بلغة واضحة، وأساليب فريدة، وتحقيقًا لمبدأ العدالة، ورغبةً في إحداث نقلة نوعية معاصرة في الخدمات القضائية، نقدم إليكم -أعزاءنا القراء- مقالًا بحُلَّتهِ الجديدة، نسلط الضوء من خلاله على ديوان المظالم تقديم شكوى معين، والذي يسعى إلى تقديم خدماته المتكاملة عبر منصة معين بطريقة عصرية حديثة.
فتابعونا من خلال التواصل بنا على رقم الواتس الخاص بنا/ 0537766633

قراءنا الأكارم: نعرض عليكم ديوان المظالم تقديم شكوى معين.

ما هو ديوان المظالم تقديم شكوى معين؟

مما لا شك فيه أن حياة أي مجتمع من المجتمعات، لا تنهض إلا في ظل وجود مبدأ العدالة، ومتى تحقق ذلك المبدأ، سادت قيم المحبة والإخاء، وعمَّ التعاون والتآلف، وحلَّ الأمن والسلام بين أفراد المجتمع.

كما أن العالم يشهد تطورات هائلة في ظل التكنولوجيا المعاصرة، حيث تسعى معظم دول العالم إلى تقديم أفضل الخدمات لأبناء مجتمعاتهم، ومن هنا أدرك القانون السعودي تلك التطورات العصرية، وعمل بكافة السبل لإدخالها على النظام القضائي.

ومن أهم التطورات التي سعى النظام السعودي لتحقيقها، توفير خدمة تقديم الشكاوى والتظلمات عبر منصة إلكترونية، كمنصة ديوان المظالم تقديم شكوى معين؛ مما ساهم في تسهيل كافة الإجراءات القضائية، وحقَّق تقدمًا إيجابيًا مثمرًا في كافة الخدمات القضائية للمواطنين.

إضافةً لذلك، فإن تقديم الشكاوى والتظلمات عبر ديوان المظالم تقديم شكوى معين، تكتسب مزايا فريدة، تتمثل في سهولة تقديم الشكاوى عن طريق البوابة الخاصة بمنصة معين، مما يوفر للمستفيدين الكثير من الجهد والوقت، مع الدقة والسرعة في فضِّ النزاعات والخلافات بالمحاكم.

لذلك فإن هناك جملة من الأهداف التي يسعى القانون السعودي تحقيقها، من خلال مواكبة التكنولوجيا المعاصرة، عبر ديوان المظالم تقديم شكوى معين، وأبرزها ما يلي:
١. تحقيق مبدأ العدالة، وإنصاف المظلومين.
٢. الرقابة القضائية على مختلف الأعمال الإدارية.
٣. إمكانية أفراد المجتمع في تسجيل الشكاوى عبر الموقع الإلكتروني.
٤. السعي لتوفير الجهد والوقت أثناء تقديم الشكاوى والتظلمات.

مع العلم أن تلك الشكاوى والتظلمات التي تقدم عبر ديوان المظالم تقديم شكوى معين، تتمُّ بعد تعبئة النماذج المؤطرة والمصممة مسبقًا، إضافةً إلى أن منصة ديوان المظالم تقديم شكوى معين خدمة حديثة، تساهم على فضِّ النزاعات الإدارية، التي تنشأ عن قرارات إدارية أو غيرها من النزاعات والتظلمات والشكاوى، بطريقةٍ عصرية؛ مما يوفر ذلك الكثير من الجهد والوقت لمقدم الطلب.

طريقة تقديم الشكاوى لديوان المظالم

نظرًا للدور الإيجابي الرائد الذي يقدمه ديوان المظالم تقديم شكوى معين للمواطنين، فإنه يعتبر نقلة نوعية حديثة في الخدمات القضائية بالمملكة العربية السعودية.

من هنا أصبح لِزامًا على صاحب الشكوى -قبل أن يتقدم بشكواه إلى ديوان المظالم- أن يكون على معرفة تامة بطريقة وآليات تقديم الشكاوى عبر منصة معين، إذ إنه لا يمكن للفرد الاستفادة من تلك الخدمة إلا إذا كان مُلمًا بكيفية تقديم الشكوى.

وذلك من خلال اتباع عدة مراحل عبر بوابة النظام الإلكتروني لمنصة معين:

١. دخول الشخص إلى بوابة منصة معين الرئيسية، واختيار نظام معين الإلكتروني.
٢. الضغط على الخدمة القضائية، ثم إدخال البيانات الرسمية: نوع الهوية ورقمها، وكلمة المرور، ثم الضغط على مفتاح الدخول.
٣. يجب بعد ذلك إدخال رمز التحقق الذي تم إرساله إليك، ثم اضغط على زر التالي.
٤. بعد ذلك ستظهر قائمة بالخدمات القضائية، حدد خدمة تقديم شكوى، واضغط على زر بدء الخدمة.
٥. حدد نوع الطلب، ثم اضغط على زر التالي، ثم قم بتعبئة كافة البيانات المطلوبة من خلال النموذج الظاهر أمامك.
٦. قم بكتابة نوع الدعوى في موقعها المخصص في الحقل المتوفر،‏ ثم قم بإدخال كافة البيانات والمستندات القانونية المطلوبة، ثم اضغط على تأكيد البيانات السابقة، ثم قم بحفظ ذلك من خلال النقر على زر حفظ.
٧. قم بالضغط فوق زر “موافق” ثم انقر فوق زر “إنهاء”، حيث يظهر لك رقم طلب تسجيل المطالبة.
٨. بعد إنهاء تلك الخطوات يمكنك متابعة الطلب عن طريق دخولك إلى شاشة طلبي، ثم البحث عن الطلب، إذا وُجدت طلبات متعددة.

ولإمكانية تحقق الاستفادة من هذه الخدمة، فإنه يجب على الفرد مراعاة الشروط والضوابط الآتية:
١. التأكد من صحة البيانات المدخلة عبر تطبيق منصة معين.
٢. مراجعة الأحكام والقوانين اللازمة بتقديم الشكوى عبر منصة معين.
٣. القيام بكافة الإجراءات القانونية الخاصة بالقضية.
٤. إرفاق الوثائق والمستندات اللازمة ذات الصلة بالقضية.
٥. ضرورة متابعة الإجراءات المتعلقة بطلب التسجيل للتقاضي عبر منصة معين.

 

ولمزيد من صيغ الشكاوى الاحترافية يمكنكم زيارة هذا المقال: صياغة خطاب شكوى

 

معروض شكوى لديوان المظالم

من الطبيعي في حياة أي مجتمع من المجتمعات، أنه لا يمكن أن يتحقق النظام إلا إذا توفر فيه عنصر الأمن والاستقرار، ومتى غاب هذا العنصر بدأت الاضطرابات في أوضاع المجتمع؛ وعلى إثر ذلك يُفتحُ باب الشكاوى بعد نفاد كافة السبل والفرص لإيجاد الحلول السلمية الممكنة عبر النقاش والتحاور؛ باعتبار ذلك حلًا مناسبًا يُسْهم في فضِّ النزاعات والخلافات الحاصلة بين أبناء المجتمع، وهذا الأمر -غالبًا- لا يمكن أن تسلم منه الأوساط الاجتماعية، سواءً على مستوى الأسرة والأقارب، أم على مستوى العمل والعلاقات الاجتماعية.

لذلك يطرق الأشخاص باب السلطات وجهاتها المختصة؛ بحثًا لإيجاد أنسب الحلول الممكنة لمشاكلهم، حيث إن أي جهة مختصة -كالعادة- ستطرح في البدء أمام طرفي المشكلة إمكانية حلها وديًا، ولهما حرية القبول أو الرفض، وفي حال رفضهما لذلك، واتخذا قرر البدء في تقديم الشكوى رسميًا، فإنه لا بد أن يقدما كافة التفاصيل المتعلقة بالشكوى.

وبناءً على كون ديوان المظالم تقديم شكوى معين جهة اختصاص تمتلك صلاحيات محددة لفصل النزاعات، وحل الخلافات، ولكي يكون معروض الشكوى المقدم إلى ديوان المظالم بهيئةٍ مناسبةٍ لإدراجه في ملف شكاوى المواطنين الموجهة للديوان.

فإنه يجب أن يشتمل على الخطوات النظرية الأساسية، والتي تتمثل في النقاط الآتية:

الخطوة الأولى:

ذكر البسملة في بداية الشكوى الموجهة لديوان المظالم.

الخطوة الثانية:

تحديد الجهة المختصة باستلام الشكوى، وهي هنا ديوان المظالم تقديم شكوى معين.

الخطوة الثالثة:

إبراز التحية المناسبة لجهة الاختصاص، قبل عرض المشكلة، ونظرًا لأن ديوان المظالم من الجهات المدنية، فإنه يمكن تحيتها بالتحية المألوفة، كأن نقول: “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”، أو “حياكم الله تعالى”، وبعد.

الخطوة الرابعة:

حدد موضوع الشكوى بلغةٍ سهلةٍ واضحةٍ، ويُفضّل كتابته في منتصف السطر في موقعه الملائم، بهذا الشكل: “ديوان المظالم تقديم شكوى معين”.

الخطوة الخامسة:

تعريف الشخص المشتكي بنفسه من خلال ذكر بياناته الموثقة لشخصيته: اسمه، ورقم هويته الوطنية، ورقم هاتفه، وعنوانه الثابت.

الخطوة السادسة:

يُستحسنُ على مقدم الشكوى كتابة أسطرٍ معدودة قبل بدء التفاصيل، والتي يوجه فيها الشكر والاحترام للجهة المعنية، كتعبيرٍ عن مدى احترامه وتقديره لها.

الخطوة السابعة:

في هذه الخطوة تتركز أهمية الشكوى؛ نظرًا لاشتمالها على كافة الأحداث المرتبطة بالمشكلة، إذ إن المشتكي يبدأ بذكر صميم المشكلة، ويشرح تفاصيلها، في عرضٍ منطقي متسلسل، ابتداءً بعرض أسبابها، ثم تداعياتها وتطوراتها، مع مراعاته للمصداقية، واختيار أفضل الألفاظ التعبيرية الواضحة؛ مما يضمن له قبول الشكوى من جهة ديوان المظالم تقديم شكوى معين.

الخطوة الثامنة:

مراعاة أن تكون لغة الشكوى ذات مستوى عالٍ من الذوق، مع تجنب أسلوب الأمر والتوجيه.

الخطوة التاسعة:

ختم خطابه بعبارات الشكر، والتقدير -مجددًا- للجهة المعنية باستلام الشكوى.

الخطوة العاشرة:

تذييل الشكوى المقدمة للديوان بذكر البيانات الشخصية، مرفق بها التوقيع الخاص به في نهاية الصفحة الأخيرة.

وإليك -عزيزنا القارئ- بعد عرض تلك المراحل التنظيرية نموذجًا تطبيقيًا مصغرًا، وفق إجراءات ومقتضيات صياغة الشكاوى والتظلمات:

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم
سيدي مدير ديوان المظالم …………………… المحترم
تحية طيبة،،، وبعد:
الموضوع: معروض شكوى لديوان المظالم.

أنا المواطن…………………، رقم الهوية الوطنية………………..
الرقم الوظيفي……………..، محل الإقامة الدائم…………….
أتقدم إلى سيادتكم بتقديم شكوى ضد المواطن…………….، مدير بنك………………، ورقم هويته الوطنية…………………، ورقم هاتفه………………….

في البداية أرجو الله -تعالى- أن يوفقكم على الدوام في كافة مهامكم وأعمالكم، وأن يجعل ذلك في موازين حسناتكم.
حيث إن جهود ديوان المظالم عظيمة ومباركة في إنصاف المظلومين، والتي تجعل المواطن يحيا حياةً طيبةً، مطمئنًا في سِربه، معافًا في بدنه، فهو يثق بقضاء ديوان المظالم، والذي يسعى نحو ترسيخ سلطة الشرع والقانون، لتحقيق مبدأ العدالة بين أبناء المجتمع.

سيدي مدير ديوان المظالم:
تعتبر البنوك أحد المؤسسات الخدمية المالية التي تقدم خدمات متنوعة للمواطنين، إذ يتم من خلالها إيداع الودائع النقدية للعملاء، للاحتفاظ بها، ثم سحبها عند الحاجة إليها، وذلك تحت إشراف ورعاية البنك الذي أُودعتْ فيه النقود.

وبناءً لذلك يُدركُ المرء أهمية البنوك في التعاملات المالية، حيث تمتلك أهمية جوهرية تجعل الفرد -سواء كان تاجرًا أم موظفًا أم صاحب مشروع- بحاجة حتمية للتعامل البنكي؛ انطلاقًا من كونه طريقة عصرية حديثة، ذات صلة بعالم التكنولوجيا، تعمل على توفير الخدمات بجهد أقل، ووقت أقصر، بعيدًا عن ضياع المال والوقت.

سيدي مدير ديوان المظالم:
أودُّ إحاطتكم علمًا بأني عميل لدى بنك………………، منذ أكثر من ثلاث سنوات، والتي كنتُ خلالها معجبًا في كافة الخدمات التي يقدمها البنك بذوقٍ وجودةٍ لا نظير لها؛ ونظرًا في كوني أعمل في إحدى الشركات التجارية بمرتبٍ شهري، فقد قررت فتح حساب خاص بي في هذا البنك، كي أتمكن من ادخار جزء منه، والذي أهدف من خلاله إلى توفير مبلغ مالي، من خلاله أتمكن إتمام حياتي المستقبلية.

وقد كنت خلال هذه الثلاث السنوات أشعر بمدى السعادة التي تغمر قلبي؛ نتيجة التعامل الأمثل الذي أجده من موظفي البنك، بدءًا بمديره وانتهاءً بموظف الأمن الخارجي، حيث كانت الأمور تسير بوضعٍ طبيعي، والأمور مطمئنة مستقرة.
غير أن دوام الحال من المحال، فقد تفاجأت قبل بضعة أيامٍ حينما طلبت كشفًا من إدارة البنك بحسابي البنكي، والذي وجدت فيه أن إجمالي المبالغ المالية التي قمت بتوريدها خلال ثلاث سنوات ليست كما كنت أتوقعها، وعند مطالبة الموظف المختص بتوضيح ذلك تهرب مني ولم يكتفِ بذلك، فقد وجَّه إليَّ اتهامًا بأن هذه المبالغ هي كل ما تم توريده خلال ثلاث سنوات.
هنا كان الخبر بمثابة الصاعقة، إذ إن جهودي المبذولة خلال ثلاث سنوات وأنا أعمل بكل طاقتي، وأسعى والأمل يملأ نفسي بأنني سأصل يومًا نحو قمة هدفي، غير أن هذا بات واقعًا مؤلمًا بين عشيةٍ وضحاها.

سيدي مدير ديوان المظالم:
إن المبالغ المالية التي تمَّ توريدها للبنك خلال هذه السنوات ليست بالمبلغ الهيٍّن؛ وعليه فقد تقدمتُ بشكوى نحو مدير البنك، والتي بيَّنتُ من خلالها فحوى شكوايَّ؛ أملًا مني في نيل إنصافه واستعادة حقوقي المسلوبة، مبينًا له مستندات التوريد الشهرية، التي كانت تصلني من البنك خلال ثلاث سنوات، وإجمالي المبلغ كليًا.
ورُغم ذلك ومع وجود الأدلة والبراهين، إلا أن مدير البنك أعرض ونأى بجانبه، موجهًا إليَّ وعوده الكاذبة وأعذاره الواهية.
من هنا دعت الحاجة إلى رفع شكوى نحو ديوان المظالم تقديم شكوى معين؛ كونه قاضيًا عادلًا لا يُظلم عنده أحدًا.

سيدي مدير ديوان المظالم:
أرجو من معالي سيادتكم النظر في الموضوع، واتخاذ الإجراءات القانونية ضد هذا مدير البنك، وفقًا لأحكام النظام والقانون بوطننا الحبيب.

وفقكم الله لكل خير، وأعانكم على مهامكم، وسهل لكم كل صعب في طريق حياتكم العملية، وأنعم عليكم بموفور الصحة والعافية.

وتقبلوا مني خالص الشكر وعظيم التقدير مجددًا.
مقدم الطلب/…………………………
رقم الهوية الوطنية/………………..
رقم الهاتف/………………..
التوقيع/………………..

نموذج شكوى لديوان المظالم

في حال تعرض أي مواطن للظلم من فردٍ أو جهة محددة، فإنه يمكنه التوجه نحو ديوان المظالم تقديم شكوى معين، ليساعده على إيجاد حلٍّ لمشكلته، وإيقاف الشخص المعتدي عليه عند حده؛ وذلك باعتبار أن حقوق الناس مصانةً، ويجب الحفاظ عليها من أي ظلم أو أذى.

ومتى فكرَّ أي إنسان بالعبثِ بكرامة وحقوق الناس، فإن الجهات المعنية من الدولة ستقف له بالمرصاد، وإيقافه عند حده، ومن أبرز تلك الجهات المختصة بحل النزاعات والخلافات ديوان المظالم تقديم شكوى معين، والذي لن يقصِّر في بذل أقصى الإمكانيات اللازمة، من أجل مساعدة المواطنين وحفظ حقوقهم، والعمل على إيقاف الظلم والظالمين.

لذلك فإن بعض الجهات قد وفرت نماذج جاهزة، يتم الاستعانة بها من خلال تعبئتها من قبل المشتكي، فهي مصممة بهيئة تمُكِّنه من تعبئة البيانات الضرورية في استمارة النموذج، وتقديمه إلى لجنة الشكاوى والتظلمات في الجهات المختصة.

عزيزي القارئ: قدمنا إليك مقالًا كتابيًا حول ديوان المظالم تقديم شكوى معين، بلغة واضحة، وأساليب لغوية فريدة، نأمل من خلاله تحقيق غرضك بيسر وسهولة، هدفنا دومًا السعي لإرضائك بكل جديد، وبأسعارنا المناسبة، فلا تتردد في التواصل بنا عبر رقم الواتس/ 0537766633