نظرًا للتطور الكبير الذي تشهده المؤسسات التعليمية في المملكة العربية السعودية، ولا سيما الجامعات كونها بمثابة المؤسسات التعليمية العليا، فقد خصصنا مقالنا لهذا اليوم عن: الجامعه السعوديه الالكترونيه.

تناولنا فيه الموضوع في محاور مهمة، وهي: التعريف بالجامعة السعودية الإلكترونية، وكيفية التسجيل فيها، وشروط التسجيل، والكليات التي تتضمنها، وكيفية الدراسة فيها، وغير ذلك من التفاصيل الضرورية والتي تجدونها في ثنايا المقال.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة، بأسعار تنافسية، وجودة في الصياغة والتحرير، وسرعة في تنفيذ الطلب، وما عليكم سوى التواصل بنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0537766633).

قراءنا الكرام، مرحبًا بكم وإليكم مقال بعنوان: الجامعه السعوديه الالكترونيه:


الجامعه السعوديه الالكترونيه

تُعدُّ الجامعه السعوديه الالكترونيه من الجامعات الحكومية التي تتبع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، كما إنها من الجامعات التي تحظى بشهرتها الكبيرة على مستوى الوطن العربي، وتسعى دومًا نحو الريادة العالمية؛ بهدف تخريج أجيال عدة من الخريجين الذين يسعون بكل جد واجتهاد إلى النهوض بالوطن.

وعلى أية حال فإن الحاصل على شهادة من الجامعه السعوديه الالكترونيه فإنه هذه الشهادة تعتبر مساوية للشهادات الأخرى للخريجين من الجامعات الحكومية، وهذا يؤكد أن هذه الشهادة تجعل صاحبها مؤهلًا إلى المنافسة في سوق العمل بكل قوة.

أسست الجامعه السعوديه الالكترونيه في عام 2011، وذلك بموجب القرار الملكي الصادر من الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود؛ حتى تكون بمثابة الصرح التعليمي المتميز ويضاهي أهم الجامعات على مستوى العالم، وذلك من حيث المناهج العلمية المقدمة في هذه الجامعة، وكذلك مستوى الخريجين المؤهلين للدخول إلى سوق العمل بكل همة ونشاط.

كما أن هذه الجامعة من الجامعات الحكومية التي تُسهم في منح شهادات الدبلوم والبكالوريوس، وذلك في شتى التخصصات المختلفة، كما تضم أقسامًا تخص الدراسات العليا، وتقوم كذلك بعمل دورات تدريبية في شتى المجالات، ولا ترتبط هذه الدورات بسن معين، ويمكن التقدم لها من كافة الأعمار، وتقوم هذه الجامعة بتقديم الشهادات المعتمدة التي تسهم في تأهيل المتعلم لاكتساب الخبرات والكفاءات والمهارات المطلوبة التي يتطلبها سوق العمل.

بوابة القبول الجامعه السعوديه الالكترونيه

واستمرارًا مع  الجامعه السعوديه الالكترونيه نتطرق في هذا المحور إلى عملية التسجيل في بوابة الجامعة الإلكترونية؛ حيث إن على الطالب الذي يرغب بالدراسة في هذه الجامعة أن يقوم بإنشاء حسابٍ خاصٍ على البوابة الإلكترونية لهذه الجامعة؛ حتى يتمكن من تحقيق الاستفادة من كافة خدماتها المختلفة سواء بالطلب والاستعلام عنها.

ومن تلك الخدمات التي تقدمها الجامعة السعودية الإلكترونية طريقة التسجيل والقبول التي تتم من خلال المَوقع الرسمي الذي تم تخصيصه من أجل ذلك، وذلك وفق مجموعة من الخطوات الأساسية، وهذه الخطوات هي:

  1. القيام بالدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي للتسجيل والقبول في الجامعة بشكل مباشر.
  2. ومن ثم الضغط على خيار (سجل الآن).
  3. القيام بعدها بعملية إدخال عنوان البريد الإلكتروني في التسجيل والقبول، وذلك ضمن الخانة التي تم تخصيصها من أجل إتمام عملية التسجيل والقبول.
  4.  ومن ثم القيام بإنشاء كلمة مرور شخصية للطالب الراغب في التسجيل بالجامعة الإلكترونية، ثم إجراء التحقق اللازم من صحة كلمة المرور.
  5. الضغط على أيقونة (إنشاء الحساب) التي تتواجد في أسفل الصّفحة.
  6. القيام بعدها بفتح الرسالة الجديدة من الجامعة السعودية الإلكترونية.
  7. اتباع الخطوات التي يتم من خلالها القيام بالتأكيد على الحساب الشخصي، ومن ثم العودة إلى بوابة التسجيل والقبول.
  8. القيام بإجراءات تسجيل الدخول من خلال إدخال اسم المستخدم الرباعي، وكلمة المُرور الجديدة في نافذة التسجيل والقبول.
  9. تدوين رقم الهوية الوطنية كما ورد في بطاقة الأحوال المدنية، ومن ثم القيام بتسجيل كافة البيانات الشخصية المطلوبة، والتي تم تخصيص خانات مخصصة لها.
  10. القيام بالضغط على أيقونة (تأكيد) ثم الضغط على أيقونة التالي.
  11. العمل على إدخال رقم الهاتف المحمول الخاص بالطالب المتقدم للتسجيل، ومن ثم تأكيد صحة رقم الهاتف، وتحديد العنوان الخاص بالسكن.
  12. القيام بعملية الضغط على أيقونة (التالي) ثم إدخال كافة تفاصيل الخبرات السابقة.
  13. ومن ثم الضغط على أيقونة (تأكيد) ثم القيام بعد ذلك بالضغط على ما يخص طلبات التسجيل.
  14. الضغط على تبويب (إنشاء طلب جديد) ثم القيام بالانتقال بعد ذلك مع الموقع الإلكتروني إلى تحديد المرحلة التي يرغب الطالب أن يتم تسجيله فيها هل هي البكالوريوس أم الماجستير.
  15. وأخيرًا لا بد من النقر على أيقونة (التالي) ثم القيام بعملية اتباع التعليمات حتى انتهاء الطلب.

هل الدراسه في الجامعه السعوديه الالكترونيه صعبه

في هذا المحور من الجامعه السعوديه الالكترونيه نُجيب على سؤال مهم، وهو: هل الدراسة في الجامعه السعوديه الالكترونيه صعبة؟

إن هذا السؤال من الأسئلة التي يسألها الكثير من الطلبة الذين يرغبون في أن يلتحقوا بالجامعة؛ بهدف التعرف والاطلاع على مدى إمكانية الدراسة بها من عدمه؛ حيث إن هذه الجامعة تعتبر من أهم الجامعات في المملكة العربية السعودية، والتي هدفها الأول هو تقديم الخريجين إلى سوق العمل السعودي، وذلك على مستوى عالٍ من المهارة والخبرة والكفاءة.

وللإجابة على هذا التساؤل المخصص لمعرفة صعوبة الدراسة في الجامعه السعوديه الالكترونيه من عدمها؛ فإنه يجب علينا أولًا أن نتعرف على الطريقة المعتمدة في تدريس المناهج التعليمية في الجامعة وذلك في مختلف الكليات والتخصصات؛ وذلك من أجل الوقوف على النظام الخاص بطريقة التدريس، وتحديد ما إن كان هذا الأمر ملائمًا لاتباعه لتدريس الطلبة أم لا.

وفيما يأتي إليكم أهم المعالم الأساسية التي تتعلق بنظام التعليم في الجامعه السعوديه الالكترونيه، وذلك على النحو الآتي:

  1. إن الجامعه السعوديه الالكترونيه تعتمد في تدريسها على التخصصات المختلفة على أحدث طرق مناهج التدريس المتبعة في أعرق الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بعد حصول الجامعة على الحقوق لتدريس المقررات الدراسية في الكليات التابعة لها.
  2. اهتمام الجامعه السعوديه الالكترونيه في العام الدراسي الأول بتعليم اللغة الإنجليزية، وكيفية التحدث بها بطلاقة، وتعلم جميع المهارات اللغوية التي تتعلق بهذه اللغة، وفي نهاية العام الأول من الدراسة من الضروري أن يكون الطالب له القدرة في أن يجتاز اختبار اللغة الإنجليزية بمعدل لا يقل عن 5.5 في اختبار IELTS أو بدرجة لا تقل عن 83 في اختبار STEP للغة الإنجليزية، وهي من الاختبارات المعمول بها على المستوى العالمي.
  3. في حال إذا لم يستطع الطالب أن يتمكن من اجتياز الاختبارات الخاصة بالمعدلات المطلوبة فإنه لن يستطيع أن يلتحق بإكمال مرحلة البكالوريوس.
  4. تتخذ الجامعة من اللغة الإنجليزية لغة للتدريس.
  5. في حال أن اجتاز الطالب اختبار اللغة الإنجليزية، فإن عليه أن يُصبح له القدرة على أن يتمكن من عملية اختيار التخصص الذي يرغب أن يكمل دراسته فيه.
  6. عملية اختيار طلاب الثانوية العامة – الذين يرغبون الالتحاق بالجامعة – يكون بناء على المعدلات التراكمية التي حصلوا عليها في الثانوية؛ حيث إن الأولوية في القبول للطلبة الحاصلين على المعدلات الأعلى في الثانوية.
  7. لا بد أن يقوم الطالب بحضور 25% من أيام الدراسة، وإلا فإن سيعرِّض نفسه للمساءلة القانونية.
  8. يمكن للطلبة أن يتواصلوا مع الأساتذة من خلال وسائل الإنترنت المختلفة.
  9. تتيح الجامعه السعوديه الالكترونيه خدمة توفير المقررات الدراسية بشكل إلكتروني، وذلك من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالجامعة.
  10. أخيرًا نُشير إلى أنه بعد الملامح العامة في النقاط السابقة عن نظام التدريس في الجامعة السعودية الإلكترونية، يتضح لنا أن الدراسة فيها ليست صعبة، ولكنها تتطلب من الطلبة جدًّا واجتهادًا ومثابرة.

الجامعه الالكترونيه السعوديه

تعتمد الدراسة في الجامعة السعودية الإلكترونية على نمط من الدراسة يختلف عن الدراسة العادية؛ حيث إنه يتم من خلال الدراسة في هذه الجامعة القيام باستخدام تقنيات التعليم المدمج التي تعتمد بشكل خاص على التناسب بين التعليم الإلكتروني، والتعليم الحضوري؛ نظرًا لأن الدمج بين النظامين التعليميين يُسهم بشكل كبير في توسيع مدارك الطلاب، وفي تحسين جودة العملية التعليمية.

وعلى ذلك فإن الدراسة في الجامعه السعوديه الالكترونيه، تتميز بمجموعة من المزايا، والتي يُمكننا أن نوجزها في النقاط الآتية:

  1. العمل على تعزيز المستويات العلمية والاجتماعية والثقافية لأفراد المجتمع السعودي من خلال الدورات الخاصة بالتعليم.
  2. التنوع الحيوي في مصادر التعليم؛ حتى تتناسب مع الفروق الفردية بين الأشخاص المتعلمين.
  3. العمل على تأهيل الموظفين المرموقين في الوظائف المختلفة في الدولة ممن لم تُتاح لهم فرصة التعليم الجامعي.
  4. المرونة في الأوقات المخصصة للدراسة، وذلك بما يتناسب مع أوقات الدارس.
  5. القيام بتقديم الدراسة الإلكترونية لمن حالت ظروفهم عن عدم الانتظام في الدراسة التقليدية.
  6. عدم القيام بالذهاب إلى مقر الجامعة بشكل منتظم للدراسة أو لإجراءات المعاملة.

ومن ناحية أخرى فإن الجامعه السعوديه الالكترونيه يتبع إليها العديد من الكليات التي تُسهم في تغطية مجموعة من التخصصات التي يُمكن للطالب أن يقوم بدراستها، وذلك وفق أحدث البرامج العالمية في مجال التعليم الإلكتروني، وجاءت كليات الجامعة على النحو الآتي:

  1. أولًا: كلية العلوم الإدارية والمالية: وتعتبر هذه الكلية من الكليات الأم في الجامعة؛ حيث إنها من أولى الكليات التي بدأت الجامعة بها مشوارها، وتتضمن مجموعة من التخصصات، أهمها: إدارة الأعمال، المحاسبة، المالية، التجارة الإلكترونية.
  2. ثانيًا: كلية الحوسبة والمعلوماتية: وهذه الكليات تعتبر من الكليات الحديث التي تختص في مجالات الحاسب الآلي، وتتألف الكلية من عدد من التخصصات، وهي: تقنية المعلومات، علوم الحاسب، علوم البيانات.
  3. ثالثًا: كلية العلوم الصحية: وهذه الكلية تتبع بشكل مباشر عمادة التسجيل والقبول في الجامعه السعوديه الالكترونيه، وتتضمن اختصاصين هما: المعلوماتية الصحية، والصحة العامة.
  4. رابعًا: كلية العلوم والدراسات النظرية: وهذه الكلية بها العديد من التخصصات، وهي: اللغة العربية لغير الناطقين، الإعلام الإلكتروني، اللغة الإنجليزية والترجمة.

الجامعه السعوديه الالكترونيه للقبول والتسجيل

أخيرًا لا بد في هذا المحور من الجامعه السعوديه الالكترونيه أن نتطرق إلى مجموعة الشروط الأساسية التي أعلنتها عمادة القبول والتسجيل، والتي يجب توافرها في الطالب المتقدم للتسجيل، والتي نوجزها في النقاط الآتية:

  • أن يكون الطالب المتقدم للتسجيل في الجامعة الإلكترونية حاملًا لشهادة الثانوية العامة، وفي حال أن كانت الشهادة صادرة من خارج المملكة فإنه لا بد من القيام بتصديقها من وزارة التعليم.
  • أن تكون شهادة الثانوية العامة لم يمضِ على عمرها أكثر من خمس سنوات.
  • أن يكون الطالب المتقدم للتسجيل سعودي الجنسية، أو من أبناء السعوديات.
  • أن يتم إرفاق كافة البيانات والمعلومات من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي للجامعة.
  • أن تصل تلك المرفقات خلال الموعد المحدد للتسجيل، والتي قامت الجامعة بتحديده.

اقرأ أيضًا: بوابة الرياض التعليمية


بهذا نصل معكم إلى نهاية مقالنا عن: الجامعه السعوديه الالكترونيه، تطرقنا فيه إلى أهمية هذه الجامعة، ونظام الدراسة فيها، وكيفية التسجيل، ومميزات الدراسة فيها، والكليات التي تتألف منها، وشروط القبول فيها.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة، بأسعار تنافسية، وجودة في الصياغة والتحرير، وسرعة في تنفيذ الطلب، وما عليكم سوى التواصل بنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0537766633).