بعبارات منطقية وواقعية، وبأسلوب رسمي وقانوني، نوافيكم بمقالنا لهذا اليوم عن: اعفاء المخالفات المرورية.

شرحنا فيه أهمية الحصول على الإعفاء من المخالفات المرورية، وكيفية كتابة طلب اعفاء المخالفات المرورية، وعززنا ذلك بالإشارة إلى عديد من المعلومات المهمة والضرورية، فضلًا عن النموذج التطبيقي الشارح.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0537766633

قراءنا الأكارم، أهلًا بكم وإليكم مقالنا لهذا اليوم عن: اعفاء المخالفات المرورية:


اعفاء المخالفات المرورية

يكثر البحث هذا الأيام عن اعفاء المخالفات المرورية؛ وذلك نظرًا لكثرة المخالفات التي يتم ارتكابها من المواطنين مالكي السيارات، والباصات، وعربات النقل، وغيرها من أنواع وسائل المواصلات، وعلى الرغم من أن هذه الوسيلة أصبحت سهلة جدًّا في العصر الحالي؛ لكونها تُسهم في تسهيل الكثير من الأعمال الحياتية اليومية، وتعمل على تسهيل حركة التنقل من مكان إلى آخر، وبلغ من البعض أن وصفها بأنها بمثابة دليل على مستوى متقدم من التطور والازدهار، لا سيما وأنه في كل سنة نرى أحدث السيارات والموديلات في السوق، وتتسم بطراز جديد وعصري يتناسب مع متغيرات العصر التكنولوجية.

وفي آخر إحصائية بلغ عدد السيارات في المملكة العربية السعودية اثنتا عشرة مليون سيارة، أما بالنسبة لعدد المواطنين فتجاوز 35 مليون مواطن، حتى منتصف عام 2020م، وهذا يعني أن كل ثلاثة مواطنين سعوديين يشتركون في سيارة.

إن هذا العدد الكبير للسيارات أدى إلى ارتكاب المواطنين لعدد كبير من المخالفات المرورية، والتي فرضت عليها وزارة الداخلية عبر إدارة المرور غرامات مالية بحسب نوع المخالفة؛ حيث تراوحت الغرامة على كل مخالفة مرورية بين 150-2000 ريال سعودي، وهذا بلا شك يعتبر مبلغًا ذا قيمة كبيرة، ويبدو أن فرض هذه الغرامات جاء بهدف التخفيف من ارتكاب المخالفات المرورية، والحفاظ على خط سير آمن من المخالفات.

لكن نجد أن بعض مرتكبي تلك المخالفات يبحث عن كيفية الحصول على اعفاء المخالفات المرورية؛ وذلك نظرًا لسوء حالته المادية، أو لظروف طارئة حدثت له، الأمر الذي يجعله يندفع إلى كتابة طلب اعفاء المخالفات المرورية.

وعلى أية حال، فإن اعفاء المخالفات المرورية هو من الأمور التي تُسهل وتيسر على المواطنين، ولا سيما الفقراء والمحتاجين منهم؛ وذلك لضيق أحوالهم المادية، فيعمد أحدهم إلى القيام بإعداد وإرسال طلب اعفاء المخالفات المرورية إلى الديوان الملكي السعودي، أو إلى وزارة الداخلية المختصة باستقبال مثل هذا الطلب.

لكن كتابة طلب اعفاء المخالفات المرورية هو من الطلبات التي بحاجة إلى مهارة كتابية خاصة، واتباع أسلوب مهني ومحترف في الكتابة الوظيفية؛ ونظرًا لأهمية ذلك فقد أفردنا تفاصيل مهمة عن الموضوع من شتى زواياه؛ رغبة في إيصالكم إلى مرحلة متقدمة من فهم الموضوع والأمور المحيطة به، وكيفية كتابته، وتقديمه، وذلك وفق أحدث الطرق المتبعة في مثل هذا الطلب.

أمر ملكي إعفاء المخالفات المرورية 1443

ليس هناك أمرًا ملكيًّا صدر بخصوص الإعفاء من المخالفات المرورية، وأن ما تم الترويج له من شائعات عارية من الصحة.

أمر ملكي إعفاء المخالفات المرورية سبق

وتواصلًا مع اعفاء المخالفات المرورية، نشير إلى أمر مهم جدًّا وهو ما يتعلق بالإعلان عن أن هناك أمرًا ملكيًّا صدر بخصوص الإعفاء من المخالفات المرورية.

فقد روَّج مجهولون عن نشر صحيفة سبق السعودية هذا الخبر، وبعد البحث والتحري وجدنا بأن هؤلاء المجهولين استغلوا شعار هذه الصحيفة وقاموا بنشر هذا الخبر العاري من الصحة.

ومما تجدر الإشارة إليه أن اعفاء المخالفات المرورية يتم نشرها في الموقع الرسمي لوزارة الداخلية، أو صفحة المرور السعودي عبر تطبيق تويتر، فضلًا عن وكالة الأنباء السعودية.

خطاب اعفاء من المخالفات المرورية

إن أمر معرفة تفاصيل طلب اعفاء المخالفات المرورية من الأمور المهمة والضرورية، والذي يتطلب تنقيبًا وبحثًا وماهيته وكيف يكون، وهذا لن يأتي بسهولة؛ لأنه يتطلب بحثًا وتنقيبًا عن طريقة جذابة لكتابة طلب من هذا النوع.

وفيما يأتي نزودكم بمجموعة الخطوات النظرية التي يجب اتباعها عند كتابة طلب اعفاء المخالفات المرورية، وتلك الخطوات نوجزها فيما يأتي:

  1. الخطوة الأولى: القيام بالاستعلام عن المخالفات المرورية التي ارتكبها الشخص، وذلك من خلال منصة أبشر الإلكترونية.
  2. الخطوة الثانية: البدء بكتابة طلب الإعفاء من المخالفات المرورية، واستهلال ذلك بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم).
  3. الخطوة الثالثة: توجيه طلب الإعفاء من المخالفات المرورية إلى الجهة المعنية بالأمر، وتتمثل في الديوان الملكي، أو وزارة الداخلية.
  4. الخطوة الرابعة: تقديم التحية المناسبة إلى تلك الجهة التي ستتلقى طلب الإعفاء من المخالفات المرورية، وتكون التحية بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته” مع إضافة جملة “تحية طيبة، أما بعد”.
  5. الخطوة الخامسة: تحديد الموضوع بشكل مختصر، مثل: الموضوع/ طلب اعفاء المخالفات المرورية 2022.
  6. الخطوة السادسة: تقديم عبارات الشكر والتقدير للجهة التي ستتلقى طلب الإعفاء من المخالفات المرورية، مع ضرورة الثناء على جهودها في تذليل الصعوبات أمام المواطنين، ولا سيما ما تعلق بأمر المرور، وضبط خط السير، والعمل على إعداد الطرقات وفق أحدث المواصفات العالمية والدولية؛ حرصًا منها على التخفيف من الحوادث المرورية، وإيجاد سُبل الراحة للمواطنين.
  7. الخطوة السابعة: الإشارة إلى نبذة تعريفية عن مقدم الطلب، مثل: الاسم الرباعي، ورقم السجل المدني، ثم القيام بشرح وتوضيح الأسباب والظروف التي دفعت إلى تقديم طلب الإعفاء من المخالفات المرورية.
  8. الخطوة الثامنة: الترجي والاستعطاف للجهة المعنية باستقبال طلب الإعفاء من المخالفات المرورية، مع ضرورة التأكيد على الموافقة على الطلب.
  9. الخطوة التاسعة: تذييل طلب الإعفاء من المخالفات المرورية بالمعلومات الشخصية لمقدِّم الطلب، وتتضمن ما يأتي: الاسم، رقم الهوية الوطنية، نوع السيارة، رقم السيارة، تاريخ تقديم الطلب، التوقيع.

وفيما يأتي نزودكم بنموذج تطبيقي شارح عن كيفية كتابة طلب الإعفاء من المخالفات المرورية، وذلك على النحو الآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة مدير مرور مدينة/ ……………… المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: خطاب اعتراض على مخالفة مرورية رقم/ …….……

أنا المواطن/ ……………………………….. أحمل سجل مدني رقم/ ……………………………… أتقدم إليكم بجزيل عبارات الشكر والتقدير على كل ما تبذلونه من جهود في سبيل تذليل الصعوبات أمام المواطنين في إيجاد بيئة مواصلات آمنة.

وأضع طلبي هذا بين يديكم، والذي يتضمن الاعتراض على المخالفة المرورية المُسجلة بتاريخ/ …./ …./ ……….. ورقم/ …….. وبقيمة/ ……………، وبعد الاستفسار عن هذه المخالفة عبر منصة أبشر الإلكترونية، وجدت بأنها سُجِّلت عليَّ في مدينة/ ………….، وهي المدينة لم أقم فيها بقيادة سيارتي خلال تلك المدة التي تم تسجيل المخالفة فيها، ولم يسبق لي أن قمت بالذهاب إلى تلك المدينة إطلاقًا.

وعليه، فإنني أرجو أن يحظى اعتراضي على هذه المخالفة المرورية قَبولًا من لدنكم، والتحقيق بعدم وجود مثل هذه المخالفة التي تم تسجيلها على سيارتي.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ ………………………………….

رقم الهوية الوطنية/ ………………………………

رقم الهاتف/ …………………………..

نوع السيارة/ ………………………………..

رقم السيارة/ ……………………………..

تاريخ تقديم الطلب/ …./ …./ ………………

التوقيع أو البصمة/ …………………………….

منصة إعفاء المخالفات

تعتبر منصة إيفاء في المملكة العربية السعودية من أكبر المنصات الرقمية التي تتبع لوزارة الداخلية، وقد أطلقتها الحكومة؛ بهدف تقديم خدمات جلية للمواطنين، ومن تلك الخدمات المخالفات المسجلة على المواطنين في وزارة الداخلية، ولا سيما ما تعلق بالمخالفات المرورية.

ويمكن الدخول إلى هذه المنصة عبر رابطها الإلكتروني المُتاح على شبكة الإنترنت، ومن ثم القيام بعملية تسجيل البيانات المطلوبة، واختيار كلمة مرور، وتسجيل اسم المستخدم، ومن ثم القيام بالاستعلام عن المخالفات المرورية.

وهذا الرابط ليس مُتاحًا أمام الجميع؛ ولذلك فإن وزارة الداخلية أتاحت رقم هاتف للاتصال والاستعلام على المخالفات، وهذا هو الرقم: 8001221111.

سبق إعفاء المواطنين من المخالفات المرورية

عند الاعتراض على المخالفات المرورية، لا بد من اتباع مجموعة من التعليمات، وتتلخص فيما يأتي:

  1. أن يكون الاعتراض على المخالفة خلال شهر من وقت القيام بتسجيل المخالفة، وفى حال إن تجاوز هذا الوقت لا يمكن تسجيل هذا الاعتراض.
  2. إذا قام المواطن بتسديد قيمة المخالفة، فلا يتم قبول الاعتراض على المخالفة.
  3. إن كل مخالفة مرورية يتم الاعتراض عليها مرة واحدة فقط.
  4. إن الاعتراض فقط على المخالفات التي تم تسجيلها من خلال نظام ساهر.
  5. في حالة تم رفض الاعتراض يجب دفع الرسوم للمخالفة؛ بهدف تفادى ارتفاع قيمة المخالفة إلى الحد الأقصى.

إعفاء المخالفات المرورية ١٤٤٣

واستمرارًا مع الإعفاء عن المخالفات المرورية، نوضح الخطوات التي يجب اتباعها للاعتراض على المخالفات المروية، وهي:

  1. القيام بعملية تسجيل الدخول في الموقع الإلكتروني للمرور السعودي.
  2. ومن ثم الضغط على خيار الاستعلام على المخالفات المرورية.
  3. تعبئة البيانات المطلوبة من الشخص مُقدِّم الاعتراض على المخالفة المرورية.
  4. القيام بالضغط على أيقونة البحث.
  5. عندها سيتم عرض المخالفة المرورية التي تعرَّض لها الشخص مُقدِّم الاعتراض.
  6. وأخيرًا الضغط على بند الاعتراض على المخالفة المرورية مع ضرورة توضيح أسباب الاعتراض.

أمر ملكي إعفاء المخالفات المرورية 2022

أما عند الاستعلام على المخالفات المرورية عبر منصة أبشر الإلكترونية، فيمكن اتباع مجموعة من الخطوات، وهي:

  1. القيام بالدخول إلى الرابط الإلكتروني لمنصة أبشر.
  2. اختيار خدمة “أبشر أفراد”.
  3. بعدها يتم تحويل الشخص المستعلم إلى منصة أبشر.
  4. هنا عليه أن يقوم بكتابة بياناته الشخصية التالية: (اسم المستخدم- أو رقم الهوية الوطنية- ثم كلمة المرور) والقيام بعملية الضغط على تسجيل الدخول.
  5. القيام بالدخول على أيقونة خدماتي، واختيار استعلامات المرور.
  6. ثم اختيار عملية الاستعلام عن المخالفات المروية.
  7. أخيرًا ستظهر قيمة المخالفة الموجودة في الحال حال تسجيلها.

اقرأ أيضًا: طلب اعفاء من قرض بنك التسليف

إعفاء المحصنين من المخالفات المرورية

وفي هذا المحور الأخير من اعفاء المخالفات المرورية نُشير إلى أنه تزامن انتشار خبر مفاده أن ثمة أمرًا ملكيًّا صدر بإعفاء جميع المواطنين المحصنين بلقاح كورونا من المخالفات المرورية، وذلك عبر منصات التواصل الاجتماعي وتطبيق واتساب.

وبعد البحث والتحري في المواقع الرسمية لوزارة الداخلية السعودية وجدنا بأن هذه الخبر عار من الصحة، وأن ناشره موقع مجهول، استغل الشعار الرسمي لأحد الصحف الإلكترونية السعودية، وإدراج اسم أحد أشهر الصحفيين العاملين بتلك الصحيفة داخل الخبر؛ حتى يوهم القارئ بصحة ما صدر.

وتحذِّر وزارة الداخلية السعودية جميع المواطنين من الانجرار وراء مثل هذه الأخبار المزيفة، وأن يستقوا أخبارهم من خلال الموقع الرسمي الإلكتروني للوزارة.


بهذا نختم مقالنا عن: اعفاء المخالفات المرورية، تناولنا فيه أهمية وطبيعة اعفاء المخالفات المرورية، وكيفية كتابة طلب اعفاء المخالفات المرورية، وتعرفنا على شائعات الأخبار الإلكترونية عن إعفاءات المخالفات المرورية، والتعليمات المتبعة عند إجراء الاعتراض على المخالفات المرورية، وكيفية الاعتراض على المخالفة المرورية، وطريقة الاستعلام عن المخالفات المرورية عبر منصة أبشر الإلكترونية، وعززنا المقال بنموذج تطبيقي شارح، وختمناه بالحديث عن إعفاء المحصنين من فيروس كورونا من المخالفات المرورية.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0537766633