تتنوع الأخطاء الطبية الصادرة من بعض الأطباء، وتتعدد أنماطها في ميادين الحياة الطبية؛ نتيجة أسباب متعلقة بمستوى الكفاءة والجودة والمهارة المهنية، والصحة تاج فوق رؤوس الأصحاء لا يعرفه إلا المرضى.

واهتمامًا بكافة استفساراتكم، تنثر أناملنا إليكم أجود ما تخطه حروفنا، لنقدم لكم كل جديد، بأساليب مقنعة وألفاظ مؤثرة، وهنا نقدم إليكم –أعزاءنا القراء- كلَّ ما تستطيب به نفوسكم من المعلومات المتعلقة بكتابة نموذج شكوى خطأ طبي.

ليصلكم كل جديدنا، كن معنا على الدوام متواصلًا عبر رقم الواتساب الخاص بنا/ 0537766633

أعزاءنا القراء: إليكم نخطُّ نموذج شكوى خطأ طبي.

ماهية الأخطاء الطبية

يعتبر العمل الطبي من الأنشطة المتلائمة في كيفية أداء الطبيب لمهنته، وفقًا للقواعد والأصول الراسخة في علم الطب، والذي يهدف بالدرجة الأولى إلى شفاء المريض، وتخليصه من مرضٍ ألمَّ به أو تخفيف آلامه.

وعلى هذا يمكن القول إن العمل الطبي عمل مشروع حتى ولو ساءت حالة المريض، ومتى قام الطبيب بأداء واجبه كاملًا حسب الأصول الطبية دون أي تقصير منه، فإنه غير مسؤول عن نتيجة العلاج.

ونتيجةً لمزاولة الكثير لهذه المهنة ممن لا تنطبق عليهم شروط المزاولة، نلاحظ أن نسبة حالات الوفاة نتيجة الخطأ الطبي تصل إلى معدلات عالية سنويًا في معظم دول العالم، ولكي لا تتفشى ظاهرة الأخطاء الطبية يحق للشخص أو أحد أقاربه تقديم نموذج شكوى خطأ طبي.

فما هو الخطأ الطبي؟

إن هذا المصطلح الطبي يُستعملُ في مجال الطب كتسمية للحوادث السريرية التي تضر بالمرضى، حيث يمكن اعتبار الأخطاء الطبية أخطاء بشرية في كثير من الأحيان.

لذلك يعتبر الخطأ الطبي من جملة الأخطاء التي يتم ارتكابها في أي مجال من المجالات الطبية؛ نتيجةً لانعدام الخبرة أو الكفاءة لدى الطبيب الممارس أو الفئات المساعدة له، كما قد يكون نتيجة ممارسة عملية ما، أو طريقة حديثة تجريبية في العلاج، وقد يكون نتيجة حالة طارئة تتطلب التدخل السريع من الطبيب المعالج على حساب الدِّقَّة والكفاءة.

وقد يحدث الخطأ الطبي نتيجة استخدام مقدم الرعاية الصحية الطريقة غير الصحيحة للرعاية، أو تنفيذه لها بطريقة سليمة، وعليه تتعدد تلك الأخطاء ما بين الخطأ البسيط إلى الخطأ الكبير، وفقًا للحالة الصحية المستهدفة.

إضافة لذلك، تمثل الأخطاء الدوائية من بين الأخطاء الطبية الأكثر شيوعًا في مختلف دول العالم، حيث إنه في بعض الأحيان يتم صرف وصفة طبية خاطئة للمريض؛ نتيجة عدم وضوح خط الطبيب المعالج، أو عدم مهنية الصيدلي وقلة خبرته وكفاءته العلمية.

نموذج شكوى خطأ طبي

الطب مهنة إنسانية عظيمة، ذات أهمية جوهرية اقتضتها طبيعة حياة الإنسان الفطرية؛ رغبة في الحفاظ على حياته وصحته، وهذه الفطرة الإنسانية تتمثل في غريزة حب البقاء.

لذلك شهد الطب تنوعًا جوهريًا وتطورًا كبيرًا على مر تاريخ البشرية، فهو في تطور متوالٍ في كل عصر وآن، وقد شهد الإنسان على هذا التطور بنفسه، حيث سعى للاستفادة منه في جميع المجالات الطبية.

وقد ابتدأت رحلة الطب مع بداية نشأة الإنسان على هذه المعمورة، فابتكر الطب الشعبي من خلال التداوي بالأعشاب الطبيعية، والتي كان يعتقد معها بشفاء المريض مما ألمَّ به.

وهكذا تتابعت رحلة الطب بتطور حياة الإنسان، فمنذ بَدْء التداوي بالأعشاب، ووصولًا إلى مرحلة التداوي بالعقاقير الطبية شهد الطب تطورًا ملحوظًا في جميع مجالاته.

وعلى رغم تلك النهضة التي شهدها العالم كله في علم الطب، إلا أن الأخطاء الطبية لا تزال حاضرة فيه، ومتوغلة في مجالاته.

لهذا كله يلجأ الفرد إلى كتابة نموذج شكوى خطأ طبي، وإرساله إلى ذوي الشأن والاختصاص؛ رغبة في استعادة حقوقه المسلوبة، كتعويضٍ عن ذلك الخطأ الذي قد تسبب في إصابته بآلام أكثر صعوبة.

عزيزي القارئ: ولكتابة نموذج شكوى خطأ طبي بطريقة سليمة، فإنه يجب عليك التنبه إلى جملة من النقاط التي يجب مراعاتها عند الكتابة، والتي تتمثل في الآتي:

• الطريقة النظرية لكتابة نموذج شكوى خطأ طبي.

١. إبراز البسملة بصيغتها الكاملة في مستهل نموذج شكوى خطأ طبي.

٢. توجيه نموذج شكوى خطأ طبي لجهة مختصة محددة، وهي هنا قد تكون وزارة الصحة العامة ممثلة بوزيرها أو أحد مراكز الشرطة في المنطقة في حالة كون الخطأ طفيفًا، بحيث لا يستدعي تصعيده إلى مكتب وزير الصحة.

٣. قدِّم أنسب التحايا وأزكاها للجهة المعنية بدراسة ومتابعة موضوع نموذج شكوى خطأ طبي.

٤. اكتب أهم البيانات الشخصية اللازمة في نموذج شكوى خطأ طبي، وكذلك كتابة بيانات الطرف الثاني المتعلق بقضية الشكوى.

٥. اشرح وفصَّل طبيعة الخطأ الطبي ونتائجه في نموذج الشكوى، مبرهنًا ذلك بالتقارير الطبية.

٦. اذكر أهم مطالبك في نموذج شكوى خطأ طبي، مع ذكر التعويضات المناسبة لحجم الضرر الواقع عليك من جرّاءِ ذلك الخطأ.

٧. استخدم اللغة الرصينة في كتابة نموذج شكوى خطأ طبي، متجنبًا لغة الأمر والتعالي.

٨. تجنب الأخطاء اللغوية والإملائية والنحوية والصرفية في نموذج الشكوى، مع العناية بدلالة الألفاظ الجيدة.

٩. جدد شكرك وتقديرك، ممزوجًا بأطيب التحايا للجهة المختصة بمتابعة نموذج شكوى خطأ طبي.

١٠. اغلق نموذج شكوى خطأ طبي ببيان اسمك كاملًا، متبوعًا بإمضائك الشخصي.

ولطريقة كتابة شكوى ضد أي فساد بالخطوات، زر المقال التالي: صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد

• النموذج التطبيقي لكتابة نموذج شكوى خطأ طبي.

ولمزيد من التوضيح -عزيزي القارئ- إليك هذا النموذج التطبيقي المصغر، وفق آليات كتابة نموذج شكوى خطأ طبي:

بسم الله الرحمن الرحيم
معالي السيد وزير الصحة العامة.      الأكرم.
تحية طيبة،،، وبعد:

الموضوع: نموذج شكوى خطأ طبي.

أنا المريض………، أحمل الملف الطبي لدى مستشفى….، ورقمه……..، ورقم الهوية الوطنية…………………..، ورقم هاتفي…………، أعيش في منطقة…………

سعادة الوزير:

تعبيرًا عن الامتنان والشكر لمعالي سيادتكم الكريمة، يحضر الشكر والتقدير في بداية الشكوى؛ تقديرًا لجهودكم المباركة في سبيل تقديم كافة الخدمات الطبية للمواطن في هذه الأرض المباركة.

فقد شهدت مستشفيات مملكتنا الحبيبة قفزات نوعية ومثالية تحت قيادتكم العظيمة.

فلكم منا أطيب الشكر والعرفان وخالص الدعاء الصادق لمعاليكم الموقرة.

وفقكم الله لما فيه خير وطننا المبارك.

سيدي الوزير:

إذا كانت الصحة تاج فوق رؤوس الأصحاء، فإن فضل وجوده بعد أن تم فقدانه يعود إلى الله، ثم إلى جهود تلك المملكة الطبية التي تعمل دون توقف، من أجل الوطن والمواطن.
وكم هو جميل إتقان العمل، بل كم هو أجمل حينما يحرص المرء على تأدية واجبه على أكمل وجه، خاصةً إذا كانت الروح البشرية هي محور العمل الأساسي.

سيدي وزير الصحة العامة:

لقد شاءت الأقدار أن يزورني المرض، وهي زيارة ربانية مقدرة من الرحمن، نحمده ونشكره في كل حال.

فقد قدر الله عليَّ بضعف في البصر، وتحديدًا في العين اليمنى، وبعد أن ازداد الأمر سوءًا، قررت اللجوء إلى طرق أبواب المستشفيات.

وبعد عدة تنقلات أجريتها من مستشفى لآخر، استقر الحال بنا في أحد مستشفيات مدينة….، وبعد إجراءات محددة وبعناية ورعاية كبيرة من الطاقم الطبي، تم إدخالي إلى الطبيب المعالج، والذي حينها بادر بدوره لأداء واجبه الإنساني دون توانٍ منه، حيث باشر بالمعاينة والتحري الدقيق.

وبعد إجراء الفحوصات الطبية، والمعاينة السريرية من قبل الطبيب المعالج، قرر إجراء عملية جراحية بسيطة لإزالة المياه البيضاء من العين اليمنى.

وأثناء عملية التدخل الطبي من قبل الطبيب المختص في غرفة العمليات، صدر الخطأ الطبي من قبل الفني المساعد، والذي تسبب -لاحقًا- في مضاعفات خطيرة، أدت إلى فقد الرؤية تمامًا من العين اليمنى.

سعادة الوزير:

إن هذا الخطأ الطبي الذي صدر عن الفني المساعد، وتسبب في كتابة نموذج شكوى خطأ طبي، يتمثل في استخدامه لجرعة دواء منتهية صلاحيتها، وغير صالحة للاستخدام؛ نظرًا لسوء التخزين في الصيدلية التابعة لعيادة أمراض العيون داخل المستشفى.

وقد أدرك الطبيب المختص هذا، بعد أن قام بمعاينة أخرى وأجرى تدقيقًا حول الجرعة الدوائية المستخدمة، وقد تبين له بأنها ذات صلاحية منتهية، وهذا ثابت بين يديكم في التقارير الطبية المرفقة مع نموذج شكوى خطأ طبي.

سيدي الوزير:

إن الخطأ الذي تسبب به الفني أدى إلى ألمٍ نفسي بليغ، حيث إنني أعيش حياة صعبة في ظل هذا الألم الناتج من جرّاءِ فقدي لأعز نعمة أمتلكها في الحياة.

ولا بد -يا سيدي- أنك مدرك أيما إدراك عن هذا الألم الذي أعيشه، فأنت قبل هذا إنسان تتألم على العبث بروح بريئة بهذا الشكل العبثي؛ نتيجةَ تدني خبرة وكفاءة بعض الأطباء ومساعديهم في المستشفيات.

سيدي العزيز:

إني -عبر كتابة نموذج شكوى خطأ طبي- أرفع إلى معالي سيادتكم ألمي الكبير، وخسارتي المادية التي صرفتها؛ بحثًا وراء العلاج، مطالبًا بالتعويض عن كل ما خسرته نتيجة هذا الخطأ الطبي.

وأرجو من سيادتكم محاسبة هذا الفني المساعد، واتخاذ الإجراء القانوني اللازم بحقه؛ حتى يكون عظة وعبرة لغيره، وإعادة تأهيل هذا الفني وأمثاله مهنيًا ونفسيًا، كي يتمكن من أداء أمانة الطب كما ينبغي.

وفقكم الله -تعالى- وحفظكم للطب على الدوام.

وتقبلوا مني خالص الشكر والعرفان.

مقدم الطلب/
رقم الهوية الوطنية/
رقم الهاتف/
التوقيع/

عزيزنا القارئ: لأننا نهتم بك، ونسعى لخدمتك دومًا، تابعنا في محور جديد عبر مقالنا نموذج شكوى خطأ طبي، والذي من خلاله نسعى إلى تثقيفك بكل جديد.

الخطأ الطبي وأنماطه

تشكل الأخطاء الطبية ظاهرة متواجدة بنسب معينة في جميع المجالات الطبية، وهي تتمثل بصورة رئيسية في الخلل الذي يرجع لأسباب مختلفة، حيث قد يكون الخطأ الطبي ناتجًا عن:

١. قلة الخبرة والكفاءة لدى الطبيب المعالج.

٢. السرعة في الإجراءات الطبية دون أي تركيز من الطبيب.

٣. تطبيق تجريبي لعملية حديثة لأول مرة في هذا المجال.

٤. الحالة النفسية أو الجسدية للطبيب المعالج.

٥. صرف دواء خاطئ للمريض أو دواء منتهي الصلاحية.

٦. استخدام الطبيب لأجهزة طبية رديئة، وقد تكون تلك الأجهزة جديدة، غير أنها لا تتوافق مع خبرات الطبيب المستخدم لها.

٧. إهمال الطبيب للحالة المرضية، وعدم متابعتها بالشكل المطلوب.

٨. استخدام أدوات جراحية غير صحية وغير معقمة.

٩. سوء استخدام الإسعافات الأولية للحالات الطارئة من قبل الطبيب أو الممرض.

ونظرًا لتعدد الحالات الطبية التي يحصل فيها الخطأ الطبي، يمكن تصنيف الأخطاء الطبية ضمن القضايا الجنائية؛ نتيجةً لما يترتب عليها من الأضرار التي قد تؤدي -أحيانًا- إلى الموت.

من هنا أتاحت القوانين الدولية للشخص المتضرر تقديم نموذج شكوى خطأ طبي، سواءً كان ذلك الخطأ ناتجًا من الطبيب بصورة لا إرادية، أم كان بمطلق إرادته وتمام وعيه وإدراكه.

ولكل منهما -لا شك- عقوبة خاصة تقتضيها الحالة التي وصل إليها المتضرر، والتي لأجلها قدَّم نموذج شكوى خطأ طبي، لمحاسبة المخطئ بحقه؛ نظرًا لأن ديننا الحنيف قد قَدَّسَ النفس البشرية، وبيِّن أهمية الحفاظ عليها من أي ضرر أو أذى.

من هنا صار واجبًا على الطبيب القيام بأداء مهنته بالصورة المطلوبة، ومتى قصَّر أو أخطأ في عمله، فإنه يجب تقديم نموذج شكوى خطأ طبي ضده.

من هنا لزم التنويه لرواد مهنة الطب بأن الأرواح البشرية أمانة، يجب الحفاظ عليها وعدم المساس بها، فهي أمانة في عنق كل فرد ينتسب لمهنة الطب، بحيث يجب على الطبيب اعتبار الطب مهنة إنسانية قبل أن تكون مهنة لإدرار وجمع الأموال.

وختامًا يجب -أعزاءنا القراء- التنبه إلى أن الطبيب مجرد إنسان بشري يخطئ ويصيب، لكن يجب عليه التنبه كثيرًا؛ كون ذلك الخطأ سيكلف الكثير من الأضرار المترتبة عليه.

عزيزي القارئ:
وهنا نحط الرحال وتكتمل الرحلة لمقالنا هذا، والذي عرضنا فيه العديد من المعلومات التفصيلية حول نموذج شكوى خطأ طبي، في عرض تفصيلي فريد، وبلغة أكثر جاذبية.

وتحقيقًا لإرضائك، كن معنا دومًا ولا تتردد في التواصل بنا عبر رقم الواتساب/ 0537766633