاذها ضد هذا الموظف بشكل رسمي إذا ما أستمر على هذا الحال من التقصير حيال العمل.
  5. يجب تضمين إشارة صريحة وواضحة للأخطاء الصادرة من الموظف وحجم جسامتها، ويتم توضيح ذلك عن طريق كتابة فترة انقطاع العامل عن تأدية مهامه الوظيفية، وما هي المهلة التي يجب خلالها تعديل مساره وسلوكه والالتفات إلى واجبات العمل المحتمة عليه.
  6. يجب ذكر اسم الجهة التي أصدرت نموذج إنذار موظف بسبب غيابه، إضافة إلى الاسم الكامل للموظف المقصر، وتسميته الوظيفية، وتاريخ إصدار النموذج، بالإضافة إلى تواريخ تنفيذ العقوبات الموضحة في الإنذار.
  7. أن يتم كتابة وتحرير نموذج الإنذار وإضافة المعلومات الخاصة بالحالة بشكل تفصيلي من خلال إعداد ملف نموذج انذار موظف بسبب الغياب doc على الكمبيوتر، بحيث يبدو أكثر رسمية واحترافية من الخطابات المكتوبة بخط اليد.
  8. يجب كتابة نموذج إنذار بسب غيابه بخط 16 واضح باللون الأسود أو الأزرق، مع أهمية طباعة النموذج بعد الانتهاء من كتابته وتوقيعه يدويًّا من قبل الجهة المرسلة للنموذج.

 صيغة انذار موظف بسبب الغياب

في هذا المحور من نموذج انذار موظف بسبب غيابه، سنتطرق إلى نموذج تطبيقي شارح لكتابة صيغة مثل هذا النموذج بشكل مفصل حسب ظروف العمل وقوانينه، وأوجه التقصير التي أبداها هذا الموظف، وغالبًا ما تكون الصيغة المعتمدة على النحو التالي:

النموذج الثاني:

بسم الله الرحمن الرحيم

إنه في تاريخ .…/ …./ …..…… الموافق .…/ …./ …..……

من إدارة شركة/ ……………….. إلى السيد الموظف/ ………………… (الاسم الرباعي للموظف)، بقسم/ ………….……..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: نموذج انذار موظف بسبب الغياب.

لقد بدا لنا نحن في إدارة المؤسسة في الآونة الأخيرة تقصيرك الشديد، وإهمالك في القيام بواجباتك الوظيفية التي تحتمها عليك قوانين وبنود المؤسسة، وقد ظهر ذلك في الانقطاع عن العمل للفترة من .…/ …./ …..…… الي.…/ …./ …..…… دون إبداء أسباب صريحة وواضحة تستحق هذا التقصير.

وقد ترتب على هذا التقصير نتائج سلبية على أداء المؤسسة، ولا سيما في القسم الذي تعمل فيه، بل وانعكس سلبًا على أداء فريق عمل القسم كاملًا مما تسبب في الإضرار بمنظومة العمل كاملة، ولم يؤد القسم الذي تعمل فيه النتائج المرجوة منه؛ بسبب رئاستكم لإدارة هذا القسم؛ حيث أصبح الموظفون في هذا القسم يتخبطون في مهامهم يمنة ويسرة دون موجه ومرشد يقودهم بفعالية للإسهام بأداء المؤسسة نحو ما يتوخى منها من إنجاز، بحيث أثَّر ذلك على تقييم المؤسسة، ونحملكم ذلك التراجع في الأداء.

لهذا السبب تتقدم إدارة المؤسسة بتوجيه إنذار إليكم بسبب الغياب، يحث على سرعة التواصل مع إدارة المؤسسة، وتوضيح أسباب التقصير كاملة، ودراسة سبل حل تلك المشاكل، والعودة إلى العمل وتلافي الأداء الإيجابي للخروج بمنظومة أداء قيمية تُعيد إلى القسم الذي تعمل فيه مكانته في المؤسسة.

إن لم يردنا رد من جانبكم خلال الفترة من .…/ …./ …..…… إلى .…/ …./ …..…… ننذركم بقيام الشركة بالعقوبات القانونية تجاه هذا الأمر من فصل أو خصم.

وتفضلوا بقبول خالص الشكر والتقدير.

مدير إدارة المؤسسة.

التوقيع/ …………………………….

النموذج الثاني:

يُعدُّ التأخير عن العمل سمة الكثير من الموظفين، ويتسبب ذلك في مشاكل عديدة للعمل؛ حيث يخل بنظام العمل في هذا القسم، هذا بالإضافة إلى تقاعس الموظفين الآخرين عن تأدية دورهم بالطريقة الصحيحة؛ لذلك لا بُدَّ من توجيه تحذير وإنذار لهذا الموظف ويكون كالآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم

إنه في تاريخ .…/ …./ …..…… الموافق .…/ …./ …..……

من رئيس الموارد البشرية في شركة/ ……………..….. إلى السيد الموظف/ …………………… (الاسم الرباعي للموظف) بقسم/ ….……..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: نموذج انذار موظف بسبب الغياب.

لقد تم توجيه العديد من الإنذارات الشفهية لك؛ بسبب التأخر عن العمل، وعدم الانضباط، وكانت جميعها بلا جدوى، مما يعد خرقًا للوائح الشركة المعتمدة، ونظام مكتب العمل؛ بسبب الإهمال، وعدم احترام ساعات الدوام المعتمدة، وعدم الحضور في مواعيد الحضور والانصراف، مما يترتب عليه إخلال منظومة العمل، ووجود ارتباك شديد.

ويترتب على ذلك توجيه هذا الإنذار الرسمي الذي قد يعقبه ترك العمل بشكل نهائي؛ لذلك نحن على أمل أن تجد في هذا تشجيعًا لتطوير سلوكياتك بالعمل، واتباع النظام واللوائح والانضباط في المواعيد؛ حرصًا على مصلحتك الشخصية، ومصلحة العمل ككل، وعند استلامك لهذا الإنذار عليك الإمضاء عليه كدليل على العلم بوصوله إليكم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مدير إدارة الموارد البشرية في الشركة.

التوقيع/ …………………………

نموذج انذار موظف

يُعتبر نموذج إنذار موظف بسبب غيابه بدون عذر أو إذن؛ حيث إن هناك العديد من الموظفين المتقاعسين عن العمل الذين يكررون غيابهم باستمرار وبدون أعذار، وهنا يقوم المدير بإنذار الموظف ومن نماذج إنذار الموظف ما يأتي:

بسم الله الرحمن الرحيم

إنه في تاريخ.…/ …./ …..…… الموافق .…/ …./ …..……

من مدير مؤسسة/ …………………….. التنموية إلى السيد الموظف/ …….……… (الاسم الرباعي للموظف) بقسم/ ..……..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: نموذج انذار موظف بسبب الغياب.

إلى الموظف/ ……………………، الرقم الوظيفي/ ………….، الوظيفة/ …………. يبين سجل الإجازات الخاص بك أنك مُعتاد على التغيب المستمر، وعلى الرغم من حقيقة أنك قد تم تبليغك ونُصحك لفظيًّا لتحسين حضورك، ولم تُبدِ أي تحسن من قبلك في أداء عملك، ولم تحضر مرة أخرى يوم .…/ …./ …..…… دون أي إذن. ونحن نمنحك فرصة أخرى؛ لتصويب أخطائك بعدم الحضور إلى مؤسسة العمل، وفي حالة عدم إظهار أي مبادرة منك بالحضور، سيتم اتخاذ إجراء صارم ضدك.

إن هذا الإنذار نرسله إليه تحذيرًا لك؛ بسبب غيابك الموضح أعلاه.

مدير إدارة مؤسسة/ …………………. التنموية.

التوقيع/ ……………..


في هذا المقال تعرفنا معكم على نموذج انذار موظف بسبب الغياب، وكيف يتم كتابة نموذج إنذار موظف بسبب غيابه، وتناولنا استخدامات نموذج انذار موظف بسبب الغياب، وبعض المعلومات الهامة حول نموذج انذار موظف بسبب الغياب، ومجموعة شروط كتابة نموذج انذار موظف بسبب الغياب، وعززنا المقال بثلاثة نماذج شارحة عن كيفية كتابة نموذج انذار موظف بسبب الغياب بشكل تطبيقي عملي.

نعدكم بتقديم المزيد من خدماتنا الحصرية والمتنوعة، بأسعار أقل، وجودة ممتازة، وسرعة في تلبية الطلب، وكل ما عليكم أن تتواصلوا بنا على تطبيق الواتساب على الرقم التالي: (0537766633).