نصيغ لكم درر المعاريض، ونحرر لكم أقوى الطلبات والخطابات، وفي مقالتا لهذا اليوم نتطرق إلى: كتابة معروض شكوى للقاضي.

عرضنا فيه أهمية معروض شكوى للقاضي، والخطوات النظرية التي لا بد من استخدامها عند كتابة مثل هذا المعروض، وعززنا المقال بالنماذج التطبيقية الشارحة، والطرق التي يمكن من خلال القيام بتقديم شكوى إلى القاضي.

وبإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0537766633).

قراءنا الأعزاء، مرحبًا بكم وإليكم مقالنا النموذجي لهذا اليوم: كتابة معروض شكوى للقاضي:


كتابة معروض شكوى للقاضي

تعد كتابة معروض شكوى للقاضي من أهم الأمور التي يبحث عنها المواطنون في المملكة العربية السعودية، وهذا بلا شك جعلنا نتطرق في هذا المقال إلى كيفية كتابة معروض شكوى للقاضي.

ونظرًا لأهمية هذا المعروض يمكنكم مواصلة القراءة حتى نهاية المقال المخصص لمعروض تقديم شكوى إلى القاضي.

كتابة شكوى للقاضي

في هذا المحور لا بد ان نتطرق إلى كتابة معروض شكوى للقاضي؛ حيث لا بد على المواطن أن يلتزم ببعض الخطوات النظرية التي تسهم في كتابة هذا النوع من المعاريض، وذلك على النحو الآتي:

  1. الخطوة الأولى: القيام في أول الأمر في كتابة معروض شكوى للقاضي بتدوين البسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”؛ حيث إن البسملة بمثابة التعبير الراقي والذي يدل على الانتماء إلى الهوية الإسلامية، ولا بد أن تكون البسملة مدونة في أعلى صفحة المعروض.
  2. الخطوة الثانية: من الضروري القيام بعملية تحديد الجهة المختصة باستقبال كتابة معروض شكوى للقاضي، فكل نموذج شكوى له الجهة المختصة باستقبال، وذلك يرجع إلى طبيعة النموذج، والهدف الذي تم تقديمه من أجله.
  3. الخطوة الثالثة: توجيه التحية بشكل مناسب ومهذب إلى الجهة المختصة باستقبال كتابة معروض شكوى للقاضي، وعادة ما تكون التحية بـ “السلام عيكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد”.
  4. الخطوة الرابعة: تحديد موضوع معروض شكوى للقاضي؛ حيث إنه لا بد من القيام بذلك حتى تتمكن الجهة المختصة من النظر في موضوع الشكوى، مثل: الموضوع: معروض شكوى للقاضي لطلب طلاق.
  5. الخطوة الخامسة: تقديم أسمى عبارات الشكر والتقدير للجهة المختصة باستقبال موضوع كتابة معروض شكوى للقاضي، فضلًا عن التكرم بالنظر في موضوع الشكوى الماثل بين أيديهم، وذلك نظرًا لطلب المواطن استرداد حقه.
  6. الخطوة السادسة: لا بد في هذه الخطوة من القيام بتدوين المعلومات الشخصية لمقدم كتابة معروض شكوى للقاضي؛ حيث إنه من الضروري أن يقوم كاتب الشكوى بالتعريف بنفسه، ويقوم بتوين المعلومات الخاصة به؛ حتى تتمكن للجهة المختصة باستقبال الشكوى من معرفة البيانات بالتفصيل، ثم عليه أن يقوم بذكر البيانات الخاصة بالمُدَّعَى عليه، وبعض معاريض الشكوى لا تتطلب أن يتم القيام بذكر البيانات والمعلومات الشخصية للمدعي عليه، فالجهة المختصة هي المختصة بالبت في موضوع الشكوى.
  7. الخطوة السابعة: كتابة أبرز وأهم الإيجابيات التي تقدمها الجهة المختصة باستقبال معروض شكوى للقاضي؛ كي يتسنى للمواطن أن يقوم باستعطاف الجهة المختصة بضرورة أن تقوم بالنظر في موضوع الشكوى.
  8. الخطوة الثامنة: القيام بعملية عرض كافة تفاصيل الشكوى بطريقة واضحة وصحيحة، وبعبارات لها القدر على التأثير والإقناع، مؤثرة ومقنعة، وشاملة لكافة تفاصيل الموضوع والأسباب التي أسهمت في كتابة معروض شكوى للقاضي، وذكر أبرز الخسائر التي ترتبت على موضوع الشكوى.
  9. الخطوة التاسعة: خاتمة معروض شكوى للقاضي، وتكون بلفت نظر الجهة المختصة باستقبال المعروض بالاهتمام به وإعادة النظر، وتقديم أسمى عبارات الشكر والتقدير للجهة المختصة بصيغ مختلفة تجعل القارئ يأنس بها كما استأنس بالشكر في بداية معروض شكوى للقاضي؛ لأنك كلما أجدت في اختيار عبارات الشكر والتقدير، كان معروضك أقرب إلى النفس، وأقوى وقعًا على القلب.
  10. الخطوة العاشرة: تذييل كتابة معروض شكوى إلى القاضي بالإشارة إلى البيانات الخاصة بمقدم الشكوى، وتشمل الآتي: الاسم، رقم الهوية الوطنية، رقم الهاتف المحمول، رقم الهاتف الأرضي، البريد الإلكتروني، عنوان السكن، تاريخ تقديم الطلب، التوقيع أو البصمة.

شكوى للقاضي

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة السيد القاضي بمحكمة/ ……………………………..

حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: معروض شكوى إلى القاضي.

أقدم لسيادتكم هذه الشكوى بسبب ما تعرضت له من ضرر واعتداء من لدن أحد الجيران واسمه/ ……………………………….. ورقم هويته الوطنية/ ………………………………. ورقم هاتفه/ ……………………………..

حيث إن هذا المواطن قام بالاعتداء عليَّ بالضرب؛ بحجة أن أبنائي اعتدوا على أبنائه وهم في طريق العودة إلى المدرسة.

كان من الأجدر له ان يتحرى عن الأمر، ولكن أن يقوم بالاعتداء عليَّ دون أنى مبرر فهذا الغلط بعينة؛ ولذا فقد تقدمت إليكم بهذه الشكوى.

أرفقت لكم تفاصيل ومستندات عن الحادثة مع معروض الشكوى.

أرجو أن تتكرموا بالنظر في موضوع الشكوى، وأسأل الله لكم التوفيق والسداد في أداء مهامكم العملية، وتفضلوا بقبول خالص شكري وتقديري.

اسم مقدم الشكوى/ …………………………..

رقم الهوية الوطنية/ …………………………..

رقم الهاتف/ …………………………..

عنوان السكن/ …………………………..

تاريخ تقديم المعروض/ …………………………..

التوقيع/ …………………………..

نموذج شكوى للقاضي

يعتبر نموذج شكوى للقاضي السبيل الأخير الذي يلجأ إليه المواطن لتقديم موضوع الشكوى؛ حتى يتمكن من استرجاع حقه المسلوب.

معروض شكوى للقاضي

يمكن للمواطن في المملكة العربية السعودية أن يقوم بتقديم شكوى إلى القاضي، وذلك من خلال ثلاث طرق معتمدة من لدن الجهات المختصة لتقديم هذه الشكوى، وتتلخص تلك الطرق فيما يأتي:

أولًا: الطريقة الاعتيادية: هي أولى الطرق التي يتم استخدامها لكتابة معروض شكوى للقاضي، وتتسم هذه الطريقة بما يأتي:

  • هي من الطرق التي لها منهج محدد وخطوات نظرية معروفة يمكن الاعتماد عليها في كتابة هذا المعروض.
  • في هذه الطريقة ليس هناك حد معين لطول أو قصر كتابة معروض شكوى للقاضي؛ حيث إن المساحة مفتوحة للحديث وعرض التفاصيل.
  • تتميز وتتصف هذه الطريقة بترك مساحة للتعبير للمواطن الذي لديه الرغبة في القيام بتقديم شكوى إلى القاضي، ولا تتوفر هذه المساحة للتعبير في بقية الطرق الأخرى الخاصة بتقديم الشكوى.
  • كما أن هذه الصفة يمكن فيها القيام بسرد مضمون الشكوى، وبأسلوب مرن وسلس، وبعيدًا عن المبالغة في عرض التفاصيل؛ لأن المبالغة أمر غير محبب من لدن الجهات المختصة بالنظر في موضوع الشكوى.
  • إن الطريقة هذه تفرض على مقدم الشكوى أن يحافظ على موضوع الشكوى من ناحية استعراضه بشكل منطقي وتسلسلي؛ بهدف عدم إزعاج المختصين باستلام معروض الشكوى.

ثانيًا: الطريقة الجاهزة المباشرة: تتميز هذه الطريقة بالآتي:

  • تتلخص هذه الطريقة في كتابة معروض شكوى للقاضي بواسطة قيام الجهة المختصة بإعداد نموذج جاهز لتقديم معروض شكوى إلى القاضي؛ حتى تتمكن من الرد عليه بسهولة ويسر.
  • إن هذه الطريقة على الرغم من سهولة التقديم بواسطتها، فإن الأمر المرهق هو قيام المواطن الذي يرغب في تقديم شكوى إلى القاضي بالذهاب بنفسه إلى الجهة المختصة باستقبال موضوع الشكوى، وأن يقوم بشكل مباشر بالتعامل مع النموذج الجاهز الذي قامت الجهة المختصة بإعداده وتجهيزه مُسبقًا، أي أن يقوم بأخذ نموذج ويقوم بتعبئة بياناته المطلوبة من لدن الجهة المختصة بالبت في موضوع الشكوى.
  • تتميز هذه الطريقة بأنها عبارة عن طريقة لها القدرة على عملية التعبير عن المطالب التي قام بها مقدم المعروض بشكل مميز وسريع ولائق، ولا يستغرق الأمر الوقت أو الجهد من لدن الجهة المختصة باستقبال المعروض.
  • في هذه الطريقة لا بد أن يقوم المواطن المتقدم بالشكوى بتعبئة المربعات المخصصة لموضوع الشكوى بطريقة مختصرة ودقيقة، وأن يقوم المواطن بعملية التدقيق والمراجعة للتأكد من تدوين المعلومات بشكل صحيح وطريقة نموذجية؛ لأن أي خطأ يتم ارتكابه من المواطن يعني أن النموذج أصبح في سلة المهملات، ولا بد عليه أن يقوم بتعبئة نموذج آخر بالبيانات بشكل صحيح، ثم يقوم بتسليمه مرة أخرى إلى الجهة المختصة باستقبال النموذج.
  • إن هذه الطريقة تجعل الجهة المختصة تضمن استيعاب المشكلة بصورة سريعة وعاجلة، وهو الأمر الذي يسهم في التسهيل على المختص بالنظر في موضوع الشكوى، وذلك من خلال قيامة بعملية الاطلاع على أكبر عدد من نماذج تقديم شكوى إلى القاضي، وهذا كله يصب في مصلحة المواطن بالدرجة الأساس؛ بهدف الحصول على حقه؛ في حين أن الطرق التقليدية الاعتيادية تكون فيها تفاصيل الشكوى متشعبة ولها الحاجة الماسَّة إلى الوقت الطويل لتعقُّب موضوع الشكوى وفهمه، والتثبت منها قبل أن يقوم باتخاذ ما يلزم بخصوص معالجتها.
  • تعتبر هذه الطريقة من الطرق التي تسهم في مساعدة المواطن غير القادر على كتابة معروض شكوى للقاضي بشكل متسلسل ومنطقي، الآلية والطريقة التي يرغب فيها المختص بشكل جاهز وسلس وجذاب؛ حيث إنه يمكن الاعتماد على هذا النموذج وتقديمه على الجهات المختصة.

ثالثًا: الطريقة الجاهزة الإلكترونية: تتسم هذه الطريقة لتقديم شكوى إلى القاضي بالآتي:

  • تعتبر هذه الطريقة وليدة نعمة التقدم التكنولوجي التي هي من أهم الطرق التي منَّ الله بها علينا، وأصبح الأمر بمجرد ضغطة زر يتم إرساله أو استقباله من أي منطقة في العالم.
  • نهدف هذه الطريقة بالدرجة الأساس إلى خدمة المواطن السعودي في إنجاز المعاملات وغيرها من الالتزامات، ولا سيما كتابة معروض شكوى للقاضي، وقد بدأت حكومة المملكة في العمل على القيام بالربط لجميع أنظمة الجهات الحكومية المتعددة الأغراض في عمل مشترك على منصة وطنية موحدة، وهذا الأمر بلا شك يعتبر بمثابة الخطوة الجبَّارة التي تجعلنا في مصاف الدول الموظفة للتقنيات التكنولوجية الحديثة في شؤون الحياة المختلفة.
  • أن هذه الطريقة تعتمد على الاستمارات الورقية الجاهزة نفسها، ولكنها بطريقة إلكترونية؛ إذ يمكن أن يقوم المواطن بالدخول إلى الموقع الرسمي الذي يرغب ان يقوم بتقديم الشكوى من خلاله ويعمل على تعبئة المعلومات والبيانات في الاستمارة بشكل صحيح، ومن ثم إرسال الطلب.

اقرأ أيضًا: نموذج رسالة ادارية شكوى


بهذا الطرق التي يتم من خلالها إرسال معروض إلى القاضي نصل معكم إلى خاتمة مقالنا لهذا اليوم عن: كتابة معروض شكوى للقاضي، تناولنا فيه أهمية كتابة شكوى إلى القاضي ومجموعة الخطوات النظرية التي يجب الأخذ بها عند كتابة معروض شكوى للقاضي، وعززنا المقال بكتابة نماذج تطبيقية شارحة عن كيفية كتابة معروض شكوى للقاضي، وختمنا المقال بالطرق المتبعة لتقديم معروض شكوى للقاضي.

وبإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0537766633).