نواصل معكم مقالاتنا النوعية، ومعاريضنا الحصرية التي نعرضها لكم بأسلوب قوي ومؤثر، وبألفاظ وكلمات معبرِّة، ولها القدرة على الإقناع، وفي مقالنا لهذا اليوم نوافيكم بهذا العنوان الجديد عن: التقديم على منحة ارض.

حيث إن خدمة الحصول على قطع أرض سكنية من الخدمات التي يبحث عنها الكثير من المواطنين في المملكة العربية السعودية، وأقرها الديوان الملكي، وترعاها وزارة الإسكان والشؤون البلدية والقروية.

تطرقنا في هذا المقال إلى أهمية الحصول على منحة أرض سكنية، وخطوات كتابة معروض لطلب الحصول على منحة أرض سكنية، وعززنا المقال بنماذج تطبيقية توضح كيفية كتابة معروض التقديم على منحة أرض، وكيفية التقديم بطريقة الكترونية للحصول على منحة أرض.

وبإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0537766633).

قراءنا الأكارم، مرحبًا بكم وإليكم هذا المقال عن: التقديم على منحة أرض:


التقديم على منحة ارض

نظرًا لأهمية التقديم على منحة ارض في السعودية؛ حيث إنها من الأمور التي يبحث عنها الكثير من المواطنين حرصًا منهم على الحصول على منحة أرض سكنية، ولا سيما من يندرجون ضمن فئة ذوي الدخل والمحدود، فإننا في هذا الجزء من المقال نتطرق إلى معرفة الخطوات النظرية التي لا بد من اتباعها عند كتابة معروض التقديم على منحة ارض، وتتلخص تلك الخطوات فيما يأتي:

  • الخطوة الأولى: إن أول أمر لا بد أن يقوم به المواطن الذي يرغب في الحصول على منحة أرض سكنية أن يقوم بالتوجه إلى الموقع الإلكتروني لوزارة الإسكان والشؤون البلدية والقروية السعودية، ويقوم بالبحث عن مجموعة الشروط والضوابط النوعية التي لا بد أن تتوافر في الشخص الذي يرغب في الحصول على منحة أرض سكنية، وتتلخص تلك الشروط والضوابط النوعية فيما يأتي:
    1. أن يكون المواطن المُتقدّم بطلب الحصول على قطعة أرض سكنية حاملًا للجنسية السعودية، وكذلك الأمر بالنسبة لجميع أفراد عائلته.
    2. أن يكون المواطن المُتقدّم بطلب الحصول على قطعة أرض سكنية مُقيمًا هو وأفراد عائلته إقامة دائمة على أراضي المملكة.
    3. أن يكون المواطن المُتقدّم بطلب الحصول على قطعة أرض سكنية لا يقل عمره عن 25 عامًا في الوقت الذي قام فيه بعملية تقديم معروض الطلب.
    4. ألَّا يكون المواطن المُتقدّم بطلب الحصول على قطعة أرض سكنية قد حصل على قطعة أرض أخرى من أحد أنواع العقارات السكنية في عموم المملكة.
    5. ألَّا يكون المواطن المتقدم بطلب الحصول على قطعة أرض سكنية يملك عقارًا سكنيًا منذ الخمس السنوات الأخيرة التي تسبق التقديم على منحة ارض.
  • الخطوة الثانية: بعد الاطلاع على الشروط والتأكد من مدى توافرها في المواطن الراغب بالتقديم للحصول على منحة أرض، لا بد من بدء كتابة معروض التقديم على منحة ارض بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  • الخطوة الثالثة: القيام بتحديد الجهة المعنية باستقبال معروض التقديم على منحة ارض؛ حيث إنَّ هذا المعروض يعتبر من المعاريض المهمة والضرورية التي يبحث عنها المواطن في المملكة العربية السعودية، ولذا فإن تحديد الجهة هي من أهم الأمور التي يقف على عاتقها هذا المعروض.
  • الخطوة الرابعة: توجيه التحية المناسبة إلى الجهة المعنية باستقبال معروض التقديم على منحة ارض، وعادة ما تكون التحية بـهذه الصيغة “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد”.
  • الخطوة الخامسة: العمل على تحديد الموضوع بشكل دقيق ومختصر؛ لأن صيغة معروض التقديم على منحة ارض في معظم الأحيان يتم تقديمها إلى الديوان الملكي؛ حيث إن الديوان الملكي هو المانح الرئيسي للأراضي السكنية للمواطنين؛ بهدف التخفيف على المواطنين من عناء الإيجارات التي تزداد أسعارها يومًا بعد يوم.
  • الخطوة السادسة: القيام بعملية توجيه الشكر والتقدير إلى الجهة المختصة باستقبال معروض التقديم على منحة ارض، وذلك على كل ما يقوم بتقديمه من جهود كبيرة في سبيل تذليل الصعوبات أمام المواطنين، ولا سيما ذوي الدخل المحدود الذين تحدوهم رغبة الحصول على قطع أرض سكنية.
  • الخطوة السابعة: تخصيص هذه الفقرة للحديث الموجز عن مجموعة الأسباب والظروف التي أسهمت في قيام المواطن بتقديم معروض التقديم على منحة أرض، ولا بد أن يقوم صاحب المعروض بعرض ذلك بطريقة مختصرة وواضحة، وألا يدخل في الحديث عن تفصيل جانبية لا طائل منها، وتؤدي إلى ملل القارئ.
  • الخطوة الثامنة: خاتمة صيغة معروض التقديم على منحة ارض بلفت نظر الجهة المعنية باستقبال المعروض، ولا بد في هذه الخطوة من الإشارة إلى بعض عبارات الاستعطاف والترجي لتلك الجهة بالتعاون مع مقدم المعروض، وعلى تلك الجهة أن تراعي الوضع الذي يعيشه المواطن المتقدم بالمعروض من جراء غلاء الإيجارات التي لا يستطيع أن يقوم بدفعها، ويمنعه عن ذلك قلة مصدر الدخل، والديون المتراكمة على كاهله، وأنه لا بد أن تنظر تلك الجهة إليه بعين الرحمة والعطف، ومن ثم الدعاء لتلك الجهة بالتوفيق والسداد، وتوجيه التحية مرة أخرى.
  • الخطوة التاسعة: تذييل معروض التقديم على منحة أرض بالمعلومات والبيانات الشخصية لصاحب المعروض، والتي لا بد أن تتضمن ما يأتي: الاسم، وتاريخ الميلاد، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف المحمول، ورقم الهاتف الأرضي، والبريد الإلكتروني، وعنوان السكن، وتاريخ تقديم المعروض، والتوقيع أو البصمة.
  • الخطوة العاشرة: لا بد في هذه الخطوة من القيام بعملية مراجعة معروض التقديم على منحة أرض من أية أخطاء نحوية أو إملائية أو لغوية، والتأكد من احتواء المعروض على جميع البيانات المطلوبة، ثم القيام بتحويل المعروض مع الأوراق والمستندات الرسمية التي لا شك أنها تعزز ما ورد في المعروض من معلومات وبيانات إلى ملف إلكتروني؛ حتى يتمكن صاحب المعروض من رفعه إلكترونيًا عبر موقع وزارة الإسكان والشؤون البلدية والقروية بكل سهولة.

تقديم على منحة ارض

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي صاحب السمو وزير الديوان الملكي.

رعاكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: التقديم على منحة ارض من الديوان الملكي.

أتقدم إليكم سيدي الكريم بموفور عبارات الشكر والتقدير على ما تبذلونه من دور كبير في سبيل توفير المنح والأراضي السكنية للمواطنين من ذوي الدخل المحدود، فجزاكم الله خير الجزاء.

وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه، فإنني أضع طلبي هذا بين يديكم، وهو طلب الحصول على قطعة أرض سكنية بمنطقة الرياض؛ فأنا رجل كبير في السن وليس لدي عمل، ولا أملك إلا راتب الضمان الاجتماعي، وأعاني من غلاء الإيجارات، وأعول خمس بنات مع أمهم.

أرجو أن تتكرموا بمنحي قطعة أرض سكنية؛ حتى أتمكن من القيام ببناء مسكن عليها حتى أتخلص من عناء الإيجار، وأضمن لعائلتي مسكنًا خاصًا بهم، فنحن على الدوام في مشاكل مع صاحب العقار بسبب عدم الوفاء بدفع قيمة الإيجار، وهذا ليس مماطلة مني، ولكن راتب الضمان لا يساعدني أن أقوم بذلك الالتزام.

أرفقت لكم مع هذا المعروض كافة الأوراق والمستندات المطلوبة التي لا بد من إرفاقها مع المعروض؛ حتى يتم التأكد من صحة ما ورد في المعروض من معلومات.

أرجو أن يحظى طلبي بالموافقة، وأسأل الله أن يجعل وقوفكم معي في ميزان حسناتكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم الرباعي/ ………………………….

تاريخ الميلاد/ ………………………

رقم الهوية الوطنية/ ………………………….

رقم الهاتف المحمول/ …………………………..

رقم الهاتف المنزلي/ ……………………………

البريد الإلكتروني/ ………………………….

عنوان السكن/ ………………………….

تاريخ تقديم المعروض/ ………………………….

التوقيع أو البصمة/ ………………………..

 التقديم على منحة ارض من الديوان الملكي

تتيح وزارة الإسكان والشؤون البلدية والقروية للمواطن أن يقوم بتقديم الطلب على منحة أرض سكنية، وذلك من خلال اتباع مجموعة من الخطوات نختصرها في النقاط الآتية:

  1. قم بالدخول إلى الموقع الإلكتروني لوزارة الشؤون البلدية والقروية السعودية.
  2. اضغط على أيقونة الخدمات الإلكترونية.
  3. قم بعملية اختيار أيقونة سكني.
  4. اعمل على تسجيل الدخول عبر بيانات النفاذ الوطني الموّحد.
  5. قم بعملية إدراج كافة المعلومات المطلوبة في الحقول المخصصة لذلك.
  6. اضغط على أيقونة الأراضي المجانية.
  7. قم بعملية رفع كافة الأوراق والمستندات المطلوبة، وذلك فقًا للشروط المتبعة في التقديم على منحة ارض.
  8. اضغط على أيقونة حفظ.

طريقة التقديم على منحة ارض

من الأمور التي لا بد أن يمتلكها المواطن عند التقديم على منحة أرض أن يكون لديه حساب شخصي على موقع منصة سكني الإلكترونية.

ولا بد أن يكون لديه الخبرة العملية التقديم سواء ما يتعلق بالدخول إلى الموقع الإلكتروني، أو التعليمات التي لا بد من اتباعها عند عملية التقديم على منحة ارض سكنية.

رابط التقديم على منحة ارض

خصصت وزارة الإسكان والشؤون البلدية والقروية رابطًا إلكترونيًا خاصًا بعملية التقديم للحصول على منح أرض سكنية.

ويمكن للمواطن الراغب في التقديم للحصول على منحة أرض سكنية أن يقوم بالتقديم من خلال هذا الرابط واتباع التعليمات المحددة لعملية التقديم، والتي لا شك أنها تم وضعها للتسهيل على المواطنين لتقديم طلبات التقديم للحصول على منح أرض سكنية.

طريقة التقديم على ارض منحه

وفي هذا المحور الأخير نشير إلى أنه يمكن للمواطن أن يقوم بحجز منح الأراضي المجانية، وذلك وفقًا لما أصدرته وزارة الإسكان والشؤون البلدية والقروية؛ حيث إن هذه العملية لا بد أن تتم من خلال الخطوات الآتية:

  • قم الانتقال إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لمنصة سكني.
  • اعمل على تسجيل الدخول من خلال القيام بإضافة اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • قم بعملية تحديد منتجات سكني، وذلك من ضمن قائمة الخيارات المتوفرة عبر المنصة.
  • اضغط على أيقونة البناء الذاتي.
  • اعمل على تحديد أيقونة الأراضي، وذلك من خلال الخيارات المتاحة للمستفيد.
  • قم بتحديد نوع المشروع، والمنطقة المراد التقديم لها.
  • اضغط على الأيقونة البحث.
  • قم باختيار المشاريع المتوفرة، وهذا من خلال الضغط على أيقونة المعاينة.
  • عندها سوف تظهر خريطة موقع المشروع وهي ما ستتضمن المعلومات عنه في نافذة أمام المُستفيد.
  • اضغط على أيقونة رقم البلوك ورقم قطعة الأرض المراد التقدم إليها.
  • انقر على أيقونة البحث.
  • اضغط على أيقونة تأكيد الحجز عند حجز قطعة الأرض السكنية.
  • قم بعملية إضافة رمز التفعيل المرسل إلى هاتف المستخدم، وذلك لغرض توقيع العقد.
  • عندها ستصل للمُستفيد رسالة بعبارة “توقيع العقد بنجاح.

اقرأ أيضًا: نموذج طلب منحة دراسية


بهذه نصل معكم إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم عن: التقديم على منحة ارض، تعرفنا معكم فيه على مجموعة الخطوات النظرية التي يجب اتباعها لكتابة معروض التقديم على منحة ارض، وعززنا المقال بنموذج تطبيقي شارح عن التقديم على منحة ارض، ثم تعرفنا على أهم خطوات التقديم على منحة أرض عبر الديوان الملكي، وتعرفنا معكم على خطوات التقديم على منحة أرض عبر منصة سكني، ورابط التقديم على منحة ارض، وخطوات قيام المواطن بحجز الأراضي السكنية المجانية عبر منصة سكني الإلكترونية التابعة لوزارة الإسكان والشؤون البلدية والقروية.

وبإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0537766633).