بكل مصداقيةٍ يسيل مداد حروفنا صادقًا في معلوماته، وبكل أناقة العرض، نحن هنا المتميزون بعروض حصرية لا تجدها سوى لدينا، ومنها موضوع اليوم خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل، فتألقوا معنا بكل ما نطرح، واطلبوا خدماتنا المتنوعة عبر رقم الواتساب خاصتنا/ 0537766633

قراءنا الأكارم: نعرض إليكم خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل.

 

خطاب شكوى مكتب العمل

تعد مكاتب العمل من أبرز الجهات الحكومية التي تسهم إسهامًا كبيرًا على خدمة أبناء المجتمع، حيث إن الفصل في النزاعات والمشاكل وسائر الخلافات الحاصلة بين العُمَّال وأرباب العمل من أهم مهام مكاتب العمل.

ومتى تعرض العامل للظلم من مدير الشركة أو المؤسسة التي يعمل فيها، كتأخير تسليم راتبه الشهري، أو حرمانه من الإجازة السنوية، وغيرها؛ فإنه يحق له كتابة خطاب شكوى مكتب العمل، مراعيًا خطوات وآليات كتابة خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل.

 

وحالما توفرت الرغبة الكاملة لدى الشخص المتضرر في كتابة خطاب شكوى، فإنه يجب عليه تطبيق آليات كتابة الشكاوى والتظلمات، وذلك على النمط الآتي:

١. ذكر الاسم الدقيق للجهة المختصة عن تسلُّم خطاب الشكوى والنظر فيه، مع العناية بكتابة اسم الجهة في منتصف الرسالة، في أعلى الصفحة، وإذا كانت الشكوى موجهة إلى شخصٍ ما، فيتعين كتابة اسم الشخص، وصفته الوظيفية.
٢. ذكر اسم الشخص المشتكي، مراعيًا كتابته أسفل اسم الجهة المختصة، وبشكلٍ ملائم للرسالة، ثم ذكر اسم الشخص المشتكى عليه في مكانه المناسب، وذلك أسفل اسم المشتكي.
٣. إبراز موضوع خطاب الشكوى في مكانه الدقيق، وبشكلٍ موجزٍ دقيقٍ.
٤. شرح محتوى ومضمون الشكوى بشكلٍ مفصلٍ، مع أهمية الانتباه لأسلوب العرض، مراعيًا التدرج المنطقي فيه.
٥. إرفاق الأدلة والوثائق والمستندات اللازمة في الشكوى.
٦. الحرص على التنسيق الملائم لكتابة خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل، وذلك في حال كتابته بطريقة عصرية عن طريق أحد التطبيقات الكتابية.
٧. توجيه عبارات الشكر والعرفان إلى الجهة المختصة بدراسة الشكوى.
٨. كتابة البيانات الشخصية كتذييل خاتمة الشكوى، وذلك بكتابة اسمه، ورقم هويته، وتلفونه، وتوقيعه، وفي موقعها الملائم.

بعد الانتهاء من كتابة خطاب شكوى مكتب العمل، وفق خطوات كتابة الشكاوى والمعاريض، تأتي مرحلة إرسال الشكوى، وهنا يجب على الشخص معرفة آليات إرسال خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل.

 

ولأننا نهتم بك، إليك -عزيزنا القارئ- أبرز الطرق اللازمة لإرسال خطاب الشكوى، وهي كما يلي:

الطريقة الأولى:

وهي الطريقة الروتينية المتعارف عليها عند معظم المواطنين، والتي تتمثل في كتابة الشكوى يدويًا أو عبر تطبيق كتابي، ثم طباعتها ورقيًا وإرسالها إلى الجهات المعنية، عن طريق زيارة الشخص لمقر الجهة المختصة، وتسليمها يدًا بيد.

الطريقة الثانية:

وهي الطريقة الإلكترونية، وذلك من خلال اتباع جملة من الخطوات:

١. زيارة الموقع الرسمي لوزارة العمل، ثم تسجيل الدخول عبر الرابط الخاص بها.
٢. ثم إدخال البيانات المطلوبة.
٣. بعد ذلك قم بإدخال اسم المستخدم وكلمة السر.
٤. ثم قم بالضغط على خدمة “تقديم شكوى”، والتي ستظهر لك من بين الخيارات على الشاشة.
٥. ثم قم بتعبئة النموذج الإلكتروني الظاهر على الشاشة.
٦. بعد الانتهاء من كتابة الشكوى إلكترونيًا، قم بالنقر على زر الإرسال.

 

خطاب شكوى ضد موظف يسب زميله بالعمل

لقد حرصت الشريعة المحمدية على ترسيخ دعائم الأخوة بين أبناء المجتمع، حيث نجد الكثير من النصوص القرآنية والأحاديث النبوية، التي تدعو إلى أهمية وحدة الصف بين أبناء المجتمع.
فالناظر لقرآننا المقدَّس يرى أنه يحفل بالآيات التي تدعو إلى التعاون والتآلف، وقد ذُكرَ في غير موضع منه عدد من النصوص، فعلى سبيل المثال لا الحصر، نجد في سورة آل عمران الدعوة إلى الاعتصام ونبذ الفرقة، إذ يقول الله تعالى: “وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا…”.
وإذا تأملنا السيرة النبوية نجد أنها تزخر بكثير من الأحاديث التي تدعو إلى غرس مبادئ الأخوة والتعاون بين الأفراد، إذ يقول الحبيب محمد -صلى الله عليه وسلم-: “المؤمن للمؤمن كالبنيان، يشدُّ بعضه بعضًا”.

من هنا نعلم يقينًا أن حياة أي أمة من الأمم لا تنهض ولا تقوم إلا على مبدأ التعاون والتآلف بين أفراد المجتمع على مختلف طبقاتهم الاجتماعية، حيث نجد أنه تربط الفرد على مستوى العمل علاقات أخوية، ونظرًا لأن بعض الأفراد يقضي وقتًا أكثر مع زملائه في محيط عمله، مما يؤدي ذلك إلى توثيق روابط الصلة الكبيرة بينهم، إضافة إلى أنه تنشأ بناءً على ذلك الكثير من الأخلاقيات التي تنظم العلاقة القائمة فيما بينهم البين.

وبطبيعة الحال فإن أي علاقة -سواء على مستوى الأسرة أو المجتمع أو مجالات العمل- لا يمكن أن يُحكم عليها بالاستمرارية، حيث إنه ممن الممكن اختراق طبيعتها مع مرور الزمن، فتظهر النزاعات والخلافات والمشاكل فيما بينهم، ومنها -مثلًا لا حصرًا- اعتداء أي فرد على زميله في مقر العمل، سواءً كان اعتداءً لفظيًا أم جسديًا.

بعد ذلك يأتي دور الجهات المعنية للقيام بدورها المتمثل في ضبط الشخص المعتدي، وذلك في حالة ما إذا كان الشخص المتضرر راغبًا في تقديم الشكوى بزميله المعتدي عليه، عن طريق كتابة خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسبب زميله بالعمل.

 

عزيزي القارئ: ونحن نعيش أجواء هذا المقال الفريد بنوعه، يطيب لنا أن نطرح لك الطريقة الأكثر جاذبية لكتابة خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل، ولتحقيق ذلك يجب عليك الاستناد على المعايير الآتية:

١. استهلال خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله، بالبسملة، وهي نقطة محورية في الشكاوى والتظلمات، والمعاريض، وغيرها.
٢. الحرص على تحديد الجهة المختصة الموجه لها الشكوى تحديدًا سليمًا، وهنا في مقالنا قد تكون الجهة المختصة هي جهة العمل، وفي حالة عدم إنصافه يمكنه تصعيد الشكوى إلى جهات أعلى منها.
٣. مراعاة ضرورة تقديم التحية المناسبة للجهة المختصة بالفصل في موضوع خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسبب زميله؛ باعتباره أمرًا مهمًا لا غنىً عنه في الخطابات والشكاوى.
٤. يجب على كاتب الشكوى تحديد موضوعه بشكل أكثر وضوحًا ودقةً، حيث إن تحديده بدقة منذ البداية يساعد على حل المشكلة بالشكل المطلوب، بينما تكون الشكوى مبهمة كالسراب إذا لم يتوفر عنصر تحديد الموضوع بشكل دقيق، وهو هنا يتمثل في خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل.
٥. في هذه الخطوة يأتي دور كتابة البيانات الخاصة بالمشتكي والمشتكى عليه، لتفهم جهة الاختصاص من ستخاطب وباسم مَن؟
٦. كتابة أسطر استهلالية بذوق رفيع -قبل الدخول في عرض الموضوع الرئيسي- يوجه فيها عبارات الشكر والعرفان للجهة المعنية بتسلُّم خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل.
٧. هذه الخطوة تعد لُبَّ القضية التي يدور حولها الخلاف في خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل، حيث يجب فيها مراعاة:
– الحرص على التسلسل المنطقي في عرض ملابسات خطاب الشكوى.
– ‏المصداقية أثناء عرض تفاصيل الموضوع.
– ‏أهمية إثبات الدعوى بذكر الأدلة والبراهين والمستندات الإثباتية اللازمة، وهذا يساعد جهة الاختصاص على سرعة البت في القضية، واتخاذ القرار الأنسب للجميع.
– ‏اتباع الأسلوب الأمثل في مجال الشكاوى، حيث إنه من الأفضل أن تكون لهجة الأسلوب استعطافية على قدر من الذوق والمنطقية في الخطاب.
٨. تعد الخطوة الختامية في خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل، ذات أهمية كسائر الخطابات والشكاوى، وهنا يجدد المشتكي شكره، وتقديره لجهة الاختصاص، وإظهار مشاعر الود والدعاء الخالص لهم بالموفقية الدائمة.
مع ذكره -مجددًا- لأهم البيانات الرسمية الخاصة به، متبوعة بتوقيعه الشخصي.

 

ولمزيد من نماذج الشكاوى الاحترافية يمكنكم زيارة هذا المقال الحصري: نموذج شكوى مضايقة

 

ولمزيدٍ من التوضيح -عزيزنا القارئ- حول ما تمَّ عرضه من عناصر ومعايير تساعد في كتابة خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل، وبشكله السليم، تابع معنا النموذج التطبيقي التالي:

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم
سيدي مدير شركة………..القابضة المحترم.
تحية طيبة،،، وبعد:
الموضوع: خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل.

سيدي المدير:
أنا الموظف لديكم…………… وأعمل في قسم…………… ورقم هويتي…………………. وعنوان سكني الحالي…….. ورقم هاتفي……………….

أتقدم بشكواي على الزميل………….. ورقم هاتفه…………

سيدي المدير:
بمبتدأ القول ومنتهاه يكون واجب الشكر علينا حق لا يمكن تجاهله، فجميع جهودكم المبذولة في مجال الرقي بمستوى شركتنا القابضة وإعلاء مكانها في زحمة تنافس السوق آتت ثمارها بتعب وتعاضد الجميع، واحتفلنا قريبًا باليوبيل الفضي لهذه الشركة، ونطمح وندعو الله بأن يوفق كل من يعمل فيها على الدوام.

سيدي المدير:
لا يخفى عليكم إننا في مجال عملنا كشركة قابضة نعتمد على الدقة العالية والتركيز الكبير، فالعمل كله يتمحور حول الحسابات والبورصة وما شابه ذلك، والجو الذي نحتاجه للإبداع والتميز تصنعه لنا شركتنا، ويصنعه لنا الأشخاص المحيطون بنا.
فإذا كان جو العمل هادئًا مناسبًا، ويسوده الود والتراحم وخدمة البعض، يكون الإنجاز أكبر وأسرع.
أما حين يسود جو من التشدد والعصبية والانفعال، فإنه لا شك سيتوتر جميع من في المحيط.
وهذا ما حصل معي بالضبط، إذ إن هذا الزميل الذي أتقدم بخطاب الشكوى عليه يتلذذ بإهانتي بشكل غير مبرر ومزعج لي جدًا.
وحذرته مرارًا بأن واجب الزمالة يفرض عليه أن يتعامل معي بإسلوبٍ راقٍ لكن دون جدوى.
حتى آخر موقف جمعنا يومنا هذا، كنت أعدُّهُ أخًا وزميلًا، وأرفض التعدي عليه بالمثل أو القيام بتقديم شكوى ضده؛ وذلك لأني كنت على أمل أن يصلح الوضع ويتنَّبه لأخطائه التي يمارسها ضدي، بحكم روح الزمالة التي تربطنا في مقر العمل.

لكن ما بَدَرَ منه -يا سيدي الفاضل- قتل عندي ملء ذرة أمل في ذلك، فاضطررت أسفًا للتقدم بالشكوى ضده،
وجوهر الشكوى -يا سيدي- يتمثل في أني غبت عن العمل لمجموعة من الأيام، علمًا بأن سبب انقطاعي كان شرعيًا متمثلًا في إجرائي لعملية استئصال الزائدة الدودية.

وفي أول يوم دوام لي بعد الانقطاع توجه الجميع نحوي؛ مهنئين إيايَّ بالشفاء وهم فرحون مبتهجون، وظهر أمامي هذا الزميل الذي يشغل منصب الإشراف علينا، وتوقعت أنه لا بد أن يكون هذا اليوم هدنة، وسأنجو من لسانه السليط، ولكن كالعادة إذا به يستقبلني بجرعةٍ من الإهانات الزائدة؛ تعويضًا عن الأيام التي لم يستطع فيها فعل ذلك أثناء غيابي، وأمام موقفه هذا لم أتمالك نفسي، وقررت رفع خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل، من أجل إنصافي من سبِّ وشتم هذا الزميل، فقد أثرَّ عليَّ نفسيًا بشكل سلبي، وصرت لا أثق بأحد، ولا أتمتع بعملي.

سيدي المدير:
أضع بين أيديكم هذه الشكوى، وكلي أمل في أن تجدوا لي الحل الأنسب مع هذا الشخص، ‏وثقتي في إنصافكم ليس لها نظير.

أسأل الله لكم دوام التوفيق والسداد، وأن يلبسكم ثوب الصحة والعافية على الدوام.
ولكم مني أصدق مودتي وخالص شكري ودمتم بخير.

مقدم الطلب/…………………….
رقم الهاتف/…………………….
رقم الهوية الوطنية/…………………….
التوقيع/…………………….

 

كتابة معروض شكوى لمكتب العمل

يعتبر مكتب العمل إحدى الجهات الرسمية، والتي تختص بدراسة ومتابعة قضايا المواطنين ذات الصلة ببنود عقد العمل، والذي يوثَّقُ بين العامل ورب العمل.
ومتى تمَّ الإخلال بتلك البنود، كقيام رب العمل بتأخير دفع راتب عامله في الموعد المتفق عليه، أو المماطلة في منح عامله كافة المستحقات الواجبة، فإنه يحق له كتابة معروض شكوى لمكتب العمل، مستعينًا بنموذج كتابة خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل.

كما أنه لا يمكن قبول أي معروض شكوى وإدراجه ضمن الشكاوى الرسمية، ما لم يكن ذا أسلوب رصين، ولغة واضحة، مع مصداقية عرض تفاصيل الشكوى دون أي مبالغة أو تزييف.
إضافةً إلى أهمية إرفاق المشتكي صورة من عقد العمل المُبرم بينه وبين رب عمله، مع ذكر تاريخ وقوع الشكوى.

ولأهمية النماذج التطبيقية في إيصال الفكرة إليك، نعرض لك -قارءنا المبجل- نموذجًا تطبيقيًا مصغرًا حول كتابة معروض شكوى لمكتب العمل، وفق الأسس العامة لكتابة خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل، فتابعنا:

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم
إلى السيد رئيس لجنة مكتب العمل………….. المحترم.
تحية طيبة،،، وبعد:
الموضوع: كتابة معروض شكوى لمكتب العمل.
أنا الموظف………………، وأعمل في شركة……………. ورقم هويتي الوطنية……………..، وعنواني الدائم……………..

أتقدم إلى سيادتكم بخطاب شكوى ضد:
السيد……………………، صفته ممثلًا عن شركة……………. ورقم هاتفة الشخصي…………………

السيد الرئيس:
بناءً على نموذج العلاقة التعاقدية القائمة بين الطرفين، والذي كان بتاريخ……………….، والتوقيع بالموافقة التامة على كافة بنود العقد من قبلهما؛ فقد قام السيد…………… في تاريخ…………………… بإخلال في تلك البنود، وأجرى مخالفة صريحة دون أي مبرر؛ حيث إنه قام بفصلي من جهة العمل فصلًا تعسفيًا دون أي مبررات ومسوغات قانونية.

سيدي الموقر:
إضافةً إلى ذلك القرار التعسفي، لم يراعِ حتى حقوقي المستحقة، ولم يتم منحي إياها، ووفقًا لبنود العقد المتفق عليه بيننا؛ فإنه يتبقى لي بعض المستحقات المالية لدى الشركة، وتتمثل في:
مستحقات الشهر الماضي المتمثلة بالراتب الشهري، وقيمة بدل الإجازة السنوية، إضافة إلى مبلغ التعويض المادي عن هذا الفصل التعسفي.
إنه -يا سيدي- وعلى رغم وضوح البنود السابقة في عقد العمل المتفق عليه؛ إلّا أنه امتنع منعًا تامًا عن دفع وسدد المستحقات لي.

سيدي الموقر:
هديًا بما سبق أرفع إليكم خطاب شكوى، مطالبًا سيادتكم النظر فيه والتوجيه بسرعة البت في هذه القضية المعروضة بين يديكم، وفقًا للنظام والقانون.

وفقكم الله تعالى لما فيه خير وطننا الحبيب، وأنعم عليكم بالصحة والعافية.
وتفضلوا بقبول فائق الاحترام.
مقدم الطلب/…………………….
رقم الهاتف/…………………….رقم الهوية الوطنية/…………………….
التوقيع/…………………….

 

ومع هذه الفقرة نتوقف ولا يتوقف بريق أقلامنا عن السطوع والبهاء، وهنا قدمنا لكم خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل، وبمنتهى الحرفية والجودة والتميز، ولتظفروا بكل ما تطمحون له، كونوا معنا وتواصلوا بنا على الرقم/ 0537766633