إليك عزيزي القارئ نموذج طلب إجازة pdf، و قد كتبناه لك بطريقة سهلة و واضحة، يمكنك استخدامه عند حاجتك إليه، فنحن نهتم دائما بطلبك، و لتجد غايتك من الخطابات و المعاريض المختلفة.

تواصل معنا على الرقم التالي/ 0537766633.

نموذج طلب إجازة pdf

تعد الإجازة من الحقوق التي يهبها أرباب العمل لموظفيهم سواء كانوا ينتمون إلى القطاع الخاص أو الحكومي؛ لأن تلك الإجازة هي سبيلهم إلى الراحة واستعادة النشاط و الحيوية في متابعة أعمالهم ووظائفهم.

و الموظف الذي يعمل في أحد تلك القطاعات ما هو إلا إنسان يناضل لأجل أن يحتوي نفسه وعائلته ويبذل جهودا جبارة تستهلك قوته ونشاطه؛ لهذا شرعت الإجازة وخصصت لأجل أن يستغلها الموظف في العودة إلى رشده من ضغط العمل وتعبه.

و لكي تستطيع عزيزي العميل التقديم لأخذ إجازة بصورة راقية و رسمية يمكنك الاستعانة بـنموذج طلب إجازةpdf، والذي سنحرص على أن يكون متاحًا بين يديك في حال احتياجك إلى تقديم طلب إجازة من عملك لمدة محددة.

و نموذج طلب إجازة pdf  هو سبيلك للحصول على فترة استراحة تحددها بحسب الظروف التي تمر بها، وبحسب رصيدك من الإجازات التي تمتلكها وقد تحدد تلك الفترة بأيام أو أسابيع أو شهور بحسب الظرف الحاصل لك.

و تختلف الإجازة في  مقال نموذج طلب إجازةpdf  بحسب النوع الذي تتقدم لطلبه؛ فهناك إجازات سنوية مع استلام الراتب، و هناك إجازات بدون راتب لمن استوفى رصيده من الإجازات أو يريد الاحتفاظ به لأسباب خاصة به، وهناك إجازة عطلة، وسنأتي على ذكر كل هذه الأنواع في السطور التالية تباعًا.

نموذج إجازة سنوية للموظفين

يلجأ بعض الموظفين في نهاية كل عام إلى تقديم طلب إجازة سنوية لأخذ قسط من الراحة بعد أن مرَّوا بالكثير من الأمور و الضغوطات و المشاكل التي أنهكت قواهم و استنفدت نشاطهم في أداء واجباتهم تجاه أعمالهم ووظائفهم.

و لهذا يقومون بطلب إجازة سنوية ليستطيعوا استعادة قواهم الجسدية و المعنوية للعودة إلى العمل بشكل مريح، و كمية من النشاط المتجدد الذي يجعلهم يؤدون أعمالهم و مهامهم بطاقة كبيرة، و حيوية أكبر.

نموذج طلب إجازة بدون راتب

و هناك نوع آخر للإجازات و الذي يكون بعد أن استكمل الموظف إجازاته المسموح له بأخذها لأنه قد استنفد ما لديه من رصيد إجازات؛ و لهذا يقدم على طلب إجازة بدون راتب؛ ليتمكن من قضاء فترة من الوقت قد تتعدى إلى أسابيع أو شهور و ذلك بحسب الظروف الواقعة عليه.

و الإجازة بدون راتب تعد أيضًا من الحقوق الوظيفية بالنسبة للموظف حيث أنه يحتاج إلى انقطاع مزمن عن الدوام بدون أن يتمَّ فصله من العمل؛ و يكون ذلك بطريقة رسمية بحتة و هذه الطريقة متمثلة في نموذج طلب إجازة بدون راتب.

نموذج طلب عطلة

و قد يطلق على الإجازة مصطلحًا آخر و هو العطلة، و هذا المصطلح مرتبط في عالمنا العربي بالطلبة و المعلمين حيث أن أيام الإجازة التي يضطرون إلى أخذها تعد عطلة بالنسبة للطلبة و أولياء أمورهم و معلميهم كذلك.

فيحتاج الموظف أو المعلم إلى نموذج طلب عطلة مزمنة من دوامه للحاجة لذلك، بحسب الظروف التي يمر بها هذا الشخص سواء كانت مرضية أو غيرها من الظروف التي تضطره ليطلب عطلة من العمل أو الدوام في نموذج طلب إجازة pdf.

و هنا  سنذكر لك- عزيزي العميل- أهم الخطوات التي يجب أن يتضمنها نموذج طلب إجازةpdf ، و ستأتي على النحو التالي:

اطلع على: نموذج طلب إجازة بدون مرتب للسفر

الخطوات النظرية التي يجب إتباعها في كتابة نموذج طلب إجازةpdf

أولاً: تحديد الجهة أو الشخص و ذكر المنصب الذي يشغله والذي سيتم تقديم نموذج طلب إجازة pdf.

ثانياً: ثم تُكتبْ التحية المناسبة لتلك الجهة، و جملة: أمَّا بعد.

ثالثاً: تحديد الموضوع بدقة و وضوح في نموذج طلب إجازةpdf .

رابعاً: أن يذكر الموظف اسمه، و رقمه الوظيفي إن كان موظفاً في القطاع المدني، أو رقمه الوطني عن كان موظفًا في القطاع الحكومي.

خامساً: يستهل نموذج طلب إجازة  pdf بذكر عبارات الثناء، والشكر، و العرفان للشخص أو الجهة التي سيرسل نموذج خطاب طلب إجازة pdf إليها.

سادساً: و يذكر أهمية الوظيفة التي يعمل بها، و مدى حاجة المجتمع، والبلد إليها، مع ذكر الآثار السلبية التي سوف تحصل لو لم توجد تلك الوظيفة.

سابعاً: ثم يقوم بذكر الأسباب التي جعلته يلجأ إلى البحث عن نموذج طلب إجازة pdf.

ثامناً: يذكر نوع الإجازة التي يريد أخذها، وذلك مثل إجازة سنوية، أو إجازة بدون راتب, أو عطلة…الخ.

تاسعاً: يذكر الهدف من إرسال ذلك الطلب، وهو الحصول على حقه من الإجازات، بحيث يمنح ذلك الحق له وفقاً للنظام و القانون، و يكون ذلك بالكثير من عبارات من الرجاء و التودد.

عاشراً: ثمَّ يختم نموذج طلب إجازة pdf بالدعاء الخالص لإدارة القطاع الذي يعمل لديه، بالتوفيق و السداد، مع بعض عبارات الشكر و الامتنان.

الحادي عشر: و في الأخير يتمُّ تذييل نموذج طلب إجازة pdf باسم الشخص مقدم الطلب، ثم رقم هاتفه، ثم اسم الموظف البديل له، و التوقيع.

وبعد ذكر تلك الخطوات التي يمر بها كتابة نموذج طلب إجازة pdf، سوف نعرض عليكم نموذجًا يبين تلك الخطوات بصورة تطبيقية.

الخطوات التطبيقية التي يجب أن يتضمنها نموذج طلب إجازةpdf

بسم الله الرحمن الرحيم

(1) هنا يتم تحديد الجهة المرسل إليها الطلب.

الأخ مدير مدرسة:. . .. . . . . . . . . . . . . . . المحترم.

(2) هنا يتم كتابة التحية المناسبة للشخص الذي سيقدم إليه طلب الإجازة.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 تحية طيبة،،، و بعد:

(3) هنا يتم تحديد موضوع الطلب.

الموضوع : نموذج طلب إجازة pdf.

(4) هنا يتم التعريف الموجز بمقدم الطلب.

أنا المعلم:. . . . . . . . . . . . ، و أحمل الرقم: . . . . . . . . . . . .

(5) هنا يستهل نموذج طلب إجازة  pdf بذكر عبارات الثناء، والشكر، و العرفان للشخص أو الجهة التي سيرسل نموذج خطاب طلب إجازة  pdf إليها.

بدءاً أتقدم لكم جزيل الشكر و الامتنان على تعاونكم مع كافة المنتمين لقطاع التعليم في هذ الصرح الكبير حامل لواء العلم والمعرفة وباني مستقبل الأجيال و حماة الوطن الأبطال من أبناء الشعب السعودي العظيم.

فأنتم نعم المدير لهذا الصرح العلمي المتميز؛ و قد عهدناكم منذ زمن بطيب الأخلاق و قمة الرقي العلمي و الأدبي؛ و لهذا تقدمت إليكم بالسماح لي في أخذ إجازة بدون راتب؛ لحاجتي الطارئة لذلك.

 (6) هنا يتحدث عن أهمية الوظيفة التي يعمل فيها ذلك الشخص في نموذج طلب إجازة pdf.

الأخ الفاضل مدير مدرسة:……

تعد إدارة القطاع التعليمي من أهم الأعمال و الوظائف التي تنهض بالعملية التعليمة و الرقي بها نحو التطور العلمي و اكتساب المعارف المهمة لاستمرار الحياة و الخروج إلى العالم الخارجي بمخرجات إيجابية تنفع المجتمع و تنهض به.

و وظيفتكم هذه ذات مكانة عالية تسنح لكم بصناعة جيل محب للوطن، و محب للعلم والمعرفة؛ و لهذا نأمل أن تستمروا بهذا العطاء الوفير و الكبير لتعليم أبنائنا كل ما يمكن أن يستفيدوا منه بحياتهم العلمية و العملية، و تكونون لهم نعم القدوة، و نعم المربين.

(7) هنا يتم ذكر الأسباب التي جعلت ذلك الموظف يقدم على طلب إجازة.

لقد تقدمت بطلب إجازة بدون راتب لحاجتي القصوى للتفرغ لحل بعض الأمور العائلية، و التي اضطرتني لتقديم إجازة في هذا الوقت الصعب؛ و يؤسفني أن أؤكد لكم بأنني لن أتمكن من الحضور خلال الفترة القادمة؛ لتعرضي لمشكلات خاصة بين أفراد العائلة تجعلني في حاجة لأن أتفرغ تمامًا للتدخل و حل الأمور بينهم لئلا تتطور إلى مراحل أكثر صعوبة.

و للعلم فإن هذه الإجازة التي تقدمت بطلبها وأردتها أن تكون بدون راتب؛ لأني قد كنت استنفدت جميع إجازاتي مسبقًا، و خلال الشهور الماضية من هذا العام الدراسي؛ لأنني كنت قد أصبت بوعكات صحية متكررة و نزلات برد جعلتني أتغيب عن الدوام، و استنفدت كامل إجازاتي في المرض.

و كلي أمل بأنكم ستنظرون لطلبي هذا بعين التعاون، و ستقومن بالموافقة على طلب الإجازة هذه و التي ذكرت لكم مسبقًا بأنها ستكون بدون راتب لئلا يتم احتساب تغيبي مخالفة لنظام إدارة المدرسة المتبع من قبل الجميع.

فأنتم أكثر الأشخاص تفهمًا، و إدراكًا لوضع المعلمين، و كذا وضع العائلات التي تواجه المشكلات، و تتعرض لظروف استثنائية، و تحتاج للدعم من قبلنًا، و نحن لا نتوقف أبدًا عن تقديم كل ما باستطاعتنا للوصول إلى حل لتلك المشكلات.

(8) هنا يتم ذكر نوع الإجازة التي قدم هذا الطلب لأجلها.

لقد تقدمت بطلب إجازة بدون راتب؛ لأني كنت قد استكملت جميع إجازاتي لهذه السنة و قد اضطررت للتغيب عن أداء مهامي في المدرسة؛ لظروف طارئة.

و هذه الإجازة التي تقدمت بطلبها منكم هي عطلة من العمل و الدوام في المدرسة؛ للقيام ببعض المهام الأسرية والواجبات التي طرأت لنا جراء مرور الأسرة بظروف استثنائية في هذه الفترة.

(9) هنا يتم ذكر الهدف من إرسال نموذج طلب إجازة pdf.

إن غرضي الأساس من طلب الإجازة هو البحث عن حلول للمشاكل الأسرية التي نتعرض إليها أنا وعائلتي خلال هذه الفترة،

و قد تقدمت بطلب إجازة بدون راتب للتفرغ لحل الأمور الشائكة التي تمر بها عائلتي؛ بالبحث عن السبل التي تعيد الأمان و السلامة لأسرتي كما السابق، و تهيئة الجو الأسري للعودة لسابق عهده و حل المشكلات التي تمر بها.

(10) هنا يتم ختم الطلب بالدعاء، والشكر للشخص الذي سيتم توجيه الخطاب في نموذج طلب إجازة pdf إليه.

أدعو الله تعالى أن يجعلكم رعاة و حماة لأبنائنا الطلبة، و ان يجعلكم هداة لهم إلى طريق العلم و المعرفة، و حب الدراسة و حب الوطن من قبل هذا.

و أدعوه أن يديم عليكم نعمة الحكمة و الرشد اللذين جعلا هذا الصرح يستمر بالعطاء وتقديم أرقى الخدمات التعليمة لأبنائنا الطلبة و الذي رأينا أكله على مر السنوات الماضية، و سيتمر إن شاء الله.

و تقبلوا مني جزيل التقدير و الاحترام،،،.

(11) و في الأخير يتمُّ تذييل نموذج طلب إجازة pdf باسم الشخص مقدم الطلب، ثم رقم هاتفه، ثم اسم الموظف البديل له، و التوقيع.

مقدم الطــلب /

رقم التــلفون/

التوقيـــــــع/

المعلم البديل/

التوقيـــــــع/

و هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال نموذج طلب إجازة pdf بخطوات سهلة وعملية يمكنك اتباعها لتحصل على نموذج طلب إجازة جاهز مرفوع على موقعنا.

عزيزنا العميل لدينا العديد من الخدمات الكتابية التي تحتاج إليها؛

 فكن على تواصل بنا عبر الواتساب على الرقم/ 0537766633.