نموذج استمارة جوازات هو النموذج الذي يبحث عنه الكثير من المواطنين في المملكة العربية السعودية؛ وذلك لأنه يعتبر المُرتكز الأول الذي تستند عليه معاملة الحصول على جواز سفر.

ونتيجة لأهمية هذه الاستمارة فقد خصصنا عبر موقعنا نموذج دوت كوم مقالنا لهذا اليوم عن: نموذج استمارة جوازات.

تناولنا فيه عديدًا من التفصيلات عن أهمية نموذج استمارة الجوازات، وكيفية الحصول على هذا النموذج، وكيفية استخراج نموذج خروج وعودة، وغيرها من المعلومات التوضيحية التي تعزز الموضوع من شتى زواياه.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم، فلا تفوتكم فرصة الحصول على معاريضنا الاحترافية بشكل مدهش، وبأسعار تنافسية، وجودة أفضل.

ولطلب خدمة الحصول على (نموذج استمارة جوازات) يمكنكم التواصل بنا عبر تطبيق واتساب، ورقمنا هو: (0537766633)

قراءنا الكرام، مرحبًا بكم وإليكم مقال بعنوان: نموذج استمارة جوازات:


استخراج نموذج استمارة جوازات

خصصت المديرية العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية نموذج استمارة جوازات؛ لغرض القيام بعملية التقديم على استخراج جواز سفر ساري المفعول، أو الخروج والعودة إلى أراضي المملكة، وغيرها من الخدمات التي تقوم المديرية العامة للجوازات لتقديمها من وراء هذه الاستمارة التي يجب أن تتضمن مجموعة من المعلومات والبيانات المهمة لتقديم طلب جواز سفر.

ولكن هذا الامر لن يتم إلا بأن يكون الشخص المتقدم بطلب الحصول على جواز سفر على معرفة ودراية بمجموعة الشروط والضوابط الخاصة بتجديد جواز السفر السعودي، فضلًا عن الأوراق والمستندات المطلوبة لغرض الحصول على جواز سفر، فإلى ذلك بالشرح الموجز:

أولًا: الشروط والضوابط لتجديد جواز السفر السعودي:

ثمة هناك مجموعة من الشروط والضوابط التي لا بد من توافرها في الشخص المتقدم بطلب تجديد جواز السفر خاصته، وذلك بواسطة منصة أبشر الإلكترونية التابعة لوزارة الداخلية السعودية، وتتمثل تلك الشروط في مجموعة من النقاط نوجزها لكم فيما يأتي:

  1. أن يكون الشخص المتقدم بطلب الحصول على تجديد جواز سفر لديه جواز سفر سابق.
  2. أن يقوم الشخص المتقدم بطلب الحصول على تجديد جواز سفر بعملية تسديد رسوم التجديد لجوازه.
  3. أن يقوم الشخص المتقدم بطلب الحصول على تجديد جواز سفر بعملية دفع القيمة المالية لكافة المخالفات المرورية المسجلة عليه في سجلات المرور إن وُجدت.
  4. أن يكون الشخص المتقدم بطلب الحصول على تجديد جواز سفر لديه بصمة مسجلة في سجلات الأحوال المدنية؛ لأن البصمة تؤكد أن الشخص حصل على جواز سفر من السابق.
  5. أن يكون الشخص المتقدم بطلب الحصول على تجديد جواز سفر متواجدًا في داخل الأراضي السعودية، وذلك أثناء القيام بعملية طلب الحصول على تجديد جواز السفر.
  6. أن يقوم الشخص المتقدم بطلب الحصول على تجديد جواز سفر بتجديد جواز السفر لأفراد أسرته الذين تقل أعمارهم عن 21 عامًا، وذلك من خلال حساب الشخصي، في حين أن الآخرين الذين تجاوزت أعمارهم 21 عامًا فإنهم لا بد أن يقوموا بتجديد جوازات سفرهم بواسطة حساباتهم الشخصية على منصة أبشر الإلكترونية.
  7. أن يكون الشخص المتقدم بطلب الحصول على تجديد جواز سفر على معرفة بأنه في حال أن كان عمره لا يتجاوز 21 عامًا أن يتم تجديد جواز سفره لمدة خمس سنوات فقط.
  8. أن يقوم الشخص المتقدم بطلب الحصول على تجديد جواز سفر باختيار التجديد لمدة 5 سنوات أو 10 سنوات إذا كان عمره أكبر من 21 عامًا، وأن يدفع الرسوم المالية المفروضة على التجديد بطريقة إلكترونية.

ثانيًا: المستندات والأوراق المطلوبة لاستخراج جواز سفر سعودي:

لا بد من القيام بعملية إحضار بعض الأوراق والمستندات الرسمية المطلوبة لغرض استخراج جواز سفر، وتتمثل تلك الأوراق الرسمية في النقاط الآتية:

  1. أن يقوم الشخص المتقدم بطلب الحصول على تجديد جواز سفر بتعبئة نموذج استمارة جوازات بكافة البيانات والمعلومات اللازمة والضرورية، وذلك باللغة العربية والإنجليزية أيضًا، ولا بد من العمل على مراعاة أن تكون تلك البيانات والمعلومات المدونة في ثنايا الاستمارة صحيحة ودقيقة.
  2. أن يقوم الشخص المتقدم بطلب الحصول على تجديد جواز سفر بعملية إحضار صور شخصية حديثة خاصة باستخراج نموذج استمارة جوازات، وعلى أن تكون تلك الصور الشخصية مقاس 4×6 وعددها 2 صورة، ويشترط أن تكون خلفية الصورة بيضاء، ولا بد أن يكون المواطن مرتديًا الزي السعودي الرسمي.
  3. أن يقوم الشخص المتقدم بطلب الحصول على تجديد جواز سفر بتقديم البطاقة العائلية، وذلك في حال أن كان المتقدم باستخراج نموذج استمارة جوازات متزوجًا، وفي حالة أن كان لديه أبناء أعمارهم أقل من 15 عام يجب القيام بتقديم صورة واضحة عن تلك البطاقة العائلية.
  4. ألا يقوم المواطن المتقدم بطلب الحصول على معروض استمارة جوازات بأي تعديلات في جواز السفر الخاص به أو في الصورة الشخصية الخاصة به، وفي حالة أن قام بعمل تعديلات فإنه سيتم القيام بفرض غرامة مالية عليه قدرها 5 آلاف من الريالات السعودية.
  5. أنه في حال أن تم فقدان جواز السفر بخارج المملكة فإنه لا بد من التوجه مباشرةً إلى السفارة الموجودة في هذه الدولة لإبلاغ الشرطة، وفي حال أن تم فقدان جواز السفر في داخل المملكة فإنه من الضروري أن يتم التوجه إلى المديرية العامة للجوازات لعمل محضر بذلك، أو إبلاغ الشرطة.

الرسوم المالية لتجديد جواز السفر السعودي

وهنا لا بد من الإشارة في نموذج استمارة جوازات إلى الرسوم المالية المفروضة على تجديد جواز السفر السعودي؛ حيث إن هذه الرسوم تتمثل فيما يأتي:

  1. في حال أن أراد المواطن السعودي الحصول على نموذج استمارة جوازات لغرض تجديد جواز السفر السعودي الخاص به لمدة خمس سنوات؛ فإنه لا بد أن يقوم بعملية تسديد رسوم تبلغ قيمتها المالية 300 ريال سعودي.
  2. وأما في حال أن كان المواطن المتقدم بطلب الحصول على جواز سفر أن يقوم بالتجديد لمدة عشر سنوات؛ وأن يتم القيام بعملية دفع رسوم مالية قيمتها 600 ريال سعودي، وعلى أن يقوم بعملية التسديد بواسطة إحدى القنوات الإلكترونية المختلفة التي تدعم عملية سداد نموذج استمارة جوازات، ومنها: التطبيقات البنكية المعتمدة، وأجهزة الصراف الآلي.

نموذج تأكيد تجديد الجواز

إن عملية دفع رسوم تجديد جواز السفر لا بد أن تمر بمجموعة من الخطوات الإلكترونية، وذلك عند القيام بعملية دفع رسوم تجديد جواز السفر السعودي، وهنا نود أن نزودكم بخطوات دفع رسوم تجديد جواز السفر السعودي من خلال أجهزة صراف الراجحي، وتتمثل تلك الخطوات فيما يأتي:

  1. لا بد في أول الأمر من القيام بعملية الذهاب إلى أي من أجهزة الصراف الآلي التابعة لمصرف الراجحي والمنتشرة في عموم المملكة.
  2. لا بد من العمل على إدخال البطاقة البنكية الخاصة بالشخص المستخدم إلى جهاز الصراف الآلي.
  3. القيام بكتابة الرقم السري الخاص بالبطاقة البنكية.
  4. الضغط على الأيقونة الخاصة بالخدمات الحكومية من الواجهة الرئيسية.
  5. القيام بعملية اختيار أيقونة المدفوعات.
  6. الضغط على أيقونة الجوازات السعودية.
  7. اختيار الأيقونة الخاصة بعملية إصدار جواز سفر جديد.
  8. القيام بتدوين رقم الهوية الوطنية الخاص بالشخص المستخدم.
  9. الضغط على أيقونة تأكيد.
  10. القيام بعملية اختيار نوع الجواز هل لمدة خمس سنوات أم لمدة عشر سنوات.
  11. الضغط على أيقونة تأكيد تسديد الرسوم المطلوبة لتجديد جواز السفر.

نموذج اصدار جواز سعودي

والواقع إن طريقة استخراج جواز سفر بطريقة إلكترونية تعتبر من أهم الخدمات التي تقوم وزارة الداخلية بتقديمها إلى المواطنين، والتي يمكنهم الحصول عليها بكل سهولة ويسر، وذلك من خلال اتباع مجموعة من الخطوات الإلكترونية المتمثلة باستخراج جواز سفر سعودي، وتتلخص تلك الخطوات فيما يأتي:

  • القيام بعملية زيارة الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة الداخلية السعودية.
  • العمل على اختيار الأيقونة الخاصة بخدمة جواز سفر وذلك من بين الخدمات الموجودة على الموقع.
  • عندها سيقوم الموقع بنقل الشخص المتقدم بطلب الحصول على جواز سفر إلى منصة أبشر الإلكترونية.
  • القيام بعملية اختيار الخدمات الإلكترونية للأفراد.
  • العمل على تسجيل الدخول بواسطة القيام بإدخال اسم المستخدم، ورقم الهوية الشخصية الخاصة به، فضلًا عن رمز العلامة المائية الظاهر على الشاشة، حتى يتمكن المواطن من أن يحصل على خدمة استخراج جواز سفر.
  • عندها سيتم القيام بعرض الشروط والضوابط الخاصة باستخراج جواز سفر أمام الشخص المستخدم، وبعد أن يقوم بعملية قراءة تلك الشروط والضوابط النوعية بشكل جيد، فإنه لا بد أن يقوم بعملية الضغط على أيقونة التالي.
  • عندها سيتم نقله إلى الصفحة التالية، وفي هذه الصفحة لا بد من القيام بعملية إدخال البيانات، وتتمثل في إدخال الاسم، والبيانات الأخرى، ومن ثم القيام بعملية الضغط على الأيقونة الخاصة بعملية إصدار جواز سفر.
  • القيام بعملية الانتقال إلى طريقة الاستعلام ومراجعة البيانات والمعلومات والتأكد من إدخالها بطريقة صحيحة وخالية من الأخطاء قبل إصدار جواز السفر.

 نموذج تجديد جواز

وفي هذا المحور من نموذج استمارة جوازات يمكننا أن نشير إلى أن هناك مدة زمنية محددة لانتهاء صلاحية جواز السفر، ويتم تحديد هذه المدة تبعًا للرسوم التي يقوم المواطن بدفعها، وبعد نهاية هذه المدة يتساءل الكثير عن كيفية القيام بعملية تجديد جواز السفر، ويمكن القيام بعملية تجديد جواز السفر السعودي، وذلك من خلال منصة أبشر الإلكترونية، وذلك باتباع مجموعة من الخطوات الإلكترونية، والتي تتلخص فيما يأتي:

  • لا بد في أول الأمر من القيام بزيارة الموقع الإلكتروني الرسمي لمنصة أبشر.
  • القيام بعملية تسجيل الدخول إلى الموقع، للحصول على خدمة تجديد جواز السفر.
  • الضغط بعد ذلك على أيقونة خدمات.
  • الضغط على أيقونة جوازات.
  • القيام بعملية اختيار تجديد جواز سفر سعودي.
  • لا بد من القيام بعملية تحديد اسم الشخص المراد تجديد جواز السفر باسمه، وعلى أن يتم تدوينه بالشكل الصحيح وباللغتين العربية والإنجليزية.
  • القيام بإدخال كافة البيانات والمعلومات المطلوبة لإكمال عملية تجديد جواز السفر.
  • العمل على القيام بعملية تسديد الرسوم المالية المطلوبة لإكمال معاملة تجديد جواز السفر، وذلك بحسب الطريقة الموضحة.

نموذج خروج وعودة

أخيرًا في نموذج استمارة جوازات نشير إلى أنه عند استخراج نموذج خروج وعودة لا بد من القيام باستخراجه من المديرية العامة للجوازات، والقيام بعمل تعهد وإقرار رسمي بذلك.

وهذا النموذج يتم استخدامه في العادة من قِبل العاملين في أراضي المملكة من الأجانب؛ حيث عند سفرهم إلى بلادهم يلزمهم استخراج هذا النموذج؛ حتى تكون عملية سفرهم وعودتهم بطريقة رسمية وقانونية.

اقرأ أيضًا: نموذج اصدار اقامة وأهم 7 شروط لاستخراجه 2022


بهذا نصل معكم إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم عن: نموذج استمارة جوازات، تعرفنا معكم فيه على أهمية الحصول على جواز سفر، وتطرقنا إلى الشروط المطلوبة لاستخراج جواز سفر، والأوراق والمستندات المطلوبة لاستخراج جواز سفر، وتعرفنا على نموذج إصدار جواز سفر سعودي، كما تعرفنا على نموذج تجديد جواز سفر، وتطرقنا بالشرح الموجز إلى نموذج خروج وعودة.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم، فلا تفوتكم فرصة الحصول على معاريضنا الاحترافية بشكل مدهش، وبأسعار تنافسية، وجودة أفضل.

ولطلب خدمة الحصول على (نموذج استمارة جوازات) يمكنكم التواصل بنا عبر تطبيق واتساب، ورقمنا هو: (0537766633).