بطريقة رسمية وقانونية نوافيكم في مقالنا لهذا اليوم بعنوان: نموذج طلب خلع.

تناولنا في هذا المقال أهمية الخلع، وتعريف الخلع، وحكمه، وشروط الخلع، وخطوات عمل نموذج طلب خلع عبر بوابة ناجز الإلكترونية.

نعدكم بتقديم المزيد من خدماتنا الحصرية والمتنوعة، بأسعار أقل، وجودة أفضل، وسرعة في التنفيذ، وجودة في الصياغة والتحرير، وكل ما عليكم أن تتواصلوا بنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0537766633)

قراءنا الأعزاء، مرحبًا بكم وإليكم مقال بعنوان: نموذج طلب خلع:


نموذج طلب خلع

في هذا المحور نتطرق إلى أهمية نموذج طلب الخلع؛ حيث إنه من النماذج التي يتم استخدامها في المملكة العربية السعودية، والذي يهدف إلى إتمام إجراءات الخلع من الزواج بين المرأة وزوجها، وهو من تقوم المرأة بتقديمه، وليس الزوج.

وللاطلاع بشكل أكبر على ماهية الخلع، وأركانه، وشروطه، وخطوات تقديمه عبر بوابة ناجز الإلكترونية، يمكنكم مواصلة القراءة حتى نهاية المقال.

الخلع

بعد الرجوع إلى معاجم وقواميس اللغة العربية وجدنا بأنَّ تعريف الخلع في اللغة بأنه مشتق من الفعل (خَلَعَ)، والمفعول منه (مخلوع أو خليع)، ونقول: خلع الرجل الثوب إذا نزعه وألقاه، ويقال: خلع الرجل امرأته إذا طلقها بمال تبذله له وتعطيه إياه.

أما في الاصطلاح فإننا نجد بأن الخلع عبارة عن فراق يحصل من الزوجة مقابل شيء مادي، وذلك بكلمات معينة مخصوصة، وقد سمي بذلك؛ لأن الزوجة تقوم بخلع نفسها من زوجها كما يقوم الشخص بخلع ثيابه.

ومواصلة مع أهمية وتعريف الخلع لا بد من معرفة أهم الأركان التي يتكون منها الخلع، وهي كما يأتي:

  1. الركن الأول: المخالَع: ويقصد به الزوج، وقد اشترط الفقهاء أن يكون ممن يمتلك التطليق، ولذا قيل “من جازت طلاقه جاز خلعه”.
  2. الركن الثاني: المختلعة: ويقصد بها الزوجة، وقد اشترط الفقهاء بأن الزوجة المختلعة لا بد أن تكون زوجة شرعية بنكاح وعقد زواج صحيح؛ لأن الغرض من الخلع هو خلاص الزوجة من عقد الزوجية.
  3. الركن الثالث: العِوض: ويقصد به المبلغ المالي الذي يأخذه الزوج من الزوجة مقابل الموافقة على مخالعتها.
  4. الركن الرابع: الصيغة: ويقصد بها الإيجاب والقبول من كلا الطرفين، ويجب أن تكون صيغة الخلع باللفظ، وليس بالإشارة.

وعلى هذا الأساس يمكننا القول بأن الخلع هو بمثابة عملية الانفصال التي تتم بين الزوجين بالتراضي، وفي العادة تكون الزوجة هي من قامت بتقديمها، أما الطلاق فيقوم به الرجل، وهذا هو أول وجوه الاختلاف بين الخلع والطلاق، وهو مباح وجائز في الإسلام.

ومن ناحية أخرى فقد اشتقت تسمية الخلع من عملية قيام المرأة بمخالعة زوجها عن نفسها، وعلى إثر ذلك تحصل المفارقة والانفصال بين الزوجين، وهو الأمر الذي يكون بطلب الزوجة وليس الزوج.

وفي العادة يكون الخلع بين الزوجين بالتراضي، وبمقابل مبلغ مادي تقوم الزوجة بدفعه إلى الزوج، ولا بد أن تتم اختيار صيغة معينة للخلع حتى تتم إجراءات الخلع وفقًا للقانون والشريعة الإسلامية، ويكون هذا المبلغ المالي على شكل تعويض؛ حيث إن أمور استمرار الزواج لم تعد بينهما كما كانت في السابق.

ويطلق على الخلع تسمية المخالعة أيضًا، ويأتي نظير الطلاق من قِبل الرجل، ولكن في الخلع تقوم المرأة بتقديم المال للزوج، أما في الطلاق لا يتم ذلك.

وبطبيعة الحال فإن سبب تقديم المرأة لطلب خلعها من زوجها؛ نتيجة لأنها ترى بأن الحياة لم تعد صالحة للاستمرار، وأنها إن استمرت ستكون ليس لها قيمة أو معنى، أي أن الأمور لم تعد بشكل الطبيعي، وهذا الأمر أحله الإسلام لما فيه المصلحة العامة لكلا الطرفين.

ومما نود أن نشير إليه أن الزوج بعد إجراءات نموذج طلب خلع لا يمكن أن يعود إلى الزوجة إلا بعقد جديد ومهر جديد؛ لأن الخلع يعد طلقة واحدة بائنة بينونة صغرى، وبذلك فلا رجعة بعد ذلك إلا بعقد جديد ومهر جديد.

وبالتالي فإن الخلع مثل الطلاق كليهما حلال لكنه مبغوض في نفس الوقت، وقد أباحه الإسلام عند وجود سبب شرعي، وليس مزلج وأهواء، وهذا يعني أن نموذج طلب خلع غير جائز إذا قامت المرأة بخلع نفسها من زوجها دون وجود سبب مقنع وحقيقي.

شروط الخلع

هناك مجموعة من الشروط التي لا بد أن تتوفر؛ حتى تتم إجراءات الخلع، وإلا فإن الخلع يعد باطلًا،

  1. وينص أولها على أنه لا يمكن للزوج أن يعود على زوجته بعد إتمام إجراءات الخلع إلا بعقد جديد ومهر جديد.
  2. أما ثاني تلك الشروط فيفيد بأنه لا بد على الزوجة أن تقوم بتقديم مبلغ مالي إلى الزوج مساويًا لمبلغ المهر أو أكثر منه.
  3. وثالث الشروط يقضي بأنه لا بد أن تقوم الزوجة بتقديم سبب مقنع وحقيقي لإتمام إجراءات نموذج طلب خلع.
  4. ورابعها من اللازم أن يتم استخدام صيغة معينة للخلع؛ حتى يتم الاستناد عليها بين الزوجين.
  5. ويأتي خامس الشروط ليقول بأنه من الضروري أن يكون الزوج بصحة جيدة حتى يتم الموافقة على إجراءات الخلع.
  6. ويبين سادس الشروط بأن التراضي بين الزوجين هو الأساس في إتمام إجراءات الخلع، وليس الإجبار والإكراه.
  7. ولا بد أن يكون عقد النكاح سليمًا وصحيحًا؛ حتى تتم إجراءات نموذج طلب خلع كما يجب، هذا ما نص عليه الشرط السابع.
  8. أما الشرط الثامن فيقول بأنه لا بد من وجود منطقية وواقعية لإكمال إجراءات الخلع

وبغير هذه الشروط الثمانية فإجراءات الخلع باطلة.

ومن جانب آخر فإن مدة قضية الخلع الإلكترونية في السعودية تستغرق حدود ثلاثين يومًا، ويُمكن أن تستغرق مدة قضية الخلع أكثر من ذلك؛ وهذا يرجع بطبيعة الحال إلى المعطيات والخصوصيات لكل قضية خلع، فلا تقوم المحكمة بإتمام إجراءات الخلع بشكل مباشر، ولكنها تتريث في الأمر وتبدأ بإصلاح ذات البين بين الزوجين، وبعد عدم قدرتها على ذلك وإصرار الزوجة على إتمام إجراءات الخلع، وتقديمها للبراهين والدلائل القطعية فإن المحكمة هنا تقوم بإتمام إجراءات الخلع بناء على رغبة الطرفين، وذلك في إطار ما تنص عليه اللوائح والأنظمة الشرعية والقانونية.

وبعد إكمال إجراءات نموذج طلب خلع فلا حق للزوجة على الزوج أن يدفع أي شيء، ولكن الإسلام يميز منح الزوجة أفضلية في إجراءات حضانة الأطفال في حال أن كان الطفل أصغر ممن 18 سنة، أما في حال أن كان الطفل متجاوزًا لعمر 18 سنة، فإنه يتم تخييره بين أمه وأبيه، وعلى الزوج أن يقوم بدفع تكاليف النفقة للأطفال بشكل كامل.

دعوى الخلع نموذج طلب خلع

إن دعوى نظام الخلع الجديد في السعودية تتعلق بمجموعة من الإجراءات؛ حتى تصبح إجراءات نموذج طلب خلع صحيحة، وتتلخص تلك الإجراءات في مجموعة من النقاط، وهي:

  1. من الضروري أن يكون هناك تراضي بين الزوجين لإتمام إجراءات الخلع بين الطرفين دون أن يذهبوا إلى المحكمة إطلاقًا، ويكتفون بتوثيق وثيقة الخلع.
  2. إن الخلع ليس له لفظ محدد، ولكن يمكن أن يتم بأي لفظ يدل عليه، ويختلف هنا عن التطليقات الثلاث، ولا يتم احتسابه منها؛ لأن الخلع من حق المرأة والطلاق من حق الرجل.
  3. إن عملية إنهاء الزوج قبل الدخول بالزوجة يعتبر فسخًا، وليس خلعًا.
  4. يمكن أن تقوم المحكمة بإجراءات فسخ عقد الزواج، وذلك بناء على ما وصل إليها من طلب تقدمت به الزوجة، وذلك في حال امتناع الزوج عن الإنفاق عليها.
  5. يمكن أن يتم فسخ عقد الزواج في حالة عدم قدرة الزوج على النفقة الزوجية الواجبة عليه، وأن في مثل هذه الحالة من حق الزوجة أن تقوم بتقديم طلب للفسخ الفوري لعقد الزواج.
  6. في حال أن أضر الزوج بزوجته، وتقدمت الزوجة بطلب إلى المحكمة فمن حق المحكمة أن تقوم المحكمة بفسخ عقد الزواج.
  7. للزوجة الحق أن تقوم بطلب فسخ عقد الزواج؛ بسبب غياب زوجها ما لم تكن غيبته لعمل محدد، ودون وجود مبرر.

نموذج طلب خلع في السعودية

أخيرًا لا بد أن نشير إلى خطوات تقديم نموذج طلب خلع بشكل إلكتروني، والتي تتلخص فيما يأتي من نقاط:

  • الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لبوابة ناجز التابعة لوزارة العدل السعودية.
  • القيام بعملية تسجيل الدخول إلى بوابة ناجز الإلكترونية عن طريق كتابة البيانات.
  • تحديد الأيقونة الخاصة بالخدمات الإلكترونية من أعلى الشاشة.
  • الضغط على خدمة تقديم طلب للدوائر اللانهائية من القائمة الظاهرة على صفحة الموقع.
  • النقر على أيقونة خدمة إثبات نموذج طلب خلع.
  • الضغط على أيقونة المحكمة.
  • القيام بعملية إدخال صفة المنهي أصيل أو وكيل.
  • تدوين بيانات الزوج:
    1. نوع الهوية الوطنية للزوج.
    2. رقم الهوية الوطنية للزوج.
    3. الاسم الأول للزوج.
    4. اسم الأب للزوج.
    5. اسم الجد. للزوج
    6. اسم العائلة للزوج.
    7. تحديد الجنسية. للزوج
    8. تدوين بيانات جواز السفر للزوج.
    9. تسجيل بيانات الحفيظة الخاصة بالزوج.
  • تدوين بيانات الزوجة:
    1. صفة الزوجة.
    2. نوع الهوية الوطنية.
    3. رقم الهوية الوطنية.
    4. الاسم الأول للزوجة.
    5. اسم الأب للزوجة.
    6. اسم الجد للزوجة.
    7. اسم عائلة الزوجة.
    8. تحديد جنسية الزوجة.
    9. الإشارة إلى النوع.
  • إدخال بيانات عقد الزواج.
  •  تدوين أسباب طلب الخلع.
  • الضغط على أيقونة إرسال.

وفي واقع الحال فإن خدمة التقاضي عن بعد من أهم الخدمات التي تقدمها بوابة ناجز الإلكترونية، ويمكن بواسطتها القيام بتقديم المستندات والأدلة والمحررات، وغيرها من الأمور التي تنطبق مع القضية المُقدَّمة على بوابة ناجز.

ويمكن عقد جلسة الترافع الإلكتروني لإتمام إجراءات الخلع من خلال المرافعة عن بعد، وذلك عبر الاتصال إلكترونيًا، ومن ثم إتمام إجراءات النطق في الحكم، والعمل على استلام نسخة الحكم، وحتى الاعتراض عليه أمام المحكمة الأعلى درجة.

وفي العادة تكون إجراءات التقاضي عن بعد محصورة عبر منصة التقاضي عن بعد التابعة لوزارة العدل؛ حيث إنه يتم إجراء عقد الجلسات عن بعد، إما عن طريق جلسات الترافع الالكتروني، أو عن طريق جلسات المرافعة عن بعد عبر الاتصال المرئي.

ويشترط بأن يكون لدى جميع الأطراف الراغبة في إتمام إجراءات نموذج طلب خلع القدرة على النفاذ على بوابة ناجز الإلكترونية؛ حتى تتمكن جميع أطراف الدعوى من الاطلاع على تفاصيل القضية، ومن ثم القيام بتحديد موعد؛ من أجل عقد جلسة الترافع الإلكتروني أو حتى الجلسات عن بعد، وذلك من خلال الاتصال المرئي.

اقرأ أيضًا: صك طلاق


بهذا نختم معكم مقالنا لهذا اليوم عن: نموذج طلب خلع، تعرفنا معكم فيه على أهمية نموذج طلب خلع، وتعريف الخلع، وأركان الخلع، وشروط تقديم نموذج طلب خلع، والأسباب الجوهرية والظروف التي تؤدي إلى عدم صحة نموذج طلب خلع في السعودية، وأسباب تقديم نموذج طلب خلع حسب النظام الجديد، وخطوات تقديم نموذج طلب خلع عبر بوابة ناجز الإلكترونية التابعة لوزارة العدل.

نعدكم بتقديم المزيد من خدماتنا الحصرية والمتنوعة، بأسعار أقل، وجودة أفضل، وسرعة في التنفيذ، وجودة في الصياغة والتحرير، وكل ما عليكم أن تتواصلوا بنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0537766633).