نطوف بكم حول ما يهمكم من مواضيع تعينكم على مواجهة ومعالجة متطلبات الحياة بمختلف تنوعاتها واختلافاتها وتبايناتها، وفي مقالنا لهذا اليوم نتطرق إلى: نموذج نقل كفالة تابع.

شرحنا فيه كيفية كتابة نموذج نقل كفالة تابع، وإعداده، وتقديمه إلى الجهات المختصة في الدولة، وعززنا المقال بمعلومات مهمة عن الموضوع، وكل ما عليكم أن توصلوا القراءة حتى نهاية المقال.

وبإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0537766633).

قراءنا الأماجد، مرحبًا بكم وإليكم مقال بعنوان: نموذج نقل كفالة تابع:


نموذج نقل كفالة تابع

يُعد نموذج نقل كفالة تابع واحدًا من النماذج التي تعتمد عليها كثير من المؤسسات داخل المملكة العربية السعودية، وذلك بخصوص أوضاع الأفراد المقيمين بها، ولا سيما عند رغبة أحدهم في نقل كفالته من طرف سابق إلى طرف لاحق.

وعلى هذا الأساس فإن نموذج نقل كفالة تابع من أهم الخدمات الحكومية التي تقدمها بواسطة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بطريقة إلكترونية، والتي تتلخص من خلال مجموعة من الخطوات، والتي نوجزها فيما يأتي:

  • الخطوة الأولى: التوجه إلى الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بـوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية.
  • الخطوة الثانية: الضغط على أيقونة “نقل خدمة تابع” وذلك من قائمة الخدمات الإلكترونية الظاهرة على الشاشة الرئيسية لصفحة الموقع.
  • الخطوة الثالثة: القيام بتدوين البيانات التي تتعلق بالمكفول، ولا سيما رقم الإقامة.
  • الخطوة الرابعة: الموافقة على كافة الشروط التي تتعلق بموضوع نموذج نقل كفالة تابع.
  • الخطوة الخامسة: العمل على تقديم طلب نقل الكفالة بشكل مباشر، وذلك من خلال رفع جميع الأوراق والمستندات المطلوبة للموافقة على نقل الكفالة.
  • الخطوة السادسة: انتظار موافقة نقل الكفالة التي ستصل في رسالة إلكترونية من الموقع.

الخطوات الإجرائية لعمل صيغة نقل كفالة تابع:

تتلخص الخطوات التي لا بد أن يتبعها المقيم لغرض استكمال تعبئة نموذج نقل كفالته في الآتي:

  • الخطوة الأولى: تعبئة استمارة نموذج نقل كفالة تابع، وهي الاستمارة المتوفرة على الموقع الإلكتروني لإدارة الجوازات أو وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية.
  • الخطوة الثانية: التوقيع على استمارة نموذج نقل كفالة تابع من المدير القديم ويقصد به الكفيل السابق للمقيم، والمدير الجديد ويقصد به الكفيل الجديد.
  • الخطوة الثالثة: كتابة طلب؛ بهدف أن يتم الحصول على إذن من الكفيل القديم بموافقته على عملية نقل الكفالة للمقيم إلى الكفيل الجديد.
  • الخطوة الرابعة: إحضار ترخيص من الكفيل القديم، ولا بد أن يكون هذا الترخيص موثقًا من الغرفة التجارية، لكل من المؤسسات والشركات والأفراد أيضًا، وإذا كان الضامن فردًا وليس مؤسسة، فإنه يجب التصديق على الترخيص من قِبل صاحب العمل الذي يعمل لديه المقيم.
  • الخطوة الخامسة: تجهيز خطاب يتعلق بعملية طلب نقل الكفالة من صاحب العمل الجديد، مع ضرورة الحرص على العمل بتقديم استمارة توضح العدد الإجمالي للموظفين لدى صاحب العمل.
  • الخطوة السادسة: تقديم خطاب ينص على الموافقة والإعفاء من لدن الكفيل الحالي، والذي من الضروري أن يتم التصديق عليه من لدن مدير العمل والأفراد المعنيين بأمر نقل المكفول.
  • الخطوة السابعة: تقديم أصل، وصور من الترخيص الخاص بالمؤسسة التي يعمل لديها المكفول، وعلى أن تكون هذه الأصول سارية المفعول وغير منتهية الصلاحية.
  • الخطوة الثامنة: إحضار جواز السفر الأصلي للمقيم وعلى أن يكون هذا الجواز ساريًا وليس منتهيًا، مع الحرص على ضرورة أن يتم تقديم تصريح خاص بإقامة المكفول، ولا بُد أن يكون هذا التصريح غير منتهي الصلاحية.
  • الخطوة التاسعة: دفع الرسوم المخصصة لنقل الكفالة، والتي تبلغ قيمتها المالية في المرة الأولى 2000 ريال سعودي، وفي المرة الثانية تبلغ قيمتها المالية 4 آلاف ريال سعودي، وفي المرة الثالثة تبلغ قيمتها المالية 6 آلاف ريال سعودي.

نموذج نقل كفالة تابع مكتب العمل

وفي هذا المحور من نموذج نقل كفالة تابع لا بد من أن نتطرق إلى مجموعة الخطوات التي يجب اتباعها بشكل تسلسلي ومنطقي، وتتلخص تلك النقاط فيما يأتي:

  1. الخطوة الأولى: لا بد من أن نبدأ كتابة صيغة نقل كفالة تابع بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”؛ فهي تعبير راق ووجداني، ويعبر عن الانتماء إلى الدين الإسلامي.
  2. الخطوة الثانية: في هذه الخطوة من الضروري تحديد اسم الجهة التي ستتلقى صيغة نقل كفالة تابع، وهي هنا وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، مع ضرورة الحرص على الدعاء لسمو الوزير بالتوفيق والسداد في أداء مهامه العملية.
  3. الخطوة الثالثة: توجيه التحية المناسبة إلى الجهة المختصة باستقبال صيغة نقل كفالة تابع، وتكون التحية بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته” “تحية طيبة، أما بعد”.
  4. الخطوة الرابعة: تحديد الموضوع الذي من أجله تمت كتابة نموذج نقل كفالة تابع، مثل/ الموضوع: نموذج نقل كفالة تابع لمؤسسة/ …………………. إلى مؤسسة/ ………………….
  5. الخطوة الخامسة: توجيه خالص عبارات الشكر والتقدير إلى الجهة التي ستتلقى نموذج نقل كفالة، مع ضرورة الحرص على الإشادة بجهود تلك الجهة، وتذليلها الصعوبات أمام المقيمين، ولا سيما ما تعلق بعمليات نقل الكفالة.
  6. الخطوة السادسة: القيام بشرح وتوضيح وعرض مجموعة الأسباب التي أدت إلى تقديم نموذج نقل كفالة، ومن الضروري الاختصار وعدم الإطالة.
  7. الخطوة السابعة: لفت نظر الجهة المعنية باستقبال صيغة نقل كفالة تابع بضرورة الموافقة على الطلب، مع تقديم الدعاء والتحية إلى تلك الجهة مرة أخرى.
  8. الخطوة الثامنة: تذييل نموذج نقل كفالة تابع بالمعلومات الشخصية للمقيم الراغب في نقل كفالته، وتلك المعلومات هي: اسم المكفول، والجنسية، ورقم الجواز، ورقم الإقامة، ومكان العمل، وتاريخ تقديم الطلب، والتوقيع أو البصمة.

نموذج نقل كفالة تابع إلى مؤسسة

وهنا لا بد من أن نشير إلى نموذج تطبيقي شارح عن كيفية كتابة صيغة نقل كفالة تابع:

بسم الله الرحمن الرحيم.

الأخ معالي الأستاذ الفاضل مدير إدارة الجوازات/ ………………….. بارك الله فيكم.

السلام عليكم ورحمة وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: نموذج نقل كفالة تابع.

نحن في مؤسسة/ ……………………… نتقدم إليكم بموفور عبارات الشكر والتقدير على ما أتحتموه من فرصة نقل كفالة تابع، والتي أسهمت في تبادل المقيمين بين المؤسسات، ولا سيما بما ينسجم مع المؤهلات والخبرات التي يمتلكونها.

بالإشارة إلى الموضوع أعلاه، فإنني أتقدم إليكم بهذا الطلب، والذي أبعث فيه بطلب الموافقة على نقل الكفالة الخاصة بالسيد/ …………………… والذي يحمل الجنسية/ ……………………… ورقم جواز/ ………………………. ورقم إقامة/ …………………….. والصادرة بتاريخ/ …………………………… وصلاحيتها تنتهي بتاريخ/ ………………………….. إلى كفالة مؤسسة/…………………….. وذلك بناء على طلبه.

حيث إننا في أمسِّ الحاجة إلى موظفين جدد، ولا سيما أن هذا المقيم يمتلك خبرة ومهارة تتناسب مع وظيفة/ ………………………. في المؤسسة، والذي نأمل أن يشكل إضافة جديدة للمؤسسة.

أرجو الموافقة على الطلب، وأسأل الله لكم التوفيق، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ …………………………….

رقم الهوية الوطنية/ ………………………..

رقم الهاتف/ ………………………..

عنوان السكن/ ……………………..

تاريخ تقديم الطلب/ ……………………..

التوقيع/ …………………………….

نموذج نقل كفالة تابع pdf

تعتبر صيغة نقل كفالة تابع pdf من أهم صيغ نقل الكفالة، ومن الضروري أن تكون هذه الصيغة مكونة من مجموعة من الأجزاء بشكل مرتب متقن، ولا سيما أن بعض الملفات الرقمية ربما تتأثر بتنسيق محتواها ومضمونها بصيغ أخرى، وتصبح غير مضبوطة.

ولذا فإن صيغة pdf من الصيغ التي يفضلها الجميع، ولا سيما من يعتمدون على النماذج الجاهزة.

نموذج نقل كفالة تابع الجوازات

يمكن للمقيم أن يقوم بتقديم صيغة نقل كفالة تابع إلى الجوازات؛ حرصًا منه على تحسين وضعه، أو حفظ حقوقه التي كفلها له الدستور والقانون السعودي للعمل.

ولا بد عند تقديم نموذج النقل إلى الجوازات أن يكون مكتوبًا بطريقة مهذبة ولائقة، ولها قدرتها على الإقناع والتأثير.

وزارة العمل

مما لا شك فيه أن وزارة العمل والتنمية البشرية من الوزارات الحكومية الرائدة في المملكة العربية السعودية، وقد أسست في عام 1960 تحت اسم وزارة العمل، ولكن في الآونة الأخيرة أصبحت تُعرف بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية منذ عام 2019، وذلك بعد أن تم دمج وزارة العمل والتنمية الاجتماعية مع وزارة الخدمة المدنية.

تهدف وزارة العمل إلى العمل على القيام برسم سياسة عامة، ولا سيما ما يتعلق بالشؤون العمالية، فضلًا عن عملية القيام بدراسة المشكلات التي تتعلق بمجال العمل، وذلك في إطار مضمار الخطط والمشارع التي لها علاقة بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية

ومن ناحية أخرى فإن هذه الوزارة تسعى إلى وضع الخطط التي لها علاقة بمجال العمل، وتقوم برسم السياسات التي تختص بترتيب عملية توظيف السعوديين؛ بهدف العمل على سعودة الوظائف في القطاع الخاص.

كذلك فإن هذه الوزارة متكفلة بمهمة الإشراف على عملية استقدام ونقل الخدمات المتعلقة بالقوى العاملة، فضلًا عن التراخيص الخاصة بهم، والتي فرضتها الدولة عليهم عند إجراء عملية نقل الكفالة، وذلك القيام بعملية التفتيش والرقابة على مؤسسات العمل، والقيام بعملية إرشاد أرباب العمل إلى قوانين العمل الصارة من مكتب العمل التابع لوزارة الموارد والتنمية الاجتماعية.

ومن جانب آخر فإن هذه الوزارة تسعى إلى القيام بعملية إنشاء قاعدة بيانات تُسهم في توضيح كافة البيانات التي تختص بسوق العمل بالمملكة، وتشمل بيانات الذين يعملون في القطاع الخاص سواء أكانوا سعوديين أم لا.

ليس ذلك فحسب بل إن وزارة العمل لها دورها الكبير في العمل على تنسيق وتوزيع مهام الخدمات الاجتماعية للعمال في القطاعين الحكومي والخاص، العمل على القيام بمتابعة تنفيذ المشروعات والبرامج التي لها علاقة مباشرة بشؤون العمل، وهذا لن يتحقق إلا من خلال التشجيع على القيام بإعداد البحوث الإحصائية التي لها علاقة مباشرة بالعمال وتنفيذها والقيام بنشر نتائجها؛ بهدف الاستفادة منها في مجال العمل، وذلك بما يخدم مؤسسات العمل في الدولة.

اقرأ أيضًا: صيغة طلب نقل موظف حكومي


بهذا نصل معكم إلى خاتمة مقالنا لهذا اليوم عن: نموذج نقل كفالة تابع، تعرفنا فيه على أهمية تقديم نقل كفالة تابع، والخطوات النظرية لكتابة نموذج نقل كفالة تابع، وأوردنا نموذجًا تطبيقيًا شارحًا عن نموذج نقل كفالة تابع، وأوضحنا نقل كفالة تابع من إدارة الجوازات، وإجراءات تقديم نموذج نقل كفالة تابع، وشرحنا في خاتمة المقال بالحديث الموجز عن وزارة العمل من حيث التأسيس والأهمية والأهداف، ولا سيما أن هذه الوزارة من أهم الوزارات السعودية.

وبإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0537766633).