كيف يمكن الحصول على نموذج الاقرار الضريبي؟ وكيف يمكن عمل هذا النموذج؟ أسئلة تتبادر إلى أذهان الكثير من مالكي المؤسسات والشركات ورجال المال والأعمال في المملكة العربية السعودية؛ حيث إن هذا النموذج من النماذج التي ترتبط بالهيئة العامة للزكاة، ولا يمكن إقراره إلا بواسطتها، ولا بد أن يكون وفقًا للدخل المالي الذي تدره المؤسسات المتعددة من خلال عمليات البيع والشراء التي تمارسها المؤسسات المختلفة في داخل المملكة.

ونتيجة لأهمية هذا النموذج فقد خصصنا مقالنا لهذا اليوم عبر موقعنا نموذج دوت كوم عن: نموذج الاقرار الضريبي.

تطرقنا فيه إلى أهمية الحصول على نموذج الاقرار الضريبي، والخطوات التي لا بد من اتباعها عند تقديم طلب الإقرار الضريبي، وتعرفنا على الإقرار الضريبي للضريبة المضافة، وما هي خطواتها، وشروطها، وأشرنا إلى أهم المواد المعفاة من الضرائب، وغيرها من التفصيلات.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم، فلا تفوتكم فرصة الحصول على معاريضنا الاحترافية بشكل مدهش، وبأسعار تنافسية، وجودة أفضل.

ولطلب خدمة الحصول على (نموذج الإقرار الضريبي) يمكنكم التواصل بنا مباشرة عبر تطبيق واتساب، ورقمنا هو: (0537766633)

قراءنا الأعزاء، مرحبًا بكم وإليكم مقال بعنوان: نموذج الإقرار الضريبي:

نموذج الاقرار الضريبي

يمكننا في هذا المحور أن نشير إلى تفاصيل مهمة عن ماهية نموذج الاقرار الضريبي، والمسؤولين عنه، وفوائده؛ حيث إن هذا النموذج يعتبر من المستندات التي لها الأهمية التي ترتكز عليها كل منشأة ترغب في القيام بعملية التسجيل في ضريبة القيمة المضافة، ولا بد من القيام بتعبئة هذا النموذج وتسليمه إلى الهيئة العامة للزكاة.

تعريف مفهوم نموذج الاقرار الضريبي:

يعتبر الإقرار الضريبي أحد المستندات الضرورية والمهمة التي تتعلق بعملية دفع 15% من الضرائب، وذلك عن مجموعة المنتجات والخدمات التي تقوم المؤسسات والمنشآت ببيعها وشرائها.

ولا بد أن يكون هذا الدفع بحسب جدولة مدفوعات الضرائب، وذلك بشكل شهري أو ربع سنوي، وذلك بحسب ما تستطيع المنشأة من تحقيقه من دخل عام.

ومن ناحية أخرى فإن هذا النموذج لا بد أن تتم تعبئته بواسطة الهيئة العامة للزكاة وليس بواسطة سلطة أخرى؛ حيث إن هذا النموذج يساعد على معرفة الدخل والعمل على تحديد الخصومات، وكذلك تحديد الإعفاءات الضريبية.

الجهات المسؤولة عن تقديم نموذج الاقرار الضريبي:

تتعدد الجهات المسؤولة عن نموذج الإقرار الضريبي في المملكة العربية السعودية؛ حيث يوجد مجموعة واسعة من المؤسسات والشركات والمنشآت التي تقوم بممارسة العديد من أنشطة البيع والشراء التي تتطلب إقرار ضريبي بتلك الممارسات التي تزاولها، وتتمثل تلك الجهات فيما يأتي:

  1. إن أول الجهات المسؤولة عن الإقرار الضريبي هي المنشآت التي تحقق دخلًا في كل عام، وتقوم بشراء وبيع المنتجات المختلفة.
  2. أما ثاني الجهات المسؤولة عن الإقرار الضريبي، ولا سيما المؤسسات التي تُحقق دخلًا أكثر من 375 ألف من الريالات السعودية؛ حيث إنه يجب على تلك المؤسسات أن تقوم بعملية تسجيل في نموذج الاقرار الضريبي.
  3. أما بخصوص ثالث الجهات المسؤولة عن الإقرار الضريبي فهي المنشآت التي تكون مبيعاتها أكثر من 40 مليونًا من الريالات السعودية؛ حيث إنها تقوم بتقديم الإقرار الضريبي بشكل ربع سنوي.
  4. أما بخصوص رابع الجهات المسؤولة عن الإقرار الضريبي فهي المنشآت التي تكون مبيعاتها أقل من 40 مليونًا من الريالات السعودية؛ حيث إنها تقوم بتقديم الإقرار الضريبي بشكل ربع سنوي.
  5. أما خامس الجهات المسؤولة عن الإقرار الضريبي فهي المؤسسات الخارجية التي لا بد من القيام بعملية تقديم نموذج الاقرار الضريبي، وذلك طالما أن العمليات والممارسات الخاصة بالبيع والشراء تقام في داخل أراضي المملكة.

فوائد نموذج الاقرار الضريبي:

يعتبر نموذج الإقرار الضريبي ذا فوائد جمة تتمثل في مجموعة من النقاط فيما يأتي:

  1. يساعد نموذج الاقرار الضريبي على القيام بتحديد ضريبة القيمة المضافة.
  2. يسهم نموذج الاقرار الضريبي في التعرف على الإيرادات التي قامت بها المنشأة.
  3. يساعد نموذج الإقرار الضريبي على عدم حدوث أية نزاعات بين أصحاب المنشأة؛ لأنه يتم تعبئته من قبل المسؤولين في المنشأة.
  4. يسهم نموذج الإقرار الضريبي في المساعدة على تحصيل الضرائب؛ لأنها لا تتطلب القيام ببعض الإجراءات وتقليلها.

اقرار ضريبة القيمة المضافة

وهنا لا بد من الإشارة إلى ضريبة القيمة المضافة في داخل المملكة العربية السعودية التي تعتبر واحدة من أهم الضرائب التي يتم في العادة القيام بفرضها بشكل غير مباشر على البضائع التي تقوم المؤسسات بممارسة البيع والشراء فيها، وذلك في جميع مراحل الإنتاج والتوزيع لبضائع المؤسسة التي سيتم فرض ضريبة القيمة المضافة عليها.

ومما يجدر ذكره أن ضريبة القيمة المضافة تم فرضها في الكثير من دول العالم، ولا سيما أن هذه الضريبة ترتبط بعملية الاستهلاك؛ حيث إن هذه الضريبة في العادة تتم عملية تجميعها في كافة مراحل الإنتاج والتصنيع والإمداد حتى يتم وصول البضاعة إلى الشخص المستهلك.

وتتعدد الخدمات التي تخضع لضريبة القيمة المضافة في داخل المملكة، والمسؤول الأول عنها هي الهيئة العامة للزكاة، وتتمثل أبرز تلك الخدمات في النقاط الآتية:

  • خدمة العقارات السكنية التي ترتبط في العادة بالأراضي السكنية والوحدات السكنية الجاهزة.
  • قطاع النقل بجميع مركباته وآلياته سواء سيارات أو مركبات.
  • كافة المواد والسلع الغذائية التي يتم استهلاكها بشكل يومي وبكميات كبيرة.
  • قطاع التعليم ويتعلق بالأدوات المكتبية والقرطاسية التي ترتبط ارتباطًا كبيرًا بالمؤسسات التعليمية المختلفة.
  • قطاع النفط والمشتقات البترولية بتعدد أنواعها.
  • قطاع الرعاية الصحية ولا سيما ما يتعلق بالأدوية والعقاقير الطبية المستهلكة بشكل يومي.

رفع الاقرار الضريبي

وفي هذا المحور من نموذج الاقرار الضريبي يمكن للشخص القيام برفع هذه النموذج إلى الهيئة العامة للزكاة، وذلك من خلال مجموعة من النقاط وهي:

  • إن هذا النموذج يمكن الحصول عليه من خلال شبكة الإنترنت، ولا بد أن يصبح متوفرًا في حساب الشخص المتقدم بعملية الإقرار الضريبي في أول يوم من كل مدة زمنية من فترات تقديم عملية الإقرار الضريبي.
  • إعطاء مدة شهر كامل للأشخاص المتقدمين بالإقرار الضريبي؛ بهدف القيام بإرسال نموذج الاقرار الضريبي إلى الهيئة العامة للزكاة.
  • في حال انتهاء المدة الزمنية التي تم تحديدها لتقديم نموذج الاقرار الضريبي فإن على الشخص أن يقوم بدفع الغرامة المالية من جراء التأخر في إرسال الإقرار الضريبي.

الاقرار الضريبى

إن الإقرار الضريبي لضريبة القيمة المضافة لا بد أن يمر بثلاث خطوات، والتي يمكننا أن نوجزها فيما يأتي:

  • الخطوة الأولى: وتتمثل هذه الخطوة من نموذج الاقرار الضريبي للقيمة المضافة في كتابة كافة المبيعات التي تخص الشخص المكلف بالإقرار الضريبي، وتتضمن كافة الخدمات التي تخضع لضريبة القيمة المضافة، وبنسبة 5% من الخدمات التي يتم تقديمها في العادة من المؤسسة التي تتوجه إلى الإقرار الضريبي وفق ما خططت له الهيئة العامة للزكاة، ولا بد أن يقوم الشخص المكلف بحساب كافة المبالغ المالية التي قام بكتابتها هذا الشخص في نموذج الاقرار الضريبي.
  • الخطوة الثانية: وفي هذه الخطوة يتم فيها إضافة المشتريات الخاصة بالشخص المكلف بعمل الإقرار الضريبي، وذلك من جميع السلع والبضائع التي تخضع لضريبة القيمة المضافة، والتب تبلغ نسبتها 5%.، فضلًا عن العمل على إضافة المشتريات التي يمتلكها الشخص المكلف، وترد إلى المملكة من الخارج، وبنسبة محددة قدرها 5% والتي تم تسديدها في مدة زمنية سابقة في الجمارك السعودية، وكذلك القيام بكتابة المشتريات التي تم العمل على احتسابها كبديل لغير السلع التي تتواجد في داخل المملكة، والقيام بتحديد كافة السلع والمنتجات المعفاة من ضريبة القيمة المضافة.
  • الخطوة الثالثة: وفيها يقوم الشخص بعمل أي تعديل في الإقرار الضريبي؛ حيث إن النظام الخاص الذي يتبع الهيئة العامة للزكاة يتولى القيام بحساب الإقرار الضريبي بطريقة إلكترونية، ويتطلب تعديل الأخطاء الواردة في النماذج الخاصة بالإقرار الضريبي خلال الخمس سنوات الماضية، مع ضرورة الحرص على عدم تخطي القيمة المالية للضريبة المضافة خمسة آلاف ريال سعودي، وأن يكون المبلغ المالي المتبقي في الضريبة لم يتم استرداده، وعلى أن يتم احتساب ضريبة القيمة المضافة من الناتج النهائي.

 تقديم الاقرار الضريبي

وفي هذا المحور من نموذج الاقرار الضريبي نسلط الضوء على أهم السلع والمنتجات المُعفاة من ضريبة القيمة المضافة، والتي تتمثل فيما يأتي من نقاط:

  • المواد المعدنية التي تتمثل في معادن الذهب والفضة والبلاتين التي يتم العمل على تصديرها لغرض الاستثمار.
  • المعدات والأدوية الطبية التي تعمل وزارة الصحة السعودية بالعمل على تحديدها وذلك وفقًا للبرنامج المتبع في الوزارة.
  • كافة وسائل النقل المؤهلة، وكل ما يتعلق بها من خدمات.
  • جميع الصادرات التي يتم استقدامها من خارج دول الخليج العربي.
  • كافة الخدمات التي يتم استيرادها لغير المقيمين في داخل المملكة وذلك من دول الخليج العربي.
  • الخدمات التي تتعلق بعمليات استخراج جوازات السفر.
  • الخدمات المتعلقة بالنقل الدولي لكافة الخدمات والبضائع التي يتم تداولها وبيعها وشرائها.
  • الخدمات التي تتعلق بعمليات استخراج وتجديد رخصة القيادة لكافة أنواع مركبات وسيارات النقل.
  • الخدمات التي تتعلق بالحسابات الشخصية التجارية، وكذلك حسابات التوفير المالي في البنوك والمصارف.
  • الخدمات التي تختص ببيع العقارات السكنية وتأجيرها في عموم مناطق المملكة.
  • الخدمات التي تتعلق بتمديد المواعيد النهائية لتقديم الإقرار الضريبي؛ بهدف القيام بدفع إقرار ضريبة القيمة المضافة.

 التسجيل الضريبي

ونحن على مشارف نهاية هذا المقال عن نموذج الاقرار الضريبي نتناول كيفية تقديم الإقرار الذي يخص ضريبة القيمة المضافة إلى الهيئة العامة للزكاة في السعودية، وذلك بواسطة مجموعة من الخطوات الإلكترونية التي لا بد من الأخذ بها، وتتمثل فيما يأتي:

  • الولوج في أول الأمر إلى الموقع الإلكتروني الرسمي التابع للهيئة العامة للزكاة، وذلك بواسطة البوابة الإلكترونية الخاصة بالهيئة.
  • القيام بعملية الضغط على أيقونة الضرائب غير المباشرة.
  • النقر بعد ذلك على أيقونة الإقرارات الضريبية.
  • بعدها سوف يظهر أمام الشخص المتقدم مجموعة من الخيارات، والتي لا بد أن يتم فيها اختيار إقرار ضريبة القيمة المضافة.
  • القيام بعملية البحث عن الإقرارات الخاصة بالضريبة.
  • كتابة كافة المعلومات والبيانات المطلوب تقديمها.
  • وبعد هذه الإجراءات سوف يتلقى الشخص المتقدم بالطلب إشعارًا يؤكد له تقديم نموذج الاقرار الضريبي بطريقة سليمة.

اقرأ أيضًا: نموذج اصدار رخصة مع شروط وخطوات تقديمه 1444

بهذه الخطوات نصل معكم إلى نهاية معكم إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم عن: نموذج الاقرار الضريبي، تعرفنا على أهمية نموذج الإقرار الضريبي وتعريفه، والجهات المسؤولة عنه، والفوائد التي يحققها.

وتناولنا كذلك أهمية إقرار ضريبة القيمة المضافة، والخطوات التي لا بد من اتباعها عند تقديم الإقرار الضريبي، وتعرفنا على السلع والبضائع والمنتجات المعفاة من قيمة الضريبة المضافة، كما تعرفنا على الخطوات الخاصة بتقديم الإقرار الضريبي بضريبة القيمة المُضافة.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم، فلا تفوتكم فرصة الحصول على معاريضنا الاحترافية بشكل مدهش، وبأسعار تنافسية، وجودة أفضل.

ولطلب خدمة الحصول على (نموذج الإقرار الضريبي) يمكنكم التواصل بنا عبر تطبيق واتساب، ورقمنا هو: (0537766633)