لسنا الأوائل في كتابة المعاريض والخطابات، لكننا نسعى دومًا نحو القمة، ونقدم أقوى الصيغ الكتابية المتميزة بالحداثة والأناقة، وبأسعارنا المناسبة، وهنا نقدم إليك نموذج شكوى طرد تعسفي بمنتهى الدقة والإثارة.
كن معنا وتواصل بنا عبر رقم الواتساب الخاص: 0537766633

أعزاءنا القراء: إليكم وبأكثر الطرق الإبداعية نموذج شكوى طرد تعسفي.

نظرية الطرد التعسفي

يعتبر الطرد التعسفي هاجسًا يُؤرِّق مضاجع الموظفين والعاملين، خاصةً في ظل الوضعية الاقتصادية التي يشهدها العالم.

حيث تظل حماية العامل منه أرقى الأمنيات التي يتطلع لها؛ باعتبار أنه بمثابة اللبنة الأساسية في تحقيق التقدم الاقتصادي للبلاد، حيث يمثل ذلك العامل قوة إنتاجية، وأداة فاعلة لتحقيق النهضة الاقتصادية.

من هنا فإن فصل العامل من عمله دون سابق إنذار، يعتبر أكبر خطر يهدد الحياة المهنية له؛ نظرًا لما يترتب عليه من تغيرات طارئة ومفاجئة في حياته، والتي تجعله يتحول من شخص منتج إلى شخص عاطل.

ونظرًا لما يلعبه العامل من دور بارزٍ في منظومة الحياة المهنية، تتمثل في النهوض بحياة المجتمع الاقتصادية وتنمية موارده الطبيعية وتطويرها، إضافةً لما يلعبه من دور في خلق التبادل التجاري، سواءً كان ذلك على المستوى الداخلي أو الخارجي للبلد.

وهذا الأمر لن يتحقق إلا إذا تمَّ توفير المناخ الملائم للعمل، والذي يطمئن فيه العامل على مستقبله ومستقبل أبنائه، وهذا لن يتحقق -بطبيعة الحال- إلا في ظل وجود قواعد العدالة القانونية، والتي تضمن للعامل العديد من المصالح المشتركة بينه وبين رب العمل.

وما دام الطرد من العمل حقًا قانونيًا لرب العمل، لهذا فهو يعتبر تصرف مفرد صادر عن هذا الأخير، إلا أنه يتوجب ممارسته وفق ضوابط قانونية، وفي حالة مخالفة القانون فإن هذا الطرد يتسم بالتعسف في حق العامل أو الموظف، وكلما تحقق هذا التعسف نتجت عنه العديد من الآثار السلبية، ولهذا يلجأ الفرد إلى تقديم نموذج شكوى طرد تعسفي، وإرساله إلى ذوي الشأن والاختصاص.

فما هو الطرد التعسفي؟

مصطلح الطرد التعسفي هو ذلك الوصف الذي يطلق على الفصل الذي يتعرض له العامل من قبل رب العمل.

ومن منظور القانون العام يطلق مصطلح الطرد التعسفي على استعمال الشخص للحق على نحو يتنافى مع الهدف الاجتماعي الذي نشأ من أجله.

ومن منظور تاريخي نجد أن الطرد التعسفي هو استعمال الحق بزوال وانتهاء مفهوم المذهب الفردي لفكرة الحق، إذ إن الأفكار التقليدية ترى أن لصاحب الحق مطلق الحرية في استعمال حقه.

بناءً على ما سبق، تعتبر نظرية التعسف في استعمال الحق إحدى النظريات القديمة التي عرفها القانون الروماني، ثم انتقلت إلى الدول الأوربية بعد ذلك.

متى يكون الطرد تعسفيًا؟

لا شك بأن الفصل المفاجئ للعامل أو الموظف دون سابق إنذار أو أي مبررات قانونية، يعد طردًا تعسفيًا، وفي ضوء ذلك يمتلك العامل المتعرض للفصل التعسفي مطلق الحق في المطالبة بكافة حقوقه، والتي تتمثل في إعادته إلى عمله مع منحه التعويضات المستحقة، طالما وأن ذلك قرار الفصل كان تعسفيًا، تؤكده الشواهد والأدلة.

لذلك فإن قيام رب العمل بمخالفة القوانين المتعلقة ببنود العقد المتفق، وفصل العامل دون أي وجه حق، كل ذلك يعتبر من فئة الطرد التعسفي.

عزيزي القارئ: إن مضمون هذا المصطلح الذي نعرضه في موضوع نموذج شكوى طرد تعسفي يتمثل في تلك المبادئ المتعلقة بتعرض العامل للفصل المفاجئ دون أي مبررات ومسوغات قانونية.

وعليه يكون الطرد غير تعسفي في حالة وجود مبررات تستدعي ذلك، فما هي تلك الحالات؟

إليك بكل دقة ووضوح نقدم جملة من الحالات التي يحق لجهة العمل فيها إنهاء العقد مع العامل بشكل قانوني، بحيث لا يكون ذلك الفصل تعسفيًا، وهذه الحالات نوجزها كالآتي:

١. لا يعد إنهاء العقد بين طرفيه طردًا تعسفيًا في حالة اتفاق الطرفين على إنهاء مدة العقد والتعامل به بطريقة كتابية.

٢. لا يعد الطرد تعسفيًا في حالة انتهاء المدة المتفق عليها في العقد.

٣. لا يعد الطرد تعسفيًا إذا كان عقد الاتفاق بين طرفيه من أنواع العقود المفتوحة غير المحددة بفترة زمنية معينة.

٤. لا يعد الطرد تعسفيًا في مرحلة التقاعد القانونية.

٥. لا يعد الطرد تعسفيًا إذا كان بسبب ارتكاب العامل لأي خطأ مخالف للأنظمة والقوانين التنظيمية، شريطة أن يكون الخطأ جسيمًا.

٦. لا يعد الطرد تعسفيًا إذا كان بسبب أسباب اقتصادية أو هيكلية أو اقتصادية.

٧. لا يعد الطرد تعسفيًا إذا كانت مغادرة العامل تلقائية أو عن طريق تقديم استقالته الرسمية.

موقف القانون السعودي من الطرد التعسفي.

لقد قطعت المملكة العربية السعودية خطوات إصلاحية كبرى، توجت بإصدار العديد من النصوص التشريعية والقوانين التنظيمية، والتي نجد من أبرزها ما يتعلق بقوانين العمل والعمال، وهذا -لا شك فيه- يعتبر من الإنجازات الحقيقية التي سعت من خلالها إلى تكريس السلم الاجتماعي، وتحقيق الأمن الاقتصادي.

ولما كانت الغاية الأساسية من إصدار هذه القوانين تتمثل في صيانة حقوق العمال، يحق لنا أن نضع التساؤل الآتي: إلى أي مدى استطاع القانون السعودي من خلال تلك النصوص والقوانين حماية حقوق المواطن؟ وهل كان للقضاء السعودي دور في ترسيخ هذه الحماية؟

هذا ما سنتعرف عليه -عزيزنا القارئ- في محاور حديثنا عن نموذج شكوى طرد تعسفي، فكن معنا، وتابعنا.

لقد سعت القوانين والنصوص التشريعية داخل المملكة العربية السعودية نحو حماية الفرد العامل من أي اعتداء أو أذى، حيث إن الحماية المخولة من الفصل التعسفي تتمظهر في القانون السعودي، في مواد قانون العمل رقم (٧٦-٧٧).

وقد جاءت هذه المواد القانونية كآلية حماية شكلية للعامل من أي طرد تعسفي غير مشروع، كما ركزت على الحماية المقررة من الفصل التعسفي، وسعت من خلال تقدير جسامة الخطأ ومدى تعسف جهة العمل في اتخاذ عقوبة الفصل؛ من أجل بناء وتكريس حماية فعَّالة للعاملين، بعيدًا عن تخوفهم من السلطة التي يمثلها رب العمل أو جهة العمل.

من هنا فإن الحماية المقررة للعامل من الطرد التعسفي لا تعد مجرد نصوص قانونية، بقدر ما هي فكر اجتماعي مرن واعٍ بالتحديات الاقتصادية، وعلى ذلك يجب على العامل المتضرر من قرار الفصل التعسفي جمع الإثباتات والأدلة اللازمة، ليدلل على أن قرار فصله تعسفيٌّ بالدرجة الأولى، بحيث تكون دعامة رصينة لصحة ما ادعاه في نموذج شكوى ضد قرار تعسفي.

ومتى ثبت أن ذلك الفصل الذي ارتكبته جهة العمل تجاه أي عامل أو موظف يعد تعسفيًا، إضافةً إلى عدم قدرة جهة العمل على تبرير ذلك القرار بمبررات رصينة، وعليه يترتب قانونيًا على جهة العمل القيام بتسليم التعويضات المناسبة للعامل.

لذلك يعد تعويض العامل من جهة العمل حق مشروع؛ كونه قد تضرر نفسيًا وماديًا من الفصل الذي لم يكن على علم مسبق به.

ونظرًا لاهتمام القانون السعودي بمثل هذه القضايا المتعلقة بشؤون العمال، فقد قرر العديد من الحقوق اللازمة للعامل المفصول بقرار فصل تعسفي، والتي تتمثل أبرزها في:

1- تعويض العامل المفصول من قبل جهة العمل تعويضًا مناسبًا، وبحسب الضرر الناتج عن القرار التعسفي.

2- ‏المطالبة بالعودة إلى رأس العمل، حيث إنه يحق للعامل المطالبة بذلك، وهذا حق كفله القانون السعودي في مادته رقم(٧٨) المتصلة بقانون العمل.

3- ‏تعويض جهة العمل للعامل عن الأضرار المترتبة والتعويض عن الفصل.

4- ‏التعويضات المقررة من قبل هيئة تسوية الخلافات العمالية.

بناءً على ذلك نجد مدى اهتمام وعناية الدولة بالإنسان، حيث سنَّت القوانين واللوائح الخاصة بمجال العمل وقضايا العمال؛ من أجل حفظ حقوقه وكرامته، وما عليه سوى السعي لاستعادة حقه من خلال تقديم نموذج شكوى طرد تعسفي إلى هيئة الخلافات العمالية؛ باعتبارها جهة رسمية تتولى المرافعة عن حقوقه الكاملة، وفقًا لأحكام النظام والقانون.

 

ولمزيد من المواضيع المشابهة زر المقال التالي: شكوى خصم الراتب

 

كتابة نموذج شكوى طرد تعسفي

تعد طبقة العمال المحور الرئيسي للنهوض بحياة المجتمع الاقتصادية، والمساهمة في تنميتها وتطورها، وتحقيقًا لذلك -بعد مخاض عسير- صدر قانون خاص بالعمال؛ من أجل تلبية كافة المتطلبات اللازمة، وإقامة علاقة جديدة بين العامل ورب العمل، لضمان الحقوق القانونية في إطار مبنيٍّ على العدالة والمساواة.

ولكتابة نموذج شكوى طرد تعسفي، يجب عليك -عزيزي القارئ- تضمينه النقاط الآتية:

1- سَمِّ الله، وابدأ نموذج شكوى طرد تعسفي بكتابة صيغة البسملة الكاملة “بسم الله الرحمن الرحيم”.

2- ‏اذكر بالتحديد الدقيق الجهة المعنية بدراسة ومتابعة موضوع نموذج شكوى طرد تعسفي، مقدمًا لها أطيب التحايا وأزكاها.

3- حدد موضوعك بشكل دقيق، مبرزًا إياه بخط واضح جدًا في مكانه المناسب من نموذج شكوى طرد تعسفي.

4- ‏قدِّم تعريفًا رسميًا بنفسك والطرف الآخر في نموذج شكوى طرد تعسفي.

5- ابرز الجماليات الروحانية بكتابة أسطر الشكر والعرفان والدعاء للجهة المعنية بمتابعة الشكوى.

6- ‏كن مثالًا للصدق واعرض تفاصيل موضوع نموذج شكوى طرد تعسفي عرضًا دقيقًا.

7- ‏برهن بالأدلة اللازمة لصحة دعواك المُقدَّمة في نموذج شكوى طرد تعسفي.

8- ‏جدِّد شكرك وتقديرك، واختم موضوعك بتكرار بياناتك الرسمية، متبوعة بتوقيعك الرسمي.

 

قارءنا الحبيب: إليك نقدم بمنتهى الدقة والإثارة نموذجًا توضيحيًا لكيفية كتابة نموذج شكوى طرد تعسفي، فكن معنا وتابعنا.

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ رئيس مكتب العمل………… المحترم
تحية طيبة،،، وبعد:

الموضوع: نموذج شكوى طرد تعسفي.

سيدي الفاضل:

أنا العامل…………………، ورقم الهوية الوطنية…………… ورقم الهاتف………………، أعمل لدى مؤسسة…………….، ورقم توظيفي لديها…………..، ومقرها الرئيسي………….، وأسكن حاليًا في مدينة………………، الحي…………..

يطيب لي أن أتوجه بكتابة هذه الشكوى ضد مدير المؤسسة التي أعمل بها، إذ إنه قام بإصدار قرار يقضي بفصلي عن القيام بمهمتي، وذلك بتاريخ…….، دون سابق إنذار منه، وقبل انتهاء مدة العقد المتفق عليه بفترة ثلاثة أشهر.

سيدي الكريم:

في بداية نموذج شكوى طرد تعسفي، يطيب لي أن أرفع لمعالي سيادتكم الكريمة أطيب التحايا وأزكاها، تثمينًا منا لكل الجهود المبذولة منكم في تطبيق اللوائح التنظيمية المتعلقة بالعمل والعمال، حيث عهدنا وقوفكم على الدوام في صف الضعيف المغلوب، تتابعون بمنتهى الدقة والحزم كل ما يعترض طريق العمال من التعديات غير القانونية.

فلكم كل الشكر والتقدير، وأصدق الأماني القلبية بمستقبل زاهر مشرق.

حماكم الله من كل سوء، وحفظ العامل من كل ظلم.

سيدي القدير:

في بداية هذه الشكوى أود إحاطتكم علمًا بأني موظف لدى شركة أدوية بمنطقة………..، ومضمون شكواي يتعلق بما أصدره مدير المؤسسة مؤخرًا من قرار تعسفي يقضي بفصلي دون أي مبررات قانونية.

وهذا أدى إلى تضرري بشكل نفسي، حيث إن هذا القرار لم يكن له أي مبرر، كما أنهم لم يوضحوا سبب هذا التعنت ضدي.

سيدي الأكرم:

من المتعارف عليه في قانون العمل، وفي كافة المؤسسات والشركات، سواءً كانت حكومية أو خاصة، بإنه عندما يذهب الفرد لتقديم طلب وظيفة في مرفق أو مؤسسة أو شركة، فإنه يكون هناك عقد عمل بين الطرفين.

حيث إنه يعتبر وثيقة منظمة للعلاقة بين الموظف وبين صاحب العمل ومديره، من خلال الاتفاق المبرم بينهما في العقد، وبما على الطرفين الالتزام بالحقوق والواجبات التي تضمنها عقد العمل، ولا يحق لأي منهما أن ينقض الاتفاق المبرم، دون أي مبررات أو أسباب منطقية، تقتضي من أحدهما القيام بنقضه وإنهائه.

السيد المدير:

لقد ربطتني علاقة حميمة داخل جدران هذه المؤسسة منذ أول يوم وطأت أقدامي على بساطها، وصارت بالنسبة لي محطة حياة أخرى، ولم يخطر على بالي في أي يوم أن قيادة هذه المؤسسة قد تتجنى عليَّ، وتقوم بطردي بشكل تعسفي؛ نظرًا للعلاقة التي تجمعني بهم، والذكرى الجميلة التي نسجتها بأنامل نور من شذى قلوبهم، ولم أتصور بأنني سأضطر ذات يوم لكتابة نموذج شكوى طرد تعسفي في حقهم.

لكن -يا سيدي- هذا ما حصل فعلًا، وصار من المفترض عليَّ التعامل مع هذا الأمر بشكل عقلاني، حيث إنه بعد أن تم تسليمي لقرار الفصل، ما كان مني إلا أن أقوم بلملمت الأغراض الشخصية، منتزعًا أجمل الذكريات منها، ثم قررت الرحيل.

سيدي الفاضل:

لقد حاولت جاهدًا العودة إلى رأس عملي مجددًا، وأجريت كافة الوسائل الودية مع إدارة المؤسسة، مقدمًا الكثير والكثير من التنازلات عن الحقوق القانونية جراء هذا القرار التعسفي، لكن دون جدوى.

وبعد أن بات الأمر عصيبًا، صار لزامًا عليهم أن يتعاملوا مع هذه القضية بمسؤولية، وعليه قررت كتابة نموذج شكوى طرد تعسفي، ورفعه إلى معالي سيادتكم العظيمة، وها هو بين ناظريك ورائحة الاحتراق والأسى تفوح بين سطوره وعباراته، باسطًا فيه تفاصيل شكوى موظف حُرمَ ظلمًا وعدوانًا من قبل إدارة لا تكن ضمائرهم أي رحمة أو أدنى مبادئ الإنسانية.

السيد الفاضل:

أضع بين يديك هذه الشكوى التي أرفقت معها العديد من الأدلة والمستندات المؤكدة لصحة الادّعاء، تتمثل في صورة من عقد العمل المُبرم عليه مع المؤسسة، وصورة كشف الراتب، وصورة من قرار الفصل التعسفي.

وعبر نموذج شكوى طرد تعسفي أرفع مطالبتي بكافة التعويضات اللازمة والمستحقة جراء هذا الظلم، مطالبًا سيادتكم الكريمة التوجيه إلى الجهة المختصة بطلب تقدير التعويضات؛ بناءً على المرفقات الخاصة بنموذج شكوى طرد تعسفي.

سيدي المدير:

مجددًا تقبلوا جزيل الشكر لسيادتكم على سَعَة صدركم، راجيًا منكم النظر في الشكوى المطروحة في نموذج شكوى طرد تعسفي بشكل عاجل، وبما يتناسب مع الأنظمة والقوانين بوطننا الحبيب.

شاكرًا لكم تعاونكم الدائم.

مقدم الطلب/
الرقم الوظيفي/
رقم الهوية الوطنية/
التوقيع/

هنا يتوقف وحي القلم في موضوع نموذج شكوى طرد تعسفي، على أمل أن ينال رضاكم عنا، لنقدم لكم مزيدًا من إبداعاتنا الكتابية.
كن معنا وتواصل بنا على رقم الواتساب:

0537766633