نعرض لك عزيزي العميل نموذج خطاب إعفاء من الرسوم، كتب بطريقة شيقة و جذابة، و بخطوات سهلة قابلة للتطبيق عند الحاجة للتقيد للجامعة و الحصول على الموفقة  بالإعفاء من الرسوم الدراسية للطالب الذي تقدم بذلك الخطاب، تواصلوا معنا لتجدوا كل جديد في مجال الخطابات و المعاريض المختلفة و المتميزة على الرقم التالي:

0537766633

صيغة خطاب إعفاء من الرسوم

إن الدراسة في الجامعة في الوقت الحاضر تعد من أهم الالتزامات و الواجبات تجاه الأبناء و هذا ما باستطاعة الآباء أن يقدموه فعلا لهم، ويشعرون بالمسؤولية الكاملة تجاه ذلك الأمر و يحرصون كل الحرص على أن يكبر أبناءهم و هم على قدر من العلم و المعرفة و الثقافة العامة و هذا لن يتاح لهم إلا بمواصلة التعليم الجامعي و الذي يعد إحدى المراحل التعليمية التي يجب أن يصل إليها الطالب خلال فترة تعليمية ليخرج إلى سوق العمل و قد اكتسب أهم المفاتيح التي يجب اكتسابها للاستمرار في العمل و الحصول على وظيفة تناسب التخصص الذي سيدرسه.

و قبل هذا كله تقف الرسوم الجامعية حجر عثرة أمام الطلبة في مواصلة المراحل الدراسية في الجامعة والمستويات التي يجب أن يمر بها ليحصل على الشهادة و التخرج من الجامعة و هذه الرسوم أيضا تثقل كاهل الأب و تجعله يفكر دائما بالطرق الملائمة لتوفيرها أو حتى التخفيف منها و تخفيضها من قبل المسؤولين على الجامعة و يستطيعون البت بهكذا أمور مهمة بالنسبة لسير العملية التعليمية بتلك الجامعة.

و هناك طريقة أخرى يمكن معها التخلص من عبء ذلك الهمَّ الجاثم على صدور أولياء الأمور و هو الإعفاء حيث يلجأ الشخص لتقديم نموذج خطاب إعفاء من الرسوم والتي يقدمه إلى الجهة التي يمكنها التصرف بالأمور المالية بالجامعة و معها الصلاحيات اللازمة التي تتيح لها ذلك.

و نموذج خطاب إعفاء من الرسوم يعد من النماذج المهمة التي يحتاجها الطلبة و أولياء الأمور لأنهم يلجؤون إليها عند الحاجة للتقديم إلى الجامعة من أجل الحصول على الإعفاء من قبل الجامعة؛ حتى يتمكن الطالب من إكمال دراسته، دون أن يتعرض إلى  مواقف محرجة أمام زملائه، أو أمام موظفي الجامعة الذين يعنون بهذا الجانب.

صيغة خطاب إعفاء من رسوم الجامعة

يسعى الكثير من أولياء أمور الطلبة الذين لا يستطيعون توفير أقساط دراسة أبنائهم في الجامعة و ليس لهم القدرة على تحمل أعباء الدفع لرسوم الجامعة إلى الحصول على الإعفاء من تلك الرسوم، ويبحثون دائما عن صيغة خطاب إعفاء من رسوم الجامعة، تكون منمقة، ومكتوبة بطريقة تناسب ذلك الصرح العلمي الشامخ؛ لهذا كتبنا لك في هذا المقال نموذج خطاب إعفاء من الرسوم، حيث يمكنك العودة إليه في حال أردتم  التقدم بـنموذج خطاب إعفاء من الرسوم.

و قد سعينا أن يكون هذا النموذج مكتمل الخطوات و الأركان؛ لتتمكن من تقديمه إلى الجامعة التي التحق بها ابنك أو أحد أقربائك؛ للحصول على ميزة الإعفاء من الرسوم الدراسية التي تطالبك بها الجامعة، و التقديم لذلك يكون عبر خطوات متسلسلة، و مرتبة يمكنك اتباعها والتقديم لمن يلزم للحصول على نموذج خطاب إعفاء من الرسوم.

نموذج خطاب إعفاء

إن هذا النموذج هو السبيل لمن سيقدم نموذج خطاب إعفاء من الرسوم إلى الجامعة التي يريد التقديم إليها؛ من أجل الحصول على هدفه بسهولة و يسر؛ حيث أنه سيقدم إلى مسؤولي الجامعة نموذجا مكتملا، و بخطوات منظمة نموذج خطاب إعفاء من الرسوم، وينتظر منهم الموفقة على ذلك الخطاب وفق النظام المتبع بالجامعة.

و هناك الكثير من الجامعات لديها نظام الإعفاء هذا و لكن بضوابط محددة؛ حيث تتيح للطلبة الذين يعانون من سوء المعيشة و قلة الدخل التقديم للحصول على ذلك الإعفاء من قبل الجهة المخولة بذلك في الجامعة، وهناك منهم من يلجأ للجهات العليا التي تكون مسؤولة على الجامعة كوزارة التعليم العالي، والبحث العلمي، أو الجهات المخولة بذلك.

اطلع لدينا على: برقية إعفاء من البنك العقاري

خطاب إعفاء من الرسوم

يحتاج المتقدم إلى خطاب إعفاء من الرسوم إلى صيغة محددة للتقديم إلى من يلزم بالموافقة على الإعفاء من الرسوم التي تطلبها الجامعة من الطالب لإكمال دراسته فيها، و نموذج خطاب إعفاء من الرسوم ، هو الصيغة المناسبة لذلك؛ لأنه مكتوب بطريقة متميزة و سهلة، وبخطوات قابلة للتطبيق وفقا لمعطيات الحالة المادية التي يعاني منها الطالب.

خطاب إعفاء من الرسوم الدراسية

 هذا الخطاب يتمُّ تقديمه بصورة كتابية استثنائية بحسب الظرف الحاصل للطالب الذي تقدم للدراسة في الجامعة و هي مخولة لأن تقوم بإجراءاتها وفقا لما تراه مناسبا من إعفاء و غيره من الأمور التي يمكن للجامعة ان تقدمها للطلبة ذوي الشؤون الاجتماعية ذات الدخل المحدود أو الطلبة الذين يسجلون بالجامعة تحت بند الأيتام.

 فهناك جامعات حكومية و خاصة لديها بند يخص الطلبة الذين يعانون من دفع الرسوم بسبب كونهم أيتام؛ فتقدم لهم الفرص التعليمية وفق التخصصات التي يريدونها مع الإعفاء من دفع رسوم الجامعة؛ لذلك يلجأ الطالب إلى رفع نموذج خطاب إعفاء منم الرسوم، إلى الجامعة التي التحق بها للحصول على الإعفاء تحت هذا البند، أو غيره بحسب سياسة ونظام الجامعة.

خطاب إعفاء رسوم

في هذه السطور سنقوم بعرض نموذج خطاب إعفاء من الرسوم ؛ ليتمكن الطلبة و أولياء الأمور العودة إليه لتقديم صيغة صحيحة و خالية من الأخطاء إلى الجامعة؛ و ذلك أملا في الحصول على الموافقة بالإعفاء من الرسوم الدراسية للطالب في الجامعة التي يدرس فيها.

و موضوع الإعفاء هذا قد ساعد الكثيرين من الطلبة في مواصلة تعليمهم، و الحصول على الشهادة الجامعية دون أن يعانوا بسبب ذلك الأمر؛ فقد أصبح موضوع الرسوم مقلقا جدا لبعض الطلبة الذين لا يمكنهم دفع مستحقات الجامعة؛ بسبب ظروفهم المادية التي تمنعهم من مواصلة تعليمهم.

الخطوات النظرية لكتابة نموذج خطاب إعفاء من الرسوم

سنقدم لك عزيزي العميل هنا خطوات كتابة نموذج خطاب إعفاء بطريقة جديدة و شيقة يمكنك العودة إليها لكتابة و صياغة نموذج إعفاء من الرسوم الدراسية في الجامعة، و هذه الخطوات تأتي كالتالي:

(1) تحديد الشخص أو الجهة, و هنا الخطاب سيكون موجه إلى رئيس الجامعة التي التحق بها الطالب.

(2) البدء بالتحية المناسبة لرئاسة الجامعة، إن كان الخطاب لها، و للجهة التي تريد.

(3) كتابة الموضوع بصيغة مختصرة و محددة و واضحة.

(4) كتابة عبارات الشكر و التقدير للجهة التي قدمت إليها نموذج خطاب إعفاء من الرسوم.

(5) التعريف بمقدم نموذج خطاب إعفاء من الرسوم بشكل مختصر، بذكر الاسم و الرقم الأكاديمي، أو رقم القيد، و إن كان ولي أمر الطالب فيكتب الرقم الوطني.

(6) يذكر أهمية الدراسة الجامعية، و مدى حاجة المجتمع و الوطن للعلم.

(7) يحدد الهدف من تقديم نموذج خطاب إعفاء من الرسوم. 

(8) يذكر الأسباب التي ألجأته لطلب إعفاء من الرسوم الدراسية. 

(9) يختم نموذج خطاب إعفاء من الرسوم بالدعاء و عبارات الشكر  و التقدير للجهة التي ستمنحه الإعفاء.

(10) يذيِّل نموذج خطاب إعفاء من الرسوم باسم مقدم الطلب، و رقم الهاتف، و التوقيع.

تمت كتابة الخطوات النظرية التي يتكون منها نموذج خطاب إعفاء من الرسوم، و سنعمل هنا على صياغة تلك الخطوات و تطبيقها بشكل عملي؛ لتتمكن من فهم المقصود بكل خطوة على حده.

الخطوات التطبيقية لكتابة نموذج خطاب إعفاء من الرسوم

بسم الله الرحمن الرحيم

أولاً: هنا يتمُّ تحديد الشخص أو الجهة, و هنا الخطاب سيكون موجه إلى رئيس الجامعة التي التحق بها الطالب.

الأخ رئيس جامعة:…………………………………………………………………المحترم.

ثانياً: ثمَّ البدء بالتحية المناسبة لرئاسة الجامعة، إن كان الخطاب لها، و للجهة التي تريد.

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

تحية طيبة، و بعد:

ثالثاً: هنا يتمُّ كتابة الموضوع بصيغة مختصرة و محددة و واضحة مثل:

الموضوع: نموذج خطاب إعفاء من الرسوم.

رابعاً: هنا يتمُّ كتابة عبارات الشكر و التقدير للجهة التي قدمت إليها نموذج خطاب إعفاء من الرسوم.

إني أتوجه إلى مقامكم الكريم بأسمى عبارات الشكر و التقدير على اهتمامكم الكبير بطلبة الجامعة، و تقديمكم لهم أرقى الخدمات العلمية؛ ليتمكنوا من مواصلة مشوارهم العلمي بتفوق و اجتهاد؛ فبفضل جهودكم صارت الجامعة على هذه الصورة المشرفة و التي ترفع راية العلم عاليا، وتشجع أبناء الوطن على إكمال دراستهم و الحصول على الشهادات العليا في التخصصات المختلفة.

و قد تقدمت إليكم بـ نموذج خطاب إعفاء من الرسوم آملا بطيب كرمكم، و تعاونكم في الموافقة على ذلك؛ فأنتم اليد الطولى في العطف، و العطاء اللامحدود لأبنائكم من الطلبة في جامعتكم الموقرة.

خامساً: هنا يتمُّ التعريف بمقدم نموذج خطاب إعفاء من الرسوم بشكل مختصر، بذكر الاسم و الرقم الأكاديمي، أو رقم القيد، و إن كان ولي أمر الطالب فيكتب الرقم الوطني.

أنا الطالب:…………………………………………………. و أحمل الرقم الأكاديمي:……………………………………..

سادساً: هنا يتمُّ ذكر أهمية الدراسة الجامعية، و مدى حاجة المجتمع و الوطن للعلم.

إن العلم و المعرفة هما مصباح الدجى للأمم و الشعوب و المجتمعات‘فما ارتفعت أمة و لا سقطت أخرى إلا بهما، و هذا الأمر لا ينكره عاقل، و قد علمتم بأن الدراسة الجامعية في العصر الحديث هي السبيل للوصول إلى المراتب العلمية المختلفة بجميع التخصصات مهما كانت.

 فالعلم راية التقدم الفكري، و التكنولوجي و كل المجالات الأخرى؛ لهذه الأهمية الكبرى التي يحتلها العلم في المجتمعات المتحضرة منها، و النائية بشكل عام قمنا برفع نموذج خطاب إعفاء من الرسوم؛ لأجل الحصول على فرصة التمكن في مجالي ، و مواصلة مشواري العلمي، و التخرج من هذه الجامعة.

سابعاً: هنا يقوم بتحديد الهدف من تقديم نموذج خطاب إعفاء من الرسوم.

إن الهدف الأسمى من هذا الخطاب هو الحصول على فرصة لمواصلة دراستي في الجامعة، و قد تقدمت إلى معاليكم بهذا الخطاب آملا منكم النظر في الأمر و البت فيه،  وأملي أن أجد عندكم السعة و العطف بالموفقة على إعفائي من رسوم الدراسة في الجامعة.

ثامناً:  وهنا يقوم بذكر الأسباب التي ألجأته لطلب إعفاء من الرسوم الدراسية.

لقد قدمت نموذج خطاب إعفاء من الرسوم الدراسية التي تطلبها من الجامعة سنويا؛ لأن أبي قد توفي و تركنا نعاني مرارة الفقد، و مرارة الفقر أيضا، علما بأنه كان يقسط لي الرسوم بحسب اللائحة المحددة في الجامعة مسبقا، لكني الأن بتُّ على مضض من دفع و تقسيط تلك الرسوم؛ لأن الراعي و الحامي و السند قد رحل عني و عن إخوتي.

 و لهذا لم أتمكن من توفير أقساط الجامعة بمواعيدها المحددة، و قد تقدمت إلى رئاسة الجامعة لمنحي الموافقة على طلب الإعفاء من تلك الرسوم، اعتبارا من هذا العام؛ بسبب عدم قدرتي على دفعها، و للعلم فأنا طالب متميز و مجتهد في دراستي، وقد حصلت على درجات عالية جدا في السنة الأولى في الجامعة.

تاسعاً: ويختم نموذج خطاب إعفاء من الرسوم بالدعاء و عبارات الشكر  و التقدير للجهة التي ستمنحه الإعفاء.

إني أقدم لكم فائق الشكر و التقدير على عطائكم اللامسبوق في التعاون معي في إعفائي من الرسوم الدراسية للجامعة، وأتقدم لكم بخالص التمني و الدعاء بالتوفيق في حياتكم العلمية و العملية، و أسأل الله أن ينعم عليكم بموفور الصحة دائما وأبدا.

عاشراً: وفي نهاية الخطاب يقوم بتذييل نموذج خطاب إعفاء من الرسوم باسم مقدم الطلب، و رقم الهاتف، و التوقيع.

الاســــم:

الـــرقـــم:

التوقيـــع:

ختاما نكون قد قدمن لك عزيزي العميل نموذج خطاب إعفاء من الرسوم، بخطوات سهلة و يسيرة؛ يمكنك اتباعها لتقديم هذا النموذج بغرض الحصول على الإعفاء من الرسوم في الجامعة التي تدرس فيها، و للمزيد من هذه النماذج و الخطابات و المعاريض المتميزة، تواصل معنا عبر الواتس آب على الرقم:

0537766633